10 طرق للقضاء على حب الشباب نهائيا ببساطة في المنزل

حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة، لا ترتبط بفئة عمرية محددة لكنها أكثر شيوعا بين المراهقين وصُغار البالغين، وهناك عوامل عدة تؤدي لى تفاقم حب الشباب لعل أهمها، التغيرات...
hb chbab

حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة، لا ترتبط بفئة عمرية محددة لكنها أكثر شيوعا بين المراهقين وصُغار البالغين، وهناك عوامل عدة تؤدي لى تفاقم حب الشباب لعل أهمها، التغيرات الهرمونية، أو تناول بعض العقاقير الطبية، أو إتباع نظام غذائي غير الصحي، أو نتيجة لسوء النظافة والإجهاد المُفرط.
يظهر حب الشباب عادة على الوجه والعنق والصدر وكذلك الظهر والكتفين، على هيئة بثور أو رؤوس سوداء أو بيضاء، أو فقعات صغيرة على الجلد، أو بثور مصاحبة معها صديد مليئة بالقيح. وأشار الخبراء المعنين بالصحة إلى أن حب الشباب إذا لم يعالج في الوقت المناسب يتسبب فب ظهور ندبات وبقع داكنة على الجلد، ويقدم الموقع طرق وحلولا بسيطة من مطبخ ربة المنزل للقضاء على حب الشباب نهائيا…
1- خل التفاح خل التفاح هو واحد من أفضل المكونات التي تستعين به ربة المنزل في مطبخها لعلاج حب الشباب، نظرا لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم ومطهرة تساعد على تطهير المسام من البكتيريا وهو أحد أهم الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك خل التفاح يعيد توازن درجة الحموضة في الجلد ويعمل كمثابة مادة مطهرة للجلد. فبأمكانك مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 3 ملاعق صغيرة من الماء المصفى أو المقطر، وتبلل به قطعة قطن ووضعه على الجزء المراد علاجه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بعد ذلك بالماء الفاتر.
2- صودا الخبز صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من المواد الفّعالة في محاربة حب الشباب لإحتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، وكذلك تقلل من أعراض حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك فأنه يساهم في أعادة توازن الجلد مرة أخرى. فقط قم ب خلط1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء للحصول على عجين متماسك ومتجانس، وباستخدام قطعة القطن تدهن به المنطقة المُصابة بحب الشباب، وتترك لمدة دقيقة على الجلد، ثم تغسل بالماء الفاتر، تكرر مرة أو مرتان كل أسبوع للحصول على النتيجة المثلي.
3- الليمون يحتوي الليمون على حمض الأسكوربيك بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا التي تساعد على مكافحة البكتيريا المنتجة لظهور حب الشباب. فيمكنك استخدام قطعة من القطن مبللة بعصير الليمون وتدهن به المنطقة المراد علاجها، وتترك لمدة 10 دقائق على الجلد، وبعد ذلك تغسل بالماء البارد، يكرر ذلك مرتين يوميا. وللحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب والعوالق يمكنك احتساء كوب من الماء والليمون مرة أو مرتين يوميا.
4- الكركم أشارت دراسة أجرت عام 2013 إلى أن الكركم المركب يقضي على البكرتيا المسببة لحب الشباب، بالاضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تساهم في الحدّ من أعراض حب الشباب، كما يساهم في تقليل الندبات التي يتسبب في ظهورها حب الشباب. فبأمكانك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية كافية من الماء أو ماء الورد للحصول على قوام متجانس، ويتم وضعه على الجلد المُصاب واتركه حتى يجف، ثم يغسل بالماء البارد، يكرر ذلك مرة أو مرتين يوميا.
5- جل الصّبار يُعد الألوه فيرا أو الهلام المستخلص من ورقة الصّبار علاج فعّال للقضاء على ظاهرة حب الشباب، نظرا لإحتوائه على عنصر “السابونين” وخواص مضادة للالتهابات والجراثيم الذي يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ومنع العدوى، وتقليل الالتهابات وتعزيز الشفاء من تلف الجلد. فبأمكانك استخلاص جل الصبار ووضعه على المنطقة المراد علاجها مرتين يوميا لمدة أسبوع للحصول على النتيجة المثلي، أو مزج جل الصبار مع نصف ملعقة طعام صغيرة من كل من عسل النحل والكركم ويوضع على البشرة لمدة 15 : 20 دقيقة، ويغسل جيدا بعد ذلك بالماء البارد.
6- زيت جوز الهند يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند البكر لعلاج حب الشباب، وخاصة إذا كان لديك حساسية الجلد، فهو يحتوي على خواص مضاد للجراثيم والفطريات المسببة لحب الشباب والميكروبات الضارة الأخرى من الجلد. فيمكنك وضع زيت جوز الهند على المنطقة المُصابة باستخدام قطعة من القطن أو القماش، وذلك قبل الذهاب إلى الفراش ليلا، وتغسل بالماء الفاتر عند الصباح الباكر. أو إضافة 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر، وتترك على المنطقة المراد علاجها لمدة 10 دقائق ، وتغسل بالماء الفاتر.
7- الشوفان دقيق الشوفان يطهر مسام الجلد ويمتص الزيت الزائد مما يساعد على علاج حب الشباب، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهور حب الشباب وكذلك تقليل ندبات حب الشباب. فيمكنك خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع الحليب لتشكيل عجينة ذا قوام متجانس، وتترك على البشرة حين تجف، ثم تغسل بالماء الدافئ لفتح المسام الخاص بك، ثم قم بتدليك المناطق المتضررة بقليل من دقيق الشوفان في حركة دائرية لمدة 5 دقائق ، ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ. أو مزج نصف كوب من دقيق الشوفان في الماء مع ملعقة كبيرة من العسل، وتترك لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
8- الخيار يحتوي الخيار على خصائص مهدئة تساعد على الحد من التهاب حب الشباب وكذا الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجلد. فيمكنك تبريد عصير الخيار للحصول على مكعبات ثلج تدلك بها المناطق المتضررة لمدة 20 دقيقة.
9- العسل يُعد العسل علاج فعّال لمحاربة حب الشباب، وذلك لأنه يساعد على قتل البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب، لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات مما تساعد على تقليل الاحمرار أو الالتهابات المرتبطة بحب الشباب. فيمكنك مزج كميات متساوية من العسل الأبيض ومسحوق جوزة الطيب، ووضعها على المناطق المراد علاجها لمدة 20 : 30 دقيقة، وتغسل بعد ذلك بالماء البادر.
10- الطماطم تساعد الطماطم في علاج حب الشباب لإحتوائه على فيتامين A، وخواص مضادة للأكسدة. فبأمكانك مزج ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع بضع قطرات من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، توضع على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم تغسل بعد ذلك بالماء الفاتر.

الفئات
نون النسوة

ذات صلة