صحف.. الأكياس البلاستيكية المهربة تكتسح أسواق الجهة الشرقية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء: * الصباح: – العنصر: الحركة الشعبية ليست مكملا لأي تحالف.. أكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، أن...
900x450_uploads,2016,08,03,08cbae94d9

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

* الصباح:

– العنصر: الحركة الشعبية ليست مكملا لأي تحالف.. أكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، أن حزبه يشكل رقما أساسيا في المشهد السياسي، وليس مكملا لأي تحالف، موضحا أن قضايا خلافية تطفو من حين لآخر بين مكونات الأغلبية، لكن يتم التعامل معها في إطار الحوار والنقاش. وأشار إلى أن التزام حزبه بالتحالف داخل الأغلبية الحكومية، لا يعني القطيعة مع باقي الأحزاب. من جهة أخرى، أكد العنصر أن الحديث عن التنافس بشأن الأمانة العامة للحزب سابق لأوانه لأن المؤتمر الوطني للحركة لن ينعقد سوى في 2018، مؤكدا أن الانشغال الأول للحزب في الوقت الراهن هو الحصول على نتائج مشرفة في الانتخابات التشريعية المقبلة تدعم حضور وإشعاع الحركة على الساحة السياسية.

– الخلفي: المنع يهم نفايات البديل الحراري.. ما يزال ملف النفايات يتفاعل بعد الغموض الذي أحدثته تصريحات مصطفى الخلفي عقب المجلس الحكومي الذي تقرر خلاله توقيف استعمال الشحنة موضوع الجدل وإيقاف استيراد أي شحنة أخرى من النفايات، مما أدى إلى توقيف شامل لكل أنواع النفايات، التي تعتبر أساسية بالنسبة إلى عدد من الصناعات. وأوضح الخلفي في تصريح للجريدة، أن المقصود بقرار توقيف الاستيراد هي نفايات البديل الحراري المعروفة اختصارا ب(إر دي إف) وأن النفايات الأخرى غير معنية به، ما يعني أنه يمكن استيرادها. وأكد بشأن تصريحه السابق بأن المقصود بها هي نفايات البديل الحراري التي كانت مثار جدل.

* المساء:

– اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير حديث لها، أن القانون المغربي الجديد المنظم لعمل عاملات المنازل من شأنه توفير الحماية لآلاف النساء والفتيات من الاستغلال والانتهاكات، في الوقت الذي انتقدت الثغرات التي مازالت تعتري هذا القانون. وأشارت المنظمة إلى أنه قبل اعتماد هذا القانون الجديد، كانت عاملات المنازل مستبعدات من مدونة الشغل المغربية (قانون العمل) ولم تكن لهن حقوق قانونية تتعلق بالحد الأدنى للأجر أو الحد الأقصى لساعات العمل، أو حتى يوم عطلة أسبوعية.

– الأكياس البلاستيكية المهربة تكتسح أسواق الجهة الشرقية.. حيث تشهد أسواق وجدة ونواحيها ومحلاتها التجارية رواجا عاديا للأكياس البلاستيكية المستعملة في العمليات التجارية المختلفة، رغم الحملات التحسيسية والتهديدات الزجرية التي مازالت ترافق مشروع “زيرو ميكا” منذ انطلاقته. وعزا عدد من التجار الاستمرار في استعمال هذه الأكياس البلاستيكية الممنوعة إلى غياب توفير أكياس بديلة للتجار وللمستهلكين على السواء، لذلك يتم اللجوء إلى استعمال الأكياس المهربة خاصة من مليلية المحتلة.

* أخبار اليوم:

– الحكومة تنهي اليوم أجندتها التشريعية.. حيث تنهي حكومة عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء، في المجلس الحكومي، الأجندة التشريعية التي ألزمها بها الدستور، حيث سيتم في اجتماع اليوم عرض آخر مشروعي قانونين تنظيميين، من أصل 20 قانونا التي نص عليها الدستور، والمتمثلين في كل من مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع القانون التنظيمي الخاص بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وستحيل الحكومة المشروعين على البرلمان بعد مصادقتها عليهما، فيما يعتبر البعض أن مجرد الإحالة على البرلمان لا تعني تحقيق الشرط الدستوري، بل يجب أن يصادق البرلمان عل القوانين التنظيمية وتصدر في الجريدة الرسمية.

– “مرحبا” : 528 ألف شخص دخلوا المغرب عبر “طنجة المتوسط”.. أكد بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط، أمس الثلاثاء، أن أزيد من 528 ألف شخصا حلوا بالمغرب عبر بوابة طنجة المتوسط، وذلك منذ انطلاق عملية العبور في 5 يونيو الماضي وإلى غاية منتصف ليلة الأحد الماضي، بارتفاع بلغت نسبته نحو 16 بالمائة. وبلغ عدد السيارات التي حلت بالمغرب عبر ميناء طنجة المتوسط خلال هذه الفترة، 141 ألف و437 سيارة. وسجل خلال يوم الأحد المنصرم تحقيق رقم قياسي جديد في عدد المسافرين الوافدين على المغرب من خلال بوابة ميناء طنجة المتوسط، من خلال عبور 32 ألف و499 شخصا و7724 سيارة.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يثمن التأكيد الملكي على ضرورة مواصلة المسار الإصلاحي متعدد الجبهات.. فقد عبر المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري، يوم الاثنين المنصرم، عن اعتزازه بما دعا إليه جلالة الملك في خطاب العرش من ضرورة التعامل مع الاستحقاق الانتخابي ليوم 7 أكتوبر المقبل، كمحطة جديدة لتعزيز تجربتنا الديمقراطية الواعدة، عبر تطوير وتخليق العمل السياسي والرفع من شأن الممارسة الحزبية والرقي بالنقاش العمومي. كما دعا المكتب السياسي عموم مناضليه إلى مواصلة التعبئة بما يمكن الحزب من تبوؤ المكانة التي يستحقها ضمن المشهد السياسي والحزبي الوطني.

– إطلاق حملة تواصلية واسعة لتحسيس المغاربة وتعبئتهم استعدادا لـ”كوب 22″.. فقد أطلقت لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الاثنين، حملة تواصلية واسعة تمتد من شهر غشت الجاري إلى نونبر المقبل، بهدف تحسيس المواطنين برهانات محاربة الاحتباس الحراري، وتعبئتهم مع اقتراب موعد تنظيم المؤتمر. وذكر بلاغ للجنة، أن هذه الحملة التواصلية، التي تشتمل على مرحلتين اثنتين، تكتسي أهمية بالغة، موضحا أن الأمر يتعلق بالحملة الرسمية الهادفة إلى تحسيس عموم المواطنين بأهمية انعقاد مؤتمر من حجم (كوب 22) بمراكش في الفترة الممتدة من سابع إلى 18 نونبر 2016، وبالرهانات التي سيطرحها للنقاش والتداول.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رشيدة داتي: إنهاء الإرهاب في فرنسا يمر من عتبة المغرب.. أكدت حارسة الأختام الفرنسية السابقة، رشيدة داتي، أول أمس، أن على فرنسا أن تعمل على تقوية روابطها مع المغرب، مما من شأنه أن يسهل الوصول إلى إسلام معتدل في هذه المرحلة التي أصبحت فيها هدفا للإرهابيين. وأضافت أنه في الوقت الذي ضرب الإرهاب بلدها بقسوة، فمن الضروري أكثر من أي وقت مضى الاستعانة بالتجارب التي من شأنها أن تكون بمثابة الترياق للإسلام المشوه، مشيرة إلى التجربة المغربية في هذا المجال. كما أفادت وزيرة العدل الفرنسي السابقة بأن قوة المغرب تأتي من القيادة المستنيرة التي يجسدها النظام الملكي مع توسيع النظام الدستوري وتعزيز المكاسب الديمقراطية.

– المخطط المغربي للطاقة الشمسية يقوم على الرؤية والجرأة والبراغماتية.. إذ أكدت صحيفة (لوسولاي) السنغالية، في عددها ليوم الاثنين، أن “الرؤية والجرأة والبراغماتية كانت أساس المخطط المغربي للطاقة الشمسية”، مشيرة إلى أن مركب “نور” للطاقة الشمسية بورزازات يشكل أحد أهم رموز هذا المخطط. وذكرت الصحيفة في روبورتاج أنجزه مبعوثوها أن مركب “نور” يشكل أحد مكونات مخطط الطاقة الشمسية المغربي الذي وضعه المغرب لاستخدام الطاقات المتجددة، مؤكدة أنه بفضل هذا الورش الضخم، أصبحت المملكة في موقع طليعي لمكافحة التغير المناخي.

* الأحداث المغربية:

– حجز سلع مهربة يسقط 13 دركيا.. حيث أسفر البحث الذي قامت به الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي، إثر حجز شاحنتين محملتين ب 80 طنا من السلع المهربة في 25 أبريل الماضي، عن توقيف 3 أشخاص من بينهم صاحب السلع، والكشف عن تورط 13 دركيا في هذه القضية. وقد تم تقديم جميع الأشخاص المتورطين أمام العدالة، في حين جرى تسليم السلع ووسيلتي النقل إلى مصلحة الجمارك.

– “أورماني” تتوج “التجاري وفابنك” كأفضل بنك بالمغرب لسنة 2016.. إذ توجت مجلة “أورماني” مجموعة “التجاري وفابنك” كأفضل مؤسسة بنكية بالمغرب لسنة 2016، وذلك اعترفا بإنجازات المؤسسة البنكية وقدرتها على الابتكار وديناميتها في الأسواق. وتعد “أروماني” مجلة مرجعية في عالم الأسواق المالية العالمية، كما تقيم إنجازات الأبناك بحوالي مائة بلد عبر العالم.

* رسالة الأمة:

– نيويورك: بان كي مون يحضر حفل استقبال بمناسبة عيد العرش.. فقد أقام السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتربع جلالة الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين. وتميز حفل الاستقبال، الذي جرى بأحد الفنادق الشهيرة بنيويورك، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي كلف السفير هلال بنقل متمنياته بالسعادة والرفاه إلى جلالة الملك محمد السادس. وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بالالتزام الشخصي لجلالة الملك في القضايا الكبرى للمنظمة الأممية.

– أطلقت بورصة الدار البيضاء، أول أمس الإثنين، برنامجا معلوماتيا جديدا للتداول والتفاوض “ميلينيوم إكستشينج”، والذي أعدته شركة “ميلينيوم إ.ت”، الفرع التكنولوجي لمجموعة بورصة لندن. وذكر بلاغ للبورصة، أن إطلاق هذا البرنامج، الذي يأتي تجسيدا وتفعيلا جديدا للشراكة الإستراتيجية التي تجمعها ببورصة لندن، يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات التي توفرها بورصة لعملائها وللسوق المالية ومجموع المستثمرين. ومن شأن هذا النظام الجديد، الذي يعد حلا مدمجا لتداول الأسهم والتفاوض (ميلينيوم إكستشينج)، وأداة لمراقبة السوق (ميلينيوم للمراقبة)، تحسين مستوى الأثمنة والكفاءة التشغيلية ومعالجة المعاملات.

* العلم:

– واصلت لجنة اليقظة التابعة لحزب الاستقلال بمدينة فاس عقد اجتماعاتها الدورية يوم فاتح غشت الجاري، تحت رئاسة حميد شباط الأمين العام للحزب، حيث انكبت على مناقشة عدد من القضايا التنظيمية والسياسية. واستعرض الأمين العام للحزب خلال هذا الاجتماع أهم الأنشطة السياسية والحزبية، ما بين الدورة السابقة والدورة الحالية للجنة اليقظة، مذكرا بالمجهودات الحزبية التي تبذل على المستوى الوطني حتى يتمكن الحزب من احتلال موقع متقدم برسم الاستحقاقات المقبلة، والتي تعكس قوته ومكانته داخل المشهد السياسي الوطني.

– أساتذة البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار في مسيرة حاشدة للاحتجاج على الحكومة.. خرج أزيد من ألفين من أطر البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تروبي 2013-2016، أمس الثلاثاء ، في مسيرة وطنية هي السادسة من نوعها انطلقت من باب الأحد وصولا إلى البرلمان، للتنديد بمماطلة وزارة التربية الوطنية في تحقيق وعدها لأفواج من هؤلاء بالإدماج في قطاع التعليم العمومي، بعدما تملص القطاع الخاص من الاتفاقية المبرمة مع الحكومة.

* آخر ساعة:

– بنك المغرب: مناخ الأعمال “غير ملائم” خلال الفصل الثاني من 2016.. حيث وصف الفاعلون الصناعيون المناخ العام للأعمال، خلال الفصل الثاني من 2016، بـ”غير الملائم”، بعدما كان “عاديا” خلال الفصل الأول. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا النتائج الفصلية للبحث حول الظرفية الصناعية، أنه حسب فروع الأنشطة، فإن هذا الوصف يهم قطاعات النسيج والجلد والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، فيما اعتبر “عاديا” في قطاع الصناعات الميكانيكية والمعدنية والغذائية.

– توزيع أول علامة التميز في التكوين الفندقي والسياحي.. حيث نظمت كل من وزارة السياحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، والفيدرالية الوطنية للتعليم المهني الخاص، مؤخرا بالرباط، حفلا خصص لتوزيع علامة التميز للتكوين المهني والفندقي برسم سنة 2016. وحصلت خمس مؤسسات للتكوين المهني الفندقي والسياحي من القطاعين العام والخاص، على علامة التميز، اعترفا بجهودها من أجل تحسين جودة التكوين ونجاعة البرامج والمناهج المقررة ولبرمجة التدريبات بالمقاولات ودعم إدماج الخريجين.

* المنعطف:

– الرئيس البيروفي الأسبق: نحن مدينون لجلالة الملك محمد السادس بتحقيق التقارب بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي.. فقد أبرز أليخاندرو طوليدو، الرئيس البيروفي الأسبق، الذي تولى قيادة بلاده ما بين سنتي 2001 و2006، أن جلالة الملك “قام بعمل ينبغي أن تذكره الأجيال المقبلة تمثل في تحقيق الاندماج بين بلدان أمريكا اللاتينية والمغرب وباقي البلدان العربية”. وسجل طوليدو، على هامش مشاركته في حفل استقبال أقيم بسفارة المملكة بليما بمناسبة الذكرى ال17 لعيد العرش، أن جلالة الملك أرسى لبنة الصداقة بين المغرب وهذه المنطقة من العالم و”لأجل ذلك، وباسم البيرو، أعرب لجلالته عن أصدق تشكراتي القلبية وأرجو الله أن يديم على جلالته نعمة الصحة والعافية ويحفظ الشعب المغربي”.

– المغرب مستثمر وازن في إفريقيا.. أكد البنك الإفريقي للتنمية، أن المغرب فرض نفسه كمستثمر وازن في إفريقيا جنوب الصحراء، عبر تسريع وتيرة جهوده في هذا المجال خلال السنوات الـ 15 الأخيرة. وأضاف البنك، في مذكرة نشرت على موقعه الالكتروني الرسمي، “أن المغرب يأتي في المرتبة الثالثة إفريقيا بخصوص المستثمرين الأجانب على مستوى القارة، بعد جنوب إفريقيا ومصر”.

* لوماتان:

– مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي ل 7 أكتوبر المقبل، تعمل الحكومة جاهدة لاستكمال الإطار القانوني الذي ينظم الانتخابات العامة المتعلقة بمجلس النواب. وسيتم اليوم الأربعاء تقديم أربعة مشاريع مراسيم من أجل المصادقة عليها من قبل مجلس الحكومة. وتتجلى أهمية هذه النصوص في كونها تهم قضايا هامة من قبيل مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية، وتحديد الآجال والشكليات المتعلقة باستعمال هذه المساهمة، وبتحديد سقف المصاريف الانتخابية للمترشحين.. ومن شأن هذه المراسيم الأربعة، بعد المصادقة عليها، أن تعزز الترسانة القانونية الانتخابية التي تميزت مؤخرا باعتماد قانونين تنظيميين يتعلقان بمجلس النواب والأحزاب السياسية.

* البيان:

– أكد البنك الإفريقي للتنمية، أن المغرب فرض نفسه كمستثمر وازن في إفريقيا جنوب الصحراء، عبر تسريع وتيرة جهوده في هذا المجال خلال السنوات الـ 15 الأخيرة. وأضاف البنك، في مذكرة نشرت على موقعه الالكتروني الرسمي، أن المغرب يأتي في المرتبة الثالثة إفريقيا بخصوص المستثمرين الأجانب على مستوى القارة، بعد جنوب إفريقيا ومصر. * لوبنيون:

– أطلقت بورصة الدار البيضاء، يوم الإثنين، برنامجا معلوماتيا جديدا للتداول والتفاوض “ميلينيوم إكستشينج”، والذي أعدته شركة “ميلينيوم إ.ت”، الفرع التكنولوجي لمجموعة بورصة لندن. وذكر بلاغ للبورصة، أن إطلاق هذا البرنامج، الذي يأتي تجسيدا وتفعيلا جديدا للشراكة الإستراتيجية بالتي تجمعها ببورصة لندن، يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات التي توفرها بورصة لعملائها وللسوق المالية ومجموع المستثمرين.

* ليبراسيون:

– الجمعيات الأمازيغية تتعبأ من أجل تشكيل جبهة ضد مشروع القانون التنظيمي رقم 26-16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وفي هذا الصدد، اعتبر الإئتلاف المدني الأمازيغي، في بيان، أن هذا المشروع يظل دون تطلعات الجمعيات الأمازيغية. وذكر الائتلاف بأن رئاسة الحكومة احتكرت إعداد هذا النص دون إجراء مشاورات بشكل حقيقي مع جمعيات المجتمع المدني في إعداد مشروع هذا القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

* أوجوردوي لوماروك:

– من أصل 193 بلدا، احتل المغرب المرتبة ال85 عالميا في مؤشر “الحكومات الإلكترونية” في عام 2016. ذلك ما أظهره التقرير التاسع للجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والاجتماعية. ويبدو أن ترتيب المغرب شهد تراجعا هذه المرة. فبينما كان المغرب قد ربح 38 رتبة خلال تصنيف 2014 (المرتبة 82)، خسر هذه السنة ثلاث مراتب. يشار إلى أن التقرير خصص لقياس تطور الحكومة الإلكترونية من خلال مؤشرات فرعية مثل مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية، ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومؤشر رأس المال البشري.

* ليكونوميست:

– أبرز الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد، خالد الشدادي، في حديث مع الجريدة، أنه “بالرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة والطابع الإرادي للصندوق المهني المغربي للتقاعد، فوضعيتنا المالية تبقى مريحة”، مشيرا إلى أن ديمومة نظام التقاعد تبرز من قدرته على الوفاء بالتزاماته على المدى الطويل.

 

الفئات
أخبار المغربأقوال الصحف

ذات صلة