الأساتذة المتدربون يعودون إلى الشارع من جديد

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن الأساتذة المتدربون يعودون إلى الشارع من جديد. وأضافت اليومية، بأنه بعد مرور عدة أشهر على خروج أزمة الأساتذة المتدربين...
marche-prof_2016

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن الأساتذة المتدربون يعودون إلى الشارع من جديد.
وأضافت اليومية، بأنه بعد مرور عدة أشهر على خروج أزمة الأساتذة المتدربين من عنق الزجاجة، يبدو أن الملف سيعود إلى نقطة الصفر، بعد إعلانهم اعتزامهم، الأسبوع المقبل، الخروج إلى الشارع للاحتجاج بجميع مراكز التربية والتكوين بمعظم المدن، تنديدا بما اعتبروه خرقا من قبل الحكومة لمحضر 21 أبريل الذي وقع عليه الأساتذة المتدربون والحكومة.

وكشف أعضاء بالتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين أن “أساتذة الغد” يعتزمون تنظيم مسيرة وطنية الثلاثاء المقبل تعبيرا عن رفضهم رسوب 12 أستاذا وأستاذة من شعبتي الفرنسية والرياضيات…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

– مجلس المستشارين يشكل لجنة لتقصي الحقائق حول تدبير الصندوق المغربي للتقاعد.. إذ قرر المجلس، رسميا، تشكيل هذه اللجنة، قبيل أيام قليلة من انتهاء آخر دورة تشريعية، في انتظار دورة استثنائية للمصادقة على مشاريع القوانين العالقة.

وأعلن أمين المجلس، خلال جلسة الأسئلة الشفاهية، أول أمس الثلاثاء، أن مكتب مجلس المستشارين قرر تكوين لجنة لتقصي الحقائق، عقب استيفاء الشروط القانونية فيما فشلت الغرفة الأولى في تشكيل لجنة للتقصي في ملف النفايات الإيطالية، رغم الوعود التي أعلنت عنها بعض الفرق.

وينتظر أن تكشف لجنة تقصي الحقائق عن واقع تدبير الصندوق المغربي للتقاعد، خاصة المرتبط بالمعاشات المدنية، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي أضحت تهدد صرف المعاشات خلال السنوات القادمة، وهو الأمر الذي دفع الحكومة إلى تقديم مشاريع إصلاح وصفت ب”القاسية” وأججت احتجاجات النقابات.

– مهاجرون يفجرون معاناتهم مع باخرة إيطالية للنقل البحري.. إذ أكد مهاجرون مغاربة بإيطاليا أن الشركة الوحيدة التي استفردت بنقلهم من إيطاليا إلى المغرب أو العكس بعد توقف شركة كوماناف وكوماريت تفرض عليهم زيادات “عشوائية” في أسعار التذاكر، بالإضافة إلى التأخيرات المتتالية كل سنة. وطالب المهاجرون المغاربة في عريضة تضم عشرات التوقيعات بالتدخل العاجل لجميع السلطات المسؤولة لرفع هذا الغبن عنهم.

* أخبار اليوم:

– مليون و300 ألف مغربي يعيشون بدون كهرباء.. كشف تقرير أعدته لجنة موضوعاتية بمجلس النواب أن هذه الشريحة المحرومة من التيار الكهربائي، تتوزع بين فئات ثلاث؛ الأولى هي فئة البيوت التي تم ربطها بالشبكة الكهربائية لكنها بقيت بدون اشتراك (حوالي 170 ألف بيت)، وفئة البيوت المبرمجة حاليا، والتي يقارب عددها 60 ألف بيت موزعة بين 2332 قرية، ثم فئة ثالثة يفوق عددها الـ30 ألف بيت، وهي مازالت غير مبرمجة حاليا، ويتطلب ربطها بالشبكة الوطنية أكثر من ملياري درهم.

وبناء على فرضية وضعها التقرير، تتمثل في تقدير عدد أفراد كل بيت بـ5.5 أشخاص، فإن مجموع المغاربة غير المرتبطين بالكهرباء يناهز مليونا و300 ألف شخص.

– الأساتذة المتدربون يعودون إلى الشارع من جديد.. فبعد مرور عدة أشهر على خروج أزمة الأساتذة المتدربين من عنق الزجاجة، يبدو أن الملف سيعود إلى نقطة الصفر، بعد إعلانهم اعتزامهم، الأسبوع المقبل، الخروج إلى الشارع للاحتجاج بجميع مراكز التربية والتكوين بمعظم المدن، تنديدا بما اعتبروه خرقا من قبل الحكومة لمحضر 21 أبريل الذي وقع عليه الأساتذة المتدربون والحكومة.

وكشف أعضاء بالتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين أن “أساتذة الغد” يعتزمون تنظيم مسيرة وطنية الثلاثاء المقبل تعبيرا عن رفضهم رسوب 12 أستاذا وأستاذة من شعبتي الفرنسية والرياضيات.

* الصباح:

– 50 مليار كلفة الانتخابات.. سيوزع محمد حصاد، وزير الداخلية، في غضون الأسابيع المقبلة، 2 مليار سنتيم على الأحزاب السياسية التي ستعلن مشاركتها في تشريعيات 7 أكتوبر المقبل، دفعة أولى تتساوى فيها الأحزاب قاطبة، ما يعني 75 مليون سنتيم لكل حزب.

ويأتي هذا الدعم المالي، عقب مصادقة المجلس الحكومي المنعقد أمس الأربعاء، على مشروع مرسوم يحدد سقف مصاريف للمترشحين بالنسبة إلى الحملات الانتخابية بخصوص الانتخابات العامة والجزئية لأعضاء مجلس النواب المقبل. وسيصل إجمالي ما تنفقه الدولة من الخزينة العامة أزيد من 50 مليار سنتيم، على السير العادي للانتخابات يهم فقط دعم المرشحين.

– إدارة الجمارك تترصد المتبضعين من الخارج.. حيث تتواصل الإجراءات التي تسعى من خلالها مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة إغلاق كل المنافذ التي يمكن أن يتم تهريب العملات عبرها.

وكان آخرها توقيع الإدارة اتفاقيات تعاون مع نظرائها بالبلدان الأوربية من أحل تبادل المعلومات المتعلقة بمصالح الجمارك بعدد من البلدان الأوربية المكلفة بإرجاع الضريبة على القيمة المضافة للمغاربة الذين يقتنون منتوجات وبضائع من المحلات التجارية وبالمناطق الحرة بالمطارات.

* بيان اليوم:

– “النقد الدولي” يشيد بصمود الاقتصاد المغربي في مواجهة الصدمات الخارجية.. حيث شدد رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشر، الثلاثاء بالرباط، على ضرورة مواصلة الإصلاحات التي باشرها المغرب من أجل تحسين الولوج إلى سوق الشغل، خاصة لفائدة الشباب والنساء.

وأوضح بلانشر، في مداخلة له خلال ندوة عبر الهاتف، من واشنطن، نظمت بمناسبة موافقة صندوق النقد الدولي، مؤخرا، على خط جديد للوقاية والسيولة لفائدة المغرب بقيمة 3,47 مليار دولار، أن هذا النوع من الخطوط مخصص للدول ذات وضعية اقتصادية “جيدة” والتي وضعت سياسات اقتصادية تسمح لها بمواجهة الصدمات الخارجية، مسجلا، في هذا الصدد، المجهودات الهامة التي حققها المغرب في مجال الصلابة الاقتصادية.

– الحكومة بذلت مجهودات كبيرة لمحاربة الفساد في مجالات مؤسساتية وتشريعية.. إذ أبرز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع، الثلاثاء، أن هذه المجهودات تكللت بإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي تروم الحد من هذه الآفة في أفق 2025.

وأوضح الوزير، في جوابه على سؤال شفهي بمجلس النواب، أن هذا المشروع يروم أيضا تعزيز ثقة المواطنين في المؤسسات، وكذا تقوية ثقة المجتمع الدولي في المغرب. وأشار إلى أن الكلفة المالية لهذه الاستراتيجية تقدر بحوالي مليار و800 مليون درهم، موزعة على ثلاث مراحل، ستخصص أساسا للتكوين واقتناء آليات المراقبة والتتبع.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبد الرحمان اليوسفي: المغرب يحتاج إلى الثقافة.. فقد دعا عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول سابقا في حكومة التناوب، إلى جعل الفعل الثقافي في صلب الأولويات، معربا في نفس الوقت، بمناسبة زيارته أول أمس الثلاثاء للمعرض الاستيعادي للفنان ألبيرتو جياكوميتي، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، عن سعادته بالتواجد بهذا المتحف “الذي هو تنفيذ للنتائج التي اشتغلنا فيها لما تشكلت الحكومة التي ترأستها”.

وأضاف اليوسفي “انصب اهتمامنا في المقام الأول عل مساعدة المهندسين والوزراء لكي يضطلع الجميع، كل من موقعه، بدوره في تثمين الفعل الثقافي”، داعيا رجال الثقافة والإعلام إلى “الاضطلاع بدورهم في تحفيز طاقات مختلف فئات الشعب المغربي لجعل الثقافة مصدر الاهتمام الأول”.

– موجة حرارة جديدة ستمتد إلى غاية الأحد المقبل بالعديد من المناطق.. فقد أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أول أمس الثلاثاء، أن موجة حرارة ستشمل العديد من المناطق بالجنوب وداخل المملكة ابتداء من يوم أمس الأربعاء وإلى غاية يوم الأحد المقبل ، مع تسجيل درجات حرارة قد تصل محليا إلى 46 درجة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن درجات الحرارة العليا ستتراوح من يوم الأربعاء إلى يوم الجمعة ما بين 42 و46 درجة بكل من زاكورة وطاطا وآسا الزاك والسمارة وبوجدور ووادي الذهب وطانطان وكلميم وسيدي إفني وتارودانت.

* الأحداث المغربية:

– قضاة وتربويون يدعون إلى التصدي لظاهرة الاعتداء على الأطفال.. فقد طالب المشاركون في اجتماع اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال باستئنافية الدار البيضاء، مؤخرا، بتوفير أخصائيين نفسيين واجتماعيين داخل الأقسام المدرسية تتمثل مهامهم في فهم الصعوبات التي قد يواجهها الأطفال، ومساعدتهم على التعامل مع مشاكلهم بشكل سلمي.

كما توقفوا في هذا اللقاء عند دور المدرسة في نبذ العنف ونشر قيم التسامح والإنصات والتواصل بين التلاميذ فيما بينهم وبين الأستاذة والتلاميذ وتنشئة الأطفال على هذه القيم.

– انطلاق الحملة التواصلية لـ (كوب22).. حيث أطلقت لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، يوم الاثنين الماضي، حملة تواصلية واسعة تمتد من شهر غشت الجاري إلى نونبر المقبل، بهدف تحسيس المواطنين برهانات محاربة الاحتباس الحراري، وتعبئتهم مع اقتراب موعد تنظيم المؤتمر.

وذكر بلاغ للجنة، أن هذه الحملة التواصلية، التي تشتمل على مرحلتين اثنتين، تكتسي أهمية بالغة، موضحا أن الأمر يتعلق بالحملة الرسمية الهادفة إلى تحسيس عموم المواطنين بأهمية انعقاد مؤتمر من حجم (كوب 22) بمراكش في الفترة الممتدة من سابع إلى 18 نونبر 2016، وبالرهانات التي سيطرحها للنقاش والتداول.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال يترأس اجتماعا تنظيميا مع الكتاب الإقليميين ومفتشي الحزب بجهة الدار البيضاء.. وبهذه المناسبة، قدم حميد شباط الأمين العام للحزب عرضا حول الوضعية التنظيمية للحزب على الصعيد الوطني. وأكد خلال هذا اللقاء، الذي انعقد أول أمس الثلاثاء، على ضرورة وحدة الصف باعتبارها المدخل الأساس لربح رهان الاستحقاقات المقبلة، موضحا أن الحزب في حاجة إلى جميع مناضليه.

– نظم السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى السابعة عشر لعيد العرش. وتميز حفل الاستقبال، الذي جرى بأحد الفنادق الشهيرة بنيويورك، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي كلف السفير هلال بنقل متمنياته بالسعادة والرفاه إلى جلالة الملك محمد السادس.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالالتزام الشخصي لجلالة الملك في القضايا الكبرى للمنظمة الأممية. كما طلب المسؤول الأممي من السفير هلال نقل امتنانه لجلالة الملك للمصادقة على اتفاق باريس حول التغيرات المناخية.

* المنعطف:

– دبلوماسي فلسطيني : نثمن عاليا المواقف الواضحة لجلالة الملك محمد السادس في الدفاع عن القدس الشريف.. حيث أكد سفير دولة فلسطين لدى البيرو، وليد إبراهيم المؤقت، أن موقف جلالة الملك محمد السادس اتجاه القضية الفلسطينية “موقف واضح جدا ومدافع دوما عن القدس الشريف”.

وذكر الدبلوماسي الفلسطيني على هامش مشاركته في حفل استقبال أقيم بسفارة المملكة بليما بمناسبة الذكرى ال17 لعيد العرش، أن المملكة ترفض كل الانتهاكات الإسرائيلية التي تسعى إلى تغيير المعالم التاريخية لمدينة القدس وذلك في ضرب لكل الأعراف الدولية. وأضاف أنه يستطيع التأكيد على أن “المملكة المغربية تقوم بدور فعال في لم الشمل العربي وفي طرح القضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية”.

– العلاقات التي تربط المغرب بالدول الإفريقية رمز لانخراطه في فضائه القاري.. إذ أكد سفير المغرب في غينيا الاستوائية، جيلالي هلال، أن علاقات الصداقة والتعاون التي تربط المغرب بالدول الإفريقية تشكل رمزا لالتزامه التضامني داخل فضائه القاري، وانخراطه الملموس في مسلسل التنمية السوسيو-اقتصادية لإفريقيا.

وأوضح هلال خلال حفل نظم في مالابو بمناسبة الذكرى ال17 لعيد العرش، أن الانخراط الدائم للمغرب إلى جانب الدول الإفريقي يستند أيضا إلى تاريخ مشترك وتطلعات متقاسمة من أجل إفريقيا موحدة، وعازمة على ضمان غد أفضل لأجيالها.

* رسالة الأمة :

– تقلص مساحات الغابات المتضررة جراء الحرائق سنة 2015.. إذ أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عبد العزيز عماري، أن مساحات الغابات المتضررة جراء الحرائق، خصوصا بالمناطق الشمالية للمملكة، عرفت خلال السنة المنصرمة تقلصا بنسبة 73 في المائة مقارنة بمعدل العشر سنوات الماضية، وذلك بفضل الاستراتيجية التي تتبعها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ومخططات التدخل المعتمدة على عدة مستويات.

وأوضح عماري في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المناطق الشمالية الأكثر عرضة لآفة الحرائق اندلع بها خلال السنة المنصرمة 425 حريقا تضرر بسببها 991 هكتارا أي بمعدل 2.3 هكتار في كل حريق، مشيرا إلى أن 65 في المائة من المساحات التي اجتاحتها النيران تتكون فقط من أعشاب ثانوية.

– ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب ب 10 في المائة مابين 2010 و 2015.. حيث أبرز وزير السياحة لحسن حداد، أول أمس الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أنه خلال هذه الفترة تمت زيادة الطاقة الإيوائية بنسبة 31 في المائة (241 ألف سرير) وإحداث 60 ألف منصب شغل إضافي بالقطاع السياحي ، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2013 تم تجاوز لأول مرة عتبة 10 ملايين سائح (10,04 مليون سائح).

وأكد حداد أنه ابتداء من شهر يناير 2015 إلى غاية شهر أكتوبر من نفس السنة سجل القطاع بعض الانخفاض في تدفق السياح وتقلص في نسبة الحجوزات خاصة بالنسبة للسياح الفرنسيين مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها.

* لوماتان:

تم الإفراج، يوم الاثنين بسجن طنجة، عن السيدة خديجة أمرير، التي كانت محكومة بالإعدام سابقا، بعد استفادتها من العفو الملكي مما تبقى من العقوبة، وذلك على إثر مبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقد التمس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، العفو الملكي للسيدة أمرير، التي قضت 22 سنة بالسجن، بالنظر لما تحلت به من سلوك حسن وانضباط، بالإضافة لحرصه على المساهمة في النهوض بأوضاع النساء وتخفيف معاناتهن وترافعه من أجل إلغاء عقوبة الإعدام من كافة التشريعات الوطنية.

* البيان:

– أجرى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني من الكاميرون يمثل لجنة المالية بالجمعية الوطنية، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن أعضاء الوفد البرلماني الكاميروني، الذي تقوده رئيسة لجنة المالية، موتنبو روزيت، شددوا على أهمية تعزيز العلاقات بين المغرب والكاميرون على مختلف المستويات خاصة البرلمانية.

* لوبنيون:

– أشاد رئيس البعثة الاستشارية لصندوف النقد الدولي بالمغرب، نيكولا بلانشر، بـ”صمود” الاقتصاد المغربي على الرغم من تصاعد المخاطر الخارجية.

وقال بلانشر، في مداخلة له خلال ندوة عبر الهاتف، نظمت يوم الثلاثاء بالرباط، بمناسبة موافقة صندوق النقد الدولي، مؤخرا، على خط جديد للوقاية والسيولة لفائدة المغرب، بقيمة 3,47 ملايير دولار، إن المملكة بذلت جهودا هامة في مجال التقليص من مواطن الضعف في المالية العامة والحسابات الخارجية، وذلك بالرغم من ظرفية اقتصادية صعبة، على الصعيدين العالمي والإقليمي.

* ليبراسيون:

هل يقدم محمد بوسعيد على خطوة ضرب تخفيض أسعار الأدوية التي انخرط فيها زميله لحسين الوردي؟ ما تشير إليه المعلومات المتداولة مؤخرا هو أن مشروع قانون المالية لسنة 2017 يتضمن زيادة من 7 إلى 10 بالمائة في الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالأدوية.

وبحسب عزيز غالي، نائب منسق الائتلاف من أجل الحق في الصحة، فإن معدل الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية بالمغرب يعد الأعلى في منطقة المتوسط بالمقارنة مع تونس التي تطبق ضريبة على القيمة المضافة بنسبة 0 في المائة، ومصر بنسبة 5 في المائة، وفرنسا بنسبة 2.5، وإيطاليا بنسبة 5 في المائة، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الأدوية لم يتجاوز 2.98 نقطة، وهذا العام سيكون 3 نقاط.

* ليكونوميست:

إقبال ضعيف على الاقتراض. فالمقاولات والأسر أضحت أقل إقبال على القروض البنكية خلال الفصل الأول من السنة الجارية مقارنة مع السنوات السابقة. ذلك ما أظهرته الإحصاءات التي أصدرها مؤخرا بنك المغرب.

فعلى مدى 12 شهرا (من يونيو إلى يونيو)، سجلت الإحصاءات ارتفاع القروض بنسبة 2 في المائة ليصل المبلغ إلى 792 مليار درهم، وذلك مقابل تسجيل 3 في المائة في المتوسط خلال السنوات الثلاث الماضية.

الفئات
أخبار المغربأقوال الصحف

ذات صلة