أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة.. * المساء: – دخلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على الخط لتنبيه وسائل الإعلام السمعية البصرية، العمومية منها والخاصة،...
452016-4c3b4

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– دخلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على الخط لتنبيه وسائل الإعلام السمعية البصرية، العمومية منها والخاصة، إلى قواعد التغطية الإعلامية أثناء الحملة الانتخابية، حيث أكدت على ضرورة ضمان ولوج كافة الفاعلين السياسيين خلال هذه الفترة الممتدة إلى غاية ليلة الاقتراع. ووجهت الهيئة رسائل إلى مجموعة من المتعهدين العموميين والخواص تطالبهم فيها بمواصلة المجهود المبذول على مستوى برامج هذه الفترة الخاصة بالحملة، وذلك إلى غاية يوم 6 أكتوبر.

– الفدرالية الديمقراطية للشغل تدعو إلى التصدي لأحزاب الأغلبية الحكومية. حيث دعا المكتب المركزي للنقابة المذكورة الجميع إلى المساندة الفعلية لأحزاب الصف التقدمي والديمقراطي ودعم الأحزاب الحليفة والصديقة للطبقة العاملة، معتبرة أن اقتراع 7 أكتوبر المقبل فرصة لوقف مسلسل الإجهاز على حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية في ظل الحكومة الحالية.

* العلم:

– استكمال ورش إصلاح العدالة ومواصلة تجويد المنظومة القانونية من الأهداف الكبرى التي يطمح حزب الاستقلال إلى تحقيقها.. حيث خصص برنامج الحزب ذو الطبيعة الاجتماعية حيزا هاما لهذا الجانب، وذلك بوضع مجموعة من التدابير يأتي على رأسها تمكين المجلس الأعلى للسلطة القضائية من الاضطلاع بأدواره الدستورية، ودعمه بالإمكانيات البشرية والمادية الضرورية من أجل ضمان أوسع لاستقلالية للسلطة القضائية.

– الروابط المهنية لحزب الاستقلال تعلن عن دعمها المطلق واللامشروط لمرشحي حزب الاستقلال. فقد أكدت الروابط المهنية للحزب، في بلاغ، على ضرورة التعبئة المتواصلة في صفوف قواعد الروابط لإنجاح محطة 7 أكتوبر، بما يمكن الحزب من احتلال صدارة المشهد السياسي التي ستؤوله لتطبيق برنامجه الانتخابي والواقعي والطموح والذي ساهمت كفاءات وأطر الحزب في إعداده وفق مقاربة تشاركية مع مختلف شرائح المجتمع.

* آخر ساعة:

– الحكومة تشرع نهاية الشهر الجاري في الاقتطاع من أجور الموظفين، في سياق تفعيل إصلاح منظومة التقاعد الذي أثار الكثير من الجدل وأدى إلى صراعات بين الحكومة والنقابات تسببت في تعطيل مناقشة قوانين التقاعد بمجلس المستشارين فترة طويلة قبل أن يتم الإفراج عنها في آخر عمر الولاية الحكومية. ويترقب الموظفون والمستخدمون بقلق متزايد لحظة تسلمهم للراتب الشهري لمعرفة حجم الاقتطاعات التي فرضتها الحكومة، إذ سترتفع مساهمات الموظفين بزيادة أربع نقاط سنويا إلى غاية سنة 2020.

– بلغ عدد التلاميذ الملتحقين بصفوف الدراسة في الموسم الحالي 6 ملايين و951 ألفا و351 تلميذا وتلميذة، وذلك منذ انطلاق عملية الدخول المدرسي لسنة 2016-2017. وحسب معطيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، فقد سجلت الأكاديميات التعليمية زيادة بنسبة 3.4 في المئة مقارنة بالسنة الماضية في صفوف التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي الذين بلغ عددهم هذه السنة أزيد من 700 ألف تلميذة وتلميذ.

* بيان اليوم:

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تعتبر أن مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) يشكل فرصة مواتية بالنسبة للمجتمع الدولي للتأكيد على أهمية أخذ إشكالية الماء بعين الاعتبار ضمن تفعيل اتفاق باريس. وقالت أفيلال، في كلمة تليت بالنيابة عنها الثلاثاء الماضي بمراكش، “إن المغرب عمل خلال قمة المناخ 21 بباريس على تقديم مساهمته لرفع التحديات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، كما أن الأنشطة المرتبطة بالتكيف مع التغيرات المناخية في مجال الماء تعد ثمرة الإصلاحات الشاملة المبذولة من قبل المملكة منذ عدة سنوات استنادا على التجربة والمعرفة المغربية المتميزة”.

– قافلة اللائحة الوطنية لنساء وشباب التقدم والاشتراكية تنطلق من سلا.. جمال كريمي بنشقرون، الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية، يقول إن انطلاق هذه الحملة الانتخابية الوطنية تعبير عن التواجد القوي لحزب التقدم والاشتراكية؛ وفاطمة الزهراء البطيوي، عضو المكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية، تقول “سندافع من موقعنا خلال الحملة الانتخابية الجارية عن برنامج الحزب”.

* الصباح:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، يعد بالدفاع عن مطالب المغاربة بتعليم جيد وفرص شغل للشباب، سواء أخذ “البام” الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة أم لا؛ مضيفا، في مهرجان خطابي بالعرائش أول أمس الأربعاء، “إذا صادفنا الهم سنقسمه بيننا بالتساوي وإذا وجدنا الخير سنقسمه بيننا كذلك بالتساوي، عكس هاته الحكومة التي لم توزع علينا غير المحن”.

– الاتحاد الاشتراكي يحفظ برنامجه في المكتبة الوطنية.. حيث اختار حزب الوردة اللجوء إلى المكتبة الوطنية من أجل الحصول على حق الملكية الفكرية وتحفيظ برنامجه الانتخابي حتى لا يتعرض إلى السرقة والاستنساخ، وهو أول حزب مغربي يلجأ إلى مؤسسات الدولة من أجل حماية برنامجه من السرقة. وقال الكاتب الأول للحزب، الذي حصل على وصل إيداع قانوني لبرنامجه الانتخابي، إن بعض الأحزاب التي لا تفتح مقراتها إلا مع حلول كل محطة انتخابية تقوم باستنساخ حرفي لبرنامج الحزب الذي يسهر على إنجاز خيرة من أطر الحزب في مختلف التخصصات.

* أخبار اليوم:

– حملة انتخابية باردة وسياسيون يتوقعون أن تصبح أكثر شراسة مع اقتراب 7 أكتوبر.. إذ مر أسبوع على انطلاق الحملة الانتخابية برسم اقتراع يوم 7 أكتوبر المقبل دون مواجهات كلامية وسياسية بارزة بين زعماء الأحزاب السياسية المشاركة، مما جعلها تتسم بالبرودة لحد الآن. نبيل بنبعد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية عبر للجريدة عن ارتياحه لسير الحملة الانتخابية منذ أسبوع، لكنه حذر من خروج الحملة عن طورها العادي خلال ما تبقى من أيام. عبد الحق العربي، عضو الأمانة العامة ورئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية، سجل نفس الملاحظة، واعتبر أن الوضع “عادي جدا”، متوقعا أن تشتد المنافسة الانتخابية خلال الأسبوع الثاني من الحملة.

– صندوق جديد لتعويض ضحايا الكوارث الطبيعية والعمليات الإرهابية. ويستثني الكوارث الناجمة عن هجوم نووي بيولوجي أو إلكتروني أو عدوان عسكري.. إذ تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية تفاصيل قانون جديد يحدث بموجبه تأمين يغطي جميع سكان المغرب ضد الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والعمليات الإرهابية، ويؤسس صندوقا مكلفا بتعويضهم عن الأضرار البدنية، وتلك التي تمس بيوتهم أو عرباتهم جراء هذه الكوارث الطبيعية والبشرية. ويتم الإعلان عن حدوث الواقعة الكارثية، حسب هذا القانون الجديد، بموجب قرار إداري، “ويترتب على نشر هذا القرار انطلاق عملية تقييد الضحايا في سجل التعداد وتفعيل الضمان ضد عواقب الوقائع الكارثية وعملية منح التعويضات من طرف صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية”.

* الأحداث المغربية:

– وزارة التشغيل تدعو إلى تعزيز قدرات الشركاء الاجتماعيين من أجل ضبط آليات الحوار الاجتماعي.. فقد أكد الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، محمد بوطاطا، ضرورة تعزيز قدرات مسؤولي الإدارة والشركاء الاجتماعيين من أجل ضبط آليات وتقنيات الحوار الاجتماعي، وتسهيل الانتقال من حوار ثلاثي الأطراف إلى حوار ثنائي الأطراف. كما أبرز بوطاطا، خلال المؤتمر الوزاري الثالث للاتحاد من أجل المتوسط حول التوظيف والعمل، الذي عقد يومي 26 و27 شتنبر الجاري بمنطقة البحر الميت بالأردن، نقاط قوة مختلف التجارب، ومن بينها تجربة المغرب التي يتعين تثمينها وإغناؤها بشكل أكبر، من خلال التبادل المستمر وغير المشروط.

– رايسا كاشاليا: المغرب وجنوب إفريقيا قوتان قاريتان مدعوتان للعمل معا لصالح إفريقيا.. إذ أكدت المحللة السياسية بمعهد الدراسات الأمنية ببريتوريا، رايسا كاشاليا أهمية تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا، معتبرة أن البلدين يضطلعان بدور مهم على المستوى القاري. وقالت كاشاليا، إن المغرب وجنوب إفريقيا يعتبران من بين الاقتصادات الأكثر تقدما بالقارة الإفريقية، مؤكدة أن تقوية علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في مجالات التجارة والاستثمار والأمن، سيكون لها وقع جد إيجابي ليس فقط بالنسبة للشعبين، ولكن بالنسبة لإفريقيا بأكملها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحبيب المالكي في اجتماع للفدراليات والفدراليين للحزب بخريبكة: السؤال المطروح اليوم أكبر من انتخابات 7 أكتوبر، فهل سيدافع المغاربة عن هويتهم الثقافية ؟ وأكد الحبيب المالكي، وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي بمدينة خريبكة، وعضو المكتب السياسي للحزب، أنه بدون الربط الجدلي بين النقابي والسياسي لا يمكننا أن نواجه الأزمة بنجاح.

– عدد “تأشيرات التنوع” لأمريكا الممنوحة للمغاربة يرتفع ب 528 ما بين 2012 و2015.. كشفت برين – تسيليا بواغي، نائبة قنصل في الدائرة القنصلية بالقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء المكلفة بالتأشيرة، أن المغرب حصل على 4.64 في المئة من مجموع التأشيرات الممنوحة للمرشحين للهجرة الفائزين قي قرعة تأشيرة التنوع برسم سنة 2015. جاء ذلك خلال الإعلان عن عملية التسجيل في قرعة “تأشيرة التنوع” لسنة 2018، مساء الثلاثاء الماضي خلال ندوة صحفية بالمركز الثقافي الأمريكي “دار أمريكا”.

* البيان:

– عادت، أول أمس الأربعاء، الرضيعة التي تعرضت لعملية الاختطاف قبل أسبوع من داخل مستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، إلى أحضان والديها، وسط فرحة عارمة عمت كل أرجاء المستشفى، حيث تجمعت حشود من المواطنات والمواطنين لاستقبال الرضيعة في أعقاب بث إعلان المديرية العامة للأمن الوطني بشأن الحدث. وحضر مراسيم استقبال الرضيعة السادة عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني، وخالد سفير والي جهة الدار البيضاء – سطات ولحسن مطار الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء ومسؤولون عن قطاع الصحة.

* لوبنيون:

– أعلنت الكتابة العامة للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية ببون (غرب ألمانيا)، أن مشروعا بيئيا حول “حصد الضباب” الذي بادرت إلى إنجازه جمعية غير حكومية في الصحراء المغربية، حاز على جائزة “التشجيع للأمم المتحدة لتغير المناخ”. وسيتم تسليم هذه الجائزة إلى الجمعية المغربية دار سي حماد للتنمية والتربية والثقافة، التي تقودها نساء، والتي صممت ووضعت شبكة بارعة في منطقة سيدي إفني بجماعة إثنين أملو، لجني الضباب من أجل تحويله إلى مياه صالحة للشرب لفائدة المواطنين في المنطقة.

* ليبراسيون:

– وجهت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري رسائل إلى مجموعة من المتعهدين العموميين والخواص تطالبهم فيها مجددا على مواصلة المجهود المبذول على مستوى تنشيط ما تبقى من الفترة الانتخابية، وذلك إلى غاية يوم 6 أكتوبر المقبل. وأوضحت الهاكا في بلاغ أول أمس الأربعاء، أن هذه الرسائل تحث على الخصوص، على تنشيط ما تبقى من الفترة الانتخابية من خلال البرامج الكفيلة بذلك، مع الحرص على ولوج سائر الفاعلين السياسيين، وضمان الثلث بخصوص المشاركة النسائية، كميا على مستوى العدد ومدة التدخل، ونوعيا على مستوى دعوة خبيرات وممثلات الأحزاب السياسية، فضلا عن المشاركات كمواطنات.

* لوماتان:

– البرلمان يعطي الضوء الأخضر لتفعيل مرسوم القانون المتعلق بإخضاع العاملين في المديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري. فالنص الذي تم اعتماده الاثنين الماضي بالمجلس الوزاري، تمت دراسته والمصادقة عليه من قبل لجنة الداخلية والجماعات المحلية وسياسة المدينة بمجلس النواب الأربعاء المنصرم، وكذا من قبل لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات التحتية بمجلس المستشارين يوم أمس. ويتيح هذا النص، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد نشره، للموظفين بالإدارة العامة للوقاية المدنية الاستفادة من الضمانات الأساسية المقررة في الظهير الخاص بالقانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة لأفراد القوات المسلحة الملكية.

* أوجوردوي لوماروك:

– البنك الإسلامي للتنمية يشيد بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال الفلاحة. وأعربت المؤسسة المالية عن رضاها عن الجهود المبذولة من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار تفعيل مخطط المغرب الأخضر، وخاصة فرع زيت الزيتون. ذلك ما تم التأكيد عليه على هامش ورشة عمل نظمت مؤخرا من قبل البنك الإسلامي للتنمية. ومكن هذا اللقاء من تدارس مدى تقدم برنامج تطوير فرع زيت الزيون، الذي يعرف انخراطا قويا من قبل البنك الإسلامي للتنمية الذي ساهم فيه بقرض بقيمة 790 مليون درهم.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة