انتقادات جديدة لاستخدام الذخيرة العنقودية في سوريا واليمن

رغم وجود اتفاقية دولية بشأن الذخيرة العنقودية سارية المفعول وقعت عليها 100 دولة، لا زالت تلك الذخيرة “المحرمة” دوليا تستخدم في دول، ومنها سوريا واليمن حيث قتلت مئات الأشخاص....
2ipj26
رغم وجود اتفاقية دولية بشأن الذخيرة العنقودية سارية المفعول وقعت عليها 100 دولة، لا زالت تلك الذخيرة “المحرمة” دوليا تستخدم في دول، ومنها سوريا واليمن حيث قتلت مئات الأشخاص.

 قال تحالف “سي ام سي” لمناهضة الذخيرة العنقودية إن هناك تزايدا في استخدام هذه الذخيرة في الحرب الأهلية في سوريا واليمن.

وأوضح التحالف اليوم الخميس (الأول من سبتمبر 2016) في جنيف أن أكثر من 350 شخصا قتلوا في هذين البلدين عام 2015 باستخدام هذه الذخيرة الخبيثة و المحرمة دوليا أكثرهم مدنيون. وجاء في التقرير السنوي السابع للتحالف أن الهجمات التي تستخدم فيها هذه الذخيرة الخطيرة تزايدت في سوريا منذ بدء روسيا في دعم قوات نظام الأسد وأن هذه الذخيرة “أصبحت تستخدم في هجمات شبه يومية”.

وحسب التقرير فإن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن قتل 19 شخصا على الأقل بالذخيرة العنقودية في الفترة بين أبريل 2015 و مارس 2016. وتستطيع الذخيرة العنقودية على شكل قذائف مدفعية أو قنابل إطلاق الكثير من الأجسام المتفجرة فوق مساحات تزيد في بعض الأحيان عن مساحة ملعب كرة القدم وتنفجر هذه الأجسام عند لمسها كما يحدث مع الألغام مما يصيب الضحايا غالبا بتشوهات جسيمة.

وناشد تحالف سي ام سي جميع الدول إتباع اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الذخيرة العنقودية والتي أصبحت سارية المفعول اعتبارا من عام 2010 وصدقت عليها 100 دولة حتى الآن من بينها ألمانيا وترفضها الولايات المتحدة وروسيا والصين و سوريا والسعودية وإسرائيل وغيرها من الدول.

الفئات
دولي

ذات صلة