عجز المغاربة عن تسديد 6000 مليار سنتيم من القروض البنكية

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن المغاربة عاجزين عن تسديد 6000 مليار سنتيم من القروض البنكية. وأضافت اليومية، بأن عدد المغاربة العاجزين عن تسديد قروضهم،...
argentsmaroc_106916288

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن المغاربة عاجزين عن تسديد 6000 مليار سنتيم من القروض البنكية.
وأضافت اليومية، بأن عدد المغاربة العاجزين عن تسديد قروضهم، ازداد سنة بعد أخرى، حيث كشف تقرير جديد لبنك المغرب أن المجموع الديون المستحقة على المغاربة والتي عجز أصحابها عن أدائها بلغ 60 مليار درهم (6000 مليار سنتيم) إلى نهاية يونيو المنصرم، بزيادة تجاوزت 8.6 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي سجل فيها مبلغ 55 مليار درهم…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة:

* بيان اليوم:

– يوعابد: الشركي وراء موجة الحر التي تجتاح المغرب. فقد أكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن موجة الحر التي يشهدها المغرب منذ بضعة أسابيع ناجمة عن صعود هواء قاري جاف وساخن من ناحية الجنوب الشرقي.

وأوضح يوعابد أن موجة الحر هذه، والتي تعرف بظاهرة “الشركي”، تسببت في ارتفاع درجة الحرارة والتي بلغت أربعين درجة في كل من الجنوب والجنوب الشرقي وداخل اللوكوس وسوس وفي هضاب تادلة والرحامنة وسايس وجنوب الشرق.

– الإمارات تقدم دعمها الكامل للمغرب من أجل إنجاح مؤتمر “كوب 22”.. فقد حددت الوزارة المكلفة بالبيئة آليات تفعيل مذكرة التفاهم بين المغرب والإمارات لإنجاح مؤتمر المناخ “كوب 22″، وذلك في جلسة عمل أولى عقدتها الوزارة مع الجانب الإماراتي، أمس الخميس بالرباط.

ويأتي هذا التنسيق الذي يجمع المغرب والإمارات في إطار تعزيز علاقات التعاون في مجال البيئة وتفعيلا لمذكرة التفاهم التي وقعها البلدان في أبريل الماضي قصد تعميق البحث والتعاون من أجل إنجاح “كوب 22”.

* العلم:

– هذا ما حذرت منه مندوبية الحليمي: أسعار الخضر تحطم أرقاما قياسية. فقد أشارت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار الخضر الطرية ستشهد ارتفاعا بنسبة تقر ب 16.3 في المئة خلال الفصل الثاني من العام الجاري، كما ستشهد أسعار الخضر الموسمية ارتفاعا ملموسا بسبب تأخر إنتاجها، وخاصة البصل والقرع، ومن المنتظر أن يرتفع إنتاج المزروعات الزيتية والأشجار والشمندر السكري مدعوما بارتفاع أسعارها.

– التعاون المغربي الروسي يفتح آفاقا جديدة حول الغاز الطبيعي.. فقد صرحت وكالة أنترفاكس بأن التعاون المغربي الروسي سيعرف إطلاق مشاريع عديدة ستشمل إنشاء محطة تخزين الغاز والبترول بمدينة الجديدة بالإضافة إلى محطة طنجة المتوسط العملاقة.

وبحسب الوكالة فإن التعاون الروسي المغربي يعتبر محطة جديدة لتوزيع الغاز الروسي إلى دول إفريقية انطلاقا من المغرب، وذلك بفضل ما يتوفر عليه المغرب من محطات للتخزين بالجرف الأصفر والجديدة وطنجة وآسفي.

* آخر ساعة:

– مطالب بخلق صندوق للمساكن الآيلة للسقوط. فقد طالبت الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق الحكومة بتنظيم أيام تواصلية مع سكان المدن العتيقة من أجل التحسيس بمخاطر الانهيارات وخلق صندوق وطني للتضامن خاص بالمساكن الآيلة للسقوط، يخصص لإعادة إسكان الفئات الهشة المتضررة في مساكن تحفظ الكرامة، حفاظا على أرواحهم.

– تعبئة أزيد من مليار درهم للحماية من الفيضانات.. فقد كشفت دراسة حديثة صادرة عن وكالة الحوض المائي اللوكس، أنه جرى خلال العشر سنوات الأخيرة تعبئة أزيد من مليار و700 مليون درهم لحماية جهة طنجة تطوان الحسيمة من الفيضانات.

وأوضحت دراسة دورية للوكالة أنه جرت من سنة 2005 وإلى غاية متم سنة 2015 تعبئة مليار و706.5 ملايين درهم للحماية من الفيضانات مشيرة إلى أن الكلفة الإجمالية لمعالجة النقط السوداء المحصاة على مستوى النفوذ الترابي لوكالة الحوض المائي اللوكس (حوالي 90 في المئة) تناهز عامة 3 ملايير و286 مليون درهم.

* أخبار اليوم:

– حكومة ابن كيران في طريقها لتوفير 500 مليار من نفقات المقاصة. ففي حال استمرار أسعار البترول في مستوياتها الحالية، سيتم توفير قرابة 5 ملايير من الدراهم، حيث رصد القانون المالي 15.6 مليار لتغطية نفقات المقاصة خلال السنة الحالية، فيما تتجه الكلفة النهائية نحو الاستقرار في مستوى 11 مليار، في حين كانت كلفة المقاصة، في السنة الأول لحكومة ابن كيران تتجاوز ال 50 مليار درهم.

– المغاربة عاجزون عن تسديد 6000 مليار سنتيم من القروض البنكية.

يزداد عدد المغاربة العاجزين عن تسديد قروضهم سنة بعد أخرى، حيث كشف تقرير جديد لبنك المغرب أن المجموع الديون المستحقة على المغاربة والتي عجز أصحابها عن أدائها بلغ 60 مليار درهم (6000 مليار سنتيم) إلى نهاية يونيو المنصرم، بزيادة تجاوزت 8.6 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي سجل فيها مبلغ 55 مليار درهم.

* الصباح:

– مبديع يدافع عن التوظف بالعقدة.. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة دافع، خلال المؤتمر الدولي حول استراتيجية المحيط الأزرق بماليزيا، عن مشروع القانون القاضي باعتماد التوظيف في الوظيفة العمومية، عن طريق العقدة، وربط المهام ببرامج محددة سلفا، يشترط في أصحابها التوفر على الكفاءة والتجربة؛ مثمنا بهذا الخصوص مخطط عمل الحكومة المغربية، الذي اعتبره خارطة طريق تهدف إلى رفع الأداء والارتقاء بالمرفق العام.

– خصص المكتب الوطني للمطارات غلافا ماليا بقيمة 300 مليون درهم، من أجل أمن وسلامة مختلف المطارات. إذ أعلن عن عدد من طلبات العروض لاختيار الشركات التي ستتكفل بالمهمة.

وهيمن مطار محمد الخامس على ثلثي المبلغ، وذلك من أجل تمكينه من أجهزة متطورة جدا، من قبيل الكاميرات الحرارية وأنظمة التعرف على الوجه والكاميرات بعيدة المدى، وتتقاسم تسعة مطارات أخرى الثلث المتبقي من الميزانية.

* الأحداث المغربية:

– التجربة المغربية في مجال البنيات التحتية تغري البلدان الإفريقية. فقد أعرب وزير البنيات التحتية ببوركينافاسو، إريك ويندونمانيغا بوغوما، عن تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة والخبرة المغربيين في مجال البنيات التحتية.

وأبرز المسؤول البوركينابي خلال مباحثات أجراها الأربعاء بالرباط مع وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أن التجربة المغربية في هذا المجال تشكل نموذجا جديرا بالاقتداء؛ داعيا، المغرب إلى المساهمة في تكوين العاملين في مجال البنيات التحتية ببوركينافاسو قصد تحسين كفاءاتهم وقدراتهم التقنية.

– حجزت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ما مجموعه 59 طن من المخدرات خلال السنة الماضية في مختلف المعابر الحدودية بالمملكة، مقابل 37.8 طن سنة 2014، من بينها 23 طنا، تمت مصادرتها من طرف المديرية الجهوية للجنوب، وذلك في عملية استثنائية بالمركز الحدودي الكركارات.

وأفاد تقرير بهذا الصدد، أن مصالح الجمارك، قد حجزت في السنة الماضية، سلعا تبلغ قيمتها أكثر من مليار درهم، مقابل 552.2 مليون درهم سنة 2014، بالإضافة إلى حجز 1.2 مليون منتوج مقلد بقيمة إجمالية تبلغ 140 مليون درهم، مقابل 105.6 مليون درهم سنة 2014، أي بزيادة تناهز 32.6 في المائة.

* المساء:

– مروحيات ودوريات للدرك والبحرية الملكية لإحباط أكبر عملية تهجير جماعي عبر البحر.

فقد تحركت فرق المراقبة البحرية بمعية طائرات مروحية تابعة للدرك الملكي، في وقت متأخر من ليلة أول أمس، في اتجاه مناطق “مولاي بوسلهام” و”المناصرة” و”سيدي محمد لحمر” بعدما ضبطت عناصرها العشرات من المرشحين للهجرة إلى الضفة الأخرى وهم على متن القوارب في جنح الظلام.

وقادت التحقيقات المعمقة، التي باشرها المركز الترابي التابع لقيادة الدرك بعاصمة الغرب مع المهاجرين الموقوفين، إلى الكشف عن مواقع لمرشحين آخرين يوجدون على متن قوارب تستعد لمغادرة المياه المغربية.

– وزراء التقدم يغيبون عن الانتخابات التشريعية.. فقد كشفت مصادر قيادية بالتقدم والاشتراكية أن الحزب قرر عدم النزول بوزرائه للمشاركة في استحقاقات السابع من أكتوبر القادم، حيث يعكف حاليا على حسم أسماء المرشحين الذين ستتم تزكيتهم.

وأوضحت المصادر أن التقدم والاشتراكية لن يرشح أيا من وزرائه، باستثناء عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، الذي ينتظر أن ينزل في مواجهة مثيرة مع حليفه في الأغلبية عزيز رباح، وزير النقل والتجهيز والقيادي في حزب العدالة والتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ارتفاع في حركة المسافرين بمطار مراكش المنارة بنسبة 5.17 في المئة.. فقد عرفت حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي، ارتفاعا بلغ 5,17 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وحسب إحصائيات للمكتب الوطني للمطارات فقد تم تسجيل 291 ألف و643 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم خلال شهر يوليوز المنصرم، مقابل 277 ألف و304 مسافرا خلال نفس المدة من السنة الماضية.

– تشارك وزارة الثقافة في الدورة الثالثة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب المزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 غشت الجاري.

وذلك في إطار إستراتيجيتها لدعم الكتاب ولا سيما محور المشاركة في المعارض الدولية وفق اتفاقية التبادل الموقعة بين معرضي الدار البيضاء وبكين.

وحسب بلاغ للوزارة، فقد وضع منظمو هذه التظاهرة الفنية رهن إشارة الناشرين المغاربة رواقا لعرض كتبهم، لافتا إلى أن المعرض سيشهد مشاركة أكثر من 2000 عارض يمثلون 60 بلدا.

* رسالة الأمة:

– يواصل استهلاك الإسمنت، المؤشر الأساس لقطاع البناء والأشغال العمومية، تطوره الإيجابي مسجلا ارتفاعا بنسبة 1,7 في المائة خلال الستة الأشهر الأولى من سنة 2016، بعد تراجع بنسبة 1,3 في المائة قبل سنة من ذلك، طبقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

وعزت المديرية، في مذكرتها عن الظرفية بالنسبة لشهر غشت 2016، هذه النتيجة إلى الأداء الجيد لمبيعات الإسمنت خلال الثلاثة أشهر الأولى 2016 (5,9 في المائة)، التي تقلصت بانخفاض بنسبة 2,2 في المائة برسم الثلاثة أشهر الثانية من السنة ذاتها، في ارتباط مع تراجع بنسبة 10,8 في المائة خلال شهر يونيو وحده، الذي وافق شهر رمضان.

– قانون جديد يعيد هيكلة بورصة القيم.. حيث ينتظر أن يدخل القانون الجديد ل”بورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي”، حيز التنفيذ، بعد نشر النصوص التنظيمية الصادرة بتطبيقه في الجريدة الرسمية، وذلك بعدما تمت المصادقة عليه من قبل مجلس المستشارين، مستهل الشهر الجاري.

ويهدف مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الاقتصاد والمالية، إلى تحديث الإطار التشريعي المنظم لسوق البورصة وإلى خلق شراكات جديدة داخل هذا السوق، الذي شهد تغييرات عميقة، ما تطلب تطوير هياكله لتلبية احتياجات المتدخلين والفاعلين فيه.

* لوماتان:

– قطاع التكوين المهني يراهن على مشرع مخطط للتكوين الخاص بالبيئة. وسيتم يوم 28 شتنبر المقبل إطلاق دراسة من أجل إعداد هذا المخطط، الذي سيحدد التطور المرتقب للطلب على الكفاءات في مختلف مهن هذا القطاع في أفق 2021 والطلب على التكوين اللازم من أجل الاستجابة لهذا الطلب.

* أوجوردوي وماروك:

– مجلس المستشارين نشر الدليل المرجعي لتقييم السياسات العمومية. ويتعلق الأمر بخارطة طريق سينهجها البرلمانيون من الآن فصاعدا من أجل تقييم السياسات العمومية. ويفصل الدليل المرجعي جميع المساطر التي يتعين متابعتها من طرف المستشارين.

* لوبنيون:

– قال تقرير للمكتب الوطني للمطارات، صدر مؤخرا، أن عدد المسافرين للوجهة الأوروبية انطلاقا من مطارات المملكة خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، بلغ أكثر من خمسة 5 ملايين و747 ألف مسافر، وذلك من أصل 8 ملايين و289 ألفا و475 مسافرا بمختلف المطارات المغربية مشيرا إلى أن الوجهة الأوروبية تصدرت لائحة حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المغرب بنسبة 69،34 في المائة.

* ليبراسيون:

– شارك المهنيون المغاربة في قطاع الجلد في الدورة الثانية عشرة لمعرض (إف إن بلاطفورم) الذي عقد مؤخرا في لاس فيغاس، وذلك في مسعى للحصول على منافذ لغزو السوق الأمريكية.

وتهدف هذه المشاركة المغربية الأولى إلى تعزيز فرص الأعمال وإقامة شراكات تجارية وصناعية واستكشاف السبل المختلفة للتعاون في هذا القطاع، الذي يعتبر أحد القطاعات ذات الإمكانات العالية للتصدير بالنسبة للصناعة المغربية، بفضل الخبرات التي تتوفر عليها الشركات المغربية.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة