فشل مشروع التغطية الصحية لـ240 ألف طالب والسبب الجامعة

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن مشروع التغطية الصحية، فشل في تغطية 240 ألف طالب والسبب الجامعة. وأضافت اليومية، بأن عبد العزيز عدنان، المدير العام...
fac

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن مشروع التغطية الصحية، فشل في تغطية 240 ألف طالب والسبب الجامعة.
وأضافت اليومية، بأن عبد العزيز عدنان، المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، كشف أن عدد المستفيدين بلغ حتى الآن 29 ألف و364 طالبا، غالبيتهم المطلقة تنتمي إلى مؤسسات التكوين المهني، (قرابة 28 ألفا و400)، أما المؤسسات الجامعية العمومية التي استفاد طلبتها من إمكانية الانخراط بشكل مجاني، مع الاستفادة من تغطية صحية شاملة تعادل ما يستفيد منه الموظف العمومي، فقد تخلفت عن تسجيل طلبتها، المنحدرين في عمومهم من أوساط شعبية ومتوسطة، بسبب أنظمة معلومات تتضمن الحد الأدنى من المعطيات لتسجيل الطلبة في التغطية الصحية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– ارتفاع عدد المصرح بهم في صندوق الضمان الاجتماعي إلى ما يفوق 3 ملايين.. حيث أوضح عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، ليوم الثلاثاء الماضي، أن جهاز تفتيش الشغل التابع للوزارة قام خلال سنة 2014 ب 30 ألف و298 مهمة تفتيش على الصعيد الوطني رصد من خلالها 6610 حالات لعدم التصريح، كما قام جهاز مراقبة وتفتيش الضمان الاجتماعي التابع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتسوية وضعية 72 ألف أجير.

وارتفع عدد المسجلين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من 1,58 مليون أجير سنة 2005 إلى ما يفوق 3 ملايين سنة 2015.

– البنك الدولي: معدلات النمو لن تتجاوز سقف 3.6 في المائة سنتي 2017 و2018.. إذ كشف البنك الدولي في أحدث تقرير له أن معدل النمو بالمغرب لن يتجاوز سقف 3.4 في المائة سنة 2017، فيما لن يتجاوز سقف 3.6 في المائة سنة 2018، مشيرا إلى استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي بالمغرب، نتيجة مجموعة من العوامل التي تؤثر سلبا على معدلات النمو.

وأشار التقرير الخاص بتوقعات النمو في العالم، إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من المتوقع أن تعرف ارتفاعا طفيفا في معدلات النمو لا يتجاوز 2.6 في المائة سنة 2016.

* أخبار اليوم:

– فشل مشروع التغطية الصحية لـ240 ألف طالب والسبب الجامعة.. فقد كشف عبد العزيز عدنان، المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أن عدد المستفيدين بلغ حتى الآن 29 ألف و364 طالبا، غالبيتهم المطلقة تنتمي إلى مؤسسات التكوين المهني، (قرابة 28 ألفا و400)، أما المؤسسات الجامعية العمومية التي استفاد طلبتها من إمكانية الانخراط بشكل مجاني، مع الاستفادة من تغطية صحية شاملة تعادل ما يستفيد منه الموظف العمومي، فقد تخلفت عن تسجيل طلبتها، المنحدرين في عمومهم من أوساط شعبية ومتوسطة، بسبب أنظمة معلومات تتضمن الحد الأدنى من المعطيات لتسجيل الطلبة في التغطية الصحية.

– 1900 غشاش و120 معتقلا في اليوم الأول لامتحان الباكالوريا.. ففي أولى المعطيات التي وفرتها وزارة التربية الوطنية بخصوص الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، الذي انطلق أول أمس الثلاثاء، شهد اليوم الأول من هذه الامتحانات ضبط ما مجموعه 1893 حالة غش على الصعيد الوطني، فيما تمكنت فرق زجر الغش وخلايا اليقظة والتتبع المحلية والإقليمية والمركزية من ضبط 22 مترشحا، أو متعاونين معهم، متورطين في النشر المبكر لمواضيع الامتحان أو ترويج أجوبة عن أسئلة الامتحان داخل مجموعات مغلقة أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

* الصباح:

– 5 سنوات لمن يساعد الغشاشين في الامتحانات.. حيث توافقت الأغلبية والمعارضة، بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، وصادقوا بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات تزامنا مع أول يوم من امتحانات السنة الثانية باكالوريا. وقال خالد البرجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، إن هذا القانون يرسخ مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص إذ عرف الغش بممارسة الممتحنين لأي شكل من أشكال التحايل والخداع في الامتحانات المدرسية.

