روسيا تنشر أنظمة دفاع جوي من نوع إس 300 في سوريا

في تطور قد يصعد الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن سوريا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها نشرت أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع إس- 300 في طرطوس بشمال غرب سوريا،...
19048847_403
في تطور قد يصعد الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن سوريا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها نشرت أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع إس- 300 في طرطوس بشمال غرب سوريا، حيث تملك منشآت بحرية عسكرية.

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء (الرابع من أكتوبر 2016) أنها نشرت نظام صواريخ إس 300 في قاعدتها البحرية في طرطوس في سوريا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناشنكوف في بيان “في الواقع، تم نشر أنظمة دفاع مضادة للطيران من نوع إس-300 في الجمهورية العربية السورية”. وأضافت الوزارة في بيان “الهدف من نشر بطارية الصواريخ هو ضمان سلامة القاعدة البحرية.. من غير الواضح لماذا سبب نشر إس 300 مثل هذا القلق بين شركائنا الغربيين.”

وكانت روسيا نشرت في نوفمبر 2015 أنظمة صواريخ من نوع اس-400 في قاعدة حميميم الجوية في شمال غرب البلاد. ومع صواريخ اس-300 واس-400 تكون روسيا قد ضمنت دفاعا جويا عن أهم موقعين لها في سوريا هما طرطوس وحميميم في محافظة اللاذقية حيث للطيران الروسي عشرات الطائرات والمروحيات العسكرية. وبإمكان صواريخ اس-300 مواجهة صواريخ قد تطلق من جهة البحر المتوسط.

وتأتي هذه التصريحات غداة قرار واشنطن تعليق محادثاتها مع موسكو بشأن وقف إطلاق النار في سوريا. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال لدى نشر صواريخ اس-400 في حميميم إن الهدف هو “ضمان أمن الطائرات المقاتلة الروسية في سوريا”.

كما قال فلاديمير كوجين، مستشار الرئيس الروسي للتعاون العسكري والتقني يومها إنه لدى انتهاء التدخل العسكري الروسي في سوريا فإن صواريخ اس-400 لن تباع لسوريا.

الفئات
دولي

ذات صلة