وجدة تحتضن الدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم

عقدت مساء يوم الأربعاء 6 أبريل 2016 جمعية سيني مغرب ندوة صحفية شعارها ” من اجل تسامح أكثر.. لنتكلم سينما “. دورة الناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناوي،بإحدى فنادق...
wajjdda

عقدت مساء يوم الأربعاء 6 أبريل 2016 جمعية سيني مغرب ندوة صحفية شعارها ” من اجل تسامح أكثر.. لنتكلم سينما “. دورة الناقد السينمائي المغربي الراحل مصطفى المسناوي،بإحدى فنادق وجدة لتسليط الضوء على استعداداتها لانطلاق فعاليات المهرجان المغربي للفيلم الممتد من 9 إلى 13 أبريل.

افتتحت الندوة بكلمة خالد سلي التي أوضح فيها أن هذه الدورة ستعرف لأول مرة انفتاحا على الأفلام الطويلة بمشاركة 8 شرائط سينمائية مطولة تتنافس في مسابقة الفيلم الطويل، إضافة إلى مشاركة 12 فيلم قصير يتنافسون في المسابقة الرسمية للمسابقة، وكذلك مشاركة الدول المغاربية الخمس بحضور مهم للفنانين والنقاد والصحفيين، حيث سيفتتح المهرجان بالفيلم المغربي الطويل “جوق العميين” لمخرجة محمد مفتكر و الذي سيتحدث بدوره عن مساره الفني وعن الفنان الراحل محمد بسطاوي الذي شاركه العمل بحضور نجوم الفيلم.

كما وأن لجنة التحكيم تتكون من المخرج المغربي سعد الشرايبي و إلى جانبه كلا من الممثلة الجزائرية سامية مزيان والباحث والصحفي الليبي محمد مخلوف والممثلة التونسية زهيرة بن عمار ورئيس دار السينمائيين بموريتانيا المخرج والممثل عبد الرحمان لاهي . وأضاف أيضا أن المهرجان الخامس سيكرم وجوها سينمائية و فنية بارزة على الصعيد المغاربي، و هم: الممثل المسرحي و السينمائي المغربي محمد الحفيان ، الممثلة المغربية نجاة الوافي ،المخرج التونسي محمد غربال ، الممثل و مدير مسرح محمد الخامس سابقا جمال الدين الدخيسي ،الممثل و المخرج رشيد الوالي.

و موازاة مع العروض السينمائية المبرمجة، ستنظم ندوة مغاربية بعنوان ” السينما و الثقافة في مواجهة التطرف و ترسيخ قيم التسامح” ، ينشطها نقاد و روائيون و سينمائيون معروفون على الساحة المغاربية، كما سيستفيد شباب المدينة و الجهة و طلبة بعض المعاهد المختصة في السينما و السمعي البصري ببلادنا، من ورشات فنية و تقنية، منها ورشة السيناريو التي سيؤطرها  المختص يوسف أيت همو، وورشة الإخراج التي سيؤطرها المخرج التونسي وسيم قربي، و ورشة التصوير التي سيؤطرها المخرج المغربي داوود أولاد السيد.

الفئات
أخبار المغربثقافة و فن

ذات صلة