ونص القانون على عقوبة من ستة أشهر إلى خمس سنوات وبغرامة تتراوح ما بين 5000 إلى 100 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين في مواجهة كل أفعال المساعدة من قبل غير المرشحين في الإجابة عن الأسئلة سواء من داخل مركز الامتحان أو خارجه.

– الحليمي يفرج عن نتائج الحسابات الوطنية.. فقد أفرجت المندوبية السامية للتخطيط عن النتائج النهائية للحسابات الوطنية للسنة الماضية، التي كشفت عن ارتفاع في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني بلغت 4.5 في المائة مقابل 2.6 في المائة المسجلة سنة 2014. تطور عزته المندوبية في مذكرة إخبارية صادرة عنها إلى الارتفاع الملحوظ للقيمة المضافة للنشاط الفلاحي وإلى النمو المتواضع للأنشطة غير الفلاحية.

* الأحداث المغربية:

– الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، يؤكد أنه لم تتم تسجيل أية زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان الكريم.

الوزير، وفي معرض رده على أسئلة النواب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، أوضح أن معدل الزيادة في الأسعار المسجل اليوم لا يتعدى 0,22 في المائة بالسلة الغذائية، مشيرا إلى أن الأيام الأولى للشهر الكريم تشهد دائما “ضغطا على السوق” بسبب ارتفاع الطلب.

– رياح جديدة تهب على الإدارة المغربية.. ففي حدث غير مسبوق على مستوى الإدارة المغربية، ينتظر أن يصادق المجلس الحكومي اليوم الخميس على مرسوم من نوع خاص.

ويتعلق بإقرار العقود المحدودة الأجل لأول مرة في تاريخ الإدارة المغربية. مشروع المرسوم الجديد الذي تقدم به محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، لن يكون بأي حال بديلا للعقود غير المحدودة المعمول بها حاليا.

* بيان اليوم:

– طالب برلمانيون عن مجموعة الصداقة البرلمانية الاتحاد الأوروبي-المغرب بفتح تحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي حول اختلاس المساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف. ودعا النائب البرلماني الأوروبي جيل بارنيو، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية وعضو لجنة مراقبة الميزانية، إلى فتح تحقيق لكشف مآل المساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف التي تخضع لمراقبة “البوليساريو” والجزائر.

– مخطط ملاحي يسمح بتنقل 60 ألف مسافر يوميا عبر ضفتي البحر المتوسط.. فقد قال أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أول أمس الثلاثاء، إنه تم وضع مخطط للملاحة البحرية سيمكن من توفير 27 باخرة، تؤمن 10 خطوط بحرية بطاقة استيعابية تناهز 60 ألف مسافر يوميا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12 في المئة عن مخطط عمل سنة 2015 بالإضافة إلى باخرة احتياطية للتدخل خلال أيام الذروة.

* آخر ساعة:

– العماري ينتقد بطء أداء الحكومة في تفعيل الجهوية. فقد انتقد رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، تأخر السلطة التنفيذية في الإفراج عن النصوص التنظيمية والمراسيم ذات الصلة بتنزيل الجهوية المتقدمة.

وقال العماري بمناسبة الملتقى البرلماني للجهات الذي احتضنه مجلس المستشارين، إن الحماس الذي قوبل به مشروع الجهوية المتقدمة باعتباره مشروعا يكرس مسار الدمقرطة وبناء المؤسسات، لم يواكبه حماس مماثل من طرف الحكومة في إخراج النصوص التطبيقية إلى حيز الوجود، وهو ما جعلنا نعيش حالة من الانتظارية.

– البرنامج الاحتجاجي لرمضان والصيف.. فقد قررت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية عقد اجتماع، خلال الأسبوع الجاري، بهدف وضع الترتيبات الأخيرة لتنزيل مخططها الاحتجاجي في شهر رمضان، ثم خلال شهور فصل الصيف.

وأوضحت مصادر نقابية أن الاجتماع المقبل سيناقش نتائج الإضراب الوطني العام الذي نظمته النقابات يوم الثلاثاء 31 ماي المنصرم، كما سيتم الاتفاق خلاله على الخطوات التي تعتزم المركزيات النقابية تنفيذها خلال شهر رمضان وأشهر فصل الصيف، ومن ضمنها تنظيم ميسرات ليلية بعد صلاة التراويح مباشرة في الجمعة الثانية، والجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

* رسالة الأمة:

– المغرب يستورد 676 ألف طن من القمح الفرنسي.. فقد أظهرت بيانات جمركية، أول أمس الثلاثاء، استمرار تسارع صادرات القمح اللين الفرنسي إلى المغرب، حيث بلغت خلال شهر أبريل 676 ألف طن ليصل إجمالي الشحنات المتجهة إلى المملكة في الأشهر العشرة الأولى من الموسم إلى 1.9 مليون طن بزيادة 59 في المئة عن الموسم الماضي.

وارتفعت صادرات القمح اللين الفرنسي خارج الاتحاد الأوروبي في أبريل لتصل إلى 1.5 مليون طن مسجلة أعلى حجم شهري منذ مطلع موسم 2015-2016 في يونيو الماضي.

– مؤسسة محمد الخامس للتضامن تتخذ عدة تدابير بميناء طنجة المتوسط لإنجاح عملية عبور “مرحبا 2016”.. فقد قال فريد الطنجاوي جزولي، مدير القطب الطبي الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير بميناء طنجة المتوسط لإنجاح عملية عبور 2016 المتعلقة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وأضاف أن العديد من التدابير تم اتخاذها هذه السنة خاصة في الشق الاجتماعي والطبي، لمواكبة تدفق حركة الملاحة البحرية المنتظمة التي يعرفها مضيق جبل طارق خلال عملية عبور أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، حيث تم نشر عدة فرق من المساعدين الاجتماعيين والأطباء والأطر شبه طبية في مختلف نقاط الدخول إلى المملكة، بما في ذلك ميناء طنجة المتوسط.

* الصحراء المغربية:

– المملكة المغربية تدين الاعتداء الإرهابي الذي استهدف حافلة للأمن وسط إسطنبول.. فقد أعربت المملكة المغربية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له، أول أمس الثلاثاء، حافلة للشرطة وسط إسطنبول، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية “إذ تتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسر وأهالي الضحايا وبالشفاء العاجل للمصابين، فإنها تعبر عن تضامنها المطلق مع جمهورية تركيا إزاء هذا العمل الإجرامي الشنيع المنافي للقيم الإنسانية الكونية ومبادئ الأديان السماوية”.

– رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن صندوق النقد الدولي.. إذ أجرى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، مباحثات مع وفد عن صندوق النقد الدولي برئاسة السيد نيكولا بلانشر، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة من 31 ماي إلى 8 يونيو 2016، وذلك في إطار المشاورات بخصوص تجديد اتفاقية خط الوقاية والسيولة.

وأكد الطالبي العلمي خلال اللقاء على أهمية هذه الزيارة للوقوف عند حجم الإصلاحات العميقة التي عرفها المغرب خاصة في المجالين الاقتصادي والمالي وكذا تبادل الرؤى والأفكار بشأنها والوقوف عند دور المؤسسة التشريعية.

* المنعطف:

– المجلس الدستوري يلغي مقاعد أربعة مستشارين بالغرفة الثانية.. إذ قضى المجلس الدستوري، بإلغاء عضوية 4 مستشارين، وهم على التوالي، محمد مهدب عن حزب الحركة الشعبية، وحميد زاتني عن حزب العدالة والتنمية، وجمال بن ربيعة ومينة عفان عن حزب الاستقلال، على إثر الاقتراع الذي أجري في 2 أكتوبر 2015، في نطاق الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم جهة الدار البيضاء-سطات.

– تسجيل إقبال كبير على الحملة التكوينية للترافع الرقمي حول قضية الصحراء المغربية.. حيث أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يوم الثلاثاء الماضي، أن عدد الطلبات الرامية إلى الاستفادة من هذا المشروع بلغت حاليا 5 آلاف طلب، مضيفا أن المشروع أطلق فقط على أساس تكوين 5 آلاف شاب وشابة طيلة 5 سنوات (1000 شاب خلال كل سنة).

وأبرز الخلفي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن رئاسة الحكومة قررت الاستجابة لكل طلبات الاستفادة من هذا المشروع.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة