حرب ضد السائقين المتهورين.. وسنّ إجراءات جديدة للتصدي لحرب الطرق

أفادت يومية “آخر الساعة”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن الحكومة أعلنت أنها بصدد سن إجراءات لتعزيز السلامة الطرقية والتصدي لحرب الطرق، التي تتسبب يوميا في مقتل 10 أشخاص....
accident-route_2016
أفادت يومية “آخر الساعة”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، بأن الحكومة أعلنت أنها بصدد سن إجراءات لتعزيز السلامة الطرقية والتصدي لحرب الطرق، التي تتسبب يوميا في مقتل 10 أشخاص.

وأضافت اليومية، بأنه من بين هذه الإجراءات اعتماد المراقبة الأتوماتيكية لسرعة الحافلات بفضل شاشات متطورة تكشف السرعة، وإطلاق رادارات عالية الجودة تراقب المخالفات على بعد 20 كلم للحد من مخالفات السير، وتكثيف المراقبة الممنهجة للعربات، خاصة منها حافلات النقل عبر المدن…

هذا الخبر، بالإضافة إلى اخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* أخبار اليوم:

– استطلاع: 5 في المئة من الشباب يثقون في العمل السياسي. فقد أظهر استطلاع رأي، أجرته المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في إطار ملاحظتها لانتخابات 4 شتنبر 2015، أن 40 في المئة من الشباب قرروا المشاركة في الانتخابات في آخر لحظة بعد انطلاق الحملات الانتخابية، في حين أن 60 في المئة من الذين قرروا المشاركة سبق أن تشكلت لهم هذه القناعة قبل الانتخابات.

واختار ملاحظو المنظمة عينة عشوائية من المواطنين والمواطنات عددهم 1000، بكل من تطوان وصفرو وخنيفرة ووجدة دون تحديد مسبق لمواصفات أو شروط لهذه العينة.

* الصباح:

– حداد: مع “بيجيدي” في الحكومة والمعارضة.. شدد لحسن حداد، وزير السياحة وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، على أن التحالف الحاكم عقلاني ولا مكان فيه للإيديولوجيا، موضحا أن هناك إجماعا في الحزب وبين أغلب مكونات الأغلبية على التشبث بالتحالف الذي يقوده العدالة والتنمية في الحاضر والمستقبل، وحتى إن اقتضى الحال المرور معا إلى معسكر المعارضة بعد الانتخابات التشريعية المقبلة.

– مزوار والعنصر يعيقان مشاريع التقاعد؛ فريقا الحزبين يقاطعان لجنة المالية والنقابات تضغط لإعادة القوانين إلى طاولة الحوار.. فقد قاطع فريقا الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، المنتميان إلى الأغلبية الحكومية، أشغال مكتب لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، في اجتماع رابع من نوعه، لتحديد موعد عرض مشروع القانونين المتعلقين بمشروعي الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد على المناقشة داخل اللجنة.

وأكد رحال المكاوي، رئيس اللجنة غياب حزبين ينتميان إلى الأغلبية الحكومية عن اجتماع مكتب اللجنة، مؤكدا أنه من أصل 11 عضوا بالمكتب حضر فقط ثلاثة أعضاء.

* المساء:

– واردات المغرب من الحبوب تقفز إلى مستويات قياسية بعد تراجع المحاصيل .. حيث كشف تقرير دولي أن المغرب يعرف أسوأ سنوات الجفاف نتيجة تأثر محاصيل الحبوب بشكل كبير، إذ أوضح التقرير أن الجفاف قد أثر على 54 بالمائة من محصول المغرب من الحبوب، حيث سيبلغ محصول المغرب من الحبوب هذه السنة 3.72 ملايين طن، مقارنة مع سنة 2015، التي أنتج فيها المغرب 8 ملايين طن من الحبوب.

وأشار تقرير مؤسسة “بلومبرغ” الأمريكية إلى أن إنتاج الحبوب لهذه السنة يعد الأدنى منذ أربع سنوات، وهو ما سيؤثر على النمو الاقتصادي بنحو 1.2 بالمائة، وسيضطر المغرب إلى الاستيراد لتلبية حاجيات مواطنيه من الحبوب.

– بنكيران يدشن قافلة “المصباح” من قلاع “البام” الانتخابية بالشمال.. إذ تضع قيادة حزب العدالة والتنمية اللمسات الأخيرة على النسخة التاسعة من قافلة “المصباح” وهي تقليد سنوي دأب على تنظيمه فريق الحزب بالبرلمان، مشيرة إلى أن قافلة هذه السنة تأتي في ظرفية خاصة تتسم بالاستعداد لمحطة الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها في 7 أكتوبر القادم.

وتتجه قيادة الحزب إلى اختيار منطقة الشمال لإعطاء إشارة انطلاقها وهي المنطقة التي تعتبر قلعة انتخابية للتنافس الحاد بين الحزب وغريمه السياسي حزب الأصالة والمعاصرة.

* المنعطف:

– الشبكة الإرهابية المفككة يوم 18 فبراير كانت تهيئ لهجوم بيولوجي فتاك.. فقد أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الخميس، بأن الخبرة العلمية المنجزة من طرف المصالح المختصة على المواد المشبوهة التي تم حجزها بمدينة الجديدة على خلفية تفكيك شبكة إرهابية مؤخرا، تحتوي على مواد سامة بيولوجية فتاكة.

وجاء في البلاغ أن هذه المواد مصنفة من طرف الهيئات العالمية المختصة بالصحة في خانة الأسلحة البيولوجية الخطيرة وذلك بالنظر لقدرة كمية قليلة منها على شل وتدمير الجهاز العصبي للإنسان والتسبب في وفاته، كما أن هذه السموم من شأنها تعريض المجال البيئي للخطر في حالة تسريبها عبر المياه والهواء.

– تعطيل الحوار الاجتماعي يقود لنتائج سلبية في ميدان التشغيل، ومنظمة العمل الدولية تنذر بتفاقم البطالة بالمغرب.. فقد كشفت منظمة العمل الدولية، أول أمس بمراكش، النقاب عن اختلالات منظومة التشغيل بالمغرب.

وأعلن المدير العام للمنظمة جاي رايدر، خلال المنتدى الدولي الثالث حول السياسات العمومية الذي نظمته وزارة التشغيل على مدى يومين بمدينة مراكش، عن ضرورة تفعيل وتطبيق الاستراتيجيات المتعلقة بالقطاع. وحذر مدير المنظمة من غياب الحوار الاجتماعي الذي يكون سببا في بطء دوران عجلة اقتصاد البلدان، في إشارة إلى أن أي إصلاح تتوخاه الحكومة لن تكون له نتائج جيدة في غياب الحوار.

* آخر ساعة:

– شد الحبل بين الحمامة والمصباح مستمر.. فقد شجب المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ما اعتبره “الأسلوب الهجومي” الذي شن على الحزب وقياداته، محاولا شق صفوفه، عبر ما وصفه ب”الادعاءات المغرضة” في إشارة ضمنية للهجوم الذي تعرض له الحزب من طرف أعضاء في حزب العدالة والتنمية، حليفه في الأغلبية، دون أن يسمه بالاسم.

وأهاب المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار بكافة الأطراف التي يعنيها الأمر إلى التعامل الشفاف وعدم ازدواجية الخطاب.

– حرب ضد السائقين المتهورين.. فقد أعلنت الحكومة أنها بصدد سن إجراءات لتعزيز السلامة الطرقية والتصدي لحرب الطرق، التي تتسبب يوميا في مقتل 10 أشخاص.

ومن بين هذه الإجراءات اعتماد المراقبة الأتوماتيكية لسرعة الحافلات بفضل شاشات متطورة تكشف السرعة، وإطلاق رادارات عالية الجودة تراقب المخالفات على بعد 20 كلم للحد من مخالفات السير، وتكثيف المراقبة الممنهجة للعربات، خاصة منها حافلات النقل عبر المدن.

* بيان اليوم:

– وزير التشغيل يستعرض إشكالات النمو وضمان الولوج المتكافئ لسوق الشغل.. فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن ضمان الولوج المتكافئ لسوق الشغل لكافة الطبقات الاجتماعية في البلاد، من شأنه التقليص من الفوارق الاجتماعية بين الفقراء والأغنياء، والنهوض بنمو مستدام، وأكثر إنصافا وشمولية بأي بلد.

وأوضح الصديقي، في كلمة له خلال افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثالث حول السياسات العمومية للتشغيل المقام بمراكش، أن ولوج كافة الطبقات الاجتماعية إلى سوق الشغل على قدم التكافؤ والمساواة، سيساهم في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، والتقائية أفضل للدخل في اتجاه مستويات لائقة.

* الأحداث المغربية:

– بوعيدة تؤكد بجنيف أن مبادرة الحكم الذاتي ضمانة لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة في الصحراء.. إذ أكدت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الأربعاء بجنيف، أن مبادرة الحكم الذاتي ضمانة للنهوض بحقوق الإنسان والتنمية المستدامة في الأقاليم الجنوبية.

وأوضحت بوعيدة أن “الدينامية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الاستثنائية التي تشهدها الصحراء تعكس انخراط ساكنة هذه الجهة في سياسات التنمية والتأهيل التي أطلقت في هذه الجهة على غرار باقي جهات المملكة”.

– ابن كيران يدعو بمراكش إلى التحلي بالجرأة والشجاعة في مقاربة معضلة التشغيل .. الدعوة إلى سن قوانين تسهم في تحقيق توازن اجتماعي حقيقي والتحلي بالجرأة والشجاعة في مقاربة قضية التشغيل، هو النداء الذي وجهه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، في افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثالث حول السياسات العمومية للتشغيل.

رئيس الحكومة أضاف أن التفكير في حلول تسير في اتجاه مراجعة الأفكار الجامدة وتحرير السوق وإعادة التوازن، يهم أيضا الفاعلين في قطاع التشغيل.

* رسالة الأمة:

– عزيز أخنوش يؤكد أن المناظرة الوطنية للفلاحة باقية في مكناس .. فقد أفاد مصدر موثوق بأن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أكد أن المناظرة الوطنية للفلاحة باقية في مدينة مكناس ولن يتم ترحيلها إلى أي مكان، مما يضع حدا للتأويلات والمزايدات.

وأضاف المصدر بأن ما سيتغير في المناظرة المذكورة هو أن دورتها التاسعة ستنظم في شهر نونبر القادم بتزامن مع احتضان المغرب لفعاليات (كوب 22) بدلا من التاريخ المعتاد سابقا والذي يصادف إقامة الملتقى الدولي للفلاحة.

– فتح المصحات أمام الأطباء الأجانب يفجر غضب مهنيي القطاع الحر .. فقد اعتبرت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر أن المرسوم الأخير الذي أصدرته وزارة الصحة والخاص بتطبيق القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب في صيغته الجديدة “يشكل خطرا على صحة المواطنين نتيجة فتح الباب على مصراعيه للأطباء الأجانب دون أي مباراة أو القيام بتدريب حسب مناهج دراسية مضبوطة من أجل التأهيل لضمان سلامة المرضى”.

* العلم:

– غرامات تطال 600 ألف سيارة بالمغرب.. فقد أكد عمر فرج المدير العام لإدارة الضرائب أن إدارته ستوجه إشعارات بالأداء لمالكي 600 ألف سيارة لم يؤدوا الضريبة (لافينييت).

وفي حال عدم أدائهم، بالرغم من التوصل بالإشعار، ستتخذ إجراءات في حقهم منها غرامة تفرض على المتأخر قد تصل إلى 100 في المئة من قيمة الضريبة التي يجب أداؤها.

– القروض البنكية في تزايد .. فقد كشف بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت زيادة بنسبة 1.2 في المئة خلال شهر يناير الماضي، وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة في شهر دجنبر 2015. وأفاد بنك المغرب، في نشرته الشهرية، الخاصة بالظرفية الاقتصادية والمالية لشهر يناير الماضي، أن تباطؤ وتيرة ارتفاع القروض البنكية يعكس أساسا انخفاض وتيرة نمو القروض ذات الطبيعة المالية إلى 4.6 في المئة خلال شهر يناير بعد انخفاضها بنسبة 20.6 في المئة في دجنبر.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الشرقي الضريس يؤكد انخراط المغرب التام في المنظومة الأمنية العربية.. فقد أكد الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أول أمس الأربعاء بالعاصمة التونسية، انخراط المغرب التام في المنظومة الأمنية العربية، وحرصه على أداء دوره في دعمها وتفعيل آلياتها.

وأضاف الضريس، في كلمة خلال أشغال الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس الداخلية العرب، أن المملكة المغربية “ما فتئت من هذا المنطلق تدعو إلى تعزيز سبل التعاون الدولي والإقليمي، من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف في مجال الأمن ومحاربة الإرهاب”.

– المتصرفون يعتصمون ضد الحكومة أمام البرلمان يوم 11 مارس.. ففي خطوة تصعيدية ضد حكومة عبد الإله بنكيران، دعا الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة إلى تنظيم وقفة احتجاجية يصاحبها اعتصام أمام مقر البرلمان وذلك يوم الجمعة 11 مارس 2016.

هذه الخطوة النضالية تأتي بعد العديد من الخطوات النضالية الأخرى التي سبق للاتحاد أن اتخذها دفاعا عن مطالب المتصرفين المغاربة.

* التجديد:

– الخلفي: 2015 “سنة متميزة” في مجال النهوض بحرية الصحافة بالمغرب.. إذ اعتبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، سنة 2015 “سنة متميزة” في مجال النهوض بحرية الصحافة بالمغرب واحترام استقلاليتها وتعزيز التعددية وإرساء ضمانات الحماية.

وقال الخلفي، أول أمس الأربعاء، في بداية تقديمه للتقرير السنوي الذي أعدته الوزارة حول “جهود النهوض بحرية الصحافة عام 2015″، “لكن رغم ذلك هناك تحديات تستدعي من الجميع الانخراط الفعال في مواصلة دينامية الإصلاحات بمقاربة تشاركية”.

– الحقاوي تطلق مرصدا وطنيا لمتابعة أوضاع المسنين.. حيث أطلقت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أول أمس الأربعاء بالرباط، المرصد الوطني للأشخاص المسنين، والذي يهدف إلى وضع آليات اليقظة المحلية لمتابعة أوضاع المسنين، والمساهمة في تطوير المعرفة والبحث العلمي في مجال رعاية وحماية الأشخاص المسنين.

وسيعمل المرصد على إنجاز بحوث ودراسات حول أوضاع المسنين وفق منظور جهوي يأخذ بعين الاعتبار الخصائص السوسيو- ثقافية للجهة.

* لوماتان:

– فدريكا موغريني، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، تحل بالرباط. ومن المنتظر أن تلتقي موغريني بمسؤولين عقب قرار الحكومة قطع الاتصال بين المغرب والاتحاد الأوربي في أعقاب قرار المحكمة الأوروبية.

وتلوم الحكومة المغربية الجانب الأوروبي لتعاطيه الملتبس في هذه القضية.

* لوبنيون:

– إنتاج تربية الأحياء المائية بالمغرب لا يتعدى 0.1 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك الوطنية، كما لا يتجاوز حجم متوسط الإنتاج السنوي 400 طن.

وعزت دراسة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية هذا التراجع إلى الصعوبات التي تواجه هذا القطاع وطنيا ودوليا، وتعرقل بشكل خطير تنميته واستمراريته، موضحة أن المشاكل البيئية الناتجة عن سوء إدارة مواقع التربية تأتي على رأس هذه الصعوبات، مع وجود تلوث معدني في سواحل عدة.

– كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إغناسيو إيبانيز، أعرب، أول أمس الأربعاء، عن دعم بلاده للموقف المغربي بخصوص قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وخلال مباحثات أجراها مع امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أعرب المسؤول الإسباني عن أمله في أن تعمل المملكة والاتحاد الأوروبي على “التقدم سريعا نحو حل”.

* أوجوردوي لوماروك:

– إصلاح التقاعد: المستشارون البرلمانيون يؤخرون مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد، حيث تم إرجاء البث فيها للمرة الرابعة على التوالي.

وإذا كانت أحزاب المعارضة والنقابات تقدم العديد من التفسيرات لهذه التأجيلات، فإن أحزاب الأغلبية ترى في ذلك طريقة لكسب المزيد من الوقت.

– أداء جيد للصادرات المغربية.. في الشهر الأول من السنة، ربحت الصادرات التجارية للمغرب قرابة 879 مليون درهم، وهو ما يشكل تحسنا ب 3.5 في المئة مقارنة مع ما تم إنجازه خلال السنة الفارطة.

وحسب آخر أرقام مكتب الصرف، إن القيمة الإجمالية للصادرات بلغت 25.9 مليار درهم، وهذا الأداء مكن من امتصاص العجز التجاري.

* ليبراسيون:

– لا يزال مشروع القانون رقم 12ـ109 بمثابة مدونة التعاضد يثير النقاش بين الفاعلين في القطاع الذي كونوا جبهة مشتركة والذين هم مجمعون على رفض بعض المقتضيات المتضمنة في هذا المشروع الذي يشكل، بحسبهم، ضربة قوية للقطاع.

وجرى التعبير عن هذا الإجماع خلال الجمعية العامة العادية للتعاضدية العامة للبريد والمواصلات التي انعقدت مؤخرا بمراكش بحضور العديد من الهيئات التعاضدية بالمغرب.

– عرف العجز التجاري على مستوى السلع والخدمات، في يناير 2016، انخفاضا ب1.764 مليون درهم مقابل (ناقص 4.143 مليون درهم) في يناير 2015، وذلك حسب قسم الإحصائيات والمبادلات الخارجية التابع لمكتب الصرف.

وأبرز المصدر ذاته أن معدل التغطية بلغ عتبة 91.6 في المائة عوض 85.8 في المائة قبل سنة سابقة.

* ليكونوميست:

– أفاد الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في حوار مع الجريدة، أن العودة إلى المفاوضات والحوار، ستؤدي، على الأقل، إلى خفض التوتر بين النقابات والحكومة، مضيفا أنه لأول مرة تجد الحركة النقابية صعوبات في التواصل مع الحكومة.

وتحدث موخاريق عن التهميش وغياب الإرادة السياسية للمضي نحو التشاور.

– تمت برمجة مشروع القانون المتعلق بتغطية الحوادث الكارثية بجدول أعمال مجلس الحكومة الذي ينعقد اليوم الجمعة.

وهذا النص يمثل الصيغة الأخيرة على اعتبار أنه تم قبل سنوات اعتماد النص الأول من قبل مجلس الوزراء، لكن جرى سحبه من البرلمان في 2011 من أجل مطابقته مع المقتضيات الدستورية.

ومكنت مراجعة هذا النص من إدخال مستجدات هامة. وتحدد الصيغة الجديدة مختلف أنواع الكوارث بينما الصيغة السابقة كانت عامة.

* البيان:

– أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أول أمس الأربعاء بمراكش، أن ضمان الولوج المتكافئ لسوق الشغل لكافة الطبقات الاجتماعية من شأنه التقليص من الفوارق الاجتماعية والنهوض بنمو مستدام وأكثر إنصافا وشمولية.

وأشار الصديقي إلى أن سوق الشغل تعد إحدى الانشغالات الكبرى بالنسبة لمختلف دول العالم مما يطرح التساؤل حول النهج الأكثر ملاءمة لفهم السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بهذا القطاع.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة