التغطية الصحية للمستقلين ستشمل 11 مليون مغربي وستكلف 10 ملايير درهم

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن التغطية الصحية للمستقلين ستشمل 11 مليون مغربي وستكلف 10 ملايير درهم. وأضافت اليومية، بان مجلس المستشارين، صوت بالإجماع يوم...
medecin_inter_0
أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن التغطية الصحية للمستقلين ستشمل 11 مليون مغربي وستكلف 10 ملايير درهم.

وأضافت اليومية، بان مجلس المستشارين، صوت بالإجماع يوم الجمعة الماضي، على مشروع قانون يضمن التغطية الصحية لحوالي 11 مليون مغربي، ويشمل أصحاب المهن الحرة من محامين وموثقين وأطباء ومهندسين في القطاع الخاص، ومحترفي الأنشطة الصناعية والتجارية البسيطة والمزارعين الصغار، بنظام التغطية الصحية.

وهو ما سيخرج ملايين المغاربة من دائرة الاستثناء من خدمات التغطية الصحية، وينقل آخرين من خانة المستفيدين من نظام التغطية الصحية “راميد” إلى الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي، على غرار أجراء القطاع الخاص…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين :

* أخبار اليوم:

– التغطية الصحية للمستقلين ستشمل 11 مليون مغربي وستكلف 10 ملايير درهم.. فقد صادق مجلس المستشارين بالإجماع يوم الجمعة الماضي، على مشروع قانون يضمن التغطية الصحية لحوالي 11 مليون مغربي، ويشمل أصحاب المهن الحرة من محامين وموثقين وأطباء ومهندسين في القطاع الخاص، ومحترفي الأنشطة الصناعية والتجارية البسيطة والمزارعين الصغار، بنظام التغطية الصحية.

وهو ما سيخرج ملايين المغاربة من دائرة الاستثناء من خدمات التغطية الصحية، وينقل آخرين من خانة المستفيدين من نظام التغطية الصحية “راميد” إلى الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي، على غرار أجراء القطاع الخاص.

– المغاربة ينقذون الموسم السياحي بأكادير.. احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية، خلال النصف الأول من السنة الجارية، مكان الصدارة مقارنة بباقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 123 ألفا و417 سائحا.

وتشير الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة بأكادير إلى أن عدد هؤلاء السياح، الذين حلوا بمختلف الفنادق والقرى والإقامات السياحية المصنفة بأكادير ما بين فاتح يناير ومتم يونيو الماضي، سجل انخفاضا بنسبة 3.20 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2015 . واحتل السياح القادمون من السوق الفرنسية الرتبة الثانية من حيث عدد الوافدين على أكادير وذلك بمجموع 56 ألفا و794 سائحا.

* الأحداث المغربية:

– مجلس المستشارين يطعن في قوانين التقاعد أمام المجلس الدستوري.. حيث دعمت فرق المعارضة في الغرفة الثانية مقترحا تقدم به أعضاء النقابات في المجلس يقضي بالطعن في قوانين الحكومة الخاصة بالتقاعد أمام المجلس الدستوري. وارتكزت المذكرة الطاعنة في قوانين التقاعد على الجانب المسطري فقط.

الموقعون على الطعن اعتبروا أن إحالة مشروع قانون التقاعد للجلسة العامة في الغرفة الثانية لم يحترم آجالا قانونية ينص عليها النظام الداخلي لمجلس المستشارين، والقاضي بعدم عرض مشاريع القوانين على مصادفة الجلسة العامة إلا بعد مرور 48 ساعة على المصادقة عليها أو رفضها من لدن اللجان المعنية.

– مندوبية التخطيط: إحداث فرص الشغل مازال رهين بالتساقطات المطرية.. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني فقد خلال الفترة الفاصلة ما بين الفصل الثاني من 2015 والفترة نفسها من العام الحالي، 26 ألف منصب شغل، مقابل معدل إحداث سنوي يقدر ب 74 ألف منصب خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

ويأتي هذا التراجع في حجم التشغيل نتيجة إحداث 28 ألف منصب شغل بالوسط الحضري وفقدان 64 ألف منصب بالوسط القروي جراء الجفاف الذي عرفه الموسم الفلاحي الحالي وذلك بالرغم من “التحسن الطفيف جدا” لنسبة البطالة والتي انتقلت من 8.7 في المائة إلى 8.6 في المائة، بعد أن انتقل عدد العاطلين من مليون و41 ألف إلى مليون و23 ألف شخص.

* الصباح:

– الباراغواي تفتح صفحة جديدة مع المغرب.. إذ استقبل مصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، مؤخرا بمقر الجهة، وفدا رفيع المستوى من الباراغواي، يتشكل من رئيس مجلس الشيوخ ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، والرئيس السابق للمجلس ذاته، إلى جانب مدير التشريفات بالمجلس.

وقال بكوري إن هناك مؤشرات إيجابية للعلاقة بين البلدين على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مضيفا لدينا توجها للانفتاح على الخارج بحكم الأدوار الجديدة المنوطة بالجهات. ومن جهته، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للباراغواي “لسنا مستعدين لتضييع مزيد من الوقت، وكلنا أمل في توثيق هذا التعاون لما فيه مصلحة البلدين..”.

– الجمارك تحجز أزيد من مليون منتوج مقلد.. حجزت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة خلال السنة الماضية مليونا و200 ألف منتوج مقلد بقيمة إجمالية ناهزت 14 مليار سنتيم.

وحسب تقرير النشاط السنوي لإدارة الجمارك فإن قيمة المحجوزات عرفت زيادة بنسبة 32.6 في المائة مقارنة مع 2014. وتمكنت من حجز سلع مهربة بقيمة 200 مليار سنتيم مقابل 522.6 مليون درهم سنة من قبل، بزيادة بنسبة 95 في المائة.

* المساء:

– قال إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، وعضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، إن الجهات ملزمة باحترام التوجهات العامة للبلاد في مجال إعداد التراب ولا يمكن أن نرفض المشاريع المهيكلة من قبيل الطرق السيارة، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للتراب لم يجتمع منذ 12 سنة رغم استفادة اللجنة الملكية حول الجهوية من مخرجاته.

وبخصوص ترشحه للانتخابات التشريعية المقبلة، قال مرون إن مسألة الترشيح في هذه الانتخابات القادمة ممكنة، إذا قرر الحزب ذلك، مضيفا أن “حظوظي ترتبط بما سيمنحه لي المواطنون”. (حوار)

– مصحات التعاضديات مهددة بالإغلاق والمومني يحذر من حرمان 500 ألف مريض.. فقد سارعت المجالس الإدارية للتعاضديات المغربية إلى عقد اجتماع طارئ يوم الجمعة الماضي، إثر مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون بمثابة مدونة للتعاضد، حيث عمد أعضاء الغرفة الأولى إلى إسقاط تعديل يمكن التعاضديات من فتح وتدبير المؤسسات الصحية.

ونددت مجالس التعاضديات بما اعتبرته التوجه العام لدى بعض نواب الأمة والفرق النيابية الذين صوتوا إيجابا على تعديل المادة 2 من المشروع مما يصعب ولوج المنخرطين للخدمات الصحية ويحرم أزيد من 500 ألف شخصا سنويا من الاستفادة منها علاوة على تشريد 1500 مستخدم يشتغلون بالوحدات الصحية والتعاضدية وعائلاتهم.

* آخر ساعة :

– عمال “سامير” يطالبون بإعادة الإنتاج للشركة.. إذ خرج المئات من عمال شركة “سامير” الجمعة الماضية، في وقفة احتجاجية بعد سنة من وقف الإنتاج بمصفاة المحمدية، وذلك من أجل المطالبة بعودة الإنتاج وحماية مكاسب العمال على جميع المستويات، وحل أزمة الشركة التي استمرت وقتا طويلا.

واستنكر العمال خلال الوقفة الاحتجاجية تعامل إدارة الشركة مع العمال، وفي مقدمة ذلك وقف الإنتاج تزامنا مع العطلة الصيفية وطرد بعض العمال دون الأخذ بعين الاعتبار الوضعية الاجتماعية لهؤلاء الأجراء.

– الدورة السادسة عشر للمهرجان الوطني لأحيدوس.. تنظم وزارة الثقافة بتعاون مع جمعية تايمات لفنون الأطلس والجماعة القروية لعين اللوح الدورة السادسة عشر للمهرجان الوطني لفن أحيدوس أيام 12 و13 و14 غشت الجاري بعين اللوح. ويعد هذا المهرجان محطة أساسية داخل المهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الثقافة، وهو بذلك صار ملتقى وطنيا سنويا لخلق جسر من التواصل المستمر بين شعراء وفناني أحيدوس والباحثين من أجل التعريف بهذا النمط الغنائي التراثي.

* بيان اليوم:

– انهيار عمارة مكونة من أربعة طوابق بالدار البيضاء. ارتفاع الحصيلة إلى 3 قتلى و24 مصابا؛ ووزارة السكنى وسياسة المدينة تؤكد إمكانية تدخلها لإعادة إسكان الضحايا؛ والبحث جار لمعرفة أسباب الحادث وتحديد المسؤوليات؛ وتوقيف صاحب العمارة ووضعه رهن إشارة البحث. وحسب معطيات رسمية فقد غادر حوالي تسعة مصابين المستشفى بعد تلقيهم العلاجات الضرورية في حين ما تزال مجموعة أخرى تخضع للعلاج والمتابعة.

– الشروع في العمل بالأداء على الطريق السيار المداري للرباط.. إذ أنهت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى علم مستعملي الطريق السيار المداري للرباط أنه سيتم الشروع في العمل بالأداء على هذا الشطر ابتداء من يوم غد الأحد 7 غشت 2016 . وأوضح بلاغ للشركة أن الطريق السيار المداري للرباط ، الذي يبلغ طوله 42 كلم، تم تدشينه من قبل جلالة الملك محمد السادس يوم الخميس 7 يوليوز 2016 و منذ ذلك الحين فتح هذا الشطر في وجه حركة السير بشكل مجاني.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول إدريس لشكر: عدم تفعيل الحكومة لحق مغاربة العالم في التمثيلية السياسية أمر محبط.. قال إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الجمعة الماضية بالرباط، إن مشاكل الجالية المغربية المقيمة بالخارج ليست مرتبطة فقط ببلدان الإقامة بقدر ما أن جزءا كبيرا منها سببه السياسات العمومية المتبعة من طرف الحكومات المغربية المتعاقبة على تدبير الشأن العمومي.

وانتقد لشكر خلال يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بشراكة مع الاتحاد من أجل التضامن، حصيلة الحكومة الحالية في تعاطيها مع قضايا الجالية، خاصة في ما يتعلق بالتمثيلية السياسية بعدما رفضت مقترحات قوانين قدمها الاتحاد الاشتراكي في هذا الإطار.

– اليوم تنتهي عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية.. حيث أعلن وزير الداخلية أن الأجل المخصص لإيداع طلبات القيد وطلبات نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة سينتهي قانونا في الساعة الثانية عشرة ليلا من اليوم الاثنين.

وأهاب وزير الداخلية، في بلاغ أول أمس السبت، بالمواطنات والمواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والذين لم يقوموا لحد الآن بإيداع طلباتهم، أن يبادروا إلى تقديمها لدى مكاتب السلطات الإدارية المحلية القريبة من محلات سكناهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة.

* العلم:

– حميد شباط يترأس اجتماعا تنظيميا مع الكتاب الإقليميين ومفتشي حزب الاستقلال بجهة الدار البيضاء.. وقد خصص هذا الاجتماع لمناقشة القضايا التنظيمية في عمالات وأقاليم كل من الدار البيضاء والنواصر ومديونة والمحمدية، وذلك في ضوء الاستعدادات الجارية لخوض غمار الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016 .

وخلال هذا اللقاء، دعا الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، مناضلي الدار البيضاء الكبرى إلى تكثيف الجهود والتجند الجماعي، ونبذ الخلافات، مؤكدا على ضرورة وحدة الصف باعتبارها المدخل الأساس لربح رهان الاستحقاقات المقبلة، موضحا أن الحزب في حاجة إلى جميع مناضليه.

– موجة حر شديدة تضرب عددا من مناطق المملكة هذا الأسبوع.. إذ أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه ونتيجة صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الجنوب نحو المغرب، ستشهد درجات الحرارة ارتفاعا ملموسا جنوب وجنوب شرق البلاد. وتتوقع المديرية أن تمتد هذه الموجة الحرارية لتشمل أيضا، إلى غاية يم الخميس المقبل، المناطق الوسطى والمناطق الداخلية لشمال المغرب.

وستتراوح درجات الحرارة بالتالي ما بين 40 و46 درجة في الأقاليم الجنوبية، وما بين 38 و44 درجة بوسط وجنوب شرق البلاد، وما بين 35 و42 درجة بالمناطق الداخلية لشمال المغرب واللوكوس والغرب وما بين 28 و 33 درجة بالسواحل الأطلسية الشمالية.

* رسالة الأمة :

– المجلس الدستوري ينتصر للمناصفة في لائحة الشباب.. حيث قضى المجلس الدستوري، في قرار جديد له، بدستورية الفقرة الثانية من المادة الـ 23 من القانون التنظيمي القاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وقال المجلس الدستوري في حيثيات قراره، الذي أصدره يوم الجمعة الماضي، إن تمكين الإناث من الترشح ضمن الجزء الثاني من لائحة الترشيح المتعلقة بالدائرة الانتخابية الوطنية إلى جانب الذكور، من شأنه تشجيع تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في ولولج الوظائف الانتخابية، مضيفا أن هذا المقتضى يعد خطوة أخرى في النهج الذي يجب أن تسعى الدولة من خلاله إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء طبقا لأحكام الفقرة الثانية من الفصل 19 من الدستور.

– المغرب أكثر البلدان استقرارا في العالم العربي وإفريقيا.. فقد كتبت صحيفة (دياريو دي أفيسو) الكنارية أن المغرب يعد البلد الأكثر استقرارا في العالم العربي وإفريقيا بفضل الزخم الإصلاحي والتنموي الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ اعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين.

وأوضحت اليومية في مقال بعنوان “استقرار المغرب: النموذج المغربي”، نشرته بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال17 لعيد العرش المجيد، أن المملكة أطلقت، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، سلسلة من الإصلاحات السياسية والاجتماعية الكبرى في إطار مسلسل تنموي وحداثي حقيقي.

* لوماتان:

– علم لدى السلطات المحلية لعمالة مقاطعات ابن مسيك أن عمارة مكونة من 4 طوابق وطابق أرضي يحتوي على مقهى، انهارت مساء يوم الجمعة ، بشارع إدريس الحارثي بابن مسيك- الدار البيضاء، مخلفة 4 قتلى وإصابة 24 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

وقد تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، لتحديد أسباب وملابسات هذا الحادث. كما جرى توقيف صاحب العمارة أول أمس السبت والذي وضع رهن إشارة البحث الجاري، لمعرفة أسباب الحادث وتحديد المسؤوليات.

* أوجوردوي لوماروك:

– الجفاف كان له تأثير قوي على سوق الشغل في القطاع الفلاحي حيث أدى إلى فقدان 64 ألف منصب شغل صافي في الوسط القروي. وهي ملاحظة يمكن الوقوف عليها بعد صدور المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من 2016.

ملاحظة أخرى : معدل البطالة يعرف شبه ركود مع ميل طفيف نحو الانخفاض، لينتقل من 8,7 إلى 8,6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، لينتقل بذلك من مليون و41 ألفا إلى مليون و23 ألف عاطل. وهو رقم يتجاوز مليون مواطن، ما يمثل 3.04 في المائة من الساكنة المغربية.

* البيان:

– أعلن حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، أن الحصيلة التشريعية التي حققها مجلس المستشارين، خلال دورة أبريل من السنة التشريعية الحالية، تشكل حصيلة استثنائية بكل المقاييس، حيث بلغ عدد النصوص المصادق عليها خلال الدورة رقما لم يسبق للمجلس أن حققه منذ إحداثه.

وأوضح بنشماش، بمناسبة اختتام الدورة الربيعية للمجلس، أن هذه الدورة تميزت بالمصادقة على 87 نصا قانونيا، مشيرا إلى أن الدراسة والمصادقة على هذه النصوص تمتا في ظروف عمل “أقل ما يقال عنها أنها كانت صعبة، بالنظر إلى ضيق الحيز الزمني المتوفر”. وأكد أن هذه الوفرة التي سجلت في مجال الإنتاج التشريعي، لم تكن لتتحقق لولا تعبئة جميع مكونات المجلس.

* ليكونوميست:

– أفاد جمال الدين الناجي، المدير العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في حديث للجريدة، أن القانون الجديد للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري سيؤثر بشكل إيجابي على علاقات “الهاكا” بالفاعلين في المجال والمواطنين، مضيفا أن النص الجديد يزيد من قدرة عمل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على دمقرطة المشهد السمعي البصري، على اعتبار أنه أضحى بإمكان المواطن اللجوء المشروع والفعلي إلى هذه الهيئة من أجل التقدم بشكايات خاصة.

* لوبنيون:

– أكد رئيس مركز التفكير (أفريكا وورلد وايد جروب)، سيري سي، أن المغرب يعد “بلدا وازنا على المستوى الإفريقي” بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس.

وقال سي في مقال نشرته صحيفة (ليبراسيون) السنغالية في عددها لنهاية الأسبوع ، إن “المغرب بلد له ثقله على المستوى الإفريقي. منذ سنة 1999، أحدث جلالة الملك محمد السادس تحولا في المغرب الذي أصبح منذ سنة 2008 خامس قوة اقتصادية بإفريقيا”، لافتا الانتباه إلى أن المملكة التي تفتقر إلى النفط والغاز، وتتوفر على مورد معدني واحد هو الفوسفاط، أصبحت منذ سنة 2012، هي أول مستثمر إفريقي في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، والمجموعة الاقتصادية والنقدية لدول وسط إفريقيا.

* ليبراسيون:

– استقرت المداخيل الجمركية عند 86.8 مليار درهم في 2015، مسجلة ارتفاعا طفيفا مقارنة مع 2014، وحافظت بذلك على نفس المستوى بالرغم من الانخفاض الملحوظ في الواردات، بحسب إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة

. وترجع هذه النتيجة، وفق تقرير الأنشطة برسم 2015 الصادر عن إدارة الجمارك، إلى تحسن الضريبة الداخلية على الاستهلاك (زائد 6 في المائة، زائد 1.5 مليار درهم) وبالأخص ارتفاع الضريبة الداخلية على الاستهلاك بشأن المواد الطاقية.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة