61 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم الحالية

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن 61 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم الحالية. وأضافت اليومية، بأن استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال...
ville_casa_0
أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن 61 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم الحالية.

وأضافت اليومية، بأن استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2016، الذي أجراه “بيت.كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، كشف أن أكثر من نصف المجيبين في المغرب (61 في المئة) غير راضين عن رواتبهم، مقابل 41 في المئة في كل من الكويت وعمان، بينما سجلت النسبة ذاتها في الجزائر، و49 في المئة في تونس.

كما يتوقع نصف المغاربة، بحسب الدراسة ذاتها التي نشرت مؤخرا، أن رواتبهم لن يطرأ عليها أي زيادة مع نهاية العام 2016…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الأحداث المغربية:

– النقابات تنفذ اليوم “وعيدها” ضد الحكومة بإضراب عام واعتصام أمام البرلمان.. فأمام إصرار الحكومة على محاولة تمرير مشروع التقاعد واحتجاجا على تجميد الحوار الاجتماعي، تنفذ المركزيات النقابية والنقابة الوطنية للتعليم العالي إضرابا وطنيا عاما في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية لمدة 24 ساعة يومه الثلاثاء مصحوبا باعتصام للمسؤولين النقابيين والموظفين، أمام البرلمان زوال اليوم نفسه.

ويأتي هذا القرار تعبيرا من النقابات عن رفضها لمخطط الحكومة “الإجهاز على تقاعد الأجراء”، ولذلك دعت إلى المشاركة في الإضراب والاعتصام لإسقاط مشروع التقاعد ولـ”إيصال رسالة رفضهم للمشروع وبشكل قوي إلى الحكومة”.

– ابن كيران أمام المستشارين في جلسة لمناقشة السياسة العامة.. فبعد تأجيلها لأسبوعين متتاليين، يحل عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، وذلك في جلسة عمومية تخصص لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة.

الجلسة ستخصص للإجابة عن تساؤلات المستشارين حول موضوعي “تنمية المناطق القروية والجبلية في ضوء الحكامة الجهوية” و”تحديات المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

* آخر ساعة:

– المواطن المغربي الأقل استهلاكا للمياه عربيا.. حيث جاء المغرب في آخر قائمة الدول التي يستهلك مواطنوها أقل نسبة من الماء. وحسب دراسة في مجال البيئة أنجزت في دولة الأردن تهدف إلى قياس كمية المياه الجوفية والسطحية في البلدان وقياس أقل كمياتها في العالم، فإن استهلاك المواطن المغربي من المياه لا يتعدى 37 في المائة، بينما جاءت ليبيا على رأس القائمة بنسبة تصل إلى 374 في المائة، تليها قطر بنسبة 176 في المائة، ثم الإمارات بنسبة 135 في المائة.

– المغرب يفتقر إلى دراسات حول التواصل السياسي.. إذ أكد مشاركون في يوم دراسي نظم الجمعة الماضية بالرباط أن “التواصل السياسي واحد من الآليات الناجعة لتعزيز ثقافة المواطنة والمشاركة والحوار وبناء توافقات تهم قضايا الشأن العام”.

وقال المشاركون في هذا اليوم الدراسي الذي نظمه المعهد العالي للإعلام والاتصال، أن الارتقاء بهذا التواصل في المجال العمومي يبقى من أهم شروط الانتقال الديمقراطي، معتبرين أن الاستثمار في ثورة التواصل سيجعلها تصبح عاملا مؤثرا في تقوية البناء الديمقراطي.

* رسالة الأمة:

– محكمة الاستئناف التجارية تحسم غدا في ملف التصفية القضائية لشركة “سامير”.. فمن المرتقب أن تصدر محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء، غدا الأربعاء، قرارها في قضية شركة “سامير” لتكرير البترول إما بتأييد الحكم الابتدائي الصادر ضدها، والذي قضى بتصفيتها القضائية، أو إلغائه إذا ما اقتنعت بأن وضعية الشركة غير ميؤوس منها وقابلة للإصلاح.

– الحكومة تفشل في الحد من أزمة العقار.. حيث لم تفض حتى الآن الاجتماعات التي عقدتها الحكومة مع المصارف والمستثمرين العقاريين إلى نتائج تساهم في بث الروح في قطاع العقارات الذي يعاني من حالة ركود حاد، مما دفع الفدرالية الوطنية للمنعشين (المستثمرين) العقاريين إلى دق ناقوس الخطر حول مستقبل هذا القطاع.

وفي هذا الصدد أكدت مصادر مهنية أن قطاع البناء بالمغرب يعيش اليوم واحدة من أسوأ أزماته بسبب هذا الركود الذي وصفته ب”الكبير”، متنبئة بانخفاضات متتالية في الأسعار من طرف المنعشين العقاريين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ترسانة قانونية لحماية النساء من العنف والتحرش وتجريم زواج القاصرات.. فقد أنهى المجلس الوطني لحقوق الإنسان دراسة مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، والذي سبق وأحاله عليه مجلس النواب في إطار اختصاصات المجلس الدستورية.

وحسب ملخص عممه المجلس فقد اعتمد هذا الأخير في إنجاز الدراسة على عدد من المرجعيات الدستورية ومرجعيات القانون الدولي لحقوق الإنسان، كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

– مغاربة أوروبا يستكشفون فرص التشغيل بالمغرب.. فقد استكشفت كفاءات مغربية بأوروبا، أمس، فرص التشغيل وإنشاء المقاولات بالمملكة، وذلك خلال دورة 2016 من منتدى (كاريرز إن مروكو) بباريس.

وأتاحت هذه التظاهرة لهذه الكفاءات المغربية إمكانية الالتقاء بمشغلين ومقاولين في مختلف قطاعات الأنشطة والاطلاع على المستجدات الاقتصادية بالمملكة.

* أخبار اليوم:

– شباط: أقترح حكومة ائتلاف وطني لمواجهة التحديات المقبلة. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط عبر عن رغبته في الانضمام إلى الحكومة المقبلة، وكشف أنه شجع صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، على الانضمام إلى الفريق الحكومي بعد انسحاب حزب الميزان منه. (حوار).

– 61 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم الحالية.. فقد كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2016، الذي أجراه “بيت.كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، أن أكثر من نصف المجيبين في المغرب (61 في المئة) غير راضين عن رواتبهم، مقابل 41 في المئة في كل من الكويت وعمان، بينما سجلت النسبة ذاتها في الجزائر، و49 في المئة في تونس.

كما يتوقع نصف المغاربة، بحسب الدراسة ذاتها التي نشرت مؤخرا، أن رواتبهم لن يطرأ عليها أي زيادة مع نهاية العام 2016.

* بيان اليوم:

– المندوبية السامية للتخطيط: المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع. فقد أكد مصطفى عبدلي، رئيس قسم التجهيزات الأساسية والاقتصادية بمديرية التخطيط التابعة للمندوبية السامية للتخطيط، أن المغرب تمكن من تحقيق غالبية أهداف الألفية من أجل التنمية للفترة ما بين (2000-2015).

وأشار عبدلي، في عرض قدمه خلال الجلسة الأولى للمنتدى العربي للتنمية المستدامة للعام 2016، الذي افتتحت أشغاله أول أمس الأحد بعمان، وبخصوص تتبع أهداف الألفية، إلى أن المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع والتقليص من الفوارق الاجتماعية، وتحقيق نتائج إيجابية فيما يخص التعليم، حيث بلغت نسبة التمدرس في التعليم الابتدائي 99 في المائة خلال الموسم الدراسي (2013-2014).

– قالت رشيدة الطاهري، عضوة المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، السبت الماضي بالمحمدية، إن القضية النسائية تدخل ضمن صلب اهتمامات الحزب، ذي المرجعية التقدمية، الذي دأب على الدفاع عن المرأة وقضاياها طيلة مساره السياسي.

وأضافت الطاهري، في مداخلتها في ندوة حول “مشاركة النساء في التنمية الجهوية” المنظمة بجهة الدار البيضاء-سطات، أنه لا بد من الإقرار اليوم أن المرأة فاعلة أساسية في التغيير ومن ثم ضرورة استعادة كرامتها والاستفادة من خيرات البلاد، والاعتراف بمساهمتها في الإنتاج بجانب الرجل.

* الصباح:

– بلمختار يفرج عن مستحقات الدائنين.. فقد كشفت مصادر مطلعة من داخل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن عملية الأداء بخصوص مستحقات المقاولات التي اشتغلت مع بعض أكاديميات التعليم الجهوية ستنطلق في غضون الأسبوع المقبل، والبداية ستكون من أكاديمية جهة درعة-تافيلالت.

وكانت رئاسة الحكومة توصلت بسيل من رسائل الاحتجاج من طرف مقاولين رفض بعض مديري الأكاديميات التأشير لهم من أجل الحصول على مستحقاتهم المالية، الناتجة عن خدمات قدموها للأكاديميات، ورصدوا لها الملايين.

– قرار وزاري لتجديد تعريفة خدمات “أمو”. فقد سرع الحسين الوردي، وزير الصحة، وتيرة أشغال تجديد التعريفة المرجعية لخدمات التأمين الإجباري الصحي على المرض “أمو”، إذ يرتقب أن يصدر قرار وزاري يتضمن لائحة الأسعار الجديدة بنهاية يونيو المقبل، في الوقت الذي أعد أطباء القطاع الخاص والمصحات الخاصة تدابير لحماية مصالحهم خلال المفاوضات الجارية في هذا الشأن مع الوزارة.

وقد عبر هؤلاء المهنيون أخيرا عن نيتهم تجميد تحمل العلاجات وتنظيم يوم وطني بدون أطباء خواص من أجل التحسيس بأهميتهم في نظام التغطية الصحية، إذ يؤمنون علاج 80 في المئة من منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الضمان الاحتياطي (كنوبس).

* المساء:

– تلميذ مغربي من أصل خمسة دخن السجائر مرة واحدة على الأقل.. فمع احتفال المغرب باليوم العالمي لمحاربة التدخين، تعود إلى الواجهة ظاهرة التدخين في المدارس الوطنية، حيث كشف تقرير صادر عن المرصد الوطني لمحاربة الإدمان والمخدرات أن 1 من أصل 5 تلاميذ دخنوا سجائر مرة واحدة على الأقل.

وأوضحت أمينة بعجي، الرئيسة التنفيذية للفيدرالية المغربية للوقاية من أضرار التدخين والمخدرات، أن هذه الظاهرة استفحلت بشكل واضح في أوساط المغاربة، ولم تستثن حتى تلاميذ المغرب، حيث ذكرت بناء على إحصاءات المرصد المذكور، أن واحدا من أصل عشرة تلاميذ قد تعاطى القنب الهندي، مشيرة إلى أن عدد المدخنين المغاربة بلغ سنة 2015 حوالي 800 ألف مغربي ما يعادل ما بين 4 و5 في المائة من سكان المغرب.

– كاميرات في المحاكم لرصد التحركات المشبوهة.. إذ كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن وزارته شرعت في تنفيذ برنامج يهدف إلى تجهيز كل محاكم المملكة بكاميرات رقمية للمراقبة ورصد التحركات المشبوهة. وأبرز الرميد أن هذه الكاميرات سيتم تركبيها في مختلف أروقة المحاكم، في تجربة لدعم شفافية القضاء في المغرب وتحسين جودة الخدمات القضائية، مضيفا أن ذلك سيشمل قاعات الجلسات وأماكن الاعتقال.

* العلم:

– شكل الاجتماع الهام الذي عقده الوفد القيادي الاستقلالي برئاسة الأمين العام للحزب حميد شباط مع المسؤولين الأولين في مفوضية حركة فتح الفلسطينية بقيادة عباس زكي برام الله صبيحة أمس، المحطة الأولى في سلسلة لقاءات سيعقدها الأمين العام للحزب مع المسؤولين الفلسطينيين، والتي تميزت مساء أمس باللقاء الهام الذي جمع قيادة حزب الاستقلال بقيادة السلطة الفلسطينية، حيث استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حميد شباط وأجريت بهذه المناسبة مشاورات هامة.

وخلال هذا الاجتماع الذي جمع قيادة حزب الاستقلال وحركة فتح تطرق الجانبان إلى العلاقات التاريخية التي تجمعهما منذ فترة طويلة.

– تعميم تقنية الأداء الإلكتروني بالطرق السيارة.. إذ أعلن المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة أن الشركة عممت الأداء الإلكتروني للمرور عبر الطرق السيارة على مستوى نقط الأداء وهي الطريقة التي أطلقت عليها الشركة اسم “جواز”.

وذكر المدير العام أنه بعد سنة من التجريب وتحسين التقنية وبعد أن أظهرت فعاليتها تم تعميمها في جميع نقط الأداء. وكانت هذه التقنية قد انطلقت سنة 2014 بهدف تجربتها وتسهيل المرور وتفادي الازدحام عند محطات الأداء.

* المنعطف:

– تحتضن مدينة طنجة، غدا الأربعاء، فعاليات النسخة السادسة من المنتدى الاقتصادي المغربي الألماني. وتشرف على تنظيم هذا المنتدى غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار بطنجة والجمعية الأورومتوسطية للتعاون والتنمية، في إطار السعي الدائم لتعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكة بين المغرب وألمانيا، والاستفادة من تجاربها الرائدة في مختلف القطاعات الحيوية.

– نظمت وزارة الشباب والرياضة، مؤخرا، بالرباط، “الملتقى العربي للإدماج الاقتصادي للشباب”. وناقش المشاركون في الملتقى، المقام بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة، أربعة محاور أساسية تتعلق ب”سياسات الإدماج الاقتصادي بالوطن العربي: التحديات، المعوقات ومقومات النجاح”، و”دور الإدماج الاقتصادي بالوطن العربي في التنمية: مؤسسات الوساطة والمرافقة”، و”دور المؤسسات الداعمة لريادة الأعمال في الحصول على التمويل والتسويق والتوجيه والإرشاد لتنمية الأعمال”، وكذا “دور المبادرات الشبابية في تعزيز ونشر ثقافة ريادة الأعمال”.

* لوماتان:

– وقع المغرب و بلجيكا، مؤخرا بالرباط، على برنامج جديد للتعاون بغلاف مالي قدره 16,85 مليون أورو خلال الفترة 2016-2020. وأفاد بلاغ لسفارة بلجيكا بالرباط، أمس الاثنين، أن برنامج التعاون يهم أربعة محاور تتعلق بتعزيز وحماية حقوق المرأة و الطفل وتدبير قضايا الهجرة ودعم ريادة الأعمال في صفوف النساء و الشباب و تعزيز قدرات أطر الوظيفة العمومية بالمغرب.

* أوجوردوي لوماروك:

– أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أن المؤتمر 22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، التي ستحتضنه مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل، يعد “محطة أهم من مؤتمر باريس، “فهو يحتم علينا تنزيل قرارات هذا الأخير على أرض الواقع”.

وأوضحت أن اتفاقية باريس توصي بتحقيق مجموعة من المهام والالتزامات كل سنة وأنها أسفرت عن ” نص صعب جدا” بعد التوافق الحاصل بين الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، واعتبرتها “قمة اتخاذ القرار”، فيما ستكون مراكش “قمة العمل والتنفيذ الفعلي لاتفاق باريس”.

* البيان:

– يخلد المغرب على غرار باقي دول العالم اليوم العالمي لمكافحة التدخين. وتسبب هذه الآفة في وفاة ما لا يقل عن 6 ملايين شخص، من بينهم 600 ألف شخص غير مدخن ضحايا التدخين السلبي. ويعتبر المغرب أحد أكبر مستهلكي التبغ في منطقة حوض البحر المتوسط، بأزيد من 15 مليار سيجارة سنويا.

* ليكونوميست:

المقاولات الصغيرة جدا : العبء الكبير بالنسبة للبنوك. فاللجوء إلى التمويل يحتل المرتبة الرابعة في الانشغالات الرئيسية للمقاولين الذاتيين. ذلك ما كشف عنه المنتدى الرابع للمقاولات الصغيرة، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء.

وأكد المشاركون في اللقاء أن القرض ما هو سوى آلية للتمويل من بين وسائل أخرى. ويأتي بعد الادخار، ودعم الأسرة، والاقتراض من لدن المحيط القريب. ويقدر عدد المقاولات الصغيرة جدا بأربعة ملايين، وتشغل حوالي 75 في المائة من اليد العاملة أغلبيتها الساحقة تنتمي إلى القطاع غير المهيكل.

لوبنيون:

دعا مشاركون في ندوة دولية حول الصناعات الغذائية بالجهات الجنوبية إلى دعم إحداث مقاولات ناشئة ووحدات للتطوير والبحث في مجال تثمين الموارد الطبيعية والصناعات الغذائية.

وأوصى المشاركون، في اختتام أشغال هذه الندوة التي نظمتها جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة وكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، على مدى يومي 27 و28 ماي الجاري، إلى وضع آلية جهوية لدعم إحداث المقاولات والمقاولات الناشئة (ستارت آب) التي تعمل في مجال تثمين الموارد الطبيعية والخبرات الغذائية.

ليبراسيون:

استفاد حوالي 130 شخصا ينحدرون من أسر معوزة، يوم السبت بمستشفى سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة، من خدمات قافلة طبية في تخصص جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري نظمت بمبادرة من الجمعية المغربية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري و بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة.

وحدد الطاقم الطبي من بين ال130 مستفيدا من الفحوصات الطبية 20 حالة تتطلب الخضوع لفحوصات بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي و23 أخرى تحتاج للفحص بالسكانير. وسيتم التكفل بهذه الحالات ال43 مجانا من قبل الجمعية المغربية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري بالدار البيضاء.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة