بوليف: تجربة المغرب في مجال الخدمات اللوجستيكية نموذج يحتدى به إفريقيا

أكد الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف أمس الثلاثاء بباريس أن تجربة المغرب في مجال الخدمات اللوجستيكية يمكن أن تكون نموذجا لتطوير الربط والقدرة التنافسية للقطاع على مستوى...
boulif
أكد الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف أمس الثلاثاء بباريس أن تجربة المغرب في مجال الخدمات اللوجستيكية يمكن أن تكون نموذجا لتطوير الربط والقدرة التنافسية للقطاع على مستوى أفريقيا.

وأبرز السيد بوليف في مداخلة خلال ندوة حول أفريقيا نظمت في إطار الأسبوع الدولي ال33 للنقل والخدمات اللوجستيكية، المنعقد في الفترة من 22 إلى 25 مارس بمشاركة المغرب كضيف شرف، الاستراتيجية الوطنية للتنمية التنافسية اللوجستيكية التي تهدف على الخصوص إلى وضع بنيات تحتية لوجستيكية فعالة ، وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني، وتعزيز مقاربة التنمية المستدامة وتعزيز ظهور فاعلين محليين في النقل والخدمات اللوجستية.

وأضاف الوزير أن جهود المغرب تبذل في جميع أنواع وسائل النقل، خاصة السكك الحديدية ، بما في ذلك إطلاق أول خط فائق السرعة على المستوى الأفريقي خلال السنوات القليلة المقبلة، وفي القطاع البحري، والتي تمكن المغرب من أن يكون ضمن البلدان التي تتوفر على أفضل شبكات ربط.

وأشار الوزير إلى أن هذين النموذجين الاستراتيجيين لا تتوفر عليهما أفريقيا ، القارة التي تزخر بإمكانات هائلة لكنها تعاني بسبب ضعف شبكة السكك الحديدية ، وضعف شبكات الربط البحري.

وذكر بوليف أن أفريقيا تشهد نموا قويا ديمغرافيا واقتصاديا ، وتطورا في الطبقة المتوسطة وتمدنا سريعا ، وهي عوامل تشكل فرصا لتطوير قطاع النقل واللوجستيك ولكنها أيضا تحديا من حيث الاستثمار من أجل توفير البنية التحتية اللوجسيتكية الضرورية للقارة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة