عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
kiosque_595062938

* المساء:

– الضحاك ينشر قانون العمال المنزليين، وعقوبات حبسية تنتظر “السماسرة”.. فبعد الجدل الكبير الذي فجره مشروع القانون المتعلق بالعمال المنزليين، نشرت الأمانة العامة للحكومة في عددها الأخير النص الذي حدد السن الأدنى لتشغيل الأشخاص بصفتهم عاملات أو عمال منزليين في 18 سنة، مع إتاحة فترة خمس سنوات للاستمرار في تشغيل القاصرين. وارتكزت العقوبات الواردة في هذا النص على الغرامة، باستثناء حالة العود حيث يعاقب المخالفون في هذه الحالة بالحبس الذي تتراوح مدته بين شهر وثلاثة أشهر.

– فيضانات بأوريكا تقطع الطريق و”تحتجز” الزوار.. فقد ضربت فيضانات منطقة أوريكا، أول أمس الأربعاء، مما أدى إلى قطع الطريق لساعات، قبل أن تتدخل السلطات من أجل إعادة الوضع إلى حالته الطبيعية. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة من مصادر عليمة فإن الطريق الرابط بين منتجع ستي فاظمة واثنين أوريكا توقفت بسبب الأمطار الغزيرة مما عجل بتدخل مصالح الدرك والمصالح المختصة من أجل السيطرة على الوضع، وتم إجلاء بعض السكان والسياح من المناطق التي يحتمل أن تضربها عواصف أو فيضانات قوية.

* الأحداث المغربية:

– نيجيريا تعترف بريادة المغرب في مجال مكافحة التغيرات المناخية.. فقد أعربت وزيرة البيئة بنيجيريا أمينة محمد، الثلاثاء الماضي بالرباط، عن تطلع بلادها للاستفادة من تجربة المغرب “الرائدة” في مجال مكافحة التغيرات المناخية وانبعاثات الغازات الدفيئة. وقالت أمينة محمد في تصريح صحفي عقب لقاء مع الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، “هناك العديد من العبر التي يمكن استخلاصها من التجربة المغربية التي تظل رائدة في مجال التغيرات المناخية وانبعاثات الغازات الدفيئة”؛ مبرزة أن الأهم هو استثمار هذه التجربة على المستوى القاري من حيث الاستدامة.

– المغرب يترأس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم خلال الفترة 2018-2020.. فمن المنتظر أن يترأس المغرب الهيئة العربية لخدمات نقل الدم خلال الفترة 2018-2020. وهذا سيكون على المغرب وشركائه العمل على النهوض بقطاع نقل الدم بالوطن العربي لتوفير الدم الآمن ومشتقاته وتعزيز وتكثيف التعاون بين مراكز نقل الدم بالوطن العربي، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات العربية في مجال نقل الدم، وذلك بربط قنوات الاتصال مع المنظمات والمؤسسات العالمية المختصة في نقل الدم.

* العلم:

– أعلن خبراء وأطر تربويون وآباء التلاميذ عن تخوفات كثيرة لما ستؤول إليه الأمور في الأيام القليلة القادمة، خاصة وأن المغاربة قاطبة تتقاذفهم عدة أمواج، حيث سيواجهون الدخول المدرسي وعيد الأضحى بعدما أنهكتهم مصاريف عطلة الصيف. وفي هذا الصدد اعتبر عبد الرحيم النملي، رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي أن من المشاكل المعيقة لهذا الدخول المدرسي تلك المتعلقة بالخصاص المهول في الموارد البشرية والتي ستربك أكثر العملية وستجعل الدخول المدرسي الحالي من أصعب المواسم.

– عزا فاعلون سياحيون تراجع أعداد السائحين الوافدين على المغرب لافتقاد القطاع إلى رؤية استراتيجية محددة الملامح، وذلك على هامش إعلان مرصد السياحة المغربية عن تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 6.2 في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015 بما مجموعه 4.2 مليون سائح. واعتبر فاعلون في القطاع أن أي إقلاع سياحي منشود يلزمه توفير مستلزماته والإجابة عن الحاجيات الملحة للقطاع.

* الصباح:

– السعر الرسمي للأضاحي يربك حسابات الأسر.. فقد أحدثت توقعات أسعار الأضاحي المعلنة من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري ارتباكا في حسابات الأسر، إذ يرتقب أن يتراوح سعر الأضحية بين 2200 درهم و2300 خلال عيد الأضحى المقبل، وهو المعطى الذي اعتبره مهنيون مغلوطا، بالنظر إلى ظروف الموسم الفلاحي الحالي، إذ يتوقعون ارتفاعا في الأسعار؛ موضحين أن سعر الأضحية لن يقل عن 2500 درهم في أحسن الأحوال، وهو الأمر الذي يعد بتطور مهم في السعر بالحظائر والأسواق التقليدية على حد سواء.

– أظهرت معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ارتفاعا في حجم استهلاك المغاربة لخدمتي الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية، خلال عشر سنوات الأخيرة. وأكدت الوكالة، في تقريرها السنوي، الصادر أمس الخميس، أن المشتركين في خدمات الاتصالات بالمغرب تحدثوا ما يزيد عن 389 مليار دقيقة عبر هواتفهم في 10 سنوات وبعثوا منها 70 مليار رسالة هاتفية.

* أخبار اليوم:

– تقرير: بورصة البيضاء فقدت نصف تداولاتها في خمس سنوات. فقد أنهت بورصة الدار البيضاء معاملاتها خلال سنة 2015 في حدود 77.7 مليون درهم، وأرباح صافية تقدر ب 31.9 مليون درهم. ويبين التقرير السنوي للبورصة برسم السنة الماضية ارتفاعا طفيفا في معاملات البورصة مقارنة بسنة 2014، وتراجعا مقارنة بسنة 2013. وهكذا بلغ رقم معاملات البورصة 76 مليون درهم في سنة 2014، مقابل 96 مليون درهم في سنة 2013. وبالمقارنة بين سنتي 2015 و2013، فقد تراجع رقم معاملات البورصة بنحو 20 مليون درهم.

– “الهاكا” ستراقب القنوات والإذاعات 43 يوما قبل الانتخابات.. تشرع الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) ابتداء من أمس الخميس، في مراقبة طريقة معالجة القنوات التلفزيونية والإذاعات العمومية والخاصة موضوع الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 7 أكتوبر. وستمتد فترة المراقبة إلى 43 يوما إلى غاية 6 أكتوبر، أي يوما قبل الاقتراع.

* بيان اليوم:

– وزارة الثقافة ترصد 15 مليون درهم لدعم النشر والكتاب سنة 2016. ففي إطار استراتيجيتها لدعم الصناعات الثقافية والإبداعية، وضعت وزارة الثقافة منذ سنة 2014، آلية جديدة لدعم قطاع النشر والكتاب يستفيد منها الكتاب والناشرون ومكتبات البيع والجمعيات والمقاولات الثقافية في شكل طلبات عروض مشاريع، خصصت الوزارة لها غلافا ماليا يقدر ب 10 ملايين درهم، ووصل سنة 2016 إلى ما يقارب 15 مليون درهم.

– كتب الموقع الفرنسي المتخصص في المستجدات الإفريقية (لوبوان-أفريك) أن خطاب جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة في ذكرى ثورة الملك والشعب، يعتبر “خطابا هاما ومفيدا للغاية”. وأكد الموقع في مقال تحت عنوان “محمد السادس أمير المتسامحين” أنه فيما تتضاعف المآسي الناجمة عن التطرف الإسلامي، فإن خطاب صاحب الجلالة في ذكرى 20 غشت “يستحق اهتماما خاصا”؛ مضيفة أن أمير المومنين الذي استند إلى القرآن ، دحض وفكك أسس الجهاد واحدا تلو الآخر وأكد أن الإرهابيين الذين يتصرفون باسم الإسلام مثواهم جهنم خالدين فيها.

* رسالة الأمة:

– تمكن الخط الجوي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء ومطار مونتريال الكندي، من الالتحاق بقائمة الخطوط الجوية الخمسة الأولى، وذلك بحصة 79ر1 في المائة من مجموع مسافري حركة النقل الجوي للمسافرين بمطارات المملكة والبالغ عددهم الاجمالي مليون و767 ألفا و106 مسافر. وقد جاء ذلك بفضل الرحلات الجوية المكثفة التي أمنتها بالأساس شركتا الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الكندية نحو هذه الوجهة الدولية، حيث بلغ عدد مسافريها، حسب تقرير للمكتب الوطني للمطارات، ما مجموعه 31 ألف و610 مسافر خلال شهر يوليوز الماضي.

– توقع إنتاج كميات وافرة من التمور بجهة درعة-تافيلالت خلال الموسم الفلاحي الحالي. فقد أكد محمد بوسفول، المدير الجهوي للفلاحة بجهة درعة-تافيلالت، أن إنتاج التمور الذي يشكل النشاط الزراعي الرئيسي “سيكون بكميات وافرة” خلال الموسم الفلاحي الحالي، مرجحا أن يسجل الإنتاج رقما قياسيا. وعزا بوسفول الارتفاع المتوقع في حجم الإنتاج إلى الظروف المناخية المناسبة ودخول عدد من الضيعات الفلاحية النموذجية مرحلة الإنتاج الأولي، إضافة إلى التوسعة وتكثيف الواحات التقليدية ووفرة المياه بالطبقات الجوفية.

