أمريكا ترفع الحظر على الحوامض المغربية بعد أزمة “الذبابة المتوسطية”

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أمريكا رفعت الحظر على الحوامض المغربية بعد أزمة “الذبابة المتوسطية”. وأضافت اليومية، بأنه بعد شهور من الأزمة التي واجهت تصدير...
orange

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن أمريكا رفعت الحظر على الحوامض المغربية بعد أزمة “الذبابة المتوسطية”.
وأضافت اليومية، بأنه بعد شهور من الأزمة التي واجهت تصدير الحوامض المغربية، نحو الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الصادرات المغربية من الحوامض، التي تم تعليقها منذ فبراير الماضي إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية في شحنة من الحوامض المغربية الموجهة لهذا البلد، ستستأنف ابتداء من شهر أكتوبر 2016.

ويبقى السوق الأمريكي من أهم الأسواق بالنسبة لصادرات الحوامض المغربية..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– أقل من نصف طلبات التعويض عن فقدان الشغل تم قبولها في 2015.. فقد كشفت معطيات تخص ملف التعويض عن فقدان الشغل، الذي انطلق العمل به في دجنبر من سنة 2014، أن عدد الملفات التي وضعت لدى إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتمت معالجتها خلال سنة 2015، بلغ 21 ألفا و322 ملفا، في حين تم قبول 10 آلاف و381 طلبا فقط تستجيب للمعايير المحددة في القانون المنظم للتعويض، أي أقل من النصف.

وينتمي أزيد من ثلث الملفات التي تمت تسويتها إلى قطاع البناء وتحديدا 34 في المائة، متبوعا بملفات فاقدي الشغل في القطاع الصناعي بنسبة 21 في المائة ثم القطاع التجاري وقطاع أنشطة الخدمات الإدارية بنسبة 11 في المائة لكل منهما.

– نفى عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب أن تكون وراء المذكرة التي بعثها كل من بنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك والاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، حسابات سياسية، لكونها جاءت في غضون أشهر قبل موعد الانتخابات التشريعية.

وفسرت الهيئات الثلاث هذه الخطوة بسعيها إلى إثارة انتباه الحكومة للصعوبات التي يعرفها الاقتصاد وحركية الاستثمار، ومطالبتها باتخاذ عدد من الإجراءات.

* الصباح:

– مكن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من صلاحيات جديدة في مجال النزاعات والممارسات المنافية لقواعد المنافسة وعمليات التركيز الاقتصادي، التي من المفروض أنها تدخل في اختصاصات مجلس المنافسة.

وهكذا أصبح بإمكان الوكالة بمقتضى الفصل 19، البت في الممارسات المنافية لقواعد المنافسة وعمليات التركيز الاقتصادي في قطاع المواصلات وفق الإجراءات المحددة في القانون المتعلق بحرية الأسعار. وأجاز المرسوم الجديد للوكالة أن تأمر الأطراف المعنية بوضع حد للممارسات المنافية لقواعد المنافسة داخل أجل معين وأن تفرض عليها شروطا خاصة.

– رمضان يرفع استهلاك الأسر ب 16 في المائة.. إذ أبرزت الدراسة الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط حول تأثيرات رمضان على بنيات وأسعار الاستهلاك، أن 37 في المائة من النفقات الإضافية تهم المواد الغذائية، وذلك بالنسبة لكافة الشرائح الاجتماعية.

وتسجل النفقات على المواد الغذائية ارتفاعا بنسبة 22.5 في المائة بالنسبة إلى الأسر ذات الدخل الأدنى، في حين تسجل نفقات الأسر ذات الدخل الأعلى زيادة بنسبة 40 في المائة. وأشارت الدراسة إلى أن هناك مواد تساهم بشكل ملحوظ في زيادة النفقات خلال رمضان، من أبرزها الفواكه والحليب ومشتقاته واللحوم ومقتنيات الحبوب.

* المساء:

– المحكمة الدستورية “تجبر” البجيدي والبام على التحالف.. يواجه كل من رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين، امتحانا صعبا، خلال جلستي التصويت على أعضاء المحكمة الدستورية، المقررة اليوم بالمجلسين، إذ يسود تخوف كبير من غياب النواب والمستشارين، وعدم توفر أغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم كل مجلس.

وكشفت مصادر الجريدة أن اتفاقا تم بين الفرق البرلمانية خاصة فريق العدالة والتنمية وغريمه السياسي حزب الأصالة والمعاصرة من أجل تبادل التصويت على مرشحيهما خلال جلسة التصويت على أعضاء المحكمة الدستورية.

– أمريكا ترفع الحظر على الحوامض المغربية بعد أزمة “الذبابة المتوسطية” فبعد شهور من الأزمة التي واجهت تصدير الحوامض المغربية، نحو الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الصادرات المغربية من الحوامض، التي تم تعليقها منذ فبراير الماضي إثر رصد يرقات الذبابة المتوسطية في شحنة من الحوامض المغربية الموجهة لهذا البلد، ستستأنف ابتداء من شهر أكتوبر 2016.

ويبقى السوق الأمريكي من أهم الأسواق بالنسبة لصادرات الحوامض المغربية.

* آخر ساعة:

– أحزاب تتجه نحو خلق تمثيلية برلمانية للمهاجرين عبر اللائحة الوطنية.. إذ عقد ممثلو بعض الجمعيات الخاصة بالمهاجرين اتصالات مع زعماء وقياديين حزبيين لإقناعهم بتبني طرح المشاركة السياسية لمغاربة العالم، واعتبارها ضمن أولويات عمل التنظيمات السياسية التي يمثلونها.

وطالب هؤلاء بضمان حق التمثيلية السياسية للمهاجرين على مستوى إشراكهم في اللائحة الوطنية المخصصة للنساء والشباب، وهو ما وافقت عليه بعض الأحزاب في انتظار أن يحظى هذا الطلب بموافقة جميع الهيئات السياسية.

– الداخلية تفرج قريبا عن النتائج التفصيلية لانتخابات 4 شتنبر.. إذ علمت الجريدة أن وزارة الداخلية تتهيأ للإعلان قريبا عن النتائج التفصيلية والنهائية للاستحقاقات الانتخابية التي جرت في شتنبر الماضي، بعدما خرج عدد من الأحزاب سواء في المعارضة أو الأغلبية، أخيرا، لمطالبة الوزارة بنشر النتائج النهائية والتفصيلية للاستحقاقات الانتخابية الجماعية الأخيرة.

* المنعطف:

– دراسة نرويجية تشيد بالإصلاحات القانونية الداعمة لحقوق المرأة بالمغرب.. فقد خلصت الباحثة النرويجية رانيا مكتبي، التي أنجزت هذه الدراسة المقارنة حول الوضع القانوني للنساء في كل من المغرب ولبنان والكويت، إلى أن الإصلاحات القانونية التي أجريت في المغرب دعمت حقوق المرأة ومكانتها في المجتمع.

وأظهرت الدراسة، التي قدمت نتائجها مؤخرا بجامعة أوسلو، أن المغرب مكن المرأة من العديد من النصوص التشريعية التي أكسبتها حقوقا في مجالات تهم على الخصوص الأحوال الشخصية.

– بارتولون يوقع على توأمة بين الجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس النواب..أكد رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتولون أن التبادل والشراكات بين البرلمان المغربي والفرنسي يعكسان العلاقات المتميزة بين البلدين، مبرزا العمل المشترك من أجل تحقيق السلام والأمن والازدهار.

وأوضح بارتولون الذي حل بالمغرب من أجل التوقيع على توأمة بين الجمعية الوطنية ومجلس النواب، في تصريح نشره الموقع الإلكتروني الفرنسي (أطلس آنفو)، أن علاقات الصداقة بين الشعبين الفرنسي والمغربي عريقة وتزداد قوة، مضيفا أن فرنسا والمغرب يشكلان مدخلين لأوروبا وإفريقيا من أجل مواجهة تحديات المستقبل.

* بيان اليوم:

– البيض الأوروبي يدخل بالملايين إلى المغرب.. فتحت المراقبة الصارمة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية دخلت التراب المغربي، أول أمس، أولى الشاحنات الأوروبية المحملة بالبيض. وقال عبد اللطيف عزام رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي البيض، إن الدفعة الأولى تضم ثلاثة ملايين بيضة ستليها دفعات أخرى على مدار أيام شهر رمضان.

– قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن هناك استنزافا مفرطا للمياه الجوفية ببعض المناطق حيث “نسطو على مليار متر مكعب من مخزون مياه الأجيال القادمة”.

وأوضحت الوزيرة أن الإجراءات المقترحة على المديين المتوسط والطويل تسعى إلى إرساء تدبير مستدام وإدخال نمط جديد للحكامة الجيدة لتشجيع المشاركة والإشراك، من خلال ركائز تشمل إرساء تدبير مستدام تشاركي في إطار تعاقدي، والتغذية الاصطناعية للفرشات المائية ذات العجز والمحافظة على جودة الماء.

* رسالة الأمة:

– بوسعيد يقلل من ارتفاع ديون المغرب رغم بلوغها 67 مليار دولار.. حيث اعتبر وزير الاقتصاد والمالية في تصريح للصحافة أن “المديونية المغربية تظل تحت السيطرة وبعيدة عن الخط الأحمر” الذي حدده صندوق النقد الدولي في 70 في المئة من الناتج الداخلي؛ مشيرا إلى أنها ترتبط أساسا بعجز الميزانية حيث كلما زاد العجز المالي زاد حجم الاستدانة والاقتراض.

كما أوضح بوسعيد أن المديونية المغربية دخلت “مرحلة الاستقرار” في الفترة الأخيرة وأن الدين الخارجي سجل للمرة الأولى منذ العام 2007 انخفاضا.

– النواب والمستشارون ينتخبون اليوم أعضاء المحكمة الدستورية في اقتراع سري. حيث ينتخب البرلمان بمجلسيه النواب والمستشارين في جلستين عموميتين منفصلتين اليوم الثلاثاء ستة أعضاء بالمحكمة الدستورية نصفهم من قبل مجلس النواب، وينتخب النصف الآخر من قبل مجلس المستشارين من بين المترشحين الذين يقدمهم مكتب كل مجلس، وذلك بعد التصويت بالاقتراع السري وبأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم كل مجلس، طبقا لأحكام الفصل 130 من الدستور.

* الاتحاد الاشتراكي:

– نادي قضاة المغرب يدعو إلى ضمان نزاهة انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. فقد جدد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب تأكيده على حياده التام بخصوص العملية الانتخابية لأعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية وأخذه مسافة واحدة من جميع المرشحين المحتملين للعضوية في المجلس الأعلى للسلطة القضائية؛ منبها إلى خطورة تدخل المسؤولين القضائيين في هذه العملية أو استغلالهم للوسائل المخصصة للإدارة القضائية في هذه العملية سواء على مستوى استعمال وسائل الاتصال أو غيرها.

– تعبئة شاملة بالمطارات المغربية لتوفير أفضل الظروف لاستقبال المسافرين في فترة الذروة الصيفية.. فقد قام المكتب الوطني للمطارات بتعبئة طاقاته البشرية واللوجستيكية بمختلف مطارات المملكة بتنسيق مع باقي الشركاء لتوفير أفضل الظروف لاستقبال المسافرين خلال فترة الذروة الصيفية.

وذكر بلاغ للمكتب، أنه بحلول فترة الذروة، التي تتسم بعودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج والإقبال على أداء مناسك عمرة رمضان، فضلا عن العطلة الصيفية، تم اتخاذ سلسلة من التدابير والإجراءات الناجعة التي من شأنها ضمان أمن وسلامة المسافرين، وذلك بتعاون مع مختلف المتدخلين في منظومة الاستقبال بالمطارات.

* الأحداث المغربية:

– المفوض السامي لحقوق الإنسان يتجاهل طلب الجزائر إدراج الوضع الحقوقي في الصحراء ضمن تقريره.. حيث تغاضى المفوض السامي لحقوق الإنسان زايد بن رعد الحسين، عن الاستجابة للطلب، الذي استمرت البعثة الجزائرية في الضغط لقبوله في التقرير العشري لمجلس حقوق الإنسان، منذ مارس الماضي، معولة على ملف حقوق الإنسان ضمن خانات الأوضاع الأكثر قلقا على المستوى الدولي، وهو ما لم يستجب له التقرير الذي تلاه زايد بن رعد الحسين صبيحة أمس أمام حشد كبير من السفراء الدائمين لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى وضع سياسة مندمجة لمعالجة قضايا تشغيل الأطفال.. فقد طالب المكتب التنفيذي للمنظمة في بلاغ أصدره بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة تشغيل الأطفال، بتحديد السن الأدنى للقبول في العمل في 18 سنة، ومناهضة تشغيل الأطفال وإلزامية التعليم وجودته والدفاع عن المدرسة العمومية.

وحث البلاغ على تنزيل مقتضيات الدستور والوفاء بالالتزامات الدولية ذات الصلة بحماية الأطفال، مشددا على أهمية التدخل المبكر لإيقاف الأطفال عن العمل وإعادتهم إلى المدرسة، وإعادة إدماجهم في المحيط المدرسي.

* العلم:

– عبر مدير مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي في الأرجنتين، نايف الفعيم، عن إعجابه وهو يشيد بالجهود الجبارة التي ما فتئ يقوم بها جلالة الملك محمد السادس من أجل إبراز الوجه الحقيقي للاسلام. وقال مدير المركز، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، إنه “لابد من توجيه رسالة شكر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على جهود جلالته الجبارة وكذا المبادرات التي ما فتئ يدعمها لابراز الوجه الحقيقي للاسلام والمسلمين”.

وأضاف أن المملكتين المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، والعربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لا تدخران جهدا في سبيل نبذ العنف والعنصرية وتبديد الصورة السيئة التي تلصق ظلما بالإسلام والمسلمين.

– حجز وإتلاف 512 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك من اللحوم الحمراء والبيضاء والفواكه الجافة والأسماك والمصبرات النباتية.. إذ أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في حصيلة أنشطة المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية لشهر ماي المنصرم، أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب قامت داخل السوق الوطني ب 6 آلاف و776 زيارة ميدانية، منها ألفان و606 في إطار اللجان الإقليمية، همت مراقبة 86 ألف و244 طن من المنتجات الغذائية.

وأضاف أنه تم حجز وإتلاف 512 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، منها 242 طن من اللحوم الحمراء، و87,5 طن من الفواكه الجافة، و70 طن من الأسماك، و 55 طن من اللحوم البيضاء، و15 طن من المصبرات النباتية، و3 آلاف و863 بيضة للاستهلاك، وغيرها من المنتجات.

* لوماتان :

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بحي بئر الرامي الشرقية بالقنيطرة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز للتكوين المهني في مهن السيارات، المشروع التضامني الرامي إلى تكوين وتأهيل شباب المنطقة في مهن المستقبل المحدثة لفرص الشغل وذات القيمة المضافة العالية.

ويعكس هذا المشروع المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، العناية الملكية السامية بالشباب وحرص جلالة الملك الراسخ على النهوض بمساهمتهم في دينامية التنمية المحلية، وتمكينهم من اندماج سوسيو- مهني واقتصادي أفضل.

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.

وألقى الدرس الثاني بين يدي جلالة الملك، الأستاذ عمر الفاروق عبد الله، باحث أمريكي وأستاذ سابق في جامعة ميشيغان، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “واجب المسلمين في إسداء الخير للعالمين”، انطلاقا من قوله تعالى “كنتم خير أمة أخرجت للناس”.

* أوجوردوي لوماروك:

– الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في الفلاحة: 14 مليار درهم تم استثمارها مع متم 2015. وقد تم إنجاز 92 في المئة من أهداف الاستثمار في عملية الشراكة بين القطاع العام والخاص بخصوص الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة، ويتعلق الأمر ب 835 مشروعا على مساحة 111 ألف هكتار باستمثارات قدرها 14 مليار درهم.

* لوبنيون:

– أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الأحد بطنجة، أن مشروع المنطقة الصناعية والسكنية بمنطقة طنجة ،حيث ستنطلق أشغال التهيئة قريبا، تعد مشروعا استراتيجيا يرمي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالمغرب، وكذا تعزيز القدرة التنافسية للصين.

وأبرز الوزير ،متحدثا خلال لقاء جمعه بوفد من رجال الأعمال وممثلين عن الحكومة الصينية، أن هذا المشروع الضخم يشكل موضوع مذكرة تفاهم بين المغرب والصين ،ممثلة في مجموعة “هيت” ،لدعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مؤكدا الالتزام الراسخ للمملكة بتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع الصين بما يعكس العلاقات السياسية المتينة بين البلدين.

* ليبراسيون:

– بعد مرور أزيد من سنة على نشر تقرير المكتب الأوروبي لمحاربة الغش حول التحويل المكثف من قبل البوليساريو للمساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة للمحتجزين في تندوف جنوب غرب الجزائر، قامت الوكالة الدولية للتنمية بمساءلة، بشكل رسمي، المؤسسات الأوروبية حول الإجراءات التي ستتخذها بعد صدور هذا التقرير.

ففي رسائل موجهة لجميع المؤسسات الأوروبية، دعت الوكالة الدولية للتنمية، وهي منظمة غير حكومية تعمل في المجال الإنساني والمساعدة على التنمية، وتتمتع بصفة مستشار لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي إلى التحرك لوضع حد لهذه التحويلات واتخاذ جميع الإجراءات ضد المتورطين.

* ليكونوميست:

– الفلاحة البيولوجية تثير حماسا في كافة مناطق العالم إذ تقدر قيمة هذا السوق بمئات المليارات من الدولارات مع تطور مضاعف في رقم المعاملات.

والمغرب لا يخرج عن هذا المنحى فقد طور قطاع إنتاج بيولوجي قوي ومتنوع من قبيل الزراعات النباتية والزيتون والحوامض والحبوب والبقوليات. وتمتد القائمة أيضا إلى اللحوم الحمراء والبيضاء.

* البيان:

– أفاد مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي أن المواطنين المغاربة جاؤوا على رأس الحاصلين على جنسية إحدى البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سنة 2014 بما مجموعه 92 ألف و700 شخص. وحصل حوالي 88 في المائة من طالبي الجنسية المغاربة على الجنسية الإسبانية، أو الإيطالية أو الفرنسية.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة