رغم تراجع أسعار