الحكومة تقترح تحسين الدخل بالتخفيض الضريبي والرفع من التعويضات العائلية

أفادت يومية “التجديد”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن الحكومة تقترح تحسين الدخل بالتخفيض الضريبي والرفع من التعويضات العائلية. وأضافت اليومية، بأنه انطلقت أولى جلسات اللجنة التقنية المنبثقة عن...
benkiran_2014

أفادت يومية “التجديد”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن الحكومة تقترح تحسين الدخل بالتخفيض الضريبي والرفع من التعويضات العائلية.
وأضافت اليومية، بأنه انطلقت أولى جلسات اللجنة التقنية المنبثقة عن اجتماع الثلاثاء الذي جمع الحكومة مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وحسب مصادر الجريدة فقد تناول أول اجتماع موضوع تحسين الدخل وفي الوقت الذي تقدمت النقابات بمطلب الزيادة في الأجور بنسبة 25 بالمائة، أبدت الحكومة الإكراهات المالية واقترحت بالمقابل أربع مداخل لتحسين الدخل أولها الرفع من التعويضات العائلية ب50 درهم للطفل، تشمل جميع الأبناء، والتخفيض الضريبي على مستويين مستوى مرتبط بالأشطر المعفاة من الضريبة ثم ربط الإعفاء الضريبي بالتحملات الاجتماعية للأسر بما فيها التكاليف المدرسية، كما تم الحديث عن التعويضات على العمل في المناطق النائية كمدخل لتحسين الدخل…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

– مواد التنظيف أكثر خطرا من الأوساخ التي تزيلها.. فقد كشف تحقيق فرنسي أن عددا كبيرا من مواد التنظيف المستعملة بشكل يومي، ومن بينها مواد يستعملها المغاربة، تحتوي على مواد سامة ومسببة للحساسية وأمراض خطيرة أخرى، كما أنها تشكل خطرا كبيرا على البيئة.

وضمت اللائحة عددا كبيرا من مواد التنظيف من بينها علامات مشهورة لا تخلو رفوف أكبر المحلات منها، وكشف التحقيق أنها أحيانا أكثر ضررا وخطرا من الأوساخ التي تزيلها.

ونشرت مجلة “60 مليون مستهلك” الفرنسية، الثلاثاء الماضي، مسحا للعديد من المنتجات المنزلية التي تحتوي على واحد أو أكثر من المواد “غير المرغوب فيها” السامة والمسببة لعدد من المشاكل الصحية، داعية إلى العودة إلى الأساليب القديمة في التنظيف والاقتصاد في استعمال هذه المواد.- برلمانيات يضغطن للترشح في اللائحة الوطنية.. حيث استبقت مجموعة من النائبات البرلمانيات مصادقة الحكومة على مشاريع قوانين تهم الانتخابات التشريعية اليوم الجمعة، لممارسة ضغوطات لدى الأمناء العامين للأحزاب السياسية، خاصة زعماء الأغلبية، لدعمهن في الاستمرار داخل المؤسسة التشريعية من خلال تعديل المادة الخامسة من القانون التنظيمي لمجلس النواب، والتي تمنع على نساء وشباب اللائحة الوطنية الترشح في الانتخابات المقبلة ضمن الدائرة الوطنية.

والتقت النائبات أول أمس الأربعاء، نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لكسب دعمه في هذه القضية.

* الصباح:

– ابن كيران يرأس لجنة وزارية لإصلاح التربية.. حيث تقدمت الحكومة بمرسوم جديد يقضي، لأول مرة، بإحداث لجنة وزارية دائمة للتربية والتكوين تحت رئاسة عبد الإله بن كيران، تتألف من 18 قطاعا حكوميا فضلا عن القطاعات المعنية بالتربية والتكوين ووزارات أخرى منها الأوقاف الشؤون الإسلامية والعدل والحريات والاتصال والشباب والرياضة والتجهيز والنقل، إضافة إلى التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

وحسب نص المرسوم، الذي سيصادق عليه مجلس الحكومة اليوم الجمعة، سيناط بهاته القطاعات الحكومية تنسيق السياسيات والبرامج القطاعية المرتبطة بأجرأة مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين.

