فاس , مكناس تنتج 35 في المائة من لحوم الدواجن على الصعيد الوطني

أكد رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن السيد عزيز العربي أن مهنيي قطاع الدواجن التابعين لجهة فاس مكناس يساهمون بنسبة 35 في المائة من اللحوم البيضاء على الصعيد الوطني.
d20a3e3c4cebb105b83374977cf1e126

أكد رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن السيد عزيز العربي أن مهنيي قطاع الدواجن التابعين لجهة فاس مكناس يساهمون بنسبة 35 في المائة من اللحوم البيضاء على الصعيد الوطني.

وكشف السيد العربي خلال لقاء تواصلي وتحسيسي مع المنتجين والمتدخلين في قطاع لحوم الدواجن بجهة فاس -مكناس نظمته نهاية الأسبوع الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن أن أغلب الضيعات المتخصصة في تربية وتسويق الدواجن المتواجدة بالجماعات التابعة للنفوذ الترابي للجهة ، سجلت في الأشهر الأخيرة انخفاضا مهما في الإنتاج بسبب انتشار فيروس انفلونزا الطيور قليل الضراوة وكذا ارتفاع درجة الحرارة.

وثمن رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الفلاحة والصيد البحري وكذا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل مواجهة هذا الفيروس والحد من انتشاره .

وأكد أن فيروس إنفلوانزا الطيور قليل الضراوة لا ينتقل إلى الإنسان مشيرا إلى أن هذا الفيروس لا يشكل أي خطر على مستهلكي لحوم الدواجن والبيض .

وأضاف أن هذا اللقاء التواصلي الذي تنظمه الجمعية بشراكة وتعاون مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب يروم تحسيس مربي الدواجن بالإجراءات والتدابير الجديدة التي تم اعتمادها من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتنسيق مع السلطات البيطرية والمهنيين العاملين في قطاع الدواجن لحماية قطاع تربية الدواجن من أية تأثيرات سلبية لظهور فيروس انفلوانزا الطيور قليل الضراوة.

وأشار إلى أن الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن نظمت بشراكة وتنسيق مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب العديد من اللقاءات بمختلف المناطق وذلك من أجل تبليغ الرأي العام بالوضعية الراهنة لقطاع الدواجن وكذا لتقريب المهنيين من التدابير الوقائية الواجب اتخاذها لمكافحة الفيروس وبالتالي مواجهة أية أخطار قد تمس القطاع .

ومن جهتهم أكد العديد من المتدخلين خلال هذا اللقاء التواصلي والتحسيسي أن سلسلة إنتاج لحوم الدواجن بالمغرب توفر 105 ألف يوم عمل مباشر وحوالي 220 ألف يوم عمل غير مباشر عبر مختلف مناحي ومكونات التسويق والتوزيع.

وكان المغرب قد أنتج سنة 2014 ما مجموعه 534 ألف طن من لحوم الدواجن من بينها 78 ألف طن من لحوم الديك الرومي .

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة