الدورة 12 من مهرجان مشرع بلقصيري للقصة القصيرة تحتفي بالقاصة “ليلى أبو زيد”

تنطلق غدا الجمعة فعاليات الدورة 12 من مهرجان مشرع بلقصيري الوطني للقصة القصيرة، والتي تستمر إلى غاية الــ 15 من ماي الجاري، بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري المنظم من قبل...
بلقصيري

تنطلق غدا الجمعة فعاليات الدورة 12 من مهرجان مشرع بلقصيري الوطني للقصة القصيرة، والتي تستمر إلى غاية الــ 15 من ماي الجاري، بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري المنظم من قبل جمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية..  وهي الدورة التي تحمل اسم القاصة ليلى أبو زيد باعتبارها من رواد الأدب المغربي المعاصر التي لقيت أعمالها اهتماما واسعا من طرف النقاد، على وجه الخصوص روايتها “عام الفيل” التي تناولتها دراسات عديدة باللغتين العربية والإنجليزية.

 ويتضمن برنامج افتتاح النسخة  الحالية من المهرجان الذي سيجري مساء يوم الجمعة 13 ماي الجاري ابتداء من السابعة مساء ، تكريم القاصة ليلى أبو زيد وعرض شريط مسار حياتها. كما تقدم بنفس المناسبة كلمة لجمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية، وكلمة للمؤسسات الداعمة ..

ويعلن أيضا في حفل افتتاح الدورة 12 من المهرجان عن نتائج مسابقة “أحمد بوزفور” للقصة القصيرة ، كما توزع جوائز مسابقة “حميد شكراني” لناشئة القصة القصيرة بمشرع بلقصيري تحت إشراف الراصد الوطني للقراءة والنشر، دون إغفال الفقرات الموسيقية التي يتضمنها حفل افتتاح المهرجان والتي تتمثل في معزوفات موسيقية يقدمها عازف العود الفنان الحاج يونس.

وتتواصل فقرات افتتاح الدورة 12 من مهرجان مشرع بلقصيري الوطني للقصة القصيرة، بقراءات قصصية بصيغة المؤنث بمشاركة عدد من الأسماء من بينها رجاء الطالبي ولطيفة باقا وربيعة عبد الكامل وليلى بارع..

ويشهد اليوم الثاني من المهرجان، وابتداء من العاشرة صباحا، عقد ندوة حول موضوع “قراءات في المنجز القصصي لليلى أبو زيد”، فيما تقدم قراءات قصصية لعدد من الأسماء على غرار زكية حداد وعز الدين الماعزي وشكيب عبد الحميد وحميد ركاطة، وذلك ابتداء من الثانية عشرة من صباح يوم السبت 14 ماي الجاري بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري..

وتستمر فعاليات اليوم الثاني من المهرجان وابتداء من السادسة مساء، بعقد ندوة في موضوع “القصة والحجم”، إضافة إلى قراءات قصصية بمشاركة أحمد بوزفور وعبد الله المتقي ومحمد الشايب وغيرهم.

وفي اليوم الأخير من برنامج المهرجان وابتداء من العاشرة صباحا ، تنظم ورشات قصصية لفائدة تلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي والإعدادي بمشرع بلقصيري.

ويقام بالموازاة مع المهرجان معرض للفن التشكيلي للفنان إدريس بوعادي، فيما تختتم فعاليات الدورة في الحادية عشرة والنصف من صباح نفس اليوم، بحفل يعلن فيه عن إسم المحتفى به في مهرجان مشرع بلقصيري الوطني للقصة القصيرة في دورته المقبلة لسنة 2017.

 

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة