بنكيران: قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص محسوم ولا تراجع عنه

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن ابن كيران، أكد بأن قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص محسوم ولا تراجع عنه. وأضافت اليومية، بأن رئيس...
benkiran_2014
أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن ابن كيران، أكد بأن قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص محسوم ولا تراجع عنه.

وأضافت اليومية، بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، قال في لقاء جمعه يوم أمس بمهنيي التعليم بالقطاع الخاص، إن المقرر الوزاري الصادر عن وزير التربية والتعليم رشيد بلمختار بمنع أساتذة التعليم العمومي من العمل بالقطاع الخاص محسوم ولا تراجع عنه، مؤكدا أن الحكومة ستشكل لجنة مشتركة لتتبع برنامج التكوين وعملية التوظيف في القطاع الخاص…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

– المنظمة الديمقراطية للشغل تتهم وزارة الصحة بالتستر على ملفات فساد.. فقد اتهمت المنظمة الديمقراطية للشغل وزارة الصحة بالتغاضي عن “ملفات”بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط، إذ تحوم عدة “شبهات” حول طريقة صرف 15 مليار سنويا مخصصة لبناء مؤسسة جديدة ومليار ونصف ميزانية المستشفى، رغم أنه لا يستغل إلا 14 سريرا من بين 110 أسرة.

وقالت المنظمة في تقرير أعدته عن المؤسسة الاستشفائية نفسها إن الوزارة الوصية والمجلس الأعلى للحسابات مطالبان بالتحرك بشكل عاجل لفتح تحقيق حول كيفية صرف 15 مليار سنتيم، وحول ما تعرفه ميزانية المجلس من “تجاوزات”.

– دعيدعة: لا استقلالية دون نزاهة. فقد ربط محمد دعيدعة، الفاعل السياسي والحقوقي والعضو السابق بمجلس المستشارين، بين استقلالية القضاء ونزاهة الأحكام القضائية؛ معتبرا في تصريح للجريدة أنه “لا معنى بين إقرار مبدأ الاستقلالية والدفاع عنه، فيما تسود سلوكات وأساليب تضرب في العمق المحاكمة العادلة والنزيهة”.

* رسالة الأمة:

– الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري وجه انتقادات حادة وشديدة لحكومة ابن كيران بسبب ما آلت إليه الوضعية الاقتصادية التي بات يعيشها المغرب، والتي وصفها ب”المزرية”، موضحا أن نسبة النمو في الاقتصاد الوطني عرفت تراجعا من 7.5 بالمئة إلى 1.5 خلال فترة الحكومة الحالية، وذلك ما تعكسه التقارير الصادرة عن مؤسسات رسمية كالمجلس الأعلى للحسابات وبنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط.

جاء ذلك في كلمة خلال الدورة الثالثة من لقاء الخميس الدستوري الذي نظمه حزب الاتحاد الدستوري أول أمس الخميس.

– اعتبر مهنيو طب الخصوبة أن مشروع القانون رقم 14-47 المتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب، الذي صادقت عليه الحكومة في أبريل 2016، يعيق التكفل بحالات العقم من قبل السلطات العمومية وشركات التأمين الخاصة.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لطب الخصوبة، عمر الصفريوي، على أن نص القانون هذا لا يعترف بالعقم كمرض على النحو الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

وهذا يحول دون التكفل بالعقم الذي يعد مشكلا حقيقيا بالنسبة للصحة العامة. وقال الصفريوي خلال لقاء -مناقشة حول مشروع القانون رقم 14-47، أداره أطباء واختصاصيون في علم الأحياء وصيادلة إن “مشروع القانون هذا لا يتماشى مع المبادئ الديمقراطية و القوانين الجاري بها العمل في الدول الإسلامية “، مضيفا أن مشروع القانون لم يأخذ في الاعتبار رأي الأطباء والخبراء ورجال القانون ورجال الدين.

* الأحداث المغربية:

– أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أول أمس الخميس بالرباط، أن الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ (كوب 22)، التي ستحتضنها مراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل، سيكون لها بالضرورة بعد إفريقي.

وشددت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي عقدته على هامش المنتدى العالمي الأول للتحالفات والائتلافات الذي عرف مشاركة العديد من الوزراء وصناع القرار وممثلي منظمات غير حكومية دولية والمجتمع المدني، على أن قمة (كوب22) سيكون لها بعد إفريقي، لاسيما على مستوى التعاون في ما بين بلدان الجنوب، حيث سيفسح المجال للشركات متعددة الجنسيات بجنوب إفريقيا، وللنساء الإفريقيات، وكذا المنظمات غير الحكومية من منطقة جنوب إفريقيا.

– الخبير المغربي في مجال العقار إدريس الفينا يقول إن ميدان العقار يسود فيه الريع ويعاني فيه المواطنون من ارتفاع الأثمنة وغياب الجودة؛ معتبرا أن دخول الشركات الصينية المختصة في هذا المجال سيقلب كل الموازين رأسا على عقب، وسيمنح للمغاربة منتوجا أفضل بسعر أقل”. (حوار).

* أخبار اليوم:

– ابن كيران: قرار الفصل بين أساتذة القطاعين العام والخاص محسوم ولا تراجع عنه. فقد قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في لقاء جمعه يوم أمس بمهنيي التعليم بالقطاع الخاص، إن المقرر الوزاري الصادر عن وزير التربية والتعليم رشيد بلمختار بمنع أساتذة التعليم العمومي من العمل بالقطاع الخاص محسوم ولا تراجع عنه، مؤكدا أن الحكومة ستشكل لجنة مشتركة لتتبع برنامج التكوين وعملية التوظيف في القطاع الخاص.

– خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يقلق المغاربة.. فقد قال عمر منير، الناطق الرسمي باسم الفدرالية البيمهنية للخضر والفواكه، إن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مرتبط بتأثيره على الاتحاد سلبا، ولهذا سيكون من الحكمة انتظار ما ستؤول إليه الأمور وكيف سيتعامل الأوروبيون مع هذا المعطي الجديد”، مضيفا أن “تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون محدودا على الاقتصاد المغربي على اعتبار أن علاقات المغرب الامتيازية هي مع دول مثل فرنسا وإسبانيا وفي درجة أقل إيطاليا، ثم ألمانيا وهولندا”.

* بيان اليوم:

– ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي أفق الانتخابات التشريعية المقبلة، تدارس المجلس وصادق على مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان بتغيير وتتميم القانونين التنظيميين المتعلقين بمجلس النواب وبالأحزاب السياسية.

– التقدم والاشتراكية عازم على المضي قدما في الدفاع القوي عن استقلالية القرار الحزبي.. المكتب السياسي للحزب سجل خلال اجتماعه الأربعاء الماضي ارتياحه للأجواء الإيجابية التي تطبع عمل الأغلبية ويدعو إلى المزيد من الاجتهاد بما يمكن من الاستثمار الأمثل للزمن السياسي وتوظيفه كاملا في السعي الجاد والمتواصل من أجل تنزيل ما تبقى من إصلاحات وتنفيذ برنامج الأغلبية والتزاماتها.

* العلم:

– وفد استقلالي يتدارس مع قيادة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السبل الكفيلة بتحريك عجلة الاقتصاد الوطني والنهوض بالمقاولة المغربية وتوفير المزيد من فرص الشغل.. فقد تدارس الطرفان في لقاء عقد مؤخرا مجموعة من المحاور تهم طرق تمويل المقاولة بمختلف أنواعها، وكيفية جعل النظام الضريبي في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعميق النظر في الجانب المتعلق بالحد الأدنى للأجور.

– تمكن المغرب من جلب 3,2 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2015، مؤكدا بذلك موقعه الصناعي وكأرضية صلبة للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا.

وأوضحت وكالة التجارة والتنمية (كنوسيد) التابعة للأمم المتحدة في تقريرها العالمي حول الاستثمار سنة 2016، والذي صدر في جنيف، أن المغرب “يواصل مكانته كأرضية للإنتاج والاستثمارات الخارجية في القارة”.

وأشارت الوكالة الأممية إلى المشاريع الاستثمارية المهمة التي استقطبها المغرب السنة الماضية في قطاع صناعة السيارات والعقار والاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من آسيا الغربية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “حكومة التناوب نهجت سياسة وطنية جيدة جنبت البلاد الأزمة، ومغالطة كبرى أن يتحمل اليسار نتائجها”؛ مضيفا، خلال حلوله ضيفا على مركز الدراسات والأبحاث عزيز بلال، أن “المرحلة السياسية تقتضي تناوبا ثالثا لتنزيل الدستور بشكل سليم وتأويله ديمقراطيا”.

– نواب أوروبيون يثيرون مرة أخرى قضية تحويل المساعدات الإنسانية من قبل “البوليساريو”، ومنظمة حكومية إفريقية تندد بالظروف المأساوية للسكان.. حيث وجهت الجمعية المغربية للتضامن الصحراوي في أوروبا، أول أمس الخميس، رسالة إلى جميع النواب الأوروبيين من أجل تحسيسهم بضرورة القيام بمبادرة منسقة من أجل تتبع توصيات المكتب الأوروبي لمحاربة الغش حول تحويل “البوليساريو” للمساعدات الإنسانية الموجهة إلى المحتجزين في مخيمات تندوف.

وأوضح رئيس الجمعية الركراكي العرش، في هذه الرسالة، أن “تبعات تقرير المكتب الأوربي لمحاربة الغش تثير شكوكا حول مدى وجود إرادة لدى المفوضية الأوروبية لأخذ الأمور بحزم”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الأوروبي ومواطنيه لهم الحق من معرفة من يساعدون وأين تذهب هذه المساعدات “.

* آخر ساعة:

– الحموشي يعيد هيكلة فرق الأحداث وخلايا النساء المعنفات.. فقد أفاد مصدر أمني مطلع بأن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية للأمن الوطني يعكف حاليا على إعادة هيكلة فرق الأحداث وخلايا استقبال النساء ضحايا العنف، على صعيد مصالح الشرطة القضائية في مجموع التراب الوطني.

وأوضح المصدر أن هذه العملية تدخل ضمن الاستراتيجية الجديدة للمديرية والرامية إلى عصرنة وتطوير الفرق الأمنية المكلفة بتدبير قضايا الأحداث في خلاف مع القانون أو الذين يكونون في وضعية صعبة، بالإضافة إلى تعزيز الحماية المؤسساتية والقانونية المقررة لفائدة النساء ضحايا العنف.

– ساجد: ابن كيران مشغول بخوض الحروب ولا يفكر في إنقاذ اقتصاد البلاد. لم يتردد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري في توجيه أصابع الاتهام إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، حيث قال إن “جميع العوامل والظروف كانت مساعدة لكي تحقق الحكومة نتائج اقتصادية إيجابية، إلا أن رئيسها يفضل خوض الحروب في كل إطلالة إعلامية عوض تدارس استراتيجية واضحة للنهوض بالوضع الاقتصادي الحالي”.

* المساء:

– النقابات تنجح في طلب تشكيل لجة تقصي الحقائق حول صناديق التقاعد.. فقد كشفت ثورية لحرش، عضو الفريق الكونفدرالية بمجلس المستشارين، أن مستشاري النقابات استطاعوا الحصول على النصاب القانوني الذي يخول لهم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص الصندوق المغربي للتقاعد.

وأوضحت لحرش أن مستشاري النقابات استطاعوا إقناع 42 مستشارا إلى حدود أول أمس الخميس بالتوقيع على عريضة لطلب لجنة تقصي الحقائق حول وضعية الصندوق المغربي للتقاعد.

– تاج الدين الحسيني، أستاذ خبير في العلاقات الدولية، يقول إن “المغرب تجاوز الدوائر التقليدية التي تربطه مع غرب إفريقيا وجنوب الصحراء”، معتبرا أن “المغرب يراهن بقوة على زيارة الرئيس الرواندي للمغرب ويعتبرها مفتاحا مهما للدخول مستقبلا نحو شرق إفريقيا وجنوبها”. (حوار).

* لوماتان:

– أصدر جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإعادة فتح خمس مدارس عتيقة ودار المؤقت، المعالم التاريخية التي خضعت لأشغال الترميم والتجديد في إطار برنامج إعادة تأهيل مآثر المدينة القديمة لفاس.

وجاء الإعلان عن هذا القرار على لسان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، خلال حفل ترأسه جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن،اليوم الجمعة بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

* البيان:

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس الخميس، أن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي ستفتح أبوابها ابتداء من الموسم الدراسي الجديد، لن يسمح لها بالاستعانة بخدمات أساتذة التعليم العمومي.

وذكر بلاغ للوزارة أنه يجب على جميع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التوفر على هيئة قارة للتدريس دون أية إمكانية للاستعانة بخدمات أساتذة تابعين للتعليم العمومي ابتداء من الموسم الدراسي 2017-2018.

* لوبنيون:

– عرف الإنتاج الصناعي تحسنا خلال شهر ماي 2016 في مجموع فروع النشاط ، باستثناء صناعات “الميكانيك والتعدين” التي شهدت تراجعا، وذلك حسب ما كشفت عنه معطيات صادرة عن بنك المغرب.

وأشارت نتائج الاستقصاء الشهري الذي يقوم به البنك حول الظرفية المتعلقة بشهر ماي 2016، عموما إلى ارتفاع في الإنتاج ونسبة استخدام الطاقات الذي استقر في 64 بالمائة مقابل 61 بالمائة قبل شهر .

* ليبراسيون:

– أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه تم حجز وإتلاف 205 أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على الصعيد الوطني خلال العشرة أيام الأولى من شهر رمضان المبارك، أي ما يعادل 0,6 في المائة من كمية المنتجات المراقبة.

وأوضح بلاغ للمكتب أن الكمية المحجوزة والمتلفة تتكون، أساسا، من اللحوم (33 طنا) و المنتجات السمكية (85 طنا) ومشتقات الحليب (54 طنا)، و2915 بيضة، والتمور والتين الجاف (8 أطنان)، والمشروبات (5 أطنان)، إضافة إلى مواد غذائية أخرى.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة