الإعلام الأمريكي يحتفي بالمشروع الضخم لإحداث منظومة صناعية لمجموعة « بوينغ » بالمغرب

خصصت أهم وسائل الإعلام الأمريكية حيزا هاما للحديث عن المشروع الضخم لإحداث منظومة صناعية لعملاق الطيران الأمريكي بوينغ بالمغرب، ما سيسمح بخلق 8700 منصب شغل متخصص. وأبرزت كل من...
avion_787

خصصت أهم وسائل الإعلام الأمريكية حيزا هاما للحديث عن المشروع الضخم لإحداث منظومة صناعية لعملاق الطيران الأمريكي بوينغ بالمغرب، ما سيسمح بخلق 8700 منصب شغل متخصص.

وأبرزت كل من (نيويورك تايمز) و (واشنطن بوست) و (آي بي سي نيوز)، وغيرها، أن هذا المشروع الضخم سيعزز قطاع صناعة الطيران بالمملكة، من خلال تشجيع الممونين الجدد لشركة بوينغ على الاستقرار بالمنطقة، مبرزين النمو السريع للقطاع خلال العقد الأخير.

كما ذكرت وسائل الإعلام ان الشركة الأمريكية، الرائدة عالميا في صناعة الطيران، تتوفر سلفا على مشروع مشترك مع الشركة الفرنسية (سافران) بالدار البيضاء من أجل تركيب حزم الكابلات لمصنعي الطائرات، خاصة بوينغ وإيرباص.

وأكدت انه بخلاف عدد من بلدان المنطقة، تمكن المغرب من تفادي تراجع الاستثمارات الخارجية منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية والاضطرابات المرتبطة ب « الربيع العربي »، كما واصل تعزيز موقعه كأرضية هامة للتصدير نحو أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وأضافت أن المملكة تمكنت بالتالي من استقطاب كبار المستثمرين في قطاع صناعة الطيران والسيارات، من بينهم (دلفي) و (بومبارديي) و(إيتون كورب)، مع تحقيق صادرات في قطع الطائرات بقيمة 5,7 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2016، وهو ما يمثل حوالي 3,5 بالمئة من الصادرات المغربية، لافتة إلى أن قطاع صناعة الطائرات يعرف نموا بنسبة 7 في المئة سنويا.

وسيمكن المشروع المهيكل، الذي ترأس الملك محمد السادس، الثلاثاء الماضي بالقصر الملكي بطنجة، حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق إحداثه، قطاع صناعة الطيران بالمغرب من تحسين تموقعه بشكل أفضل على الصعيد العالمي. وسيهم هيكلة منظومة تتألف من الممونين وإعداد أرضية للتموين مقرها المغرب.

وستحقق هذه المنظومة رقم معاملات سنوي إضافي عند التصدير قيمته مليار دولار، وستتيح استقرار 120 ممونا لبوينغ، ومن أجل تغطية حاجيات التكوين الخاصة بمنظومتها، سيتم تنفيذ برامج تكوينية معدة خصيصا من طرف « بوينغ ».

الفئات
إقتصاد

ذات صلة