– “البيجيدي” والاستقلال يتحالفان لإسقاط عتبة الداخلية.. إذ يهدد تحالف الاستقلال والعدالة والتنمية بإسقاط التعديلات التي تقدمت بها وزارة الداخلية، إلى اللجنة البرلمانية المختصة بمجلس النواب، بغرض مراجعة القوانين الانتخابية وعلى رأسها تخفيض العتبة للسماح بتمثيلية واسعة لمختلف التيارات السياسية بالبرلمان.

وتقاطع موقفا رئيسي الفريق الاستقلالي نور الدين مضيان، والفريق النيابي لـ “البيجيدي” عبد الله بوانو، بشأن رفض مقترح تقليص المعامل الانتخابي واعتماد عتبة أصوات جديدة في حدود 3 في المائة بدل 6 في المائة.

* الأحداث المغربية:

– صلاح الدين مزوار يمثل جلالة الملك في أشغال القمة الـ 13 لمنظمة التعاون الإسلامي.. يمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار جلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه القمة التي تعقد يومي الخميس والجمعة باسطنبول بتركيا.

وقال مزوار في تصريح صحفي لدى وصوله الأربعاء إلى مطار اسطنبول أتاتورك إن هذه القمة تعقد في ظل عدد من التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية على الخصوص بفعل الأزمات التي تشهدها عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد أن المغرب بقيادة جلالة الملك بوصفه رئيس لجنة القدس واع بهذه التحديات ولديه دور يضطلع به بتعاون مع شركائه بهدف منع تردي الأوضاع في المنطقة، والعمل على تقوية التعاون بين الدول الإسلامية، لما فيه فائدة التنمية المستدامة.

30 دولة تعترف بالدور الفعال للمغرب في مواجهة الإرهاب وتسلمه رئاسة المنتدى العالمي.. من ترؤس مجموعة عمل لمكافحة المقاتلين الأجانب إلى ترؤس المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، ذلك هو المسار الذي قطعه المغرب وهولندا جنبا إلى جنب إلى غاية أول أمس الأربعاء، عندما تسلما الرئاسة المشتركة للمنتدى في لاهاي.

وأكد ناصر بوريطة الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون لدى تسلمه رئاسة المنتدى، عزم المغرب المساهمة بفعالية في تعزيز قيم الانفتاح والحوار والتعاون وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في هذا المجال.* بيان اليوم:

– التوفيق: تدبير الشأن الديني بالمغرب منوط بإمارة المؤمنين.. فقد قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن تدبير الشأن الديني بالمغرب منوط بإمارة المؤمنين بمقتضى عقد البيعة باعتبارها “نظاما سياسيا دينيا مستمدا من كون السلام منذ نشأ، نشأ دينا ودولة”.

وأبرز التوفيق، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية الأربعاء بالرباط، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو رئيس الدولة وفي نفس الوقت أمير المؤمنين والساهر على “حفظ الكليات الخمس المتمثلة في حماية الدين والنفس والنظام العام والأموال والعرض”، مضيفا أن المغرب الذي اندمج في اللغة الحديثة للسياسة، نص في الفصل 41 من الدستور على أن الدين من اختصاص أمير المؤمنين “لأنه موضع اتفاق من لدن الأمة”.- وزارة الثقافة تطلق عملية الترشح للاستفادة من الدعم برسم الدورة الثانية 2016؛ تهم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح.. وحسب بلاغ للوزارة فإن مجالات الترشح تهم الجولات المسرحية الوطنية، الإقامات الفنية وورشات التكوين، تنظيم والمشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية ثم مسرح وفنون الشارع.

وخصصت وزارة الثقافة مبلغ 15 مليون درهم لدعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح برسم سنة 2016 تم توزيع مبلغ عشرة ملايين و 618 ألف و 500 درهم منها في الدورة الأولى.* التجديد:

– توقيع اتفاق قد ينهي أزمة الأساتذة المتدربين؛ والاتفاق ينص على توظيف الفوج كاملا بعد إنهاء الاحتجاج واستئناف التكوين.. فقد خلص الاجتماع المشترك الذي جمع والي جهة الرباط وممثلين عن الأساتذة المتدربين، مساء أول أمس بمقر الولاية، إلى حل قد ينهي هذه الأزمة التي دامت أزيد من ست شهور.

وحسب محضر الاجتماع الذي حضره ممثلون عن نقابات وممثلون عن المبادرة المدنية لتسوية ملف الأساتذة المتدربين، فقد تم الاتفاق على تعليق الاحتجاج الذي مقررا تنظيمه أمس الخميس بالرباط، مع تشكيل لجنة مشتركة مكونة من وزارة التربية الوطنية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الوظيفة العمومية وكذا ممثلين عن نقابات تعليمية والمبادرة المدنية وممثلي الأساتذة “توكل إليها مهمة أجرأة الأرضية المعتمدة على أساس توظيف الفوج كاملا”.

– الحكومة تقترح تحسين الدخل بالتخفيض الضريبي والرفع من التعويضات العائلية.. انطلقت أولى جلسات اللجنة التقنية المنبثقة عن اجتماع الثلاثاء الذي جمع الحكومة مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وحسب مصادر الجريدة فقد تناول أول اجتماع موضوع تحسين الدخل وفي الوقت الذي تقدمت النقابات بمطلب الزيادة في الأجور بنسبة 25 بالمائة، أبدت الحكومة الإكراهات المالية واقترحت بالمقابل أربع مداخل لتحسين الدخل أولها الرفع من التعويضات العائلية ب50 درهم للطفل، تشمل جميع الأبناء، والتخفيض الضريبي على مستويين مستوى مرتبط بالأشطر المعفاة من الضريبة ثم ربط الإعفاء الضريبي بالتحملات الاجتماعية للأسر بما فيها التكاليف المدرسية، كما تم الحديث عن التعويضات على العمل في المناطق النائية كمدخل لتحسين الدخل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تنديد بموقف الجزائر من الوحدة الترابية.. فقد قال المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، إن النظام الجزائري وجه ضربة قوية للوحدة المغاربية كما أنه يتحمل المسؤولية التاريخية في هذه الوضعية التي تضر بشعوب المنطقة وبالقضايا العربية .

وأكد شارل سان برو في محاضرة أمس بجامعة السوربون بباريس، حضرها طلبة جامعيون غصت بهم جنبات المدرج إن الخطر الأول المحدق بالمنطقة يتمثل في الانفصال وتقسيم البلدان العربية. – رئيس الفدرالية المغربية للتأمين وإعادة التأمين، محمد حسن بنصالح، يقول إن قطاع التأمين في المغرب تجاوز سقف 30 مليار درهم، من بينها 10 مليارات درهم في قطاع التأمين على الحياة، داعيا الفاعلين في قطاع التأمينات إلى ابتكار حلول وإجابات للعديد من المخاطر التي تواجه العالم، وفي مقدمتها التغيرات المناخية والجرائم الرقمية.

جاء ذلك خلال افتتاح الدورة الثالثة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين، الذي اختار التساؤل عن “كيفية مواجهة المخاطر الصاعدة في عالم معولم”، كموضوع أساسي له.* العلم:

– القيادة الفلسطينية توجه الدعوة لقيادة حزب الاستقلال قصد زيارة فلسطين.. حيث وجه زهير صالح الشن سفير دولة فلسطين المعتمد بالرباط، أول أمس الأربعاء، الدعوة باسم الرئيس الفلسطيني لقيادة حزب الاستقلال من أجل زيارة فلسطين في أقرب وقت ممكن، قصد الاطلاع على أحوال الفلسطينيين، وتبادل المحادثات حول مختلف القضايا المشتركة، وبحث السبل الكفيلة بتوقيع اتفاقيات للتعاون بين الطرفين.

– تكريم الفنانين الراحلين المعلم محمود غينيا والمسرحي الطيب الصديقي وجيل رواد موسيقى إفريقيا.. حيث تشكل الدورة 19 من مهرجان كناوة موسيقى العالم، التي تنعقد من 12 إلى 15 ماي المقبل بالصويرة، مناسبة للاحتفاء برواد وكبار رجالات هذا الفن الذين كان لهم الفضل في إرساء أسس فن كناوة وأبناء المدينة الموهوبين على غرار محمود غينيا والطيب الصديقي.

وأبرز بلاغ للمنظمين أن هذا المهرجان سيعرف، على غرار الدورات السابقة، تنظيم مجموعة من المواعيد المفتوحة في وجه العموم، تشمل وصلات للمزج الموسيقي (فيزيون) وإقامات فنية علاوة على برمجة متميزة فضلا عن تنظيم منتدى حقوق الإنسان، الذي أضحى موعدا أساسيا للمهرجان.* المنعطف:

– لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب تصادق على مشروع القانون المتعلق بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.. فقد أجازت اللجنة، أول أمس الأربعاء، على مشروع القانون 78.14 المتعلق بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، بعد ساعات طويلة من النقاش في ثاني جلسة حضرتها بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعيات النسائية تنتقد المشروعين المتعلقين بالمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة وهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، ويتهمون الحكومة ب”إفراغهما” من محتواهما الدستوري والحقوقي.- قافلة المصدرين المغاربة تحط رحالها بمدينة طنجة.. فقد حطت قافلة المصدرين المغاربة رحالها بمدينة طنجة، الثلاثاء الماضي، عبر اللقاء التواصلي التحسيسي المنظم من طرف الجمعية المغربية للمصدرين، حول تعريف أعضاء الجمعية بجهة الشمال بالمستجدات الجديدة والإجراءات المبسطة وذلك بعد لقاء مماثل بالبيضاء.

نائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين أوضح أنه سيتم أيضا عقد لقاءات مستقبلا بمدن أكادير ومراكش بغية تقوية قدرات وكفاءة المصدرين المغاربة، ومدهم بالمعلومات الجديدة الخاصة بالتصدير، ثم البحث عن شركاء خارجيين لتوقيع اتفاقيات معهم.* رسالة الأمة:

– محكمة الاستئناف التجارية تؤجل النظر في حكم تصفية “سامير” إلى ماي المقبل.. فقد قررت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء أول أمس الأربعاء، تأجيل النظر في طلب استئناف شركة “سامير” للحكم الصادر ضدها، والذي قضى بتصفيتها القضائية مع الإذن لاستمرار نشاطها لمدة ثلاثة أشهر تحت إشراف “السنديك”.

ولم تستطع إدارة الشركة خلال ثلاثة جلسات للمداولة إقناع المحكمة بأنها قادرة على تسديد الديون المتراكمة عليها من طرف الدائنين والتي تقدر بأزيد من 43 مليار درهم، كما أنه لم تكن هناك أية التزامات واضحة من طرف المساهمين الذين رفضوا الزيادة في رأس مال الشركة.- أشاد فاعلون أمريكيون مؤسساتيون وخواص في قطاع الطاقة، خلال زيارتهم لمحطة “نور 1” للطاقة الشمسية بورزازات، أول أمس الأربعاء، بريادة المملكة في مجال الطاقات المتجددة، داعين إلى استلهام الدروس من النموذج المغربي في هذا الميدان. وأكدت كاثرين أوث، عن المبادرة الحكومية الأمريكية، “باور أفريكا”، الهادفة إلى مضاعفة طاقة توليد الكهرباء في إفريقيا، أن مشاريع الطاقة النظيفة بالمغرب تعكس طموح المملكة وموقعها كبلد رائد إقليميا في مجال الطاقات المتجددة.

وأوضحت أوث، في تصريح للصحافة، على هامش هذه الزيارة، أن المغرب خطى خطوات هامة في إثبات قدرة الطاقات المتجددة على توفير الاحتياجات الطاقية، داعية إلى استخلاص الدروس من النموذج المغربي وتعميمه على باقي دول إفريقيا.* أخبار اليوم:

– ابن كيران: أنقذنا 450 مليون دولار كادت أن تضيع على المغرب.. فقد كشف رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، تفاصيل مثيرة عن الصعوبات التي واجهها المغرب للحصول على 450 مليون دولار من حساب الألفية، وكيف تم إنقاذ 140 مليون دولار من الجزء الأول من حساب الألفية كادت الرباط تحرم منها.

ابن كيران قال خلال حفل التوقيع على اتفاقية حساب الألفية يوم أمس بمقر وزارة الخارجية، إنه خلال سفره إلى واشنطن للقاء مديرة حساب تحدي الألفية، دانا هايد، في غشت 2014، تم وضع “معايير صارمة” من أجل الاستفادة من البرنامج الجديد، مضيفا أنه بعد عودته للمغرب بذلت رئاسة الحكومة جهدا “واستطعنا في المراحل الأخيرة أن ننتقل من ترتيب لم يكن يسمح لنا بالفوز بهذا البرنامج إلى ترتيب أفضل”.- تحتضن العاصمة الاقتصادية للمملكة، في الفترة الممتدة من 17 إلى 20 ماي المقبل، الدورة الإفريقية الأولى للمدينة الذكية (سمارت سيتي أفريكا) تحت شعار “المدينة المنفتحة، المندمجة والمبتكرة”.

وأوضح المنظمون، في ندوة صحفية عقدت الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، أن هذه التظاهرة ذات الصبغة الدولية، الهادفة إلى تنشيط الحاضرة الكبرى وجهتها بروح تتسم بالتجديد والابتكار، من شأنها أن تدرج المدينة ضمن الأجندة الدولية لتظاهرات “سمارت سيتي” (المدينة الذكية).* آخر ساعة:

– أكدت إلينا روس-ليتنين، رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق والاوسط وشمال إفريقيا (مينا) بمجلس النواب الأمريكي، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن الانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لاسيما استعماله لمصطلح “احتلال” لوصف استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية، تمثل “انتهاكا صارخا لحياد الأمم المتحدة”.

واعتبرت روس-ليتنين، التي ترأست جلسة استماع بالكونغرس حول “تقييم مشروع الميزانية الأمريكية 2017 الموجهة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، والتي حضرها أعضاء اللجنة الفرعية، إلى جانب آن باترسون، مساعدة وزير الخارجية في شؤون الشرق الأدنى، وبيج ألكسندر، مدير مكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، أن استعمال الأمين العام للأمم المتحدة لمصطلح “احتلال” يمثل “انتهاكا صارخا لحياد الأمم المتحدة”.- بلمختار والرباح يوقعان اتفاقيات للنهوض بالتعليم.. فقد سلمت وزارة التربية الوطنية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، الثلاثاء الماضي بالرباط، مفاتيح تدبير مشاريع الدراسة وبناء المؤسسات التعليمية، بموجب اتفاقيات شراكة “خاصة” بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الجهوية لوزارة التجهيز والنقل.

وبموجب هذه الاتفاقيات التي وقعها الوزيران المكلفان بالقطاعين تلتزم المديريات الجهوية لوزارة التجهيز بتأمين المهام المرتبطة بدراسة مشاريع البناء وتسييرها واتخاذ التدابير اللازمة لإنجاز مشاريع في أحسن الظروف من حيث الكلفة والجودة ومواعد التسليم.* أوجوردوي لوماروك:

– لجنة المناصفة بمجلس النواب تخوض حملة لتحسين تمثيلية النساء بالبرلمان قبل الانتخابات التشريعية.

وتعمل عدد من النائبات بشكل حثيث على مراجعة المادة 5 من القانون الذي يمنع على المرأة الاستفادة من اللائحة الوطنية أكثر من مرة واحدة. وفي هذا السياق التقت مجموعة من النائبات البرلمانيات، أول أمس الأربعاء، نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لكسب دعمه في هذه القضية، في حين تمت برمجة لقاءات بمجموعة من القيادات السياسية الأخرى.* لوماتان :

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا ساميا إلى الدورة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي التي بدأت أشغالها أمس الخميس بإسطنبول.

ودعا جلالة الملك في هذا الخطاب، الذي تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الدول الإسلامية إلى وضع استراتيجيات وبرامج إصلاحية ملائمة لتجاوز “مرحلة عصيبة”، تميزت خلال السنوات الأخيرة بتصاعد التيارات المناهضة للدين الإسلامي ولثقافة الخوف والحذر والكراهية اتجاه الأقليات المسلمة داخل المجتمعات الغربية.* ليبراسيون:

– في منتصف الطريق بين مؤتمر المناخ في باريس السنة الماضية، ومؤتمر المناخ في مراكش في دجنبر المقبل، ينعقد في الجديدة بين 4 و8 ماي المقبل منتدى البحر؛ حسب ما أعلنه المنظمون خلال ندوة صحفية عقدت الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء من أجل تقديم برنامج هذا اللقاء.

وأوضح مدير المنتدى، مهدي العلوي المدغري، أن هذا اللقاء يشكل فرصة للتفكير الجماعي من أجل اقتراح حلول لهذه الإشكالية الكونية المعروفة بالتغير المناخي وآثارها على البيئة والإنسان.- الدورة الثالثة لملتقى الدار البيضاء للتأمين، الذي انطلقت أشغاله الأربعاء الماضي، تميزت بإبرام اتفاقية شراكة تقنية بين الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين وجمعية شركات التأمين بالكوت ديفوار.* البيان:

– وقع المغرب وهيئة تحدي الألفية، أمس الخميس بالرباط، على برنامج التعاون الثاني (الميثاق الثاني)، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار.

وقد وقع رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، والرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية، دانا هايد، الإعلان المشترك بشأن تنفيذ هذا الميثاق الثاني الذي يتوج مسارا إعداديا دام أزيد من عامين. وتبلغ قيمة برنامج التعاون الثاني 450 مليون دولار تنضاف إليها مساهمة للحكومة المغربية بقيمة حوالي 67,5 مليون دولار كحد أدنى.* ليكونوميست:

– المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) بصدد تدقيق استراتيجيته الجديدة 2016-2020.

وتأتي خارطة الطريق هذه لملء الفجوات التي أبانت عنها استراتيجية التجارة الخارجية. ويتمثل الهدف في مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة أعضاء النظم الاقتصادية التي تم وضعها في إطار مخطط التسريع الصناعي.

ويتمحور هذا المخطط المستقبلي على الخصوص حول تطوير أداء النظم الاقتصادية الصناعية والمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا الموجهة نحو التصدير.

* لوبنيون:

– أشادت منظمة الأمم المتحدة الأربعاء الماضي بريادة جلالة الملك محمد السادس وبدور المغرب في مجال محاربة الإرهاب على الصعيد العالمي.

وقال جيهانغير خان مدير مركز الأمم المتحدة لمحاربة الإرهاب، في تصريح صحفي، على هامش الدورة التاسعة لاجتماع لجنة تنسيق المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، المنظمة بلاهاي، “أشيد بالمغرب وبجلالة الملك محمد السادس وبريادة المملكة في محاربة الإرهاب على الصعيد العالمي”.

الفئات
أقوال الصحفبوابة أكورا

ذات صلة