أسطورة الهيب هوب جين وايكلف بمهرجان موازين

أعلنت جمعية “مغرب الثقافات” عن حضور نجم موسيقى الهيب هوب “جين ويكليف” بمناسبة الدورة 15 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، حيث سيحيي حفلا بمنصة السويسي من المنتظر أن يجلب...
wyclef-jean

أعلنت جمعية “مغرب الثقافات” عن حضور نجم موسيقى الهيب هوب “جين ويكليف” بمناسبة الدورة 15 من مهرجان موازين إيقاعات العالم، حيث سيحيي حفلا بمنصة السويسي من المنتظر أن يجلب إليه مئات الآلاف من المشاهدين يوم الأحد 22 ماي المقبل. تُوّج هذا الفنان القادم من هايتي بالعديد من الجوائز ويعتبر من بين أبرز نجوم موسيقى الهيب هوب بالعالم، كما يجسد قيم الانفتاح والوعي بتعدد الثقافات التي يدافع عنها مهرجان موازين منذ انطلاقه.

حقق “جين ويكليف” مبيعات مهمة سواء مع فرقة “The Fugges” أو خلال مسيرته الفردية أو عبر إبداعاته الفنية مع فنانين عالميين. يمتلك هذا النجم أغاني حققت نجاحا باهرا، ومن المؤكد أن يبصم حفله خلال موازين عن لحظات استثنائية لكل عشاق فن الهيب هوب.

تشكل الموسيقى التي قام بتأليفها وإنتاجها وتوزيعها الفنان “جين ويكليف” سواء كنجم أو كمؤسس وقائد لفرقة “The Fugges” مصدر إلهام في عالم الموسيقى وذلك منذ أزيد من 20 سنة. أصدر مع فرقة “The Fugges” ألبوم “The Score” الذي حصل على ستة أقراص من البلاتين. تم تسجيل هذا الألبوم في قبو عم “ويكليف” بنيو جيرزي، بحيث تصدر قائمة التصنيفات من خلال أغاني لاقت نجاحا عالميا بما فيها إعادة لأغنية “Killing Me Softly”.

وبعد هذا الألبوم، عرف هذا الفنان كيف يجدد من أسلوبه والبقاء في القمة من خلال مسيرة تضم أيضا الإنتاج وهذا ما دفع العديد من النجوم في أسلوب البوب والكونتري والديسكو واللاتينو التعامل معه.

هذا وبصمت أغنية “Hips Dont’t Lie” التي سجلها مع المغنية شاكيرا سنة 2006 عن نجاح “ويكليف”، بحيث تم تصنيف هذه الأغنية في المرتبة الأولى بأزيد من 20 بلد بما فيها الولايات المتحدة، وهذا ما توج مسارا موسيقيا حافلا وغير مسبوق. وبعد مسيرة استثنائية في موسيقى الهيب هوب خلال سنوات التسعينات، قام “جين ويكليف”بالإنتاج للعديد من الفنانين مثل” ويتني هيوستن” و”سابريس هيل” و”سانتانا” لأغنيته “ماريا ماريا” التي صُنفت في المرتبة الأولى منذ إصدارها.

حصل هذا الفنان المتألق على ثلاث جوائز “غرامي” بفضل إبداعه وانفتاحه، فيما صنفته مجلة “Rolling Stone” ضمن 50 أفضل فنان في تاريخ أسلوب الهيب هوب. يعتبر “جين ويكليف” كذلك من بين الفنانين القلائل الذين شاركوا مع أساطير في الموسيقى ك”مايكل جاكسون” و”كوين” و”مايك جاكر” و”بول سايمن” و”أورث” و”ويند أند فاير” و”كيني روجرز” و”طوم دجونز”…. . هذا واهتم كذلك “ويكليف” بالمواهب الصاعدة من خلال المساهمة في إطلاق أغنية “No, No, No” للمغنية “بيونصي”.

استطاع “جين ويكليف” البصم عن مسيرة رائعة كملحن، حيث كان يلحن أغانيه الخاصة منذ سنة 1997. أصدر هذا الفنان ستة ألبومات فاقت مبيعاتها 10 ملايين نسخة. حقق أول ألبوماته بعنوان ” Wyclef presents The Carnival featuring the Refugee All Stars” الذي يضم أغاني مثل أغنية ” Gone Till November” وأغنية ” We’re Trying to Stay Aliv” نجاحا واسعا. وفي سنة 2000، أصدر ألبوم “Ecleftic”، فيما عرفت سنة 2002 إصدار قرص ثالث بعنوان “Masquerade” الذي يضم أغنية 911 برفقة المغنية “ماري دجاي بليدج”.

خصص “جين ويكليف” سنة 2005 ألبوما كتكريم لوالده، كما أظهر اهتمامه بقضية بلده من خلال إصدار أغنيتين الأولى بعنوان “Welcome To Haiti” والثانية بعنوان “Creole 101”. فعلاوة عن كونه موسيقي ومنتج ومؤلف وملحن، يقوم “جين ويكليف” بدعم وتمويل مشاريع اجتماعية وإنسانية ببلده من خلال جمعية تحمل إسمه.

ويواصل ” ويكليف” اليوم سفره الموسيقى من خلال التعاون مع أبرز النجوم في الموسيقى العالمية، بحيث يتضمن ألبومه المرتقب أغاني مع كل من “أفرودجاك” و”إيميلي ساندي” و”أفيتشي”.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة