تفجيرات مطار اسطنبول: مقتل نحو 36 شخصاً وإصابة العشرات

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن النتائج تشير إلى مسؤولية تنظيم داعش عن الهجوم الانتحاري على المطار الرئيسي في اسطنبول الذي قتل 36 شخصا الثلاثاء 28 يونيو...
stanboul

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن النتائج تشير إلى مسؤولية تنظيم داعش عن الهجوم الانتحاري على المطار الرئيسي في اسطنبول الذي قتل 36 شخصا الثلاثاء 28 يونيو الجاري. فيما قال وزير العدل التركي، قبل قليل، أن عدد القتلى بلغ 10 كصيلة أولية.

كما قال يلدريم في موقع الهجوم للصحفيين “بحسب التقييم حتى الآن فقد 36 شخصا أرواحهم وأصيب كثيرون أيضا”. وأضاف يلدريم أن عددا قليلا من المصابين في حالة خطرة.

وذكرت وسائل إعلام تركية وعالمية بارتفاع حصيلة هجمات مطار أتاتوك ارتفعت لحوالي 36 قتيلا وأكثر من 147 جريحا.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن محطة “إن.تي.في” التلفزيونية عن حاكم اسطنبول قوله إن 28 شخصا قتلوا وعشرات الجرحى منهم 6 في حالة خطرة وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية وعالمية في هحمات استهدفت مطار أتاتورك باسطنبول اليوم الثلاثاء نفذه 3 انتحاريون.

فيما أفاد مراسل “العربية” في تركيا بأن الانتحاري الثالث قتل على أيدي قوات الأمن التركي قبل تفجير حزامه الناسف وتم القبض على مهاجم رابع في المكان وجاري البحث عن 4 مهاجمين آخرين شاركوا في العملية.

وقال مسؤول تركي بأن الضحايا أغلبهم أتراك وبينهم عدد من الأجانب، وكانت تقديرات أولية أشارت لسقوط 10 قتلى في الهجوم.

فيما قال وزير العدل التركي إن مهاجما أطلق النار من بندقية كلاشينكوف وإن الشرطة أطلقت أعيرة نارية لتحييد المشتبه بهما عند نقطة دخول صالة الرحلات الدولية بمطار أتاتورك.

وقال مسؤول تركي لرويترز إن انفجارين ضربا #مطار_أتاتورك باسطنبول اليوم الثلاثاء وأوقعا عددا من المصابين.

كما قال المسؤول التركي إن مشتبها بهما نفذا تفجيرين في مطار أتاتورك باسطنبول اليوم الثلاثاء حيث فجرا نفسيهما قبل دخول منطقة الفحص الأمني بصالة الرحلات الدولية. وأضاف المسؤول أن الشرطة أطلقت أعيرة نارية “لتحييد” المشتبه بهما بالمطار أتاتورك التركي.

وقال شاهد لمحطة (سي.إن.إن تورك) التلفزيونية إن دوي إطلاق نار سمع من مرآب السيارات في المطار وهو الأكبر في #تركيا. ونقلت المحطة عن الشاهد قوله إن سائقي سيارات الأجرة ينقلون المصابين من المطار.

إخلاء المطار وتحويل الرحلات

قال مسؤول بمطار أتاتورك في اسطنبول إنه جرى تحويل بعض الرحلات التي كانت متجهة إلى المطار بعد هجوم اليوم الثلاثاء، وأضاف أنه من غير الواضح إن كانت رحلات أخرى ستلغى صباح الأربعاء.

وقامت الشرطة التركية بإخلاء مطار أتاتورك في اسطنبول اليوم الثلاثاء التفجيرات الانتحارية عند مدخل المطار مما تسبب في مقتل العشرات وإصابة كثيرين آخرين.

بصمات داعش في الهجمات

قالت وكالة دوجان الإخبارية إن الشرطة تعتقد بضلوع تنظيم داعش في تفجيرات بالقنابل استهدفت مطار أتاتورك في اسطنبول وأودت بحياة 28 شخصا اليوم الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن مصادر بالشرطة القول إن داعش وراء الهجوم. لكن مسؤولا تركيا قال حين سئل عن تقرير الوكالة إن من المبكر للغاية تأكيد أي صلة للتنظيم بالهجوم.

الفئات
بوابة أكورادولي

ذات صلة