بلاتيني في خطاب الوداع: “ضميري مرتاح”

اكد الفرنسي ميشال بلاتيني الرئيس الموقوف للاتحاد الاوروبي لكرة القدم انه “مرتاح الضمير” الاربعاء في خطاب وداعه خلال الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد القاري في اثينا والمخصصة لانتخاب خلف له.
14738539666490

اكد الفرنسي ميشال بلاتيني الرئيس الموقوف للاتحاد الاوروبي لكرة القدم انه “مرتاح الضمير” الاربعاء في خطاب وداعه خلال الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد القاري في اثينا والمخصصة لانتخاب خلف له.

واضاف القائد السابق للمنتخب الفرنسي: “انا متأكد من اني لم ارتكب اي غلطة، وساواصل معركتي القانونية”.

وتابع: “وداعا وشكرا (…) اصدقائي في كرة القدم الى اللقاء”، منهيا كلمته بصوت مرتجف قبل المغادرة تحت تصفيق ممثلي الاتحادات الاوروبية الـ55 المكونة للاتحاد القاري “ويفا”.

وحضر بلاتيني الجمعية العمومية بعدما منحه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الضوء الاخضر الاثنين.

وقال الاتحاد الاوروبي الذي ترأسه بلاتيني منذ 2007 قبل ان يتم ايقافه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بسبب دفعة غير مشروعة بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011 عن عمل استشاري قدمه قبل 9 سنوات للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا آنذاك، والموقوف هو ايضا في العملية نفسها، في بيان ان لجنة الاخلاقيات في فيفا اعلمته “انها سمحت لبلاتيني بمخاطبة الجمعية العمومية الاستثنائية الثانية عشرة في اثينا يوم 14 ايلول/سبتمبر”.

وكان بلاتيني اعلن استقالته من رئاسة الاتحاد القاري في 9 ايار/مايو الماضي بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي بعدم الغاء عقوبة ايقافه بل تخفيضها من 6 الى 4 اعوام، لكنه اكد لاحقا انه يريد “التقدم بهذه الاستقالة في اثينا الى الاعضاء الـ55 الذين يشكلون الاتحاد الاوروبي”.

واوقف بلاتيني 8 سنوات في بادىء الامر ثم قلصت العقوبة الى 6 اعوام من قبل لجنة الاستئناف في الاتحاد الدولي، ثم 4 اعوام عن طريق محكمة التحكيم الرياضية.

وينتظر بلاتيني دوافع قرار محكمة التحكيم يوم الجمعة، وبناء عليها سيقرر اللجوء الى المحاكم المدنية من عدمه.

واضاف نجم يوفنتوس الايطالي ومدرب منتخب فرنسا السابق: “ستستمرون في هذه المهمة الجميلة، خدمة كرة القدم، من دوني، ولاسباب لا اريد ان اعود اليها”.

وتابع: “لا اريد انتقاد من لم يدعمني.. كرة القدم لعبة قبل ان تكون منتجا، رياضة قبل ان تكون سوقا، استعراض قبل ان تكون تجارة”.

واقتبس حامل الكرة الذهبية ثلاث مرات جملة للرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز “القدس هي الشعلة” في مؤتمر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في تل ابيب عام 2010، قائلا: “بالنسبة لملايين الناس في جميع انحاء العالم، كرة القدم هي شعلة ايضا”.

واردف: “لا يوجد عدة انواع من كرة القدم، للدول الكبرى او الصغرى، للاندية العالمية او مباريات يوم الاحد بين الاصدقاء، بل كرة قدم واحدة”، مشيرا الى الاصلاحات المزمعة في دوري ابطال اوروبا التي ستضمن اربعة مقاعد لاسبانيا وانكلترا والمانيا وايطاليا للفترة ما بين 2018 و2021، وهي مبادرة مناقضة لتمنياته بفتح ابواب المسابقة القارية امام الدول الصغرى.

وانحصرت المنافسة على رئاسة الاتحاد القاري بين الهولندي ميكايل فان براغ (68 عاما) والسلوفيني الكسندر سيفيرين (48 عاما) بعدما قرر رئيس الاتحاد الاسباني انخل ماريا فيار الانسحاب من السباق.

الفئات
الرياضة

ذات صلة