* آخر ساعة:

– الأحزاب الصغرى تريد المساواة في الولوج إلى الإعلام العمومي. فقد أعلنت الحكومة أنها ستباشر الثلاثاء المقبل عملية تقنين تدخلات الهيئات السياسية في الإعلام العمومي بمناسبة انطلاق الحملة الانتخابية، خلال نهاية الشهر المقبل وبداية شهر أكتوبر. وفي هذا الإطار، بدأت تتحرك مجموعة من الأحزاب الناشئة والصغيرة من أجل إقناع الحكومة باعتماد مبدأ المساواة عوض التمثيلية البرلمانية والوزن الانتخابي والسياسي للأحزاب في الاستفادة من التدخلات في الإعلام العمومي، بهدف كسر احتكار الأحزاب الكبرى لوسائل الاتصال السمعية البصرية العمومية، خلال الحملة الانتخابية.

– تحذير الحكومة من توالي حوادث انهيار المساكن.. فقد حذرت الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق من توالي حوادث انهيار المساكن بالمدن المغربية، التي أصبحت تخلف قتلى في الأرواح؛ موجهة نداء إلى الحكومة من أجل اتخاذ جميع التدابير العاجلة للحد من هذه الظاهرة المميتة، التي ذكرت أنها أصبحت من المظاهر السلبية التي تحصد الأرواح وتجني الخراب والدمار. عبد الله العلالي، رئيس الشبكة، قال إنه لم يعد مسموحا بالسكوت عن هذه الكوارث التي أصبحت تهدد سلامة المواطنين، متسائلا عن سياسة الحكومة للحد من هذه الظاهرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يتداول استعدادات 7 أكتوبر ويتوقف عند الرسائل الهامة للخطاب الملكي ل 20 غشت. وتطرق المكتب السياسي لمختلف القضايا التي جاءت في الخطاب الملكي متوقفا عند أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والدبلوماسية التي ربط فيها خطاب جلالته بين عمق المغرب الإفريقي التاريخي والجغرافي والفهم الاستراتيجي لمختلف قضايا الفضاء الإفريقي سواء في شمال إفريقيا أو إفريقيا جنوب الصحراء.

– الخطاب الملكي يؤكد “القيادة المتميزة” لجلالة الملك في العالم الإسلامي. فقد قال بيدرو بوفيل أبيرلي رئيس نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا، إن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال 63 لثورة الملك والشعب يؤكد “القيادة المتميزة” لصاحب الجلالة في العالم الإسلامي. وأضاف بوفيل أن هذا الخطاب الملكي يعطي البعد الكامل للدور المركزي والرائد لجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، كزعيم سياسي وديني.

* لوماتان:

– للسنة الخامسة على التوالي، يواصل سوق الهاتف الثابت منحاه التنازلي. فقد بلغ العدد الإجمالي للمشتركين 2.22 مليون خلال 2015 مقابل 2.49 مليون في 2014، وهو ما يمثل تراجعا بقرابة 11 في المئة خلال سنة واحدة، حسب ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في تقريرها السنوي 2015 الذي نشر حديثا.

* أوجوردوي لوماروك:

– زعماء الأغلبية الحكومية عقدوا اجتماعا أمس الخميس. وحسب محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية فإنه تم التطرق للدورة البرلمانية الاستثنائية من أجل المصادقة على مشاريع القوانين الجاهزة. وهذا يعني أنه لم يتم التطرق للتحالفات المستقبلية لأحزاب الأغلبية الحكومية خلال هذا اللقاء الذي يأتي أسابيع قليلة قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في 7 أكتوبر المقبل.

* ليكونوميست:

– الجريمة: آخر الأرقام. ففي المدن سجل انخفاض طفيف ب 3 في المئة مع نهاية يوليوز الجاري، حسب وزارة الداخلية. ويشكل العنف ضد الأشخاص والمساس بالممتلكات الجرائم الأكثر شيوعا في الوسط الحضري. تليها الجرائم ضد النظام العام وضد الأسرة والأخلاق والمقتضيات الاقتصادية والمالية.

* لوبنيون:

– أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن العرض من الأغنام والماعز يغطي بشكل واسع الطلب على الأضاحي خلال عيد الأضحى المقبل حيث يبلغ العرض 8,6 مليون رأس. وأوضحت في هذا الإطار أن العرض المتوفر من الأغنام والماعز كأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك يقدر بحوالي 8,6 مليون رأس، منها 4,9 مليون رأس من الأكباش و 3,7 مليون رأس من الماعز وإناث الغنم مقدرة حجم الطلب على الأضاحي بحوالي 5,35 مليون رأس. وأشارت إلى أن تأخر التساقطات الذي طبع الموسم الفلاحي 2015-2016 قلص من نسبة التوالد مما تسبب في انخفاض طفيف في العرض الفعلي من الأغنام والماعز بنسبة تتراوح بين 1 و 2 في المائة مقارنة بالسنة الماضية مسجلة أنه بالرغم من هذه الوضعية فإن العرض المتوفر، كاف فيما سيمكن الطلب القوي على رؤوس الماشية الفلاحين من تمويل انطلاقة الموسم الفلاحي 2016-2017.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة