مصطفى الرميد: مهنة المحاماة في طليعة اهتمامات وزارة العدل والحريات

قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، اليوم الخميس بالجديدة، “إن مهنة المحاماة توجد في طليعة اهتمامات الوزارة التي جعلت منها ركيزة من الركائز التي يقوم عليها إصلاح منظومة العدالة”....
rammid

قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، اليوم الخميس بالجديدة، “إن مهنة المحاماة توجد في طليعة اهتمامات الوزارة التي جعلت منها ركيزة من الركائز التي يقوم عليها إصلاح منظومة العدالة”.
وأوضح السيد الرميد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المؤتمر ال29 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، الذي تستضيفه جمعية المحامين بالجديدة من 5 إلى 7 ماي الجاري تحت شعار “محاماة متطورة وسلطة قضائية حقيقية، دعامة للديمقراطية ولقضايا الوطن”، أن “المغرب يعيش اليوم مرحلة مخاض إصلاحي كبير عنوانه الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، الذي يشمل أيضا إصدار القوانين المؤطرة له”.
وذكر أن المؤتمر ال29 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، يشكل مناسبة يناقش خلالها المحامون كافة القضايا التي تهمهم، سواء منها ذات الصبغة المهنية أو التشريعية، أو ذات الصلة بالسياسة الوطنية والقومية والدولية.
من جهته، أكد نقيب هيئة المحامين بالجديدة، السيد عبد الكبير مكار، في تصريح مماثل للوكالة، أن المؤتمر ال29 لجمعية هيئات المحامين ينعقد في مرحلة مفصلية تتميز بإصلاح منظومة العدالة، وأن شعاره يعكس اهتمامات وانشغالات المحامين المغاربة من أجل تطوير مهنتهم والرقي بها لدعم الديمقراطية بجميع معانيها والدفاع عن قضايا الوطن الكبرى.
وأشار إلى أن المؤتمر ينعقد مرة كل ثلاث سنوات وتتوزع أشغاله على مجموعة من اللجان المهتمة بالشؤون المهنية والقضائية والقانونية والاجتماعية والحقوق والحريات ومنظومة العدالة، مضيفا أن المحامين سيطلعون بالمناسبة على استشرافات الحكومة المغربية بخصوص تقاعد المحامين، سيما بعد الحديث عن تقاعد المهن الحرة.
وذكر بالمناسبة بتأسيس المحاميات لمنتدى المحامية المغربية وقيامهن بأنشطة وطنية ومشاركتهن في أخرى دولية، “وهذا مكسب للمحاميات المغربيات، فقد أصبح لهن إطار يتعاملن في ظله ويوصلن من خلاله أصواتهن لتحقيق المساواة والمناصفة والتعبير عن مطالبهن المختلفة”.
وأوضح النقيب مكار أن مؤتمر الجديدة يستضيف أكبر عدد من المحامين (حوالي 1400 محامية ومحامي من مختلف أرجاء المملكة) المسجلين ب17 نقابة، مشيرا بالمناسبة إلى أن العدد الإجمالي للمحامين بالمغرب يراوح 14 ألف شخص.
وقد حضر أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر سفير دولة فلسطين المعتمد بالرباط والأمين العام لاتحاد المحامين العرب وعامل إقليم الجديدة ونقباء بعض الدول الشقيقة والرؤساء السابقون لجمعية هيئات المحامين بالمغرب ووسيط المملكة وعدد من القضاة والوكلاء العامين وشخصيات مختلفة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة