نظام جديد لـ”التعشير” يلهب أسعار الخضر والفواكه قبل رمضان

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن نظاما جديدا لـ”التعشير” يلهب أسعار الخضر والفواكه قبل رمضان. وأضافت اليومية، بأن مصدرا مطلعا، كشف أن نظاما جديدا للأثمنة بسوق...
legume-fruits_2015
أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن نظاما جديدا لـ”التعشير” يلهب أسعار الخضر والفواكه قبل رمضان.

وأضافت اليومية، بأن مصدرا مطلعا، كشف أن نظاما جديدا للأثمنة بسوق الجملة للخضر والفواكه سيتم تطبيقه قبل شهر رمضان، الأمر الذي يرجح ارتفاع أثمنة عدد مهم من الفواكه والخضر، التي يكون الإقبال عليها مرتفعا خلال هذا الشهر.

وخاض موظفو وعمال سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء إضرابا عن العمل صباح أمس الأربعاء احتجاجا على تعامل شركة التنمية المحلية مع قضاياهم المطروحة والمتفاقمة، الأمر الذي تسبب في حالة “بلوكاج” جراء عدم دخول عشرات الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– نظام جديد لـ”التعشير” يلهب أسعار الخضر والفواكه قبل رمضان.. إذ كشف مصدر مطلع أن نظاما جديدا للأثمنة بسوق الجملة للخضر والفواكه سيتم تطبيقه قبل شهر رمضان، الأمر الذي يرجح ارتفاع أثمنة عدد مهم من الفواكه والخضر، التي يكون الإقبال عليها مرتفعا خلال هذا الشهر.

وخاض موظفو وعمال سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء إضرابا عن العمل صباح أمس الأربعاء احتجاجا على تعامل شركة التنمية المحلية مع قضاياهم المطروحة والمتفاقمة، الأمر الذي تسبب في حالة “بلوكاج” جراء عدم دخول عشرات الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه.

– حصل معهد المقاولة التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على اعتماد “كليب” (كوربوريت لورنينغ إمبروفمنت بروسيس)، اعترافا باستراتيجيته بشأن تطوير متعاونيه، ليصبح بذلك أول مجموعة أفريقية تحصل على هذه العلامة خلال الخمس سنوات المقبلة. وحصلت المجموعة، على هذا الاعتماد، الذي منحته إياها المؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية، عقب المراجعة النهائية، التي أجراها خبراء المؤسسة، بمشاركة جميع الأطراف (الإدارة والمشاركين والشركاء الجامعيين).

* أخبار اليوم:

– المحكمة تنهي حلم العامودي وتؤيد تصفية “سامير”.. فقد أنهت المحكمة التجارية أمس الأربعاء آمال الملياردير السعودي، محمد حسين العامودي، في تجنيب مصفاته حكم التصفية، رغم تعهده في آخر جلسة بضخ 6.4 ملايير درهم في خزينتها مقابل حكم بالتسوية.

قرار المحكمة التجارية الذي قضى على أي أمل في سلك مسطرة التسوية التي طالبت بها شركة “كورال بتروليوم”، وهو المطلب الذي أيدته النيابة العامة وساندته العديد من الشركات الدائنة، يفرض، حسب الكتاب الخامس من مدونة التجارة، مباشرة مسطرة بيع أصول الشركة.

– بنك المغرب: تراجع في قروض الاستهلاك ونمو قروض السكن في أبريل. فقد كشفت معطيات صادرة عن بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت ارتفاعا بنسبة 2 في المئة خلال شهر أبريل الماضي، وذلك بعد تسجيل نمو بنسبة 1.5 في المئة في الشهر الذي قبله. ويعزى ذلك إلى التطور الذي شهده قطاع القروض المتعلقة بالتجهيز والعقار. جاء ذلك في مذكرة البنك حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر أبريل 2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يترافع حول الأوضاع الاجتماعية الصعبة لممتهني “تريبورتور” ويقر بأحقية سائقي الطاكسيات في رخص الكريمات؛ واعتبر الوزير المنتدب لدى وزير النقل والتجهيز المكلف بالنقل نجيب بوليف بتقصير الحكومة في هذا الصدد، واعدا بإعطاء الموضوع الأهمية المطلوبة.

– حوالي 13 في المئة من المدخنين بالمغرب لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة.. فقد أوردت دراسة تم نشرها مؤخرا بأن 13 في المئة من المدخنين لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة.

وأبرز المندوب الجهوي للصحة عبد الله السباعي، في لقاء تحسيسي حول أضرار التدخين نظمته جمعية “أنا وأنت” بمدينة فاس، أن الدراسة تشير إلى أن أكثر من 30 في المئة من تلامذة المدارس تلقوا نصائح واستشارات في موضوع التدخين و27 في المئة ناقشوا أسباب تعاطي زملاء لهم للتدخين و26 في المئة تابعوا حصص دراسية حول أضرار التدخين.

* المنعطف:

– المصطفى بنعلي، الأمين العم لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن الظرفية التي تجتازها المنطقة المغاربية مدعاة لوعي جماعي بحجم التحديات المطروحة على شعوبها. وأبرز بنعلي، لدى استقباله لرئيس الحزب الصواب الموريتاني، عبد السلام حرمة، أول أمس الثلاثاء بالمقر المركزي للجبهة بالرباط، أن للأحزاب كمنظمات سياسية دور أساسي عليها أن تلعبه، بما تملكه من آليات من شأنها تفعيل فضاء حقيقي للتعاون والتكامل بين الدولتين والشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي.

– تم منع بعثة تابعة للمنظمة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان من دخول التراب الجزائري للوقوف على وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر. وأعربت المنظمة، في بلاغ، “عن أسفها أمام هذا الوضع”؛ مؤكدة “حرصها على القيام بتحقيقاتها” حول وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف.

* العلم:

– الفريق الاستقلالي ينبه للوضعية الخطيرة للبادية، ويؤكد رفضه القاطع لاستغلال البوادي في الانتخابات. فقد دعا الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين إلى القطع مع استغلال الوسط القروي في المحطات الانتخابية واتخاذه مطية للمصالح الذاتية.

وجاء هذا الخطاب الواقعي والمباشر على لسان رئيس الفريق الاستقلالي عبد السلام اللبار، حيث قال “لا نريد أن نترك القرى والبوادي خزانا للانتخابات وتستغل البادية المغربية في الاستحقاقات”، وذلك خلال الجلسة الشهرية حول السياسات العمومية المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي.

– الوفد الاستقلالي برئاسة الأمين العام يواصل زيارته إلى الأراضي الفلسطينية.. حيث تواصلت هذه الزيارة ببرنامج مكثف من الأنشطة التي تهدف إلى الاطلاع على الأوضاع الصعبة التي يرزح تحتها الشعب الفلسطيني بسبب الاضطهاد الإسرائيلي، إلى جانب زيارة بعض المنشآت الإدارية للسلطة الفلسطينية والمباني الدينية الإسلامية والمسيحية.

* الصباح:

– استقبل يونس السكوري، النائب البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، الجمعة الماضي، بمقر البرلمان، وفدا عن منظمة غير حكومية، تهتم بتكوين ودعم قدرات الشباب السياسيين الأمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وأوضح السكوري أن استقبال الوفد الأمريكي يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات التي اعتاد الحزب عقدها مع فاعلين أمريكيين من منظمات غير حكومية، بهدف بناء جسور التعارف وتبادل الخبرات وتأسيس علاقات وطيدة، بعيدا عن لغة المصالح.

– اختلالات في استيراد الدراجات النارية. فقد كشف مصدر مهني عن حالات تحايل في استيراد وتسويق الدراجات النارية، تسببت في فوضى بالسوق المحلي؛ مضيفا، في اتصال مع الجريدة، أن بعض الفاعلين يستغلون حاليا، غياب التنسيق بين مراقبي الإدارة العامة للجمارك والمركز الوطني للتجارب والتصديق، من أجل تمرير شحنات كبيرة من واردات الدراجات النارية التي تلج الطرقات خارج القانون.

* آخر ساعة:

– وقفة النقابات أمام البرلمان تندد بسياسات ابن كيران.. فقد حضرت النقابات الأكثر تمثيلية، ظهر أول أمس الثلاثاء، في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها أمام مقر البرلمان في الرباط، تزامنا مع الجلسة الشهرية لابن كيران في مجلس المستشارين. وأفاد مصدر نقابي أن عدد الحضور في الوقفة تجاوز ألفي مشارك ومشاركة، رفعوا شعارات منددة بسياسة الحكومة، ورافضة محاولات الحكومة تمرير ما وصفه المصدر ب”المشروع المشؤوم” لإصلاح أنظمة التقاعد.

– فؤاد العماري يواجه الحكومة بمخاطر الإجهاز على الطبقة الوسطى.. فقد نبه النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة فؤاد العماري، أول أمس الثلاثاء، الحكومة إلى التبعات الكارثية للإجهاز على الطبقة المتوسطة التي تعد أكبر مستهلك ومحرك للعجلة الاقتصادية.

وقال العماري خلال جلسة الأسئلة الرقابية الأسبوعية بمجلس النواب، إنه في الوقت الذي تسعى دول العالم إلى الارتقاء بأوضاع الفئات الوسطى والاهتمام بها، فإن ما يلاحظ في المغرب في عهد الحكومة الحالية هو التوجه المتنامي نحو إفقارها من خلال الرفع من الأسعار وتجميد الأجور.

* الأحداث المغربية:

– تخفيضات جديدة في أسعار أدوية أصلية وجنسية ومستلزمات طبية.. ويتعلق الأمر بالمئات من الأدوية والمستلزمات الطبية التي سيخفض ثمنها في غضون الأسابيع القامة لتنضاف إلى مجموع الأدوية التي طالها التخفيض والتي تدخل في علاج أمراض متنوعة. ويأتي تخفيض أسعار هذه الأدوية الجديدة في إطار مواصلة وزارة الصحة لسياسة خفض أثمنة الأدوية لتجعلها أكثر ولوجية من طرف المواطنين، وكذا لتخفيض نفقات التغطية الصحية.

– أبو درار: مشروع الحكومة حول الولوج إلى المعلومة يحتاج إلى تجويد.. قال رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، الثلاثاء بالرباط، إن مشروع القانون الذي أعدته الحكومة في مجال الوصول إلى المعلومة ما يزال في حاجة إلى “تجويد” بعض مقتضياته والحسم في مجموعة من إشكالياته المتعلقة أساسا بهيئات المرفق العام المشمولة بنطاق التطبيق ومجالات الاستثناء وحالات رفع السر المهني، وحق الهيئات الوطنية في الولوج إلى سائر المعلومات دون قيد.

وأضاف أبو درار خلال ندوة حول “الشفافية والحكامة الجيدة: الولوج إلى المعلومة نموذجا”، أن هذه المهمة منوطة بمختلف مكونات المؤسسة التشريعية.

* بيان اليوم:

– الحكومة تحدد تشغيل العمال المنزليين في 18 سنة بتنسيق مع الأغلبية؛ مع فترة انتقالية مدتها 5 سنوات ابتداء من دخول القانون حيز التنفيذ.. حيث صادق مجلس النواب، في جلسة عامة، في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء الأربعاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 19.12 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين.

ومما جاء به المشروع في مادته 23، يعاقب بغرامة من 25 ألف إلى 30 ألف درهم، كل شخص استخدم، خلال الفترة الانتقالية عاملة أو عاملا منزليا يقل عمره عن 16 سنة. كما يعاقب كل شخص استخدم عاملة أوعاملا منزليا يتراوح عمره ما بين 16 و18 سنة دون إذن من ولي أمره.

– أفيلال: نسبة التزويد بالماء الصالح للشرب في الوسط القروي بلغت 95 في المائة.. حيث أبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الثلاثاء، أن تحقيق هذه النسبة يعزى إلى الاستثمارات التي رصدت من طرف السلطات العمومية على رأسها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في إطار البرنامج الوطني لتزويد الوسط القروي، والتي بلغت 17 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 1995 و2015 لفائدة ساكنة قروية إجمالية تناهز 12,8 مليون نسمة.

وأوضحت أفيلال، أنه تم رفع الاستثمار السنوي في هذا المجال من أقل من 200 مليون درهم قبل سنة 2002 إلى ما يفوق المليار درهم في السنوات الأخيرة.

* رسالة الأمة:

– أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عبد العزيز العماري، أمس الأربعاء بالرباط، أن مسألة تقديم العرائض بالمغرب لا تزال في مرحلتها التأسيسية، مما يستوجب نظرة متدرجة وأفقا تكامليا “حتى لا يظن البعض أنها قد تحل محل الأحزاب السياسية أو المؤسسات المنتخبة”.

وأوضح العماري، خلال ندوة دولية نظمها مجلس النواب بشراكة مع البنك الدولي، وبالتنسيق مع الاتحاد الأوربي والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني، حول الحق في تقديم العرائض، أن دستور المملكة جعل الاختيار الديمقراطي من ثوابت الأمة الجامعة، من خلال تكريسه لأسس الديمقراطية التمثيلية وأحكام الديمقراطية التشاركية، مبرزا العلاقة الترابطية القائمة بين التمثيل الديمقراطي والمشاركة الشعبية.

– مجلس النواب يصادق بالأغلبية على قانون “مكافحة الاتجار في البشر”.. إذ صوت لفائدة مشروع هذا القانون، في جلسة عامة عقدها المجلس أول أمس الثلاثاء، 65 نائبا، وامتنع 22 آخرون عن التصويت فيما لم يعارضه أي نائب.

وقالت فوزية الأبيض، عضو الفريق الدستوري، خلال مداخلتها باسم الفريق، في إطار المناقشة العامة للمشروع، إن “تشغيل القاصرات في المغرب أو تزويجهن يعتبر وجها من وجوه الرق المعاصر”، مشيرة إلى أن المشروع “يعد إحدى المداخل لحل هذا المشكل، واستنباط المساهمات البديلة من أجل التثقيف وإعادة الإدماج لإعداد ضحايا الاتجار في البشر والاستغلال الجنسي والتشغيل القسري لتجاوز ما تعرضوا له وللاندماج في المجتمع”.

* لوماتان:

– الأسماء المرشحة لعضوية المحكمة الدستورية من مجلس النواب ومجلس المستشارين صارت معروفة. فبخصوص مجلس النواب، يتعلق الأمر بمحمد عبد الصادق (حزب العدالة والتنمية) ومولاي عبد العزيز العلوي الحافيظي (التجمع الوطني للأحرار) ومحمد العرج (الحركة الشعبية). وبخصوص مجلس المستشارين، يتعلق الأمر بمحمد الأنصاري (حزب الاستقلال) ومحمد المريني (الاتحاد الاشتراكي) ونذير المومني (الأصالة والمعاصرة).

* أوجوردوي لوماروك:

– وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز الرباح يدعو مالكي جميع أنواع الدراجات (دراجة بمحرك أو دراجة ثلاثية العجلات بمحرك أو دراجة خفيفة رباعية العجلات بمحرك واحد) إلى تجهيزها بلوحات ترقيم. ويعتبر فاتح يوليوز المقبل آخر أجل قبل الشروع في تطبيق هذا القرار.

* البيان:

– الصدام الأخير بين المغرب والاتحاد الأوروبي لم يؤثر في الواقع على المبادلات التجارية. فعلى العكس من ذلك، ارتفعت المبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي لتصل إلى 330 مليار درهم مع متم 2015. وبهذا الحجم، يبقى الاتحاد الأوروبي “الزبون التجاري الأول للمغرب” حسب ما أوضح رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس المستشارين.

* لوبنيون:

– افتتح المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مركز وطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية كبنية موجهة لتدبير مخاطر حرائق الغابات والأخطار التي تهدد الغطاء النباتي.

ويكتسي هذا المركز بعدا هاما حيث أنه لأول مرة يتوفر المغرب على مركز لتدبير المخاطر حيث تتم تغطية كل مربع من التراب الوطني بمساطر تدبير حرائق الغابات والمتابعة الآنية للفرق والتدخلات وتطور الحرائق. ويهدف المركز أيضا إلى تحسين الفعالية وكفاءة عملية التنسيق بين جميع الشركاء من أجل توفير المعلومات في الوقت المناسب حول الحرائق وصحة الغابات.

* ليبراسيون:

– تم مؤخرا تقديم مشروع مراجعة نظام مراقبة المنتوجات الصناعية عند الاستيراد من طرف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بحضور عدد من المتدخلين في عملية المراقبة عند الاستيراد.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع، الذي أطلق في ماي 2015، يهدف إلى معالجة الاختلالات التي يعرفها نظام المراقبة عند الاستيراد، خاصة على مستوى الموارد البشرية والمساطر والوسائل اللوجيستية والمعالجة وتبادل المعلومات، مضيفا أن هذه الاختلالات التي كانت تعيق انسيابية عمليات المراقبة، أسفرت عن خسائر كبرى على مستوى تدبير الوقت بالنسبة للفاعلين وقوضت مصداقية النظام المذكور.

* ليكونوميست:

– واصل التأمين الإجباري عن المرض مساره طيلة عشر سنوات دون تسجيل أي خسائر. فقد تضاعف المستفيدون من هذا التأمين بأزيد من الثلث، حيث انتقل عددهم من 1.2 مليون شخص إلى 5.2 مليون. وبالموازاة مع ذلك عرفت سلة العلاجات التي يتحملها النظام تغيرات مهمة، حيث أضحت تشمل كافة العلاجات بعدما تم دمج علاجات الأسنان في 2005 والرفع من المساهمات سنة بعد ذلك، وهو الأمر الذي سيمكن من توازن النظام إلى غاية 2025.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة