التسريح يتهدد آلاف العمال بسبب ضعف الاستثمار وسياسة الحكومة

أفادت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن التسريح يتهدد آلاف العمال بسبب ضعف الاستثمار وسياسة الحكومة في التعامل مع المقاولة المغربية. وأظهر استطلاع حديث، حسب اليومية، أصدره...
pme_2015 (1)

أفادت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن التسريح يتهدد آلاف العمال بسبب ضعف الاستثمار وسياسة الحكومة في التعامل مع المقاولة المغربية.
وأظهر استطلاع حديث، حسب اليومية، أصدره الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، أن الوضع الاقتصادي الذي تعيش على وقعه المملكة لن يتحسن خلال الأشهر القادمة، إذ أعلن أغلب أصحاب المقاولات المغربية أنهم لا ينوون القيام بتوظيف خلال الشهر القادم، ومنهم من عبر عن نيته في تسريح عدد من عماله.

الاستطلاع الذي استقى آراء أزيد من 600 صاحب مقاولة مغربية أظهر أن التوظيف في المقاولات المغربية تراجع بنسبة 4 في المئة خلال الأشهر الثلاث الماضية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* أخبار اليوم:

– منظمة الصحة العالمية: سكان سبع مدن مغربية مهددون بالربو وسرطان الرئة والسكتة الدماغية.. فقد دق تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن التلوث البيئي الذي تعرفه العديد من المدن المغربية، وتأثيره على صحة الملايين من المغاربة.

تقرير منظمة الصحة الصادر يوم الجمعة الماضي، وضع مدينة الدار البيضاء على رأس المدن المغربية الأكثر تلوثا، تليها مدن مراكش وآسفي وطنجة ومكناس وفاس وسلا، مشيرا إلى أن سكان هذه المدن مهددون بالإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي الحادة.

– قروض السكن والاستهلاك في أدنى مستوياتها منذ 8 سنوات.. حيث سجلت النسب المطبقة على قروض السكن وقروض الاستهلاك انخفاضا جديدا خلال الربع الأول من السنة الجارية، ما يجعل منه أكبر انخفاض على مدار السنوات الثماني الماضية.

وهكذا سجل تقرير لبنك المغرب أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2016، بلغ معدل نسب الفائدة المطبقة من طرف المؤسسات البنكية على قروض السكن نسبة 5.59 في المائة، ما يعني تراجعا بواقع 17 نقطة أساس، وهي أدنى نسبة سجلت منذ سنة 2008. بدوره سجل معدل نسب فائدة قروض الاستهلاك تراجعا ليستقر في 6.91 في المائة أي بانخفاض قدره 21 نقطة أساس.

* المساء:

– جماهير غاضبة تحول شوارع جمعة سحيم إلى ساحة حرب.. حيث حولت فئات محسوبة على جماهير الوداد الرياضي شوارع مدينة جمعة سحيم، ليلة أول أمس السبت، إلى ما يشبه ساحة حرب، بعد اندلاع مواجهات عنيفة بين بعض المحسوبين عليها وفئة شباب المدينة كانوا جالسين بإحدى المقاهي المطلة على الطريق الرابطة بين آسفي والبيضاء.

وعلمت الجريدة أن درك جمعة سحيم اعتقلوا في ساعة متأخرة من الليل 5 أفراد من جمهور الوداد بعد التسبب في تخريب وتكسير زجاج حافلتين و4 سيارات كانت متوقفة، واحدة تم إضرام النار فيها كاملة، وتكسير زجاج بعض المحلات التجارية وسرقتها ونهبها والاعتداء على بعض السكان الواقفين وملاحقتهم حتى داخل منازلهم.

– قال عزيز بنعزوز، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين وعضو المكتب السياسي للحزب، إنه يمكن أن نتحالف مع جميع الأحزاب باستثناء “البيجيدي” ولا يمكن أن نذهب لحكومة ائتلاف لأن بلادنا قطعت أشواطا مهمة في المسار الديمقراطي. وذكر بنعزوز أنه في 2011 حجمنا مشاركتنا لبناء مؤسستنا الحزبية وفي الانتخابات القادمة سنتنافس على المرتبة الأولى لنشارك في تسيير الشأن العام. (حوار)

* الاتحاد الاشتراكي:

– أعلن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، عن إحداث “لجنة الصحراء” داخل الحزب، تتكون بالأساس من المتدخلين في ندوة “القضية الوطنية.. من أجل استراتيجية مستقبلية” التي نظمها الفريق الاشتراكي، يعهد لها السهر على مواصلة العمل لصياغة استراتيجية مستقبلية من أجل تعزيز الوحدة الترابية.

وأوضح لشكر خلال اختتام أشغال الندوة أن “لجنة الصحراء” ستشرع في تعميق النقاش حول كل ما ورد من تصورات خلال هذه الندوة لرسم معالم خطة نضالية واتخاذ القرار السياسي المناسب ومواصلة الدور الريادي للحزب في مقاربته وتعامله مع النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

– إليزابيث غيغو في ضيافة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. نوه إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، خلال لقاء عقده مع إليزابيث غيغو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية، يوم الجمعة المنصرم بمقر الحزب، بالموقف الفرنسي الواضح من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وخاصة الدور الحاسم الذي لعبته فرنسا بشأن القرار الأخير لمجلس الأمن.

ومن جانبها، كشفت السيدة غيغو عن بعض الحيثيات المتعلقة بالموقف الفرنسي الداعم للمغرب سواء من لدن الحكومة الفرنسية أو الحزب الاشتراكي الحاكم، حيث تطابقت في هذا السياق وجهات نظر الجانبين حول تقييم التفاعلات الأخيرة لملف الصحراء المغربية وارتباطها بالرهانات الجيوسياسية بالمنطقة.

* الأحداث المغربية:

– مجلس المستشارين يسير نحو تجميد مناقشة قوانين إصلاح التقاعد.. يبدو أن مشاريع قوانين التقاعد المعروضة على أنظار مجلس المستشارين منذ شهر فبراير الماضي، ستعود إلى طاولة الحوار الاجتماعي، فبعدما اضطرت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة الثانية إلى تأجيل مناقشتها إلى أجل غير مسمى، يوم الجمعة الماضي، لم تستبعد أصوات من داخل اللجنة أن يكون التأجيل بمثابة تجميد للنقاش والعودة بالملف برمته إلى طاولة الحوار الاجتماعي.

– علي اليازغي: تحالفاتنا لن تخرج عن اليسار ولو بقينا في المعارضة مدة طويلة.. فقد شدد علي اليازغي، المنسق الوطني لحزب البديل الديمقراطي، على أن تحالفات حزبه “الجديد” لن تخرج عن أحزاب اليسار، رغم ما اعتبره البعض تقاربا بينه وبين حزب العدالة والتنمية.

وقال اليازغي خلال استضافته في برنامج “في قفص الاتهام” الجمعة على ميد راديو، “انتهى عهد التحالفات الهجينة غير المثمرة”، مشيرا إلى أن الحزب “سيكون تصوره مغايرا وجديدا ويتسع لكل المغاربة”.

* الصباح:

– الأطباء يشلون القطاع أسبوعا.. يخوض آلاف الأطباء والصيادلة الأربعاء 25 ماي الجاري إضراب مرفوقا بوقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة مع الامتناع عن استعمال الخواتم الطبية بمختلف المؤسسات الصحية، بما فيها المراكز الصحية واللجن الطبية بالمندوبيات ومختلف المستشفيات ومقاطعة أقسام التشخيص طيلة الأسبوع الممتد من 23 إلى 27 من الشهر نفسه.

وأكد الأطباء، المنتمون للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العمومي، أن الوزارة تخطط لتحميل الأطر الطبية وزر قلة المعدات وهشاشة البنية التحتية وظروف العمل الصعبة التي يعانيها القطاع منذ سنوات.

– عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، يقول إن “المغرب شوكة في حلق التنظيمات الإرهابية”.

الخيام كشف عن الإنجازات التي حققها الذراع القضائي للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وقال إن الجهاز نجح في تفكيك 29 خلية إرهابية كانت تستهدف أمن الوطن والمواطنين، ونجح في الحد من تهديدات الأنشطة الإرهابية داخل المغرب، من خلال اعتماد مقاربة أمنية استباقية جعلت المغرب عصيا على التنظيمات الإرهابية العالمية. (حوار).

* العلم:

– التسريح يتهدد آلاف العمال بسبب ضعف الاستثمار وسياسة الحكومة في التعامل مع المقاولة المغربية.. فقد أظهر استطلاع حديث، أصدره الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، أن الوضع الاقتصادي الذي تعيش على وقعه المملكة لن يتحسن خلال الأشهر القادمة، إذ أعلن أغلب أصحاب المقاولات المغربية أنهم لا ينوون القيام بتوظيف خلال الشهر القادم، ومنهم من عبر عن نيته في تسريح عدد من عماله.

الاستطلاع الذي استقى آراء أزيد من 600 صاحب مقاولة مغربية أظهر أن التوظيف في المقاولات المغربية تراجع بنسبة 4 في المئة خلال الأشهر الثلاث الماضية.

– في المهرجان الخطابي بمناسبة الذكرى 42 لوفاة علال الفاسي.. حميد شباط يقول إن “الذكرى مناسبة ترمز إلى رسوخ خلق الاعتراف والعرفان وتلاحم الجيل الجديد بالرواد الأوائل”، وعبد الواحد الفاسي يقول إن “مناورات أعداء الوحدة الترابية لن تستطيع النيل من قوة وثبات الحقائق التاريخية ومن صمود الشعب المغربي الموحد”.

* آخر ساعة:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري في ضيافة الحزب الشيوعي الصيني. وقد خيمت قضية احترام السيادة الوطنية والشؤون الداخلية والوحدة الترابية على اللقاء الذي جمع العماري، بوزير دائرة العلاقات الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ليو هونغ.

وحسب الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، فإن الطرفين سجلا خلال اللقاء الذي عقد بمقر الحزب الشيوعي الصيني ببكين، بارتياح تجانس مواقفهما بشأن عدد من القضايا الدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وجددا التعبير عن موقفهما المبدئي القاضي باحترام السيادة الوطنية والشؤون الداخلية والوحدة الترابية للبلدان.

– بنشماش يبحث فرص تعزيز التعاون المغربي-الألماني.. فقد أجرى رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، الخميس ببرلين، جملة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الألمان، تم خلالها بحث فرص تعزيز التعاون المغربي الألماني.

وعقد بنشماش ضمن زيارته لألمانيا مباحثات مع رئيس مجلس النواب الألماني “البوندستاغ” نوربيرت لاميرت، بحضور سفير المملكة ببرلين عمر زنيبر، ركزت على عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأجرى بنشماش أيضا مباحثات مع كريستوف هوسغن، المستشار الدبلوماسي للمستشارة أنغيلا ميركل، تم خلالها تدارس فرص تعزيز التعاون بين البلدين.

* المنعطف:

– أسرة الأمن الوطني تخلد الذكرى 60 لتأسيسها.. يعتبر تخليد أسرة الأمن الوطني لهذه الذكرى، التي تصادف 16 ماي، مناسبة لاستحضار الأعمال الجليلة والتضحيات الجسام التي يقوم بها عناصر الأمن الوطني في سبيل طمأنينة المواطنين والحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم، وهو ما أكسبها المزيد من الاحترام والتقدير من طرف كافة المغاربة والشركاء الدوليين في مجال التعاون الأمني مع المملكة.

فالإجماع الذي تحظى به أسرة الأمن الوطني في مواجهة التحديات الأمنية الكبيرة ينبع من نجاح جهودها في حفظ النظام وحماية أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم.

– للسنة الثانية على التوالي، حصل المغربي أحمد بوطالب، عمدة روتردام الهولندية، على ميزة أحسن مسير في هولندا، حسب استطلاع للرأي أجرته مجلة “بينينلاند بيستير”.

وقال رئيس تحرير المجلة إن بوطالب من المسيرين الهولنديين الذين يعبرون عن آرائهم ومواقفهم بقوة، بل إنه المسؤول الهولندي الأكثر شعبية في هولندا.

* بيان اليوم:

– لهيب في أسواق الدجاج وتوقعات ببلوغ الأسعار 30 درهما للكيلوغرام. فقد واصلت أسعار الدجاج بالمغرب، أمس الأحد، ارتفاعها الصاروخي على بعد عشرين يوما من شهر رمضان. وأوضح مهنيون في القطاع أن مناطق التزود التقليدية والرئيسية باتت تجد صعوبة في مواصلة الإنتاج، منبهين إلى أن الأسعار قد تستقر في حدود 30 درهما خلال شهري يوليوز وغشت بفعل الارتفاع القياسي للطلب في هذه الفترة.

– امتلاء سدود المغرب بنسبة 60 في المئة.. فقد بلغت حقينة السدود الرئيسية بالمملكة في مختلف الاستعمالات حوالي 9.33 مليار متر مكعب إلى غاية 13 ماي 2016، بنسبة ملء تقدر ب 60 في المئة، وهو مستوى منخفض مقارنة مع النسبة المسجلة في الفترة ذاتها من السنة الماضية 13.03 مليار متر مكعب (83.8 في المئة).

وحسب الوضعية اليومية للسدود كما نشرت بالموقع الإلكتروني للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، فقد سجلت أربعة سدود مستوى قياسيا بنسبة ملء ناهزت 100 في المئة، وهي سد نخلة، والسد المقام على واد زا، وسد نهر سبو، وسد إيمي الخنك.

* رسالة الأمة:

– المرصد المغربي للسجون يرسم صورة قاتمة حول المؤسسات السجينة.. فقد رصد تقرير للمرصد عددا من الاختلالات داخل المؤسسات السجنية أبرزها الاكتظاظ بسبب عدد من العوامل منها اللجوء المفرط إلى الاعتقال الاحتياطي، إلى جانب وضعية المرأة والأحداث والمرضى النفسيين والمحكومة عليهم بالإعدام.

وأكد التقرير، الذي قدم يوم الجمعة الماضية في ندوة صحفية، أن ظاهرة الاكتظاظ أصبحت تحديا حقيقيا تجاه الإصلاحات الجوهرية المفترضة، مشيرا إلى أن من أسباب الاكتظاظ إلى جانب اللجوء المفرط إلى الاعتقال الاحتياطي، إغفال للبدائل الموازية.

– تسجيل حوالي 30 ألف حالة لسعة عقرب سنويا بالمغرب.. إذ أكد وزير الصحة الحسين الوردي، الجمعة بمراكش، أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية يسجل سنويا حوالي 30 ألف حالة لسعة عقرب، خاصة بالمناطق القروية.

وأوضح الوزير، بمناسبة إعطاء الانطلاقة للحملة الوطنية لمكافحة التسممات الناتجة عن الحيوانات الضارة بشكل عام وخاصة منها لسعـات العقارب، أن نسبة الوفيات داخل المستشفيات تقلصت من 1,5 حالة وفاة في كل مائة حالة إصابة سنة 1990 إلى 0,2 حالة وفاة في كل مائة حالة إصابة حاليا، مما يعني انخفاض الوفيات بعشر مرات.

* ليكونوميست:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب شرع في تفعيل مسطرة الاستشارة لدى الفدراليات التابعة له. حيث إن بعض الألويات بدأت ترسم حاليا خاصة في ما يتعلق بالضريبة التدريجية على الدخل، التي تعتبرها الباطرونا ضرورية من أجل مواجهة القطاع غير المهيكل. كما أن بعض الانتظارات تنصب خصوصا على الضريبة على تجمع الشركات، وهو الورش الذي أعيد النقاش بخصوصه خلال المناظرة الأخيرة حول الضرائب.

* لوبينيون:

– الدنمارك تشدد على ضرورة منع اختلاس أموال الاتحاد الأوروبي، وذلك على إثر التقرير الأوروبي حول الاختلاس المنظم للمساعدات الموجهة إلى مخيمات تندوف جنوب الجزائر. وردا على سؤال لجمعية دنماركية مغربية حول الفضيحة التي كشف عنها مكتب الاتحاد الأوروبي لمكافحة الغش، أوضحت مسؤولة في وزارة الشؤون الخارجية الدنماركية أن كوبنهاغن تدعم توصيات البرلمان الأوروبي الرامية إلى تعزيز المراقبة على تمويل المساعدات الإنسانية الموجهة للمخيمات وضمان وصولها إلى مستحقيها.

* ليبراسيون:

– اعتبرت رماطا لي باكايوكو، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي لجمهورية الكوت ديفوار، التجربة التي راكمها المغرب في مجال الملكية الصناعية بمثابة نموذج يمكن الاقتداء به في دعم المسار التنموي الذي تنشده القارة السمراء في اقتصادياتها الناشئة.

وأبرزت باكايوكو، على هامش فعاليات الدورة الأولى للملكية الصناعية المنظمة ما بين 13 و18 ماي الجاري بالدار البيضاء، بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى المئوية لهذه الملكية، أن مشاركتها في أشغال هذا الملتقى على رأس وفد إيفواري هام نابعة من الرغبة في تقاسم تجربة الأشواط التي قطعتها الملكية الصناعية خلال قرن من الزمن بالمغرب.

* لوماتان:

– ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، السبت بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غذاء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

* أوجوردوي لوماروك:

– أكد إدريس الكراوي، الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن المغرب في حاجة إلى الكفاءات من الشباب المغاربة المقيمين بالخارج لربح معركة أن يكون المغرب بلدا صاعدا.

وأبرز الكراوي أن الكفاءات المغربية بالخارج تشكل أملا كبيرا حقيقيا للمملكة على اعتبار أن المدرسة المغربية غير قادرة على إنتاج وإعادة إنتاج عدد كبير من الخبراء في كافة التخصصات ونخب ثقافية وفنية واقتصادية من مستوى عال تواكب طموحات المغرب والتحديات التي تواجهه.

* البيان:

– يخلد المغرب اليوم الاثنين الذكرى الـ13 للأحداث الإرهابية التي هزت الدار البيضاء وخلفت 45 قتيلا والعديد من الجرحى، في يوم الجمعة 16 ماي 2003.

ويلاحظ أن السياسة الاستباقية التي نهجها المغرب لمواجهة هذه الظاهرة قد تميزت بالنجاعة. غير أنه يتعين الاستمرار في الحذر واليقظة لكون الظاهرة أضحت معولمة وتستغل تكنولوجيا الاتصال بشكل أكثر.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة