تصريحات بان كي مون تنم عن “جهل” بأهمية الصحراء في تاريخ المغرب

أكد جاسون إزايكسون، مدير الشؤون الحكومية والدولية بـ (أمريكان جيويش كوميتي)، أمس الأربعاء   أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة...
american
أكد جاسون إزايكسون، مدير الشؤون الحكومية والدولية بـ (أمريكان جيويش كوميتي)، أمس الأربعاء

  أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة إلى تندوف والجزائر، تنم عن “جهل” بالمكانة الهامة التي تحتلها الصحراء في تاريخ المغرب.

وقال إيزاكسون، خلال تدخل على أمواج إذاعة (ميد راديو)، إن “تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة تنم عن جهل بالمكانة الهامة التي تحتلها الصحراء في تاريخ المغرب ودينامية التنمية” التي غيرت من حياة السكان المحليين.

كما أبرز أن بان كي مون يبدو أنه تجاهل بكون المغرب، البلد الحليف للولايات المتحدة، يضطلع بدور “رئيسي” في المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن المملكة ساهمت دائما في إرساء السلام والاستقرار بالمنطقة.

وقال إزاكسون إنه “من المؤسف أن نرى بأن بان كي مون انحاز عن الحياد الذي يقتضيه منصب أمين عام منظمة دولية، تسعى آلياتها إلى البحث عن حل للنزاعات في كافة أنحاء العالم”، معتبرا أن هذا المنصب يتطلب التحلي بمبدأ عدم الانحياز والحياد اللازم تجاه الأطراف.

وأبرز أن “الأمر يتعلق بخطأ يجب تصحيحه”، داعيا المسؤول الأممي إلى مراجعة موقفه وإلى “أخذ الاتجاه المناسب.” وكانت الحكومة المغربية قد عبرت، الأسبوع الماضي، عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أنها “تسجل باندهاش كبير الانزلاقات اللفظية وفرض الامر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة”.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة