إسبانيا .. الدعوة لاستفتاء حول انفصال كاتالونيا “غير قانونية” و”انتهازية”

قالت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، سوريا ساينز دي سانتاماريا، اليوم الاثنين 12 شتنبر، إن اقتراح رئيس جهة كاتالونيا، كارليس بودجمونت، تنظيم استفتاء حول انفصال كاتالونيا و”انتخابات تأسيسية” في السنة...
kk

قالت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، سوريا ساينز دي سانتاماريا، اليوم الاثنين 12 شتنبر، إن اقتراح رئيس جهة كاتالونيا، كارليس بودجمونت، تنظيم استفتاء حول انفصال كاتالونيا و”انتخابات تأسيسية” في السنة المقبلة “غير قانوني” و”انتهازي”.

وأوضحت ساينز دي سانتاماريا، خلال تجمع لمرشح الحزب الشعبي في انتخابات إقليم الباسك، ألفونسو ألونسو، أن اقتراح رئيس كتالونيا “لن يعمل سوى على زرع الانقسام بين الكتالونيين”، مذكرة بأن المجتمع الكاتالاني، مثله مثل بلاد الباسك “متعدد”.

وأضافت أن اقتراح بودجمونت “سيولد التوتر داخل المجتمع الكاتالوني، وأنه غير عادل” تجاه ساكنة هذه الجهة الواقعة شمال شرق البلاد. ولمواجهة هذا الاقتراح الذي يعكس “الانتهازية المتطرفة”، ستواصل الحكومة “الدفاع عن كل الكاتالونيين، والبحث عن نموذج للتعايش” بين جميع مكونات المجتمع.

من جهته، أعرب ألفونسو ألونسو عن أمله في أن يفشل مسلسل انفصال كاتالونيا ويثبط بالتالي الطموحات الانفصالية في إقليم الباسك، معتبرا أن هذه الجهة “لا يمكنها اتباع المسار الكاتالوني”، داعيا إلى التصويت لصالح الحزب الشعبي بغية ضمان حماية بلاد الباسك من الخطط الانفصالية.

وكان رئيس جهة كاتالونيا قد أعلن، أمس الأحد، أنه سيقترح مجددا على الحكومة المركزية تنظيم استفتاء حول انفصال هذه الجهة الواقعة شمال شرق إسبانيا، مشيرا إلى أنها الرسالة الرئيسية التي ينوي نقلها للحكومة المركزية خلال تقدمه التصويت بالثقة يوم 28 شتنبر الجاري ببرلمان هذه الجهة.

الفئات
دولي

ذات صلة