عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين:
900x450_uploads,2016,07,12,6762c7b9a0

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين:

* أخبار اليوم:

– الداخلية تقترح زيادة درهم في تذكرة الحافلات بالرباط.. لا حلول على الطاولة لأزمة النقل في الرباط وسلا وتمارة حيث يعاني حوالي مليوني مواطن في المدن الثلاث من تردي خدمات النقل العمومي وحافلاته المتهالكة التي تجوب العاصمة والمدينتين المجاورتين. مصدر مطلع قال للجريدة إن جهات في وزارة الداخلية اقترحت على المنتخبين في مجالس المدن الثلاث زيادة درهم في تذكرة النقل، لكن جل المنتخبين رفضوا هذا الاقتراح، خاصة وأن الداخلية لا تتوفر على حل جذري للمشكل، والمرجح أن تتجه مجالس المدن الثلاث إلى طلب عروض لجلب شركات خاصة للنقل العمومي لكن بعد انتخابات أكتوبر.

– المغرب على “بوديوم” الدول المستقطبة للاستثمارات في الطاقات المتجددة بإفريقيا. فقد كشفت دراسة جديدة همت تحديد أكثر المجالات الاستثمارية جذبا للمستثمرين إلى القارة الإفريقية، وجود ثلاثة قطاعات استحوذت على أكبر حصة من رغبات المستثمرين المستجوبين بلغت نسبة 67 في المئة، وهي: الطاقة وقطاع الخدمات المالية، ثم قطاع النقل. هذه خلاصات دراسة قدمها مكتب الدراسات “هافاس أوريزون” وفيها يبرز المغرب كبلد بإمكانه الاستفادة كثيرا من الفرص التي تمنحها هذه القطاعات في القارة السمراء.

* آخر ساعة:

– الرباطيون أكبر المشتكين من إشعاعات لواقط الهاتف المحمول.. فقد كشف التقرير السنوي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن توصلها سنة 2015 بما مجموعه 21 شكاية تتعلق بوجود إشعاعات كهرومغناطيسية ناتجة عن اللواقط الخاصة بالهاتف المحمول. وقال دركي الاتصالات في تقريره السنوي الخاص بسنة 2015، الصادر نهاية الأسبوع، إن الشكايات التي جرى التوصل بها تتعلق بوجود إشعاعات يمكن أن تكون مضرة بالصحة، مضيفا أن هذه الشكايات جرت معالجتها عبر اتخاذ التدابير الضرورية من خلال معاينة المواقع ونقط الإرسال موضوع الشكاية.

– العماري: انتخابات 7 أكتوبر معركة من أجل إنقاذ الوطن. فقد أكد إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الحزب يشتغل الآن من أجل خوض معركة “إنقاذ الوطن”؛ وأضاف خلال كلمة في افتتاح أشغال الدورة 21 للمجلس الوطني للحزب، أن هذه الدورة تنعقد في ظروف “يأمل خلالها المغاربة تحقيق تغيير”، خاصة أن هذه الدورة لها خصوصياتها بحكم اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية للسابع من أكتوبر المقبل.

* بيان اليوم:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن “الشباب مدعوون للمشاركة بشكل فاعل في الحياة السياسية وإعداد السياسات العمومية”؛ مضيفا، في كلمة خلال فعاليات الملتقى الشبابي الأول للحزب أول أمس السبت، أن طموح الحزب هو استقطاب طاقات تريد للبلاد الرخاء والتقدم والتنمية والعدالة الاجتماعية والمساواة والحريات”.

– تعديلات على مشروع المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي يومه الاثنين.. فمن المقرر أن تتلقى اللجنة الفرعية المحدثة من قبل لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب يومه الاثنين تعديلات مشروع القانون المتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي؛ ورشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، يقول إن فرق الأغلبية ستقدم تعديلات مشتركة تروم إغناء المشروع وتجويده”.

* الصباح:

– تستعد وزارة النقل لإطلاق طلب عروض، الأسبوع المقبل، يهم 100 جهاز مراقبة محمول مرتبط بنظام معلومات مركزي، ستوزع على عناصر المرور من الأمن الوطني والدرك الملكي، في إطار عملية تجريبية قبل تعميمها بحلول يناير المقبل. وستتيح الأجهزة الجديدة للسائقين إمكانية أداء قيمة المخالفات بواسطة البطاقات البنكية، فيما ستسهل على الأعوان محرري المحاضر مهمة التأكد من معطيات رخص السياقة والبطاقات الرمادية، والتأكد من رصيد النقط الخاصة بكل سائق.

– الداخلية تداهم مخازن “الميكا”.. فقد انتقلت السلطات من الجزرة إلى العصا في تطبيق مواد وفصول القانون 77.15 المتعلق بمنع صنع وتسويق الأكياس من مادة البلاستيك، إذ تم تحرير ما مجموعه خمسة آلاف و170 مخالفة، 90 في المئة (أربعة آلاف و722 مخالفة) تهم متاجر القرب (محلات البقالة). وبلغت الحملات التي دشنتها لجان المراقبة الخاصة في مختلف العمالات والأقاليم، خلال الفترة ما بين فاتح يوليوز و19 غشت الجاري، ما مجموعه ثلاثة آلاف و864 عملية مراقبة.

* المساء:

– فرنسا تقرر تعويض مئات من ضحايا دواء الصرع في الوقت الذي رفعت فيه وزارة الصحة المغربية الراية البيضاء أمام آثاره الجانبية. فقد تفاقمت أزمة عقار “دباكين” بفرنسا واضطرت الحكومة الفرنسية إلى وضع نظام لتعويض الضحايا بعد ضغوطات كبيرة من أسرهم، فيما أكدت وزارة الصحة المغربية أنها تتابع الملف للرفع من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لدواء الصرع. ووصفت رئيسة جمعية لمساعدة ضحايا العقار أن الأمر يتعلق بفضيحة للدولة الفرنسية، مدينة صمت المختبر المنتج للدواء والذي يوزعه على عدد من بلدان العالم بما فيها المغرب، حيث لا يزال يباع في الصيدليات.

– بلال التليدي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يقول إن “البوصلة السياسية في المغرب لم تغير اتجاهها”، معتبرا أن “التجربة الحكومية ستستمر مع بعض التحولات في بنيتها بحسب ما تفرضه الخريطة الانتخابية”. التليدي أوضح أن “تحالف العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية بلغ مستوى من الوضوح الاستراتيجي، والتحولات التي يعيشها حزب الاستقلال لا تسمح لحد الآن بالحديث عن هذا الوضوح الاستراتيجي”. (حوار)

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغاربة تحدثوا أكثر من 52 مليار دقيقة.. فقد كشف التقرير السنوي للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن المغاربة تحدثوا أكثر من 52 مليار دقيقة وبعثوا أكثر من 16 مليار رسالة سنة 2015. ويشير هذا الرقم إلى انتعاش الحركة الهاتفية الصوتية التي سجلت ارتفاعا ناهز 10 في المئة مقارنة مع سنة 2014، التي عرفت تسجيل أكثر من 48 مليار دقيقة. وعزا التقرير هذا الارتفاع الملحوظ إلى انخفاض أسعار خدمات الاتصالات الهاتفية بسبب المنافسة الكبيرة بين الشركات المزودة لخدمة الاتصالات في المغرب.

– أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بأن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير الماضي وإلى غاية 23 غشت الجاري، بلغ 270 حريقا اجتاحت ألفا و739 هكتارا. توزعت هذه الحرائق بين 956 هكتارا من الأشجار الغابوية، و782 هكتارا من الأعشاب الثانوية. وأوضحت المندوبية في بلاغ لها، أنه بالاعتماد على التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحرائق، تأتي منطقة الريف (شفشاون وتطوان وطنجة والعرائش ووزان) في مقدمة المناطق المتضررة، بمساحة تقدر ب741 هكتارا (73 حريقا)، تليها المنطقة الشرقية (الناظور وبركان وتاوريرت) بمساحة تقدر ب439 هكتارا ( 45 حريقا).

* الأحداث المغربية:

– المغرب يشارك في المعرض الدولي لصناعة النسيج بميونيخ. وذكر بلاغ للمركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير)، الذي ينظم المشاركة المغربية الثانية بهذا المعرض بتنسيق مع الجمعية المغربية للنسيج والملابس، أن هذا المعرض يشكل أرضية أساسية للالتقاء بين الفاعلين في قطاع النسيج والزبناء في السوق الألماني وشمال أوروبا وروسيا. وسجل المركز أن قطاع النسيج والملابس المغربي استطاع التموقع بشكل أفضل مؤخرا، مقارنة مع منافسيه المباشرين لاسيما في تركيا وتونس ومصر. * العلم:

– مجلس الأمن يرفض السقوط في فخ قيادة الرابوني.. فقد وجه مجلس الأمن الدولي وهو أعلى هيئة تنفيذية بالأمم المتحدة، الجمعة الماضي، صفعة جديدة إلى قيادة الانفصاليين بمخيمات تندوف، رافضا السقوط في الفخ الذي حاولت نصبه للمنتظم الدولي والانسياق وراء خطاب التصعيد والابتزاز الذي تمادت قيادة الرابوني في تكراره في أعقاب أحداث معبر الكركارات الحدودي. ورفض مجلس الأمن الذي ناقش تطورات قضية الصحراء في جلسة مغلقة، التجاوب مع مطلب جبهة “البوليساريو” بإدانة التحركات المغربية بالمنطقة والتي زعمت قيادة الانفصاليين أنها تشكل “انتهاكا صارخا لاتفاق إطلاق النار”.

– استحوذت كتلة أجور الموظفين حتى متم شهر يوليوز 2016 على 61 مليار درهم، أي ما يعادل 49 في المئة من مجموع مداخيل الدولة، حسب مديرية نفقات الموظفين التابعين للخزينة العامة. وذكرت ذات المصادر أن أجور موظفي الدولة، خلال الأشهر السبعة الأولى من هذه السنة، استحوذت على نصيب الأسد من الميزانية العامة؛ بالرغم من سعي حكومة ابن كيران إلى التحكم في كتلة الأجور وحرصها على إعداد جميع قوانين المالية والاقتصار في التوظيف على الحد الأدنى حتى لا تتضخم قيمة ما تقدمه الدولة لموظفيها.

* رسالة الأمة:

– أسعار العقار تتراجع بسبب انخفاض معدلات الطلب. فقد أكد خبراء اقتصاديون أن عددا من المنعشين العقاريين قرروا تخفيض أسعار الشقق السكنية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، وذلك بعد التراجع المهول في الطلب على السكن، وذلك أملا منهم في التشجيع على الطلب من قبل المستهلك المغربي. هذا وتراوحت نسبة تراجع أسعار الشقق السكنية ما بين 28 و38 في المئة، حسب الموقع ونوعية السكن.

– تقرير أمريكي: المغرب ضمن أكثر الدول إنفاقا على الطعام. فقد كشفت دراسات وتقارير دولية أن أكثر الدول إنفاقا على الطعام هي الدول الإفريقية والأسيوية والأمريكية واللاتينية، أي معظم الدول الواقعة تحت خط لاستواء. حسب تقارير صادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية فإن ما تخصصه الأسرة الجزائرية من دخلها السنوي على الطعام يبلغ 43.7 في المئة وفي مصر 43.6 في المئة، بينما تصل النسبة في المغرب إلى 40.5 في المئة وفي الأردن إلى 40.4 في المئة.

* لوماتان:

– عملية مرحبا 2016 تتواصل في ظروف جيدة. ففي 26 غشت 2016، تم استقبال حوالي مليونين و290 ألف و981 مغربي مقيم بالخارج على مستوى مختلف نقاط الحدود البحرية والجوية والبرية. وبخصوص مرحلة العودة، تم وضع منظومة خاصة مع المتدخلين في ميناء طنجة المتوسطي انطلاقا من باحة الاستراحة طنجة المتوسط، من أجل تسهيل عبور المسافرين في ناقلات.

* أوجورودوي لوماروك:

– وزير الداخلية محمد حصاد كشف عن ورقة تصويت نموذجية ستعتمد في انتخابات 7 أكتوبر المقبل؛ وذلك خلال لقاء مع زعماء الأحزاب. وحسب مصادر حضرت اللقاء، فقد تم حذف الفراغات التي كانت في ورقة التصويت، وملاءمتها مع القانون، من أجل خفض عدد الأوراق الملغاة.

* البيان:

– رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، عبد السلام أحيزون يقول إن النتائج التي أحرزها الرياضيون المغاربة خلال دورة الألعاب الأولمبية “لم تكن مطابقة لطموحات الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وللجماهير الرياضية”. غير أن أحيزون أوضح أن “العدائين الشباب الذين شاركوا لأول مرة في تظاهرة من هذا الحجم برهنوا على أن مستقبل العاب القوى الوطنية يسير في الاتجاه الصحيح وفق استراتيجية واضحة المعالم”.

* ليبراسيون:

– صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، مؤخرا، على مشروع إنجاز أربع محطات كهرومائية لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 250 ميغاوات في الساعة. وذكر بلاغ لولاية الجهة أن إنجاز هذا المشروع، الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع ترأسه والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال محمد دردوري بحضور عامل إقليم أزيلال، سيتم على مساحة تقدر ب 412 هكتار، بقيمة استثمارية إجمالية تصل إلى 2,8 مليار درهم .

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة