أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء.. * أخبار اليوم: – قانون الإضراب الجديد لم يأخذ رأي الباطرونا والنقابات.. فبعد عقود من التأخر أحالت حكومة ابن...
journaux

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

– قانون الإضراب الجديد لم يأخذ رأي الباطرونا والنقابات.. فبعد عقود من التأخر أحالت حكومة ابن كيران، في أيامها الأخيرة، مشروع قانون تنظيمي للإضراب على المجلس الوزاري، وهو المشروع الذي تعثر لأسابيع عديدة بعدما خلق نقاشا في المجلس الحكومي. النسخة الأخيرة التي صادق عليها المجلس الوزاري أثارت ضجة منذ يومها الأول، على اعتبار أن الحكومة لم تشرك أي طرف في صياغتها سواء النقابات أو ممثلي المشغلين، وهؤلاء يعولون على مجلسي البرلمان لإدخال تعديلاتهم قبل اعتماده بشكل نهائي.

– نصف وكلاء التأمين لم يلتزموا بدورية إلغاء التأمين ب”الكريدي” على السيارات.. فابتداء من فاتح أبريل الماضي أصبح لزاما على أصحاب السيارات والمركبات بأداء واجبات التأمين دفعة واحدة عند الاكتتاب ولا يمكن تقسيمها على أشطر. لكن مصادر من هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أشارت إلى أن 40 إلى 50 في المئة من وكلاء التأمين لا يلتزمون بما جاء في الدورية ولا يزالون يقسمون أقساط التأمين للزبناء.

* آخر ساعة:

– 15 في المئة من فلاحة المغرب فقط تتوجه للصناعات الغذائية.. فقد كشف منظمو الدورة الخامسة لملتقى مزودي الصناعات الغذائية أن المغرب لا يستغل بشكل جيد طاقاته الفلاحية في الصناعات الغذائية، إذ لا يتعدى حجم هذه الصناعة التحويلية 15 في المئة من إجمالي محصوله الفلاحي. وكان آخر تقرير لوكالة “ماكينزي” الأمريكية أشار إلى أن الصناعة الغذائية الموجة إلى التصدير عرفت تطورا كبيرا في المغرب في الخمس سنوات الأخيرة.

– المغرب الثالث إفريقيا في الأمن المعلوماتي.. فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة إفريقيا في قائمة الدول الأكثر أمنا في المجال المعلوماتي، وفق تصنيف الاتحاد العالمي للمواصلات حول السلامة المعلوماتية ومحاربة جرائم الأنترنت. وكشف ترتيب للدول الإفريقية في سلم الأمن المعلوماتي عن احتلال جزر الموريس للمرتبة الأولى متبوعة بمصر ثم المغرب، فيما حلت أوغندا رابعة وتونس ورواندا خامسا وسادسا على التوالي.

* الأحداث المغربية:

– علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي وعضو تنسيقية فيدرالية اليسار، يقول إن “برنامج فدرالية اليسار الديمقراطي يتضمن إجراءات قابلة للتطبيق”؛ مضيفا “سنسعى في البرلمان لنكون قوة اقتراحية وإيجابية وازنة تعيد المصداقية للعمل النيابي والبرلماني”. بوطوالة أشار إلى أنه “لا يمكن التحالف مع حزب العدالة والتنمية ولا مع حزب الأصالة والمعاصرة”. (حوار).

– جهة درعة تافيلالت: 83 لائحة تتنافس على 17 مقعدا برلمانيا. فقد دخلت 83 لائحة غمار المنافسة للفوز بالمقاعد ال 17 المخصصة لجهة درعة تافيلالت مع انطلاق الحملة الانتخابية الخاصة باستحقاقات السابع من أكتوبر المقبل، وهي المرة الأولى التي تمثل هذه الجهة المحدثة في التقسيم الجهوي الأخير، ببرلماني خمسة أقاليم هي إقليم الرشيدية وميدلت وزاكورة وورزازات وتنغير.

* رسالة الأمة:

– الرؤية الترابية من خلال الميثاق الانتخابي للاتحاد الدستوري: ضرورة خلق علاقات تواصلية أكثر دينامية من اجل المصالحة الحقيقية بين المواطنين والمؤسسات. من خلال المحاور الأساسية التي اعتمدها الحزب في ميثاقه الانتخابي يتضح جليا أن هناك بعدا تكامليا وتقاطعات محورية هامة شملت المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي والمجتمعي ومحور الحكامة الترابية بناء على مرتكزات منبثقة من تشخيص ميداني وعلمي.

– رسميا.. (الهاكا) تفتح أبوابها أمام شكايات المواطنين. فقد أصبح بإمكان رئيسي مجلسي البرلمان أو رئيس الحكومة أو المنظمات السياسية أو النقابية أو جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن العام ومجالس الجهات، وكذا الأفراد تقديم شكايات إلى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري متعلقة بأي خرق للقوانين المنظمة للقطاع، وذلك وفقا للتعديلات الجديدة التي جاء بها القانون الجديد المتعلق بإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المعروفة اختصارا ب”الهاكا”، الذي نشر في العدد الأخير للجريدة الرسمية.

* الصباح:

– الدراسة تبدأ بناقص 16 ألف أستاذ.. فقد أقرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بحالات الاكتظاظ المزمن في مؤسسات التعليم العمومي بمجموع المديريات الإقليمية التابعة لها، وهو الواقع الذي نبه إليه عدد كبير من الآباء والأمهات وتلاميذ وفاعلون مدنيون انتظموا، منذ اليوم الأول للدخول المدرسي، في مسيرات ووقفات احتجاجية تطالب بإيجاد حل للمعضلة. وقالت الوزارة في تصريحات رسمية إن الاكتظاظ أضحى واقعا في المدارس العمومية بسبب النقص الحاد في الموارد البشرية، مؤكدة أن الموسم الدراسي بدأ بناقص 16172 أستاذا استفادوا من التقاعد الكامل أو النسبي.

– إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ورئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يقول إنه “باستثناء مرسوم التعويضات ومرسوم المخططات الجهوية للتنمية، فإن الحكومة لم تتخذ الإجراءات التنفيذية الكفيلة برسم خارطة توزيع الاختصاصات بين الدولة المركزية والجهات”؛ مضيفا أن حزب الأصالة والمعاصرة “يتعهد بإتمام ورش الجهوية في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر حكومة 2017 إذا اختاره المغاربة لذلك”. (حوار).

* المساء:

– الموظفون ينزلون إلى الشارع احتجاجا على الاقتطاعات ولإلغاء “معاشات الريع”.. فعلى بعد أيام قليلة من الشروع في قرار الاقتطاع من أجور الموظفين تفعيلا للقوانين الجديدة، عقدت التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، ندوة صحفية، أول أمس بالرباط، استعرضت خلالها أسباب رفضها للتعديلات الواردة في القوانين المتعلقة بالتقاعد، معتبرة أن تلك التعديلات تراجعية تجهز على مكاسب الموظفين في مجال التقاعد وتعمق البطالة. وأكد المتدخلون أن هذه القوانين الجديدة ستؤدي حتما إلى انتقاص في أجور الموظفين المدنيين ما بين 140 و2000 درهم في الشهر وإلى رفع سن التقاعد إلى 63 سنة. وأعلنت التنسيقية بهذه المناسبة عن عزمها تنظيم مسيرة وطنية الأحد القادم بالرباط.

– بكوري: رفع حصة الطاقات المتجددة إلى 42 في المائة سيتم في 2020.. قال رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة، مصطفى بكوري، إن هدف رفع حصة الطاقات المتجددة من المزيج الكهربائي الوطني إلى 42 بالمائة، سيتم بلوغه سنة 2020. وأوضح بكوري، في تصريح للصحافة عقب جلسة العمل التي عقدت تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بطنجة، والتي خصصت للقطاع الطاقي وبالأساس البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة، أن “المشاريع الطاقية الخاصة بكل من القطاعات الشمسية والريحية والهيدرومائية، تسير وفق المسار الصحيح، مما يجعلنا نقول إن هدف الرفع من حصة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي إلى 42 بالمائة سيتم بلوغه في أفق سنة 2020”.

* بيان اليوم:

– عائشة لبلق وكيلة اللائحة الوطنية للنساء لحزب التقدم والاشتراكية: التمكين السياسي للنساء لا يمكن أن يتحقق إلا بالرفع من نسبة حضورهن وتأثيرهن في مواقع اتخاذ القرار. وأشارت عائشة لبلق إلى أن نسبة التمثيلية في مناصب المسؤولية تعرف تأخرا مقارنة حتى مع بعض الدول المجاورة، وذلك بعد أن كان المغرب قد تمكن من تحقيق الريادة في فترة سابقة، خاصة في ما يتعلق بالتمثيلية السياسية.

– المغرب يأمل في بلوغ معدل تغطية صحية يفوق 90 في المائة في أفق سنة 2025.. فقد أكد الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد العالي البلغيتي العلوي، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب، الذي يسجل اليوم معدل تغطية صحية تصل نسبته إلى 62 في المائة، يأمل في تجاوز عتبة 90 في المائة في أفق سنة 2025. وأشار في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية الرابعة للجمعية الإفريقية للسياسة الصحية واقتصاد الصحة، إلى أن مصداقية هذه التغطية تكمن في القدرة على إرضاء المواطنين وتحسين رفاهيتهم.

* العلم:

– في الحملة الانتخابية للأمين العام لحزب الاستقلال بمدينة فاس العتيقة: تواصل مفتوح مع التجار والحرفيين ومختلف المواطنين.. فبعد النجاح الكبير الذي عرفه المهرجان الخطابي الذي ترأسه الأمين العام لحزب الاستقلال، بمدينة فاس السبت 24 شتنبر 2016، بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية للحملة الانتخابية لاستحقاقات 7 أكتوبر ، قام حميد شباط، في اليوم الثاني من الحملة الانتخابية بزيارة تواصلية مع سكان المدينة العتيقة، حيث دخل في حوارات مباشرة مع مختلف التجار والحرفيين الذين يحظون باهتمام خاص من قبل الحزب نظرا للخدمات التي يقدمونها للمجتمع، وباعتبار الأدوار الطلائعية التي أدوها في مقاومة الاستعمار. وقد تمت الزيارة في أجواء طبعتها الحفاوة والمودة و الالتحام.

– حجز 119 طن من المواد الفاسدة المصدرة إلى المغرب.. أفاد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه تم خلال هذا الصيف مراقبة 804.400 طن من المواد الغذائية المستوردة، تم خلالها منح 4.438 شهادة صحية، ورصد 119 طنا من المواد الفاسدة التي رفض دخولها إلى أرض الوطن. وقامت المصالح المختصة بمراقبة ميدانية ل96238 طن من المواد الغذائية نباتية وحيوانية، صادر منها 828 طن مكونة من 565 طن من اللحوم، و119 طن من المشروبات، و90 طن من الأسماك، و22 طن من منتوجات المطاحن، و16 طن من الحليب ومشتقاته، و12 طن من المصبرات، و4 طن من المنتجات المختلفة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– البحرين تؤكد بالأمم المتحدة ضرورة إيجاد حل سياسي على أساس مبادرة الحكم الذاتي.. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أول أمس الاثنين بنيويورك، على ضرورة إيجاد حل سياسي لقضية “الصحراء المغربية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي”. وقال الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، الذي كان يتحدث أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، “في ما يخص مسألة الصحراء المغربية، فإن مملكة البحرين تؤكد على ضرورة إيجاد حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما يكفل وحدة التراب المغربي ويخدم الأمن والاستقرار في المنطقة”. كما رحب ب”قرار المملكة المغربية العودة إلى الاتحاد الإفريقي وممارسة دورها الحيوي على الساحة الإفريقية”.

– لقاء دولي بمراكش يناقش موضوع الهندسة في مواجهة تحديات التغيرات المناخية.. ينكب عدد من المهنيين في مجال الهندسة المشاركين في اللقاء الدولي للفيدرالية الدولية للمهندسين – الاستشاريين (فيديك) حول الهندسة في مواجهة تحديات التغيرات المناخية الذي انطلقت أشغاله يوم الاثنين بمراكش، على بحث الآثار الاقتصادية والمالية للتغيرات المناخية على البيئة. وقال رئيس الفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة والعضو التنفيذي في (فيديك)، منصف زياني، إن هذا اللقاء المهم يشكل مناسبة لإبراز التطورات المنجزة في قطاع البنيات التحتية ومناقشة فرص الأعمال والتعاون في قطاع الهندسة مع الشركاء الأفارقة.

* لوماتان:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بطنجة، حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق يهم إحداث منظومة صناعية لمجموعة “بوينغ” بالمغرب، المشروع المهيكل الذي سيمكن قطاع صناعة الطيران بالمغرب من تحسين تموقعه بشكل أفضل على الصعيد العالمي. وسيهم هذا المشروع الوازن، الذي يعد ثمرة شراكة بين المملكة المغربية، وبين مجموعة “بوينغ” المصنفة رقم واحد عالميا في مجال صناعة الطائرات ، هيكلة منظومة تتألف من الممونين وإعداد أرضية للتموين مقرها المغرب. وستحقق هذه المنظومة رقم معاملات سنوي إضافي عند التصدير قيمته مليار دولار.

* أوجوردوي لوماروك:

– أكد الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، عبد الواحد فكرت، أن المغرب جعل من التكيف مع التغيرات المناخية إحدى أولوياته. وأضاف في حوار مع الجريدة “لدينا مسؤولية تحقيق تقدم في هذا الملف ودفع المجتمع الدولي إلى إعطاء أهمية للتكيف مع التغيرات المناخية، على اعتبار أن التخفيف من هذه التغيرات هو الغالب اليوم . وفي هذا الجانب، تعتزم الرئاسة المغربية الإقناع بهذا المنطق”.

* البيان:

– البساطة والإيجاز والجمالية، تمثل أبرز نقاط القوة للوصلة الرسمية للحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية للاستحقاقات التشريعية 2016. فقد تركزت هذه الوصلة بالخصوص حول الحصيلة المشرفة والإنجازات المحققة من قبل وزراء الحزب خلال ولاية الحكومة في مختلف المجالات من قبيل الثقافة والاقتصاد والماء و ما هو اجتماعي.. وحظيت الوصلة الإشهارية للحزب بصدى طيب من لدن مرتادي الانترنيت وفي الشبكات الاجتماعية. وهذا يعني أن الرسالة التي تحملها تتمحور بالكامل حول مطالب وانتظارات المواطنين على خلفية شعار الحزب “المعقول من أجل مواصلة الإصلاحات”.

* ليكونوميست:

– حسب مشروع ميزانية 2017 الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد أمام مجلس الوزراء الذي عقد الإثنين بطنجة، فقد تم تخصيص غلاف مالي قدره 190 مليار درهم (مقابل 189 مليار درهم في 2016) بالنسبة للاستثمارات العمومية. ويعتبر هذا الغلاف المالي دفعة قوية منتظرة من طرف المقاولات شريطة أن يتم تحويله للوزارت والمؤسسات العمومية سريعا على شكل طلبات وأداءات.

* لوبنيون:

– قال رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة، مصطفى بكوري، إن هدف رفع حصة الطاقات المتجددة من المزيج الكهربائي الوطني إلى 42 بالمائة، سيتم بلوغه سنة 2020. وأوضح بكوري، في تصريح للصحافة عقب جلسة العمل التي عقدت تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بطنجة، أن “المشاريع الطاقية الخاصة بكل من القطاعات الشمسية والريحية والهيدرومائية، تسير وفق المسار الصحيح، مما يجعلنا نقول إن هدف الرفع من حصة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي إلى 42 بالمائة سيتم بلوغه في أفق سنة 2020”.

* ليبراسيون:

– أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن منح قرض بقيمة 2.5 مليون أورو ل(مايسادور- المغرب) و(مايسادورأغري – المغرب) فرع المجموعة التعاونية (مايسادور) التي تعتبر من أهم التعاونيات الفلاحية الفرنسية. وأوضح البنك في بيان أن هذا التمويل يدعم الزراعة جنوب المغرب، ويمكن من زيادة الإنتاج من الفواكه والخضراوات لمجموعة (مايسادور) بجهة أكادير

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة