طوطال المغرب تقدم نتائجها السنوية التي لم تكن بعيدة عن توقعات الشركة

الصورة: أرنو لوفول، المدير العام لشركة طوطال المغرب قدّمت شركة طوطال، صباح اليوم الاثنين بمقر بورصة الدار البيضاء، نتائجها الللسنة الماضية، حيث ارتفعت النتيجة الصافية لشركة طوطال المغرب إلى...
أرنو لوفول طوطال

الصورة: أرنو لوفول، المدير العام لشركة طوطال المغرب

قدّمت شركة طوطال، صباح اليوم الاثنين بمقر بورصة الدار البيضاء، نتائجها الللسنة الماضية، حيث ارتفعت النتيجة الصافية لشركة طوطال المغرب إلى 375.9 مليون درهم خلال السنة المالية 2015، مسجلة بذلك ارتفاعا يقدر بنسبة +58.6 مليون درهم مقارنة مع السنة المالية 2014، أي بنسبة +18 بالمائة، فيما بلغت مبيعات طوطال المغرب 1263 كيلوطن، بارتفاع قدر ب5.9 بالمائة مقارنة مع السنة المالية المنصرمة، كما حققت الشركة نتيجة صافية قدرت ب289.2 مليون درهم سة 2015، مقابل 319 مليون درهم سنة 2014، أي بمستوى قريب من التوقعات المعلن عنها خلال الإدراج في البورصة (279.7 مليون درهم).

ويعود الفضل في الأداء الجيد للنتيجة الصافية إلى الرفع من الهامش الخام المرتبط بالمصاريف المتنوعة (ارتفاع الأحجام على الخصوص)، من جهة، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض الملحوظ للمصاريف المالية المرتبطة بتوقف تمويل الدعم على الهيدروكاربورات السائلة، كما أن هذه النتيجة تتضمن المصاريف غير المتكررة التي تدخل في إطار الدخول إلى البورصة، والتي بلغت 35 مليون درهم.
وتبقى النتيجة الصافية المتحصل عليها قريبة من توقعات الاختتام التي تم تقديمها شهر ماي 2015 رغم الخسارة الاستثنائية التي تم تسجيلها لدى إحدى الفروع، والتي قدرت ب -52 مليون درهم.
وطبقا للتوقعات التي تم تقديمها خلال إدراجها بالبورصة، فإن مجموعة طوطال المغرب تؤكّد، بواسطة إنجازاتها، مستوى الأداء المعلن عنه. وبفضل التنفيذ الجديد لمخططها الاستثماري، خصوصا فيما يرتبط بقدرات الاستيراد والتخزين، تمكّنت طوطال المغرب من تأمين تزويد شبكتها لمحطات الخدمة وزبناءها رغم توقف الإنتاج بمحطة التكرير لاسامير.
وبخصوص جميع الأنشطة، سجّلت مبيعات طوطال المغرب ارتفاعا بنسبة 5.9 بالمائة مقارنة مع سنة 2014 متجاوزة بذلك السوق (سوق المنتجات البترولية دون احتساب الفيول الثقيل، نطاق تجمع البتروليين المغاربة GPM) الذي سجل ارتفاعا بنسبة 3.8 بالمائة، فيما انخفض رقم المعاملات تزامنا مع انخفاض الأسعار على الصعيد العالمي، دون تقديم مؤشر واضح لتحليل نشاط القطاع.
اقتراح الحصص الذي سيتم تقديمه لحاملي الأسهم: 41.95 درهم للسهم مقابل 34.60 سنة 2014، أي + 21.2 بالمائة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة