مكتب الوطني للسلامة الصحية ينفي وجود أي حالة تسمم بالكسكس

اكورا ميديا
19c4f016810a5abff66c71b54fd8cd2a
اكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن مصالحه لم يسبق لها، خلال ممارستها لمهامها، كشف حالات تسمم بواسطة الكسكس.

وأوضح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في تصريح للصحافة تعليقا على أخبار راجت في الصحف بشأن وجود فطريات في الكسكس، أن تطور هذه الفطريات (عفن الفطري) في المنتجات الغذائية تعززه الشروط غير المواتية للتخزين والعرض للبيع (كالتعليب غير الملائم و الرطوبة وغياب النظافة وغيرها).

وأضاف ان المنتوج المعروض للبيع ينبغي أن يتضمن ملصقا يقدم للمستهلك المعلومات الضرورية حول هذا المنتوج (المصدر والهوية والمكونات ومدة الصلاحية).

وذكر ان عملية المراقبة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تتم خلال مراحل انتاج الكسكس، مضيفا ان مراقبة الحبوب المستوردة (المادة الأولية بالنسبة للكسكس) تنجز عند النقط الحدودية مع أخذ عينات من أجل تحليلها في المختبر (للكشف عن السموم الفطرية)، مضيفا أن عدة عمليات للمراقبة تتم أيضا على مستوى السوق المحلي سواء خلال الانتاج الصناعي أو التوزيع.

فالغالبية العظمى من المطاحن الصناعية (ومن بينها تلك التي تنتج الكسكس) هي معتمدة على المستوى الصحي من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وهكذا، فهذه الوحدات تتوفر على نظام للمراقبة الذاتية و التتبع وتحترم الممارسات الصحية والوقائية المثلى.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة