قراءة في صحف اليوم

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأنه في غياب أي مراقبة من طرف الدولة، فاجأت مجموعة من مؤسسات التعليم الخاص، آباء وأولياء التلاميذ بزيادات صاروخية في أثمنة...
1358416286.5155-13551246441-465x313
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأنه في غياب أي مراقبة من طرف الدولة، فاجأت مجموعة من مؤسسات التعليم الخاص، آباء وأولياء التلاميذ بزيادات صاروخية في أثمنة التمدرس والتسجيل.

وأضافت الجريدة، بأن الجامعة المغربية لحماية المستهلك، نددت بما وصفته بـ”النصب والاحتيال” من طرف بعض هذه المؤسسات فيما يخص واجب التأمينات الذي يتراوح ما بين 1000 و2500 درهم في الوقت الذي لا تتجاوز فيه أقساط التأمين في المؤسسات العمومية 150 درهما.

وأكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة، أن مؤسسات التعليم الخاص في المغرب لا تخضع لأي قانون أو مراقبة من طرف السلطات المختصة، متسائلا عن القيمة المضافة لتلك المؤسسات بالنسبة للدولة على اعتبار أنها لا تؤدي الضرائب على غرار باقي الفاعلين الاقتصاديين…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* المساء:

– الحكومة ترفع الراية البيضاء أمام لوبيات التعليم الخاص.. ففي غياب أي مراقبة من طرف الدولة، فاجأت مجموعة من مؤسسات التعليم الخاص بمختلف المدن آباء وأولياء التلاميذ بزيادات صاروخية في أثمنة التمدرس والتسجيل ما دفع هؤلاء الآباء إلى الاحتجاج.

ونددت الجامعة المغربية لحماية المستهلك بما وصفته بـ”النصب والاحتيال” من طرف بعض هذه المؤسسات فيما يخص واجب التأمينات الذي يتراوح ما بين 1000 و2500 درهم في الوقت الذي لا تتجاوز فيه أقساط التأمين في المؤسسات العمومية 150 درهما.

وأكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة، أن مؤسسات التعليم الخاص في المغرب لا تخضع لأي قانون أو مراقبة من طرف السلطات المختصة، متسائلا عن القيمة المضافة لتلك المؤسسات بالنسبة للدولة على اعتبار أنها لا تؤدي الضرائب على غرار باقي الفاعلين الاقتصاديين.

– حزب “الميزان” يكشف لائحة ممثلي الجهات ويؤجل الحسم في جهة طنجة.. إذ حسم حزب الاستقلال في ترشيح ممثلي الجهات باللائحة الوطنية برسم الانتخابات التشريعية المقبلة، باستثناء جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، التي تم تأجيل اجتماعها إلى يوم الجمعة المقبل.

ويعود سبب التأجيل إلى انشغال الاستقلاليين بالانتخابات الجزئية المتعلقة بمجلس المستشارين على مستوى الجهة. وقد كشف حزب الاستقلال في بلاغ له عن نتائج اجتماعات أعضاء مجلسه الوطني بجهات المملكة الاثنتي عشر، لانتداب ممثلي الحزب بكل جهة في اللائحة الوطنية للنساء والشباب.

* أخبار اليوم:

– التامك: 70 في المئة من السجناء عاطلون أو يحترفون مهنا لا تكفل الاستقرار. فقد قدم المندوب العام لإدارة السجون معطيات تكشف أن قاطني السجون هم المهمشون والفقراء من المجتمع، “حيث إن أكثر من 80 في المئة من السجناء يقل مستواهم التعليمي عن الإعدادي، بالإضافة إلى أن أكثر من 70 في المئة إما عاطلون أو يمتهنون حرفا ومهنا بسيطة لا تكفل الاستقرار المادي والاجتماعي”، بحسب ما جاء في الكلمة الافتتاحية للتامك في إطار فعاليات الجامعة الصيفية الأولى، أمس الأربعاء، التي نظمت تحت شعار “المواطنة مدخل للإدماج”.

– الجفاف يكلف المغرب 1100 مليار سنتيم في استيراد الحبوب. فقد كشفت بيانات مكتب الصرف الصادرة عن ارتفاع ملحوظ في واردات المغرب من القمح، حيث وصلت قيمتها عند متم الشهر الماضي إلى أكثر من 7.5 ملايير درهم بدل 6.2 مليار درهم المسجلة في يوليوز 2015، أي بزيادة معدلها 21.2 في المئة. كما تضاعفت واردات المغرب من الشعير لتصل إلى 1.2 مليار درهم بدل 475 مليون درهم في العام الماضي.

* الصباح:

– “البام” يؤنث لائحة الشباب.. فقد حصلت الجريدة على عنوان المفاجأة التي تتكتم عليها قيادة الأصالة والمعاصرة، إذ قرر إلياس العماري تأنيث لائحة الشباب وعدم ترشيح الذكور فيها.

وإذا ما انخرطت قيادة الأصالة والمعاصرة في هذا العمل الانتخابي الكبير فإنها ستكون أول قيادة حزبية في تاريخ المغرب تنصف المرأة المغربية من حيث الترشيح الانتخابي الذي ظل محتكرا من قبل الرجال لأكثر من ولاية انتخابية.

– الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، يقول إن المغرب يحترم الآجال وأن كل التدابير تم اتخاذها والاستعدادات تسير على قدم وساق لاحتضان المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب22)؛ مبرزا، خلال لقاء جمعه أول أمس الثلاثاء بالرباط، مع مجموعة من الصحفيين يمثلون وسائل إعلام من 28 بلدا إفريقيا، أن المغرب سيكون في الموعد وفي مستوى الحدث.

* العلم:

– تدشينا لاستعداداته الجارية لخوض غمار تشريعات السابع من أكتوبر المقبل، ينظم حزب الاستقلال اليوم الخميس بالرباط، ندوة لتقديم برنامجه الانتخابي.

وستخصص الندوة التي سيترأسها الأمين العام للحزب لتقديم برنامج الحزب الذي تم اعتماده انطلاقا من خلاصات الندوة الجهوية والملتقى الوطني للأطر والكفاءات المنظمة من قبل حزب الاستقلال خلال الشهور الأولى من السنة الجارية.

– أكبر شبكة عالمية للمغتربين بألمانيا تصنف المغرب ضمن أفضل البلدان أهلية لاستقبال الأجانب. فقد صنفت المنظمة غير الحكومية “إينتر نايشز” المغرب من بين أكثر البلدان أهلية لاستقبال المغتربين، وذلك في تقرير أصدرته بعنوان “إيكسبات إينسايدر 2016”.

واحتل المغرب حسب التقرير المرتبة ال 37 عالميا متقدما على بلدان جد متقدمة كالإمارات العربية المتحدة التي صنفت في المرتبة 40 وفرنسا (41) والسويد (42) والنرويج (43).

كما تصدر المغرب القائمة في المرتبة التاسعة عالميا بالدراسة التي همت معايير المناخ واعتدال الجو وسهولة التكيف بالجو السائد خلال فصول السنة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر خلال تقديم كتابه “زمن التناوب الثالث”: المغرب بحاجة إلى تعاقد جديد بين الأحزاب السياسية والمجتمع المغربي.

السياسي والمحامي إدريس لشكر أوضح أن إصدار كتاب من قبيل “زمن التناوب الثالث” أسلوب ينخرط ضمن تقليد سائد في الغرب يتبناه السياسيون للمساهمة في مساعدة المواطن على الاستزادة من المعلومات حول الشخصيات العمومية.

وأضاف أنه يدعو من خلال الكتاب إلى تناوب ثالث، المغرب بحاجة إليه، يقوم على أساس تعاقد جديد بين الأحزاب السياسية والمجتمع المغربي.

– 50 طنا من الأكياس البيئية لمواجهة نفايات العيد بالدار البيضاء.. فقد أصدرت الشركتان المكلفتان بالنظافة بالدار البيضاء بلاغا بمناسبة عيد الأضحى، أوضحتا فيه أنهما، وبتنسيق مع السلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني، ستقومان بتوزيع أكياس بلاستيكية ذات معايير بيئية على الساكنة في مختلف الأحياء المؤثثة للعاصمة الاقتصادية بهدف تسهيل عملية جمع النفايات أيام العيد.

وفي هذا الإطار أكد البلاغ أنه تم تخصيص حوالي 50 طنا من هذه الأكياس القابلة للتحلل على صعيد مدينة الدار البيضاء.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يطمح إلى بلوغ فريق نيابي كحد أدنى.. إذ أبرز نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، أن تحقيق ذلك يتطلب “رفع درجة تعبئة مناضلات ومناضلي الحزب إلى مستوياتها القصوى، وتحصين مرشحي حزب الكتاب، ومدهم بالمناعة ضد الأيادي المفسدة قبيل الشروع في حملة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة من أجل التمكن من كسب تحدي تعزيز مكانة الحزب ضمن القوى السياسية الأولى في المغرب”.

واعتبر بنعبد الله، خلال استضافته من طرف جمعية خريجي العلوم السياسية بباريس، مساء أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن أجواء ما قبل الانتخابات تتميز بتوتر شديد مرده بروز سلوكات غير صحية.

– وزارة الصحة تؤكد خلو المغرب من مرض حمى القرم- الكونغو النزفية.. أفادت وزارة الصحة بأنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة بمرض حمى القرم-الكونغو النزفية بالمغرب، وذلك على إثر تشخيص حالتين من هذا المرض بإسبانيا.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه “في إطار اليقظة الوبائية والتواصل مع المواطنات والمواطنين، وعلى إثر تشخيص حالتين من مرض حمى القرم – الكونغو النزفية بإسبانيا، تنهي وزارة الصحة إلى علم الرأي العام الوطني أنه لم تسجل أية حالة إصابة بهذا المرض ببلادنا”.

* رسالة الأمة:

– تفكيك خلية بلغت مراحل متقدمة في التحضير لعمليات إرهابية.. حيث تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة متطرفين ينشطون بوجدة والدار البيضاء وفاس، أحدهم شقيق مقاتل سابق بالساحة السورية العراقية يقضي حاليا عقوبة سجنية بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية الاستباقية، التي تأتي في إطار تتبع التهديدات الإرهابية ذات الصلة بما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، مكنت من الكشف عن عدة مشاريع إرهابية خطيرة بلغت مراحل متقدمة في التحضير بتنسيق وثيق مع عناصر ميدانية موالية ل”داعش” تنشط بهذه البؤرة المتوترة، وتستهدف على الخصوص مواقع حساسة وحيوية بكل من وجدة والسعيدية وفاس ودبدو (عمالة تاوريرت).

– وفد قضائي مغربي رفيع المستوى في مراسيم افتتاح السنة القضائية في إسبانيا.. إذ شارك وفد قضائي مغربي رفيع المستوى في هذه المراسيم يوم الثلاثاء بمقر المحكمة العليا الاسبانية بمدريد، تحت رئاسة العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس.

وتكون الوفد المغربي الذي يرأسه الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، مصطفى مداح، والسيدة نزهة الحراق، رئيسة غرفة بالمحكمة نفسها، وقاضي الاتصال المغربي في إسبانيا عادل بويحياوي.

* الأحداث المغربية:

– وزير خارجية ميانمار يؤكد أن بلاده لا تعترف ب “الجمهورية الصحراوية”.. إذ أكد وزير خارجية جمهورية ميانمار، كياو تين، أول أمس الثلاثاء بمدينة فيينتيان عاصمة لاوس، أن بلاده لا تعترف ب “الجمهورية الصحراوية”، خلافا لما تدعيه بعض الجهات المناوئة للمغرب.

وأوضح كياو تين، خلال لقاء جمعه بالوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، على هامش أشغال القمتين ال28 و ال29 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اللتين تنعقدان من 6 إلى 8 شتنبر الجاري بفيينتيان، أن بلاده تدعم الجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل للنزاع، معربا عن تفهم بلاده للموقف المغربي.

– ابن كيران يبحث آفاق الشراكة بين الرباط وباريس مع وفد برلماني فرنسي.. حيث أجرى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد عن لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية يضم النائبين البرلمانيين السيدين كي تيسيي وجون كلافاني، اللذين يقومان بجولة إخبارية مغاربية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير فرنسا بالرباط، التأكيد على الطابع المتميز للعلاقات بين البلدين وعلى الآفاق الواعدة للشراكة المغربية- الفرنسية النموذجية في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها في إطار تثمين المؤهلات الهامة المتوفرة واحترام خصوصيات البلدين الشريكين.

* ليكونوميست:

– قطاع السياحية في تراجع منذ سنتين.. فقد فقدت وجهة المغرب خلال هذه الفترة الصعبة الكثير من السياح المنتمين للأسواق المصدرة تقليديا للمغرب: فرنسا (ناقص 5 في المئة) ألمانيا (ناقص 7 في المئة) إسبانيا (ناقص 2 في المئة) والمملكة المتحدة (ناقص 8 في المئة) وإيطاليا (ناقص 5 في المئة).

* لوبنيون:

– قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري إن الموارد المالية لصندوق التكيف من شأنها أن تمكن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من تنفيذ برامج ومشاريع ملموسة للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار أخنوش، في كلمة في افتتاح أشغال ورشة إقليمية انطلقت يوم الثلاثاء بالرباط حول موضوع تمويل المناخ، إلى أن “فهم مسألة التمويل للتكيف مع التغيرات المناخية وآليات الاعتماد للمؤسسات التنفيذية الوطنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدبير صندوق التكيف، كلها عناصر ضرورية لتحسين قدرة المؤسسات الوطنية على التكيف مع التغيرات المناخية”.

* ليبراسيون:

– الحجم الزمني الإجمالي للتغطيات المخصصة للانتخابات المحلية والجهوية من طرف الخدمات المعنية، ارتفع إلى 268 ساعة خلال الفترة الانتخابية الممتدة من 22 يوليوز إلى 3 شتنبر 2015.

جاء ذلك في تقرير للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، رصد مدى التزام وسائل الإعلام السمعية البصرية الجهوية بتفعيل إعلام القرب في تغطيتها للنقاش حول تدبير الشأن العمومي المحلي خلال الانتخابات العامة المحلية والجهوية لشتنبر 2015 كما هو محدد في دفاتر تحملاتها.

* لوماتان:

– أكد وزير الدولة في الخارجية والتعاون بجمهورية اتحاد ميانمار كياو تين، يوم الثلاثاء بمدينة فيينتيان عاصمة لاوس، أن بلاده لا تعترف ب “الجمهورية الصحراوية” المزعومة، خلافا لما تدعيه بعض الجهات المناوئة للمغرب.

وأوضح كياو تين، خلال لقاء جمعه بالوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، على هامش أشغال القمتين ال28 و ال29 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اللتين تنعقدان من 6 إلى 8 شتنبر الجاري بفيينتيان، أن بلاده تدعم الجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل للنزاع، معربا عن تفهم بلاده للموقف المغربي.

أوجوردوي لوماروك:

– أفاد مرصد السياحة بأن المغرب استقبل ما مجموعه ستة ملايين سائح خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2016، ما يمثل ارتفاعا طفيفا قدره 0,1 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

وأبرز مرصد السياحة في إحصائيات نشرها حول السياحة بالمغرب في يوليوز 2016، أن عدد السياح الأجانب انخفض ب4,3 بالمائة، بينما ارتفعت نسبة المغاربة القادمين من الخارج بنسبة 4,7 بالمائة.

* البيان:

– اعتمد المشاركون في المنتدى الأول للعلماء الوسطاء حول الوقاية من التطرف العنيف ميثاق عمل للوقاية من هذه الظاهرة.

وينبني الميثاق المنبثق عن المنتدى الذي نظمته الرابطة المحمدية للعلماء، يومي 5 و6 شتنبر الجاري، على جمع وتصنيف المعطيات والبيانات المتصلة بخطاب التطرف العنيف من أجل القيام بتحليل مضامينه، وتفكيك مفاهيمه وإنتاج الخطاب البديل وفق الأسس العلمية الشرعية المعتبرة.

 
الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة