وفد صحافي إفريقي يزور المغرب في أفق احتضانه لمؤتمر “كوب 22”

يقوم وفد صحافي يمثل حوالي 30 وسيلة إعلام من عشرات الدول الإفريقية، حاليا بزيارة خاصة للمملكة، وذلك بدعوة من لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر كوب 22 وأوضح بلاغ للجنة...
cop22
يقوم وفد صحافي يمثل حوالي 30 وسيلة إعلام من عشرات الدول الإفريقية، حاليا بزيارة خاصة للمملكة، وذلك بدعوة من لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر كوب 22

وأوضح بلاغ للجنة الإشراف على تنظيم المؤتمر أن الإعلاميين الأفارقة استفادوا في بداية الزيارة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، من ورش تكويني يندرج في إطار سلسلة الدورات التكوينية (كوب أكاديمي) التي سبق لصحافيين مغاربة الاستفادة من تكوين مشابه لها، وبذلك استطاع الإعلاميون الأفارقة الإطلاع على مختلف المفاهيم المتعلقة بقضايا الاحتباس الحراري العالمي، وكذلك الجوانب التقنية لمفاوضات المناخ، واتفاق باريس وأهداف كوب 22، من خلال عروض قدمها كل من محمد بن يحيى رئيس قطب الانشطة الموازية، وسعيد مولين رئيس قطب الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعزيز مكوار سفير التفاوض المتعدد الاطراف، وسعيد بنريان سفير مستشار رئيس كوب 22.

ويتكون الوفد الصحفي، حسب البلاغ، من نساء ورجال الإعلام الافارقة، ويضم صحفيين من السنغال وغامبيا وغانا، وكوت ديفوار وغينيا بالإضافة إلى صحفيين يمثلون دول المغرب العربي، مبرزا أن هذه الدعوة تعكس الإرادة القوية للجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر كوب 22، في إشراك نساء ورجال الإعلام بالقارة الإفريقية، بأفضل الطرق الممكنة، في الاحداث الهامة المرتبطة بالمناخ التي تنظمها المملكة.

وأضاف البلاغ أن الوفد الصحفي، الذي يمثل وسائل إعلام افريقية ناطقة باللغتين الفرنسية والإنجليزية، حضر أيضا، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول المياه والمناخ في الرباط يوم 11 يوليوز الجاري، ولحظة إلقاء نداء إفريقيا الرسمي من أجل العدالة المناخية أمس الثلاثاء.

وأوضح المصدر ذاته أن الإعلاميين الأفارقة سيزورون بالمناسبة المرافق المعدة بمراكش لتنظيم كوب 22، ومنها موقع قرية باب إغلي حيث سيتمكنون من معاينة تقدم الورش قبيل بضعة أشهر من الافتتاح الرسمي للمؤتمر.

كما سيزور الوفد موقع «نور 1» بورزازات، الذي يعد الإنجاز الأول للمجمع الشمسي « نور » بورزازات ليعاينوا لأول مرة إنجازات المرحلة الأولى لهذا المشروع المتكامل لتوليد الطاقة من الطاقة الشمسية، والقائم على بناء خمس محطات للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل لألفي ميغاوات بحلول عام 2020.

ويشمل برنامج الزيارة، حسب لجنة الإشراف، حضور منتدى (ميد كوب) للمناخ للجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي تحتضنه طنجة يومي 18 و19 يوليوز الجاري، والمنظم في إطار الاستعدادات لمؤتمر كوب 22.

وسيلتقي في المنتدى قادة أقاليم البحر الأبيض المتوسط لخلق ديناميكية إيجابية للحفاظ على هذه المنطقة وإنشاء قوة اقتراح ليتمكن مؤتمر كوب 22 من الخروج بالتزامات ملموسة وطموحة.

وسيلتقي الصحفيون الأفارقة خلال هذه الجولة بالعديد من كبار صناع القرار المغاربة وبعض أعضاء اللجنة التوجيهية لمؤتمر كوب 22.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة