زيارة صاحب الجلالة لروسيا تكتسي اهمية قصوى على المستويين السياسي والاقتصادي

كد الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ، أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لروسيا الاتحادية تكتسي اهمية قصوى ان على المستوى...
mikhael
كد الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ، أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لروسيا الاتحادية تكتسي اهمية قصوى ان على المستوى السياسي أو الاقتصادي

  و ذلك بالنظر الى علاقات الصداقة والأخوة القائمة بين الشعبين المغربي والروسي . وأضاف في تصريح له بموسكو بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة لروسيا ” نحن سعداء جدا بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى روسيا فالمغرب تربطنا به علاقات ودية وعواطف متبادلة على مستوى شعبينا ” مبرزا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتطلع للقاء جلالة الملك ومناقشة كافة القضايا المطروحة وذات الاهتمام المشترك.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وافريقيا ،”أن الهدف الاساسي لهذه الزيارة يكمن في تعزيز روابط الصداقة التقليدية بين المغرب وروسيا ،وتوطيد التعاون المثمر في كافة المجالات التي تنص عليها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين التي تم التوقيع عليها خلال أول زيارة رسمية لصاحب الجلالة لروسيا سنة 2002 .

وأضاف الدبلوماسي الروسي ، “أن هذه الزيارة تعطي فرصة للزعيمين للتباحث في القضايا الملحة خاصة التطورات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا” ، موضحا في هذا الصدد “أن هناك الكثير من الهموم المشتركة تتطلب ايجاد الحلول المناسبة في المنطقة وتوحيد الطاقات والجهود في اطار مكافحة الارهاب العدو المشترك للبلدين وللمجتمع الدولي”.

وأشار بوغدانوف الى “أن هناك تحديات يجب مواجهتها بموقف واحد منسق بين الرباط وموسكو ،لذلك يضيف المسؤول الروسي “نحن ننطلق من الاهمية القصوى لهذه الزيارة وكذلك المباحثات بين صاحب الجلالة والرئيس فلاديمير بوتين التي تكتسي أهمية خاصة في اطار العلاقات الروسية المغربية و الروسية العربية و الأفريقية . كما ان لدينا صلات تاريخية و روحية وثقافية الى جانب العلاقات الانسانية بين المغاربة والروس.

وفيما يخص تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري المغربي الروسي ، أشار نائب وزير الخارجية الروسي الى “أن هناك طاقات كبيرة جدا يجب الاستفاد منها خاصة فيما يتعلق بمجالات الصناعة والفلاحة والطاقة .

وأوضح في هذا السياق “ان البلدين يملكان ثروات وامكانيات وطاقات كبيرة ،ويجب ان نتعاون بشكل فعال للاشتغال سويا من أجل التطور الاقتصادي والاجتماعي “،موضحا في هذا الصدد “أن هذا العنصر اساسي لضمان الاستقرار في منطقة شمال افريقيا” .

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد حل مساء أمس الأحد بموسكو في زيارة رسمية الى روسيا سيجري خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير . كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية . وتندرج الزيارة الملكية في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بروسيا الاتحادية.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة