أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..
timthumb

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

– 12 في المئة من المغاربة يخططون لشراء سيارة خلال السنة المقبلة. فقد كشفت دراسة جديدة استطلعت رغبات المغاربة في اقتناء سيارة أن 12 في المئة من الأسر التي شملها الاستطلاع تخطط لشراء سيارة خاصة خلال الأشهر الإثنى عشر القادمة. وكانت رغبة اقتناء سيارة جديدة أعلى لدى فئة الشباب، إذ بلغت 15 في المئة بالنسبة لمن هم في سن ما بين 25 و34 سنة، و13 في المئة لمن هم بين 35 و44 سنة، ثم 11 في المئة للفئة العمرية بين 45 و54 سنة، وأخيرا 9 في المئة فقط لمن هم فوق 55 سنة.

– إسبانيا ترفع وارداتها من خضر وفواكه المغرب ب 26 في المئة.. فقد كشفت أرقام إسبانية صدرت حديثا حجم التناقض الذي يطبع “السياسة الفلاحية” لكبار منتجي ومصدري الفواكه والخضر في الجارة الشمالية، إذ أنه في الوقت الذي يحاربون فيه المنتجات الفلاحية المغربية، يعتبرون من الزبناء الرئيسيين للفواكه والخضر المغربية. وفي هذا الصدد، أوضحت فدرالية جمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات في إسبانيا، أن وراداتها من المنتجات الفلاحية المغربية ارتفعت بنسبة 26 في المئة، إذ انتقلت من 106074 طنا سنة 2015 إلى 133897 طنا خلال السنة الجارية.

* المساء:

– رغم إنفاق الملايير: 440 ألف طفل مغربي خارج المدرسة. يبدو أن شبح الهدر المدرسي في المغرب لازال في ارتفاع مستمر، رغم كل المليارات التي تم ضخها في ميزانية أكاديميات وزارة التربية الوطنية، حيث كشفت معطيات رسمية حديثة أن حوالي 440 ألف طفل بالمغرب خارج منظومة التعليم، وترجح أن نصفهم انقطع عن الدراسة في 2016، وهو ما يعكس تردي واقع منظومة التربية والتكوين ببلادنا.

– ابن كيران يحث أعضاء الحكومة على أن يستمروا في أعمالهم وأنه يمكن أن يقدموا في الأسابيع الأخيرة أحسن مما عملوا سابقا؛ مضيفا أن هذه الحكومة تتمتع بكامل صلاحياتها، وأنها تتحول إلى حكومة تصريف أعمال بعد استحقاقات 7 أكتوبر وليس قبلها. من جهة أخرى وبخصوص تأجيل الأغلبية للقائها الذي كان مقررا أمس الجمعة، قال الخلفي إن السبب يعود لمواصلة عملية تدقيق الحصيلة والتحضير الجيد لهذا اللقاء.

* الصباح:

– أعطاب “المخطط الأزرق” تفاقم متاعب الوزير لحسن حداد. فقد أفاد مصدر مهني أن المخطط الأزرق 2020 دخل في مرحلة غيبوبة، إذ سجلت وتيرة تنفيذ أهدافه تباطؤا كبيرا خلال الفترة الماضية، ذلك أن ألأرقام الحالية تشير إلى تحقيق 6 في المئة فقط من الأهداف، الخاصة بتوفير 58 ألف سرير. وربط المصدر ذاته في اتصال مع الجريدة، أعطاب المخطط الأزرق بسوء الحكامة وتدبير المرحلة، موضحا أن هذه الأسباب فاقمت تداعيات الظرفية الدولية على السوق السياحي بالمغرب، عوض التخفيف من آثارها، الأمر الذي يظهر من خلال مردودية تطور المحطات السياحية الست المبرمجة في المخطط.

– الأعلاف والسماسرة يلهبون أسعار الأضاحي.. حيث تتخوف الأسر من غلاء أسعار أضاحي العيد التي تتحكم فيها المضاربات والوساطة (الشناقة) وارتفاع أسعار الأعلاف. ورغم أن العرض يفوق الطلب بجهة الدار البيضاء سطات، على سبيل المثال، والتي تتوفر على نصف مليون رأس من الأغنام فإن هناك أمورا لا يمكن للمرء التحكم فيها، منها الدور السلبي الذي يلعبه السماسرة والمحتكرون، الذين يتحكمون في بعض الأسواق.

* آخر ساعة:

– أعلنت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أن عملية إعداد الهيئة الناخبة المدعوة للمشاركة في انتخابات 7 أكتوبر 2016 أسفرت عن حصر عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في ما مجموعه 15 مليون و 702 ألف و 592 ناخبة وناخبا؛ مؤكدة أن هذه العملية مرت على صعيد كافة جماعات ومقاطعات المملكة التي باشرتها اللجان الإدارية برئاسة السادة القضاة في ظروف جيدة. وأوضحت اللجنة في بلاغ لها أول أمس الخميس، حول حصيلة الاستعدادات الخاصة بالاقتراع التشريعي ليوم 7 أكتوبر 2016 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، أن هؤلاء الناخبين يتوزعون حسب النوع الاجتماعي على 55 بالمائة من الرجال مقابل 45 في المائة من النساء.

– الجنرال بنسليمان يجهز الدرك بكاميرات على صدورهم. جهزت القيادة العليا للدرك الملكي بتعليمات من الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، عناصر الدرك المكلفين بالسير والجولان على الطرق بكاميرات مراقبة فردية ومحمولة، وذلك للحد من الجدل القائم حول تعسفات أفراد هذا الجهاز بحق مستعملي الطرق. وتفيد المعطيات المتوفرة أن الجهات المختصة بالقيادة العليا للدرك الملكي، أخضعت على مدى ثلاثة أيام عناصر الدرك المكلفين بالسير والجولان على الطرق، لتداريب على استعمال هذه الكاميرات الصدرية الدقيقة.

* العلم:

– تقرير دولي يرصد ضعف القدرة التنافسية للاقتصاد المغربي خلال 2016. فقد اعتبر تقرير صادر عن مؤسسة بوصلة للتجارة الدولية أن المغرب من بين البلدان التي يعرف اقتصادها قدرة تنافسية ضعيفة. ووضع التقرير المغرب في المرتبة 104 من أصل 174 بلدا شملها التصنيف، مشيرا إلى أن بلدنا حصل على 48.25 نقطة من أصل 100 نقطة كسلم للتنقيط الذي اعتمده مؤشر التنافسية الاقتصادية، مبرزا أن المملكة على الرغم من احتلالها لمراتب متأخرة في التصنيف لكنها تبقى أحسن حالا من بعض دول الجوار كتونس ومصر والجزائر.

– أكدت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر نفوق بعض الأصناف المائية التي تم استزراعها سنويا ببحيرة تيفوناسين بآزرو والسدود من قبيل أسماك الزنجور والفهمة والمنقوف. وعزت أسباب نفوق أسماك هذه البحيرة إلى ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض نسبة المياه بهذا الوسط المائي المغلق، مما أدى إلى انخفاض نسبة الأوكسجين الضروري لحياة هذه الأصناف من الأسماك.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الرباط تشكل خلية أزمة لتتبع أوضاع المغاربة في جمهورية الغابون التي تعيش على إيقاع احتجاجات وتخريب وعنف بعد إعلان إعادة انتخاب الرئيس علي بونغو أونديمبا. وبالموازاة كشفت مصادر من الخطوط الملكية المغربية أن رحلاتها المتوجهة إلى مدينة ليبروفيل الغابونية والقادمة منها مستمرة ولم تعرف جدولتها تغييرا بالرغم من الوضع الحالي لهذا البلد.

– وقعت اللجنة الوطنية المغربية لليونسكو، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بباريس، اتفاقا لاحتضان الرباط ما بين 20 و24 شتنبر، الاجتماع الأول، لمجموعة الخبراء المختصين المكلفين بإعداد مشروع أولي للنص التمهيدي لإعلان مبادىء الأخلاقيات ذات الصلة بالتغيرات المناخية. يذكر أن المديرة العامة لليونسكو كانت قد عينت سنة 2015 مجموعة من الخبراء من مستوى عال من أجل إعداد المشروع المذكور.

* الأحداث المغربية:

– أشادت وزيرة البيئة والطاقة الفرنسية، سيغولين رويال، أول أمس الخميس بستوكهولم، باختيار المغرب جعل الماء أحد القضايا الرئيسية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) الذي سيعقد في نونبر المقبل بمراكش. وقالت روايال، في كلمة مسجلة عبر الفيديو بمناسبة الأسبوع العالمي للمياه، المنعقد من 28 غشت الماضي إلى 2 شتنبر الجاري بالعاصمة السويدية تحت شعار “الماء من أجل نمو مستدام”، “يسرني أن أرى المغرب (…) قد اختار أن يجعل من الماء قضية رئيسية لمؤتمر كوب 22”.

– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد، أول أمس الخميس، أن هناك توجها وطنيا من أجل أن تكون الانتخابات التشريعية المقبلة شفافة ونزيهة لتكريس المسار الديمقراطي للمغرب وإفراز مؤسسات قوية. وأكد الخلفي، في معرض رده على سؤال خلال ندوة صحفية عقب مجلس الحكومة، أن المغرب يتقدم في الاستحقاق الانتخابي الجديد بطريقة عادية وسلسة في إطار القانون والحوار بين الأطراف الحزبية للوصول إلى حلول لمعالجة جميع الإشكالات.

* رسالة الأمة:

– المغرب يؤكد استمرار “العملية التطهيرية” في منطقة الكركرات.. قال وزير الداخلية محمد حصاد، تعليقا على تحركات الجيش المغربي بمنطقة “الكركرات” بالقرب من الحدود الموريتانية، إنها تدخل ضمن “العملية التطهيرية”، التي يقودها المغرب بالمنطقة. وأوضح حصاد، حسب بيان للحكومة عقب اجتماعها الأسبوعي، أن العملية تأتي لمواجهة الأخطار الأمنية التي تشهدها المنطقة، وذلك بسبب “انتشار التهريب وتجارة المخدرات وغيرها من ظواهر الاتجار غير المشروع، إضافة إلى العراقيل التي كانت تمس انسياب الحركة في اتجاه موريتانيا”.

– خصصت وزارة الثقافة غلافا ماليا يقدر ب 15 مليون درهم، برسم سنة 2016، من أجل دعم وتنشيط قطاع المسرح، استفاد منه المسرحيون والفرق المسرحية ومؤسسات الإنتاج والترويج المسرحي في شكل طلبات عروض مشاريع. وأوضحت الوزارة، أن هذا الدعم يشمل إنتاج وترويج الأعمال المسرحية، وتوطين الفرق المسرحية بالفضاءات المسرحية، والجولات المسرحية الوطنية، بالإضافة إلى الإقامات الفنية، وورشات الكتابة والتقنيات، وكذا المشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية، ومسرح فنون الشارع.

* بيان اليوم:

– المغرب منخرط في تأمين حق المواطنين في الولوج إلى بيئة سليمة.. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يطمح إلى مواصلة جهوده الرامية إلى تأمين حق المواطنين في الولوج إلى بيئة سليمة” في إطار التنمية المستدامة. وأوضحت الحيطي في كلمة تلتها نيابة عنها مديرة مديرية الرصد والدراسات والتخطيط بالوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة رجاء شافيل، في افتتاح ورشة عمل جهوية حول تقليص الملوثات المناخية قصيرة الأمد الناجمة عن صناعة الآجور بإفريقيا، أن إجراءات عدة اتخذت في هذا السياق، جعلت من محاربة تردي جودة الهواء إحدى أولويات السياسة الوطنية لحماية البيئة والتنمية المستدامة.

– البرلمان الأوروبي يرفض تعديلا لمشروع ميزانية الاتحاد الأوروبي بالنسبة لسنة 2017، يسعى إلى منح مساعدات جديدة لانفصاليي جبهة البوليساريو. ويروم هذا التعديل الذي رفض بأغلبية واسعة، والذي تقدم به ثلاثة نواب أوروبيين من اليسار المتطرف، ضخ مبلغ 150 مليون أورو في ميزانية الاتحاد بالنسبة للسنة المقبلة.

* لوماتان:

– تم التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون أول أمس الخميس في لشبونة، بين المغرب والبرتغال من أجل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الموانئ . وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ووزيرة البحر البرتغالية أنا باولا فيتورينا إلى تطوير الشراكات بين البلدين في مجال الموانئ، وقواعد الشحن والخدمات اللوجستية، والنقل البحري.

* البيان:

– حددت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية، برسم الموسم الدراسي 2016-2017، يوم الاثنين 19 شتنبر بالنسبة إلى الأسلاك التعليمية الثلاثة؛ كما كان محددا في المقرر الوزاري. وقالت الوزارة في بلاغ أن “موعد الدخول لن يمس عدد أسابيع الدراسة المحددة في ذات المقرر، ولن يكون له أي تأثير سلبي على استكمال المقررات الدراسية”، لافتة الانتباه إلى أنها ستخصص الفترة الممتدة ما بين 1 و10 شتنبر، على مستوى المؤسسات التعليمية، لمواصلة عملية تسجيل وإعادة تسجيل التلميذات والتلاميذ.

* لوبنيون:

– كشفت الأبحاث الأولية التي تجريها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع عناصر الشبكة الإجرامية التي تم تفكيكها، أول أمس الخميس، عن تأكيد وجود امتدادات إقليمية لهذه الشبكة داخل مخيمات تندوف وفي شمال مالي، والتحقق من ارتباط عناصرها بأعضاء في جبهة “البوليساريو”، فضلا عن تأكيد وجود تقاطعات عضوية بين عناصرها وبين أعمال إرهابية.

* ليبراسيون:

– أوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي حول الأنظمة وطرق الأداء، قيام المغاربة في سنة 2015 ب 34 مليون عملية أداء بالبطاقة البنكية وبواسطة الشبابيك الأتوماتيكية البنكية وعبر الأنترنت، بقيمة 16,6 مليار درهم، مسجلين بذلك ارتفاعا يمثل 14 في المائة من حيث العدد، و13 في المائة من حيث القيمة.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة