إصدار جديد للدكتور “مصطفى الغاشي” و الدكتور الراحل “عبد الله المرابط الترغي”

ستعرف الساحة الأدبية والفكرية  في الأيام القليلة القادمة ميلاد مؤلف جديد للدكتور “مصطفى عب الله الغاشي” والدكتور الراحل “عبد الله المرابط الترغي” رحمه الله. ويتمثل الإصدار في دراسة وتحقيق...
الغلاف_resized_1

ستعرف الساحة الأدبية والفكرية  في الأيام القليلة القادمة ميلاد مؤلف جديد للدكتور “مصطفى عب الله الغاشي” والدكتور الراحل “عبد الله المرابط الترغي” رحمه الله. ويتمثل الإصدار في دراسة وتحقيق كتاب  ” النور اللامع في بيان الأصل الجامع ” للشيخ ابراهيم السنوسي .

ويتناول هذا المؤلف الجديد موضوع الوحدة الإسلامية أو ما يسمى بالجامعة الإسلامية كقضية احتلت حيزا هاما في تفكير رواد النهضة العربية والإسلامية في المشرق والمغرب منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومنهم المغربي الشيخ ابراهيم السنوسي . ولعل هذا العمل الجديد بما يحتويه من موضوع غني بكل دلالته سيثير اهتمام المفكرين الأكاديميين والسياسيين في المغرب وخارجه ويفتح باب للنقاش العلمي الرصين وبالتالي سيساهم في حل الأزمة السياسية للعالمين العربي والإسلامي.

وحول هذا الإصدار الجديد المتميز يقول مؤلفه الدكتور مصطفى عبد الله الغاشي:  ” خلال القراءة الأولية لمتن الكتاب بيني وبين سيدي عبد الله المرابط الترغي –رحمه الله- اتضح لنا أن الشيخ ابراهيم السنوسي وإن كان يكتب بنفس صوفي عميق فإن مضمون التأليف لا علاقة له بالتصوف كموضوع وإنما بقضية سياسية إسلامية كبرى شغلت بال السياسيين العرب والمسلمين منذ القرن التاسع عشر ألا وهي فكرة “الجامعة الإسلامية” أو “الوحدة الإسلامية”، ليس فقط في بعدها النظري و المفاهيمي وإنما الواقعي أيضا…” ويضيف:

“اتضح لي وللمرحوم عبد الله الترغي أن الأمر يتعلق باكتشاف نص جديد وفريد في بابه بالنسبة لمغاربة النصف الثاني من القرن التاسع عشر، تأليف يعالج قضية سياسية “الوحدة الإسلامية” كتبه مثقف غير معروف في سياق متقلب وعاصف إقليميا ودوليا. كما أنه يلقي أضواء كاشفة على المرحلة (القرن 19)، وعلى أحداثها المتقلبة.”

وتجدر الإشارة على  أن الدكتور مصطفى الغاشي هو باحث مغربي، وأستاذ التعليم العالي، تخصص التاريخ الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان. ونائب عميد كلية الآداب ومدير مركز الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والترجمة. وقد أصدر عدة مؤلفات فردية وجماعية منها:

– “الرحلة المغربية والشرق العثماني”، “الرحلة المشرقية” لمحمد بن يحيى الصقلي، “عبد المالك السعدي ولقاء الملوك الثلاثة في وادي المخازن 4 غشت 1578 ” (مشترك)،.. كما له عددا كبيرا من الدراسات والمقالات الأكاديمية المنشورة في عدد من المجلات العربية والمغربية المحكمة، إضافة إلى مشاركته في عدة ندوات ومؤتمرات وطنية و دولية.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة