وفاة شيمون بيريز رئيس دولة الاحتلال الاسرائيلي

وفي صباح اليوم الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون
Israel's former president and Nobel peace laureate Shimon Peres addresses the Jerusalem Post Diplomats Conference in Jerusalem on December 11, 2014. AFP PHOTO/GALI TIBBON        (Photo credit should read GALI TIBBON/AFP/Getty Images)
Israel's former president and Nobel peace laureate Shimon Peres addresses the Jerusalem Post Diplomats Conference in Jerusalem on December 11, 2014. AFP PHOTO/GALI TIBBON (Photo credit should read GALI TIBBON/AFP/Getty Images)

وفي صباح اليوم الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز عن 93 سنة، بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية، وفق ما أعلن طبيبه الخاص.

وكان بيريز تعرض في 13 سبتمبر الماضي لجلطة دماغية مصحوبة بنزيف داخلي نقل على اثرها الى قسم العناية الفائقة في مستشفى تل هاشومير بالقرب من تل ابيب حيث جرى وصله بآلة تنفس وتخديره.

وكان وضعه الصحي حرجاً في البداية ثم استقر قبل ان يتدهور كثيراً الاثنين.

وفي عام 1994 نال بيريز مع رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات جائزة «نوبل» للسلام عن «جهودهم لإحلال السلام في الشرق الأوسط».

وبيريز كان حاضراً على الساحة السياسية منذ احتلال فلسطين في عام 1948، وهو أحد مؤسسي اسرائيل ومهندسي اتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في عام 1993.

وتولى رئاسة الحكومة مرتين بين عامي 1984 و1986، ثم في 1995-1996، وسدة الرئاسة بين عامي 2007 و2014. وشغل على مدى أكثر من خمسين سنة جميع مناصب المسؤولية تقريباً من دفاع وخارجية ومالية وسواها.

وبقي بيريز ناشطا بعد مغادرته الرئاسة من خلال «مركز بيريز للسلام» الذي يشجع التعايش بين اليهود والعرب. واضطر لوقف نشاطاته مرتين في كانون الثاني يناير الماضي لإصابته بعارضين في القلب خلال عشرة ايام.

 

الفئات
دولي

ذات صلة