الرميد يمنع المسؤولين القضائيين من استعمال سيارات المصلحة خلال العطل

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، حذر المسؤولين القضائيين من استعمال سيارات المصلحة خارج الإطار المرصود لها. وأضافت اليومية، بأن الرميد...
ramid2_2014
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، حذر المسؤولين القضائيين من استعمال سيارات المصلحة خارج الإطار المرصود لها.

وأضافت اليومية، بأن الرميد دعا من خلال منشور وجهه إلى مختلف المسؤولين القضائيين عبر التراب الوطني إلى ضرورة الالتزام باستغلالها وفق الأغراض المحددة والمخصصة لها طبقا للقوانين الجاري بها العمل…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى … تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

– وزراء “البيجيدي” يقاطعون المؤسسات الدستورية.. فقد قاطع وزراء العدالة والتنمية في حكومة ابن كيران نشاطا رسميا لمجلس المستشارين حول الجهات في حين حضره الوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي الضريس، عن الحكومة نفسها.

ويبدو أن الخلاف السياسي بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، كان وراء قرار المقاطعة الجماعية، خاصة أن الغرفة الثانية يرأسها “البام”.

وتغيب عن الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للجهات، الذي ينظمه مجلس المستشارين، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الذي يفترض أن مهمته التنسيق بين الحكومة والمؤسسة التشريعية.

– الضريس يحمل الضحاك تأخر الجهوية.. فقد أخلى الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الحكومة من المسؤولية عن أي تأخر قد يقع في تنزيل الجهوية، كاشفا أن الوزارة أنهت عملية وضع مشاريع القوانين التي تم التنصيص عليها بالقانون التنظيمي للجهات، وأنه تمت إحالة 29 مقترح قانون على الأمانة العامة للحكومة، مشددا على أن مشروع الجهوية المتقدمة الذي اعتمده المغرب يعتبر مرجعية فلسفية نابعة من التزام حر سيادي للمملكة.

* أخبار اليوم:

– صادقت لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بالإجماع، أول أمس، على تعديلات على مشروع قانون الصحافة والنشر، في انتظار عرضها على الجلسة العامة بالمجلس وإحالة النص على الغرفة الثانية بمجلس المستشارين.

ورغم حرص وزير الاتصال مصطفى الخلفي على تمرير التعديلات في اللجنة بالإجماع، وسعيه إلى قبول معظم تعديلات الأغلبية والمعارضة، فإن المراقبين يرون أن جوهر مشروع القانون، كما صادقت عليه الحكومة، لم يتم المساس به.

– دراسة: ثلث المغاربة يتخلون عن حلم إنشاء مقاولة، و40 في المئة يعولون على الأسرة لتمويلها.

فقد كشفت دراسة جديدة همت المقاولين المغاربة أن 4.44 في المئة فقط من أصل ثلث الفئة النشيطة التي تعبر عن رغبتها في إنشاء مقاولة، تتمكن من إنشائها في نهاية المطاف، أي نحو 35.8 في المئة من الفئة النشيطة.

وقالت الدراسة التي أنجزتها (غلوبال أنتروبرونورشيب مونيتور) إن المقاولين المغاربة يفتقدون لروح المغامرة، مشيرة إلى أن المغرب يأتي في مرتبة متقدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ما يخص الفارق بين محاولة إنشاء مقاولة خاصة والشروع فعليا في العملية، إذ بلغت نسبة الفارق 31.3 في المئة.

* المساء:

– الرميد يمنع المسؤولين القضائيين من استعمال سيارات المصلحة خلال العطل.. فقد حذر وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، المسؤولين القضائيين من استعمال سيارات المصلحة خارج الإطار المرصود لها، ودعا من خلال منشور وجهه إلى مختلف المسؤولين القضائيين عبر التراب الوطني إلى ضرورة الالتزام باستغلالها وفق الأغراض المحددة والمخصصة لها طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

– “حذف” قطارات بمناسبة رمضان يربك موظفين وطلبة. فقد تسبب إقدام المكتب الوطني للسكك الحديدية على إدخال تغيير مفاجئ في برمجة القطارات بمناسبة شهر رمضان في ارتباك لدى زبناء المكتب، خاصة من فئة الموظفين والطلبة الذين يجتازون الامتحانات الجامعية.

وأفادت مصادر مطلعة بأن المكتب عمد إلى حذف بعض القطارات، ومنها قطار سريع يربط بين محطتي فاس والدار البيضاء المسافرين، وهو ما تسبب في تأخر مستعمليه في الوصول في الوقت المحدد.

* المنعطف:

– في مناقشة عرض المجلس الأعلى للحسابات بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء.. المعارضة تقف على غياب تصور مالي واقتصادي وتحكم المنطق المحاسباتي واللجوء المفرط للاقتراض. وبخصوص القطاعات الاجتماعية أوضح البرلمانيون بأن توجه الحكومة هو “بمثابة كبح لدور المؤسسات العمومية العاملة في مجال محاربة الفقر والهشاشة”.

– هنري فيديي أستاذ الاقتصاد بالمدرسة العليا للتجارة بباريس يؤكد أن جهة الصحراء عرفت طفرة تنموية مثيرة للإعجاب.

وقال في حديث نشره المركز الأورو متوسطي للتعاون والدبلوماسية المواطنة كانت لي الفرصة لزيارة مدينة العيون، التي لم أكن أعرفها، خلال رحلة لطلبة المدرسة العليا للتجارة، ويمكن القول أنني اندهشت، وبدا لي كل شيء استثنائي. وشدد فيديي على أنه لا يمكن تقدير حجم الجهود التي بذلها المغرب في الأقاليم الجنوبية إذا لم نستحضر الوضع الذي كانت عليه هذه الأقاليم من قبل.

* رسالة الأمة:

– ابن كيران يتهرب من رئاسة المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد. فبعد غيابه الكلي عن اجتماعات المجلس منذ توليه رئاسة الحكومة، مازال عبد الإله بن كيران يتهرب من رئاسة أول مجلس إداري للصندوق المغربي للتقاعد، حيث بات من المؤكد أنه لن يكون حاضرا خلال الاجتماع المقبل للمجلس.

وأفاد محمد بوزكيري، عضو المجلس الإداري للصندوق، أن أعضاء المجلس توصلوا باستدعاء من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية يلتمس منهم الحضور، منتقدا بشدة تنصل ابن كيران من مهامه في حضور أشغال المجلس الإداري.

– المغرب قدم استراتيجيته من أجل إنجاح الانتقال الطاقي، وذلك خلال منتدى دولي افتتح أمس الاثنين بكوبنهاغن بحضور مسؤولين سياسيين وممثلين عن القطاع الخاص من ثلاثين بلدا. وسجل المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المتجددة والفعالية الطاقية، سعيد ملين، أن المملكة تبنت سياسة طموحة في مجال الطاقات المتجددة بهدف التقليص من اعتمادها على الطاقات التقليدية وتشجيع الاقتصاد الأخضر.

و أضاف أن الخطوات المهمة التي اتخذت في هذا المجال كانت وليدة جهود كبيرة في مجالات التشريع والتنظيم والتحفيز والتمويل والتكامل الصناعي وتعزيز القدرات، وغيرها من الآليات التي تمنح وضوحا للرؤية والشفافية اللازمة لتشجيع هذا القطاع.

* بيان اليوم:

– تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثمانية أشخاص بكل من مدن مراكش والعطاوية والقصر الكبير، يشتبه في كونهم ينشطون في شبكة إجرامية دولية، متخصصة في النصب بواسطة إجراء اتصالات هاتفية دولية بطريقة تدليسية.

وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، فإن المعطيات الأولية للبحث، الذي باشرته فرقة متخصصة مع المشتبه به الرئيسي إضافة إلى أحد المساهمين معه، تفيد أن لديهم تكوينا متخصصا في مجال المعلوميات، وأنهم كانوا يستفيدون من تواطؤ مستخدمة في شبكة وطنية للاتصالات وشقيقها، إضافة إلى مدير وكالة بنكية بمراكش، وتورط محتمل لثلاثة أشخاص آخرين، يتوفرون على وكالات ومحلات لبيع الأجهزة المعلوماتية وشرائح الهاتف المحمول.

– التقدم والاشتراكية يواصل تحضير برنامجه الانتخابي ويدعو كافة تنظيماته لتكثيف الأنشطة خلال رمضان.. كما عبر الحزب عن اعتزازه بدفاعه الدؤوب والمثمر عن العاملات والعمال المنزليين، باعتبارهم مواطنات ومواطنين كانوا يفتقدون إلى أي إطار قانوني ينظم العلاقة مع مشغليهم، وهو ما جعلهم عرضة لكل مظاهر الاستغلال والحيف وسوء المعاملة.

* العلم:

– أطر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ينبهون: مديونية الشركة قفزت من 36 مليار درهم إلى أكثر من 40 مليارا في 2015. بيان للنقابة الوطنية لأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أوضح أن النتيجة الصافية للشركة مرت من عجز يقدر ب 148 مليون درهم سنة 2013 إلى عجز تجاوز مليار درهم سنة 2014، وأكثر من ملياري درهم سنة 2015.

– احتل المغرب المرتبة 121 من بين 161 دولة في مؤشر جودة الجنسية الخاص بتصنيف جودة الجنسيات حول العالم، بعدما صنفت الجنسية المغربية في خانة الجنسيات ذات الجودة المتوسطة بحصولها على 23.8 نقطة.

واعتمد التصنيف الذي نشرته مؤسسة “هينلي وشركاؤه” الرائدة عالميا في مجال تخطيط الإقامة والمواطنة، على العوامل الداخلية مثل حجم الاقتصاد والتنمية البشرية والسلام والاستقرار، وأيضا العوامل الخارجية بما في ذلك حرية السفر بدون تأشيرة والقدرة على الاستقرار والعمل في الخارج دون إجراءات معقدة.

* آخر ساعة:

– اعتقال 100 شخص في ملف تسريبات الباكالوريا.. فقد تمكنت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الاثنين، من توقيف سبعة أشخاص بكل من مدن الرباط وسلا وفاس وسيدي سليمان وتارودانت وبيوكرى، وذلك للاشتباه في تورطهم في إعداد وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تسريب مواد امتحانات الباكالوريا، ليرتفع عدد التلاميذ والطلبة المعتقلين إلى 100 شخص يشتبه في تورطهم في محاولة تسريب مواد امتحانات السنة الأولى باكالوريا (الجهوي).

– عشية رمضان.. زيادة جديدة في سعر البيض. فقد عرفت أسعار البيض، أول أمس الاثنين، ارتفاعا مهولا. وخلال جولة قامت بها الجريدة في الأسواق للوقوف على حركة البيع والشراء عشية رمضان، لمست ارتفاعا في ثمن البيض، وصل إلى درهم وستين سنتيما بالجملة للبيضة الواحدة، أي بزيادة 20 سنتيما. وتظل أسعار هذه المادة مرشحة للارتفاع خلال الأيام المقبلة، خصوصا مع تزايد الإقبال عليها في رمضان.

* الأحداث المغربية:

– المخابرات المغربية تساهم في حماية “يورو 2016” وموسم أوروبا السياحي. الدعم المغربي الأمني والاستخباراتي للدول الصديقة يتجدد مرة أخرى. مصادر عليمة تحدثت للجريدة عن شروع الاستخبارات المغربية بشقيها الخارجي “لادجيد” والداخلي “ديستي” في المشاركة في خطة أوروبية تم وضعها من أجل حماية موسم السياحة في العديد من بلدان أوروبا.

وقالت المصادر ذاتها إن المخابرات المغربية شرعت في تقديم الدعم الاستخباراتي، المتمثل في تقديم المعلومات لكل من فرنسا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا، لإبعاد مدن هذه الدول من عمليات إرهابية قد تستهدفها.

– أبانت صادرات الصناعة التقليدية عن أداء ممتاز خلال شهر أبريل 2016، حيث حققت نسبة تطور بحوالي 28 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة.

وأفاد بلاغ لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أول أمس الاثنين، أن جميع منتجات الصناعة التقليدية سجلت نموا جيدا، خلال الفترة ذاتها، حيث تأتي منتجات النحاسيات والأغطية في المقدمة بنسب نمو ناهزت 361 في المائة، و193 في المائة، على التوالي، تليها الأحذية والملابس التقليدية والخشب التي تطورت عبر نسب متتالية بلغت 57 في المائة و34 في المائة و30 في المائة مقارنة مع شهر أبريل 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحسابات الوطنية ل 2015 تكشف ضعف مساهمة الطلب الداخلي في النمو.. فقد كشفت الحسابات الوطنية التي أجرتها المندوبية السامية للتخطيط برسم السنة المالية 2015 عن مساهمة ضعيفة للطلب الداخلي في النمو، حيث سجل الطلب الداخلي بالحجم ارتفاعا ضعيفا بنسبة 0.9 في المئة سنة 2015 مقابل 1.2 في المئة سنة 2014، مساهما بذلك في نمو الناتج الداخلي الإجمالي بنقطة واحدة عوض 1.3 نقطة السنة الماضية.

– دعا رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ادريس اليزمي، أول أمس الاثنين بالرباط، إلى التفكير المشترك لأجرأة مبادرته الخاصة بإنشاء علامة للجهة المستجيبة لمقاربة حقوق الإنسان.

وقال اليزمي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التأسيسية للملتقى البرلماني للجهات الذي ينظمه مجلس المستشارين، حول موضوع، “انخراط جماعي مسؤول في بحث ممكنات التنزيل ورهانات التفعيل” إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سيطلق في أقرب الآجال دينامية للتفكير بهذا الخصوص، تنصب أساسا على تحديد الشروط المنهجية ومعايير العلامة المذكورة.

* لوماتان:

– أشرف جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الثلاثاء بحي الفتح بالرباط، على إعطاء انطلاقة عملية الدعم الغذائي “رمضان 1437″، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك.

وتعكس هذه المبادرة ذات الرمزية القوية في هذا الشهر الفضيل، الالتزام والعناية الملكية الموصولة بالأشخاص في وضعية هشاشة، كما تأتي لتكريس القيم النبيلة للتضامن والتآزر والمشاطرة التي تميز المجتمع المغربي.

* أوجوردوي لوماروك:

– السياحة: لا مؤشرات على الإقلاع إلى حدود الساعة. ففي الوقت الذي يكثف فيه المغرب محاولات جذب البلدان المصدرة للسياح، فإن الأرقام تخونه مشيرة إلى تراجع جاذبية البلاد. مذكرة الإحصائيات السياحية التي نشرها مرصد السياحة، نهاية أبريل 2016، تؤكد هذا المعطى.

* البيان:

– قال المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الطاقة المتجددة والفعالية الطاقية، السيد سعيد ملين، إن الاستراتيجية الاستباقية للمغرب في مجال تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، المنتهجة على أعلى مستوى في الدولة، بدأت تؤتي ثمارها.

وأوضح السيد ملين، في تصريح بمناسبة مشاركته في منتدى دولي حول الاقتصاد الأخضر في كوبنهاغن، أنه “بفضل استقرار البلاد والمؤسسات المتخصصة والوضوح المقدم للمستثمرين، وكذا طلبات العروض الشفافة والقانون المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، تمكنت المملكة من الاستفادة من أفضل الترتيبات المالية والحصول على أسعار منخفضة من الكيلوواط بشكل استثنائي من خلال الطاقات المتجددة”.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة