80% من مستحضرات العناية بالأطفال تسبب الحساسية والتسمم والسرطان

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن 80% من مستحضرات العناية بالأطفال تسبب الحساسية والتسمم والسرطان، المناديل والشامبو وكريمات الأطفال على رأس أخطر المواد على صحة الطفل....
zzaaas

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن 80% من مستحضرات العناية بالأطفال تسبب الحساسية والتسمم والسرطان، المناديل والشامبو وكريمات الأطفال على رأس أخطر المواد على صحة الطفل.
وأضافت الجريدة، بأن معطيات صادمة كشفت عنها دراسة دولية حول مستحضرات العناية بالطفل، حيث أظهرت أن 80 في المائة من مستحضرات الأطفال الأقل من ثلاث سنوات، من مناديل وشامبو ومواد الحمام وغيرها، تحتوي على مواد كيماوية خطيرة وسامة، تتسبب في ظهور أمراض الحساسية والتسمم والسرطان.

وحذرت دراسة منظمة “النساء في أوروبا من أجل مستقبل مشترك”، في دراسة بعنوان “مستحضرات تجميل الأطفال” التي شملت مستحضرات الأطفال التي تباع بفرنسا، أن هذه المستحضرات، خصوصا تلك التي تحتوي على عطور أو على مواد السيلفات أو الصوديوم أو الزيوت المعدنية، تتسبب في مخاطر صحية جسيمة للطفل…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..* أخبار اليوم:

ء المغاربة أدوا 12.5 مليار سنتيم .. فقد بلغت قيمة الغرامات التي أداها المغاربة نتيجة مخالفات قانون السير سنة 2015، ما مجموعه 125 مليون درهم (12.5 مليار سنتيم) أداها المخالفون في إطار الغرامات المحكوم بها من لدن المحاكم والتي تم استخلاصها. هذا الرقم كشف عنه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أمس خلال يوم دراسي حول “دور القضاء في تحقيق السلامة الطرقية” نظمته وزارة النقل.

الرميد كشف أيضا أنه خلال سنة 2015 تم توقيف حوالي 24686 رخصة سياقة قضائيا، كما تم إلغاء حوالي 355 رخصة سياقة قضائيا، فيما بلغ عدد حالات الحرمان من الحصول على رخص السياقة حوالي 178 حالة.ء العتبة الانتخابية تقرب الاستقلال من “البيجيدي”.. فقد كشفت أولى الاجتماعات التشاورية التي عقدها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع زعماء الأحزاب السياسية، في إطار التحضير للانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر المقبل، عن بروز أولى الاختلافات حول القواعد التي ستحكم هذه الاستحقاقات التشريعية، وخاصة منها موضوع العتبة التي يجب بلوغها من أجل الحصول على المقاعد البرلمانية.

مصادر حضرت هذه الاجتماعات كشفت عن الموقف الواضح لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي يدعو إلى حذف العتبة في مقابل حزب الاستقلال الذي طالب برفعها دون أن يحدد النسبة التي يطالب بها تحديدا، ومصدر قيادي من حزب العدالة والتنمية قال إن الحزب يطالب كما في السابق بالرفع من هذه العتبة.* الصباح:

ء الثلوج تقطع طرقا بالأطلس والرياح تهدم منازل بالحسيمة .. فقد تضاعفت معاناة سكان مختلف المناطق الجبلية بجهة فاسءمكناس بفعل الصقيع والبرد القارس الناتجين عن تواصل التساقطات بمواقع مختلفة، سيما تلك الواقعة بإقليم بولمان وصفرو وإفران وتازة.

وتحولت نبرة الفرح بالتساقطات المطرية والثلجية إلى نبرة غضب نتيجة ما آلت إليه الأوضاع بعدة دواوير متاخمة لجبال غارقة في البياض، إذ لا يجد سكانها للتدفئة إلا ما يوفرونه بجهودهم الخاصة من وسائل تبقى تقليدية وضعيفة وغير كافية للوفاء بحاجياتهم.ء إجراأت لمنع التلاعب في لوائح الناخبين .. فقد باشرت الداخلية إجراأت تقنية للانتخابات بموازاة مع العملية السياسية التي تجمع الحكومة بالأحزاب. وشملت دراسة الطلبات القيد في اللوائح الانتخابية العامة، والبت في شكاوى الناخبين المقدمة على اللجان الإدارية المختصة، في اجتماعات خصصت لهذا الغرض انعقدت برئاسة القضاة بمختلف الوحدات الترابية من جماعات ومقاطعات.

واشتغلت اللجان الإدارية على وضع جدول تعديل بشأن اللوائح النهائية للناخبين، تم إيداعه بمكاتب السلطة الإدارية المحلية وبمصالح الجماعة أو المقاطعة، بغرض تمكين المسجلين في النفوذ الترابي للدائرة الانتخابية من الاطلاع على قوائم التسجيل.* رسالة الأمة:

ء بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الذي توفي أول أمس الثلاثاء بالقاهرة.

وعبر جلالة الملك، في هذه البرقية، عن بالغ التأثر لوفاة المرحوم بطرس بطرس غالي، معربا لأفراد أسرته ومن خلالهم لكافة أهلهم وذويهم عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في فقدان شخصية عربية متميزة مشهود لها بالكفاءة والاقتدار والإخلاص في مختلف المناصب السامية التي تقلدتها ولاسيما كأمين عام لهيئة الأمم المتحدة، وكوزير للشؤون الخارجية لجمهورية مصر العربية، وكرئيس لمنظمة الدول الناطقة باللغة الفرنسية.ء رئيس الحكومة يجري اجتماعات تشاورية مع قادة وممثلي عدد من الأحزاب السياسية في إطار التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة.. وفي كلمة افتتاحية خلال الاجتماع الأولي، الذي عقد أول أمس الثلاثاء، أكد رئيس الحكومة أن عقد هذا الاجتماع التشاوري يهدف إلى تتبع الإجراأت العملية والتقنية ذات الصلة بتنظيم الاستحقاقات المقبلة، مؤكدا حرص المغرب على أن تشكل الانتخابات التشريعية المقبلة صفحة إضافية إيجابية في ترسيخ الديمقراطية.* الأحداث المغربية:

ء النقابات والحكومة تتوصلان إلى اتفاق لحل أزمة أساتذة الغد.. فبعدما وصلت المفاوضات بين الحكومة والأساتذة المتدربين إلى الباب المسدود، دخلت النقابات الأكثر تمثيلية على الخط. المبادرة الجديدة لحل أزمة الأساتذة هي “محاولة لإعادة ملف الأساتذة إلى طاولة الحوار”، حسب مصدر نقابي، الذي أكد أنها محاولة لطي الخلاف وبلورة موقف وسط “من أجل إيجاد مخرج للمأزق الذي وصل إليه ملف الأساتذة المتدربين”، وأقر أن النقابات التعليمية اجتمعت مع ممثلين عن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين للبحث عن صيغة جديدة للحوار بين الحكومة والأساتذة.ء شباط: ليست هناك خطوط حمراء في تحالفات الحزب المقبلة.. شباط أكد في ندوة صحافية عقب زيارة ود قام بها السفير الأمريكي دوايت بوش لمقر حزب الاستقلال، أول أمس الثلاثاء، أنه “ليست هناك خطوط حمراء في تحالفات الحزب المقبلة، وهو مستعد للتحالف مع أي حزب، شرط أن تكون التحالفات قوية، والحكومة قوية”. وقال شباط إن “التحالفات الحكومية قابلة للنقاش، ولا اعتراض لدى حزبه للدخول في تحالف مع أي حزب سياسي مهما كانت مرجعيته”.* بيان اليوم:

ء بنعبد الله يدعو إلى تعزيز الشفافية ومحاربة الفساد الانتخابي وتعزيز تمثيلية النساء.. فقد أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على ضرورة تعزيز التوافق الوطني وتوطيده طيلة مراحل الإعداد للانتخابات التشريعية التي ستعرفها بلادنا يوم 7 أكتوبر المقبل.

وأضاف بنعبد الله، في تصريح صحفي عقب مشاركته في الاجتماع التشاوري الأول حول الموضوع أول أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الحكومة، أن المصلحة الوطنية تقتضي اعتماد مقاربة تقوم على الاتفاق على مبادئ عامة تكون محل إجماع، من أهمها ضرورة توسيع المشاركة السياسية للمواطنات والمواطنين من خلال التسجيل المكثف في اللوائح الانتخابية، والحث على المشاركة الواسعة في عملية التصويت، والعمل على تجويد مختلف مراحل المسلسل الانتخابي عبر تعميق الشفافية والنزاهة.ء مكناس تضرب للعالم موعدا مع معرضها الدولي للفلاحة.. حيث تحتضن مدينة مكناس في الفترة ما بين 27 أبريل وفاتح ماي المقبل الدورة 11 للمعرض الدولي للفلاحة تحت شعار “تثمين الموارد من أجل فلاحة ناجحة ومستدامة”.

وحسب المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، جواد الشامي، فإن هذه التظاهرة، التي ستقام على مساحة 172 ألف متر مربع، منها 80 ألف متر مربع مغطاة وفضاء لركن أزيد من 3000 سيارة، يرتقب أن تستقطب هذه السنة حوالي 850 ألف زائر و1200 عارض يمثلون 60 دولة.* المساء:

ء فاجعة.. مصرع 9 أشخاص وإصابة 29 آخرين في حادث انقلاب حافلة بالعروي. فقد لقي تسعة أشخاص مصرعهم وأصيب 29 آخرون، حالة عشرة منهم وصفت بالخطيرة في حادثة سير وقعت، صباح أمس، إثر اصطدام حافلة للركاب بسيارة نفعية للعمال كانت متجهة إلى أحد المصانع القريبة من العروي.

الحافلة، التي كانت قادمة من الدار البيضاء في اتجاه الناظور، انقلبت في حدود السادسة صباحا، بعد أن اصطدمت بسيارة من الحجم الكبير، على مستوى جماعة أفسو بمشارف مدينة العروي.ء 80 في المائة من مستحضرات العناية بالأطفال تسبب الحساسية والتسمم والسرطان، المناديل والشامبو وكريمات الأطفال على رأس أخطر المواد على صحة الطفل.. معطيات صادمة كشفت عنها دراسة دولية حول مستحضرات العناية بالطفل، حيث أظهرت أن 80 في المائة من مستحضرات الأطفال الأقل من ثلاث سنوات، من مناديل وشامبو ومواد الحمام وغيرها، تحتوي على مواد كيماوية خطيرة وسامة، تتسبب في ظهور أمراض الحساسية والتسمم والسرطان.

وحذرت دراسة منظمة “النساء في أوروبا من أجل مستقبل مشترك”، في دراسة بعنوان “مستحضرات تجميل الأطفال” التي شملت مستحضرات الأطفال التي تباع بفرنسا، أن هذه المستحضرات، خصوصا تلك التي تحتوي على عطور أو على مواد السيلفات أو الصوديوم أو الزيوت المعدنية، تتسبب في مخاطر صحية جسيمة للطفل.* التجديد:

ء ارتفع عدد القضايا المحكومة المتعلقة بجرائم الإرهاب سنة 2015 مقارنة مع الأربع سنوات التي قبلها، فمن أصل 195 قضية سجلت خلال السنة المذكورة تم الحكم في 163 قضية، فيما لم تتجاوز عدد القضايا المحكومة سنة 2014، 99 قضية، مقابل 30 قضية فقط تم الحكم فيها سنة 2013، و36 قضية خلال سنة 2011.

وحسب تقرير لمحكمة الاستئناف بالرباط حول نشاط النيابة العامة ونشاطات النيابات العامة لدى المحاكم الابتدائية التابعة لها، تم خلال السنة الماضية تقديم 464 شخصا، معظمهم عائدون من سورية أو قاموا باستقطاب الأشخاص وتحريضهم للذهاب إليها أو الإشادة بالتنظيمات الإرهابية المتواجدة بها، حيث أحيلت على هذه النيابات 176 قضية قدم بموجبها 417 شخصا.

وبلغ عدد القضايا المحكومة خلال 12 سنة (ما بين 2003 ودجنبر 2015) 732 قضية أي بمعدل 61 قضية محكومة سنويا، فيما بلغ عدد المتهمين المحكومين خلال 12 سنة 2749 متهما.ء الداخلية حددت نهاية مارس موعدا لحصر اللوائح الانتخابية .. فقد أعلن وزير الداخلية، محمد حصاد، في بلاغ، عن إيداع الجداول التعديلية النهائية بمناسبة المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة.

وأضاف المصدر ذاته أنه قد تم إيداع هذه الجداول، بمكاتب السلطة الإدارية المحلية وبمصالح الجماعات والمقاطعات، لتكون رهن إشارة العموم طيلة ثمانية أيام تبتدئ من 15 فبراير إلى غاية 22 منه، وذلك لتمكين من يعنيه الأمر الاطلاع على الجدول المذكور في عين المكان داخل أوقات العمل الرسمية.* الاتحاد الاشتراكي:

ء زيارة جلالة الملك إلى فرنسا: دفعة جديدة للعلاقات المتميزة بين البلدين.. فزيارة الصداقة والعمل لجلالة الملك محمد السادس إلى باريس يوم أمس الأربعاء 17 فبراير ولقائه بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تعكس التميز والنضج والدينامية في العلاقات بين باريس والرباط والتشاور المستمر بين قائدي البلدين في مختلف مجالات التعاون التي تجمعهما والتحديات التي يواجهها البلدان لمواجهة التهديد الإرهابي، سواء في منطقة الساحل أو في المنطقة المغاربية، والتعاون الوثيق بين البلدين هو نموذج للتعاون الدولي في هذا المجال. فزيارة جلالة الملك جاءت في وقت متميز، من أجل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين والتي تحسنت بشكل كبير.ء البرلمان الهولندي يصوت لفسخ اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب.. فقد حسمت الغرفة الأولى بالبرلمان الهولندي موقفها أول أمس الثلاثاء وصوتت لصالح إلغاء الاتفاقية المغربية الهولندية للضمان الاجتماعي، التي سبق للمغرب وهولندا أن وقعاها منذ ما يقارب نصف قرن، إذ بموجب هذه الاتفاقية كان يتم إحقاق المساواة في العمل بين المهاجرين المغاربة والمواطنين الهولنديين، مع ما يرتبط بذلك من تعويضات المتقاعدين والأرامل واليتامى.* الحركة:

ء جلالة الملك محمد السادس يهنئ قادة الدول المغاربية بمناسبة الذكرى ال27 لتأسيس الاتحاد المغاربي.. فبمناسبة حلول الذكرى ال27 لتأسيس اتحاد المغرب العربي، بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقيات تهاني إلى أشقائه أصحاب الفخامة قادة الدول المغاربية، ضمنها متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والسعادة ولشعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والرخاء.

وأكد جلالة الملك أن “تخليدنا لهذه الذكرى المجيدة، لمناسبة تتجدد فيها آمال شعوبنا المغاربية في تحقيق تطلعاتها المشروعة إلى التكامل والوحدة، بما يمكن من بلوغ أهداف معاهدة مراكش التي أرٍست اللبنات الأساسية للاتحاد المغاربي، وبالتالي فتح آفاق مستقبل واعد، تنعم فيه شعوبنا الشقيقة بالنمو والازدهار، في ظل الأمن والطمأنينة والاستقرار”.ء المغرب بلد “طلائعي” في ما يتعلق بالملاءمة مع التغيرات المناخية.. حيث أكدت الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمملكة، أيشاني ميداغنغودا لابي، أول أمس بالرباط، أن المغرب يعد بلدا “طلائعيا” في ما يتعلق بالملاءمة مع التغيرات المناخية.

ونوهت أيشاني، التي كانت تتحدث في افتتاح ندوة حول “سياسة التغيرات المناخية بالمغرب.. وقائع وآفاق”، بانخراط المملكة لفائدة المناخ، مشيدة بمختلف الإصلاحات التي باشرها المغرب للملاءمة مع هذه التغيرات.* العلم:

ء النقابة الوطنية للتعليم العالي تقرر خوض الإضراب العام يوم 24 فبراير.. إذ قرر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي خلال اجتماع يوم الاثنين الماضي خوض الإضراب العام إلى جانب المركزيات النقابية يوم الأربعاء 24 فبراير، داعيا كافة الأساتذة الباحثين إلى التعبئة من اجل إنجاح هذه المحطة النضالية.

ويأتي قرار النقابة الوطنية للتعليم العالي في إطار تجديد انخراطه وتضامنه ومساندته للقرارات النضالية التي تقوم بها المركزيات النقابية الديمقراطية ضد ضرب القدرة الشرائية للمأجورين وللطبقة المتوسطة والفقيرة وضد سياسة الإجهاز على القدرة الشرائية للأساتذة الباحثين والنيل من موقعهم الاعتباري داخل المجتمع، وأيضا ضد سياسة القضاء على طابع المرفق العمومي للتعليم العالي بتشجيع التعليم بالأداء.ء الأمين العام لحزب الاستقلال يستقبل السفير الأمريكي المعتمد بالرباط، والتشديد على مواصلة العمل من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين. فقد استقبل حميد شباط الأمين العام للحزب السيد دوايت بوش سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالرباط، مساء يوم الثلاثاء 16 فبراير 2016 بالمركز العام للحزب.

وتمحورت المباحثات بين الجانبين، خلال هذا اللقاء، حول الإصلاحات السياسية التي قادها المغرب والتي شكلت نموذجا في العالم العربي، وحول أولويات الحزب من أجل تعزيز الديمقراطية وتطوير المجالات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، كما تم التباحث حول مجموعة من القضايا الدولية الأخرى مثل ظاهرة الإرهاب.

* لوماتان:

ء أفاد بلاغ للديوان الملكي أنه في إطار زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الجمهورية الفرنسية، أجرى جلالة الملك وفخامة الرئيس فرنسوا هولاند، أمس بقصر الإيليزي، مباحثات توسعت لتشمل إثر ذلك وزراء الشؤون الخارجية والبيئة ومستشارين لجلالة الملك والرئيس الفرنسي وسفيري البلدين.ء قام جلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند، أمس، بزيارة إلى معهد العالم العربي بدعوة من رئيسه السيد جاك لانغ. وشكلت هذه الزيارة فرصة لتقديم مشروع بناء المركز الثقافي المغربي لجلالة الملك والرئيس الفرنسي.

وسيشكل هذا المركز الثقافي واجهة حقيقية للثقافة المغربية في تنوعها وسيساهم في التعريف بتراث وتقاليد المملكة، كما أنه سوف يساعد على التعريف بالمشهد الفني المغربي المعاصر في إطار روح الشراكة بين المؤسسات الثقافية المغربية والفرنسية.* أوجوردوي لوماروك:

ء حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أعلن أنه يوجد في المغرب حوالي 5000 مصدر، 500 منهم فقط دائمون. السنتيسي أوضح في حوار مع الجريدة أن فرص قطاع العقار بإفريقيا حقيقية ولكن العديد من الفاعلين يجهلون هذه الإمكانيات، مضيفا أن هذه القارة تسجل تأخيرا بقرابة 2 مليون وحدة سكنية.* لوبنيون:

ء صادقت الغرفة الأولى بالبرلمان الهولندي على مشروع قرار أحادي من أجل إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا التي يعود تاريخها إلى 1972.ء أمين السر الدائم للأكاديمية يؤكد أن البحث العلمي بالمغرب ينبغي أن يستجيب لحاجيات البلد الملحة وذات الأولوية والمتعلقة بتحسين ظروف عيش المواطنين والمساهمة في تحديث البلاد وتنميتها على كافة الأصعدة.* ليبراسيون:

ء أجرى رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء، اجتماعا تشاوريا مع قادة ومسؤولين بثمانية أحزاب سياسية من الأغلبية والمعارضة، وذلك في إطار التحضير للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل. وفي كلمة افتتاحية، أكد ابن كيران أن عقد هذا الاجتماع التشاوري يهدف إلى تتبع الاجراأت العملية والتقنية ذات الصلة بتنظيم الاستحقاقات المقبلة، مشيرا إلى أنه سيلتقي مع قادة أحزاب وطنية أخرى على دفعتين حتى تكون هناك فرصة أنسب للحوار معها.ء أفادت وزارة الداخلية، أول أمس الثلاثاء، أن اللجان الإدارية ستقوم بحصر اللوائح الانتخابية العامة لجماعات ومقاطعات المملكة يوم 31 مارس 2016، مبرزة أنه تم وضع جدول تعديلي نهائي للوائح الانتخابية العامة رهن إشارة العموم طيلة ثمانية أيام من 15 إلى 22 فبراير.وذكر بلاغ لوزير الداخلية أنه يجوز، خلال هذه الفترة، لكل من يعنيه الأمر الاطلاع على الجدول المذكور في عين المكان داخل أوقات العمل الرسمية، موضحا أن اللجان المذكورة عقدت اجتماعاتها على مستوى مختلف جماعات ومقاطعات المملكة في الفترة من 10 إلى 14 فبراير 2016 لدراسة طلبات القيد والشكاوى المقدمة إليها.* البيان:

ء تعزيز التوافق الوطني وتوطيده طيلة كافة مراحل الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل، هو جوهر ما أكد عليه الأمين العام لحزب التقدم الاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، في إطار الاجتماع التشاوري حول المسلسل الانتخابي، الذي انعقد أول أمس الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة.

ء تنعقد الدورة 11 للمعرض الدولي للفلاحة ما بين 27 أبريل و فاتح ماي المقبل بمدينة مكناس تحت شعار “تثمين الموارد من أجل فلاحة ناجحة ومستدامة”.

وحسب المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس جواد الشامي، فإن هذه التظاهرة التي ستقام على مساحة 172 ألف متر مربع منها 80 ألف متر مربع مغطاة وفضاء لركن أزيد من 3000 سيارة، يرتقب أن تستقطب هذه السنة حوالي 850 ألف زائر و 1200 عارض يمثلون 60 دولة.

* ليكونوميست:

ء المكتب الوطني للسكك الحديدية يراهن بشكل كبير على الخط الفائق السرعة. وقد عقد المكتب الوطني للسكك الحديدية أمس الأربعاء 17 فبراير مجلسه الإداري، ومن بين القرارات التي اعتمدها مواصلة الجهود في مجال تعزيز مستوى السلامة في التنقلات وكذا أمن الاشخاص.

كما انخرط المكتب في تحسين إنتاجيته ومستوى جودة خدماته. وقد جرى خلال هذا الاجتماع المصادقة على الميزانية التي تضمنها قانون المالية (10 مليار ردهم).

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة