هذا جديد المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس الذي يطفئ شمعته ال 15

تصوير: مؤنس تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، الذي سيعقد من الجمعة 25 مارس إلى الأربعاء 30 مارس 2016....
Ficam

تصوير: مؤنس

تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، الذي سيعقد من الجمعة 25 مارس إلى الأربعاء 30 مارس 2016.
سيحتفي “فيكام”، أول مهرجان مخصص لسينما التحريك بإفريقيا والعالم العربي، هذه الدورة بذكراه الخامسة عشر، إذ سيسلط الأضواء على وثائقي التحريك بحضور المخرجة الرومانية أنكا داميان بعرض خاص لفيلمها الطويل “الجبل السحري”، و كذا عرض الفيلم القصير “مدغشقر، دفتر سفر” للمخرج الفرنسي باستيان دوبوا الذي كان مرشحا لنيل جائزة الأوسكار في عام 2011، و الذي سيعرض كذلك الصور الأصلية التي استخدمت لإنتاج فيلمه القصير و كذلك انتاج سلسلة سينمائية للتحريك ” مذكرات سفر” للقناة الفرنسية “أرتي”.
ستتشرف مدينة مكناس باستضافة نجوم سينما التحريك العالميين، و من بينهم شخصيات بارزة في استديوهات ديزني، مثل روجي أليرس ( الملك الأسد، علاء الدين، الجميلة و الوحش…) الذي سيفتتح المهرجان بعرض أولي بالمغرب لفيلمه “النبي” المقتبس عن رواية الكاتب جبران خليل جبران.، وإريك كولدبرغ، ضيف شرف المهرجان ( بوكاهونتاس، فنطازيا 2000، الأميرة والضفدع…).
وستركز العروض المدرسية “أقسام في السينما” على تقنية تحريك الأجسام و ذلك من خلال عرض مسار استرجاعي للمخرج الفرنسي بيير لوك كرانجون، و كذلك أفلام فريدة من سينما التحريك الصينية. سترافق هذه العروض المدرسية مجموعة من الورشات للطلاب مؤطرة من طرف “مُحترَف سينما التحريك لآنسي”.
على غرار الدورات السابقة، سيتم تنظيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة و الطويلة و تقديم “بطاقات بيضاء” من طرف مهني القطاع و مؤسسات أفلام سينما التحريك، و سيتم كذلك عقد و تقديم عروض و كذا تخصيص حصص تدريبية للطلاب بمدارس الفنون الجميلة و السمعي البصري بالمغرب.
و الجدير بالذكر أنه سيتم إنشاء أول إقامة فرنكوفونية للكتابة لفيلم التحريك، و ذلك من الجمعة 25 مارس إلى الخميس 21 أبريل 2016، حيث ستستقبل ستة شباب مؤلفين ومخرجين من بلدان فرنكوفونية: المغرب، مدغشقر، لبنان، فرنسا، بلجيكا و كندا.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة