44.3 في المئة من المغاربة محرومون من حقوقهم الأساسية

أفادت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن، 44.3 في المئة من المغاربة محرومون من حقوقهم الأساسية.
pauvres-marocains_2016
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن، 44.3 في المئة من المغاربة محرومون من حقوقهم الأساسية.

وأضافت اليومية، بأن حيث كشف تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن المغاربة ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يعاني مواطنوها الفقر والحرمان، موضحا أن ما يفوق 60 في المئة من المغاربة يعيشون الفقر، موزعين على الفئة التي تعيش فقرا حادا وأخرى تعيش فقرا متوسطا يؤثر على ولوجهم لحقوقهم الأساسية من تعليم وصحة وسكن لائق، إلى جانب غياب وسائل الترفيه البدائية كاللعب والكتب لدى الأطفال الصغار…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى… تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم:

– البيجيدي يرشح الوزاني ويسعى إلى كسر احتكار البام لمقاعد الريف.. فقد أحدثت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المفاجأة بترشيحها للأمين العام لحزب العهد الديمقراطي نجيب الوزاني بدائرة الحسيمة، المعقل الرئيسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

وجاء ترشيح الوزاني بناء على اقتراح طرحه عليه الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية نبيل الأندلسي، ثم استجاب للفكرة التي تحولت إلى قرار نهائي أول أمس في اجتماع للأمانة العامة للحزب؛ والوزاني يقول “ما يجمعنا (حزب العهد والبيجيدي) هو مواجهة التحكم ورفض الهيمنة على المجال السياسي”.

– سعيد حميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يقول إن “مشروع التغطية الصحية للمستقلين صادق عليه مجلس المستشارين ثم صادقت عليه لجنة القطاعات الاجتماعية أول أمس بمجلس النواب، لكنه لا يزال ينتظر المصادقة عليه في جلسة عامة لكي يأخذ طريقه إلى النشر في الجريدة الرسمية”؛ مضيفا أن هذا المشروع يعتبر مهما لأنه يضع الخطوط العريضة لمنظومة التغطية الصحية للمستقلين، الذين يتكونون من أصناف متعددة ومختلفة عن أجراء القطاع الخاص”. (حوار).

* المساء:

– 44.3 في المئة من المغاربة محرومون من حقوقهم الأساسية.. حيث كشف تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن المغاربة ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يعاني مواطنوها الفقر والحرمان، موضحا أن ما يفوق 60 في المئة من المغاربة يعيشون الفقر، موزعين على الفئة التي تعيش فقرا حادا وأخرى تعيش فقرا متوسطا يؤثر على ولوجهم لحقوقهم الأساسية من تعليم وصحة وسكن لائق، إلى جانب غياب وسائل الترفيه البدائية كاللعب والكتب لدى الأطفال الصغار.

– محمد جدري، رئيس منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، يقول إن “الشباب يعانون أزمة عرض المنتوج من طرف الأحزاب”، مضيفا أن الدولة مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالتفكير في مراجعة نظام الكوطا، حيث نقترح أن تعمل الدولة على تعويض اللائحة الوطنية بلوائح إقليمية أو جهوية مما سيمكن من خلق منافسة حقيقية بين مرشحين شباب”. (حوار).

* الأحداث المغربية:

– الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، يقول إن المغرب تبنى سياسة لا رجعة فيها حول الهجرة تتماشى مع ثوابته.

وأكد بيرو، في مداخلة له خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو إفريقية لشبكة الهجرة، أول أمس الاثنين بأكادير، أن سياسة المملكة الجديدة حول الهجرة، التي أطلقت في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورحب بها مختلف الفاعلين الدوليين، تشكل نموذجا لتدبير الهجرة واللجوء استنادا للقيم الإنسانية في مختلف جوانبها.

– المجموعة الأمريكية “نانو بي في” تستثمر 2 مليار درهم في وحدة لإنتاج ألواح شمسية بطنجة قبل نهاية السنة الجارية. الوحدة الصناعية التي تقدر تكلفتها ب 2 مليار درهم ستمكن من إحداث ما يفوق 600 منصب عمل قار في مدينة البوغاز.

استقطاب المصنع الأمريكي “نانو بي في” للاستثمار في مجال الطاقات النظيفة يأتي ليعزز قائمة الشركات العالمية الكبرى التي اختارت المغرب للاستثمار.

* الصباح:

– اختار عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن يقدم الحصيلة كاملة لولايته شهرا واحدا قبل موعد الانتخابات التشريعية. وكشفت مصادر حكومية أن آخر مرافعات أمين عام العدالة والتنمية، بصفته الحكومية، ستكون نهاية الأسبوع المقبل، دون أن توضح ما إذا كان ابن كيران سيضع في حسبانه أن الأمر يتعلق بحكومتين وتحالفين، وبالتالي سياستين ماليتين مختلفتين.

– محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، ينفي أن تكون له أطماع في منصب الأمانة العامة، مبديا استغرابه من إثارة الموضوع في وقت مازالت تفصل الحزب عن محطة المؤتمر سنتان كاملتان.

مبديع توقع من جهة أخرى أن تخرج أحزاب التحالف الحكومي منتصرة في استحقاقات 7 أكتوبر لأن المواطنين سيحكمون على الحكومة بالإيجاب لأنها نظرت إلى ما تعانيه فئات اجتماعية هشة. (حوار).

* آخر ساعة:

– حزب الجرار ينفي وجود صراع داخلي بسبب لائحة النساء.. فقد كشف إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ما راج من أنباء عن وجود خلاف في البيت الداخلي للحزب بخصوص اللائحة الوطنية المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وأكد العماري أنه حريص “بشكل تام على احترام المنهجية الديمقراطية في اختيار مرشحات ومرشحي اللائحة الوطنية”، وفق ما أعلن عنه شخصيا في الدورة الأخيرة للمجلس الوطني.

– عدد المليونيرات المغاربة في استقرار. فقد جاء المغرب سادسا إفريقيا في ترتيب البلدان التي تضم أكبر عدد من المليونيرات في القارة السمراء.

ويضم المغرب حوالي 4800 مليونير ما جعله البلد الأول في المغرب العربي من حيث عدد المليونيرات، بينما خسرت تونس مكانها ضمن العشر الأوائل في القارة الإفريقية، في ما حلت الجزائر مباشرة خلف المغرب في الرتبة السابعة ب 4700 مليونير.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يدعو لانتخابات يطبعها التنافس الشريف حتى يكون الفائز الأول والأخير هو الوطن. وثمن المكتب السياسي لحزب الكتاب، في اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، السعي الجماعي للأغلبية نحو استكمال تنفيذ المخطط التشريعي وعرض مختلف مشاريع القوانين على المؤسسة التشريعية في ما تبقى من الولاية الحالية.

– معهد جنوب إفريقيا للدراسات الاستراتيجية يؤكد أن تعليق عضوية الجمهورية الصحراوية الوهمية في الاتحاد الإفريقي سيمكن هذه المنظمة من الاضطلاع بـ “دور بناء” في إطار جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تسوية قضية الصحراء.

وشدد المعهد، في معرض تحليله لقرار المغرب العودة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، على أن هذا القرار يندرج في سياق استراتيجية مغربية جديدة تراهن على إحداث تغيير من داخل هذه المنظمة الإفريقية.

* العلم:

– صحيفة أمريكية تصنف المغرب ضمن البلدان الأكثر استقرار في المنطقة.. “بلد مستقر في محيط إقليمي يعرف تقلبات وتوترات سياسية، يستقطب عددا كبيرا من السياح والمستثمرين منذ مدة طويلة، نظرا للنمو المستمر والتوازن الاقتصادي” هي عبارات جاءت في جريدة “ذو وول ستريت” الأمريكية، في سياق تقديم مجموعة من النصائح للراغبين في زيارة المغرب أو العيش فيه، حيث شجعت الوافدين الجدد على الاستقرار به، معتبرة الأمر فكرة رائعة.

– منتجات الصيد الساحلي والتقليدي تقارب 4 ملايير درهم. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في متم يوليوز الماضي بلغت 750, 459 طن مسجلة ارتفاعا من حيث القيمة المالية ب 6 بالمائة (3,91 مليار درهم) و 19 في المائة على مستوى الوزن وذلك مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للستة أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية ارتفعت إلى حوالي 1,60 مليار درهم متم يوليوز 2016، مقابل أزيد من 1,44 مليار درهم سنة قبل ذلك، أي بارتفاع نسبته 11 في المائة من حيث القيمة و22 في المائة من حيث الوزن.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يقول إن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتبوأ المرتبة الأولى في إنتاجه التشريعي والرقابي في الولاية التشريعية التاسعة. لشكر أوضح، في ندوة صحفية أمس بالرباط، أن الحزب حسم في 90 في المئة من الدوائر الانتخابية وسيغطي نسبة 100 في المئة، وقدم ترشيحات جيدة وتعطي الأمل في المستقبل.

– المغاربة وجهوا 47 ألف شكاية ضد الإدارة.. فقد كشفت مؤسسة وسيط المملكة عن العديد من الخروقات التي ارتكبتها الإدارة في حق المواطنين. وقالت الوسيط إنها توصلت خلال الفترة المتراوحة بين 2011 و2015 بما مجموعه 47664 شكاية، ولو أن 80 في المئة من الشكايات لا يدخل في مجال الصلاحيات الموكولة لها.

* رسالة الأمة:

– تمويل الانتخابات يهيمن على لقاء حصاد بالأحزاب الصغرى. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن اللقاء الذي عقده الوزيران مع أمناء ورؤساء الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان، أول أمس الاثنين، تمت خلاله إثارة العديد من القضايا منها أساسا موضوع الدعم الذي تمنحه الدولة للأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة لمجلس النواب المقبلة، من أجل تمويل حملاتها، إذ انتقد عدد من الأمناء العامين في مداخلاتهم ما يعتبرونه “عدم مساواة هيئاتهم السياسية مع باقي الأحزاب الأخرى في الاستفادة من الدعم ومن الولوج إلى الإعلام العمومي”.

– المغرب من بين الوجهات السياحية الأكثر مبيعا.. فقد كشف البارومتر الشهري للنقابة الوطنية لوكالات الأسفار الفرنسية أن المغرب أصبح من بين الوجهات السياحية الأكثر مبيعا لدى وكالات الأسفار خلال شهر يوليوز من سنة 2016، مسجلا بذلك نسبة نمو حددت في 6 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015.

* لوماتان:

– سحب الأموال نقدا تواصل ليحقق أهم العمليات المنجزة بواسطة البطاقات البنكية، حيث بلغ عدد عمليات السحب المنجزة بالمغرب بواسطة البطائق من طرف مؤسسات القروض المغربية سنة 2015 ما مجموعه 236 مليون عملية أي ما يمثل قيمة 206 مليار درهم مقابل 219 مليون عملية (188 مليار درهم) سنة 2014؛ وذلك حسب ما كشفه بنك المغرب، في تقريره السنوي حول الأنظمة وطرق الأداء ومراقبتها برسم سنة 2015.

* أجوردوي لوماروك:

– معطياتنا الشخصية صارت في أيامنا هذه مهددة أكثر من أي وقت مضى. فقد توصلت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بحوالي 479 شكاية في الفترة ما بين فاتح يناير ونهاية غشت 2016. وعرفت الشكايات الموضوعة لدى اللجنة خلال هذه الأشهر الثمانية ارتفاعا ب 20 في المئة مقارنة بمجموع الشكايات خلال السنة الماضية كلها.

* البيان:

– تلقت حفنة من معارضي المغرب بالبرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، نكسة جديدة بعدما رفض تعديل لمشروع ميزانية الاتحاد الأوروبي بالنسبة لسنة 2017، يسعى إلى منح مساعدات جديدة للانفصاليين.

ويروم هذا التعديل الذي رفض بأغلبية واسعة، والذي تقدم به ثلاث نواب أوروبيين من اليسار المتطرف، اعتادوا الاحتفال بانتصارات بشق الأنفس بالمؤسسة التشريعية على حساب دافعي الضرائب الجزائريين، بدعوى ” الدفاع عن قضية اللاجئين في الصحراء”، ضخ مبلغ 150 مليون أورو في ميزانية الاتحاد بالنسبة للسنة المقبلة.

* لوبنيون:

– أفاد رئيس القطب الإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد الطنجاوي الجزولي، أن أزيد من 710 آلاف من مغاربة الخارج عادوا إلى المغرب عبر ميناء “طنجة المتوسط” منذ 5 يونيو الماضي وإلى غاية 29 غشت الجاري، بارتفاع بلغت نسبته 10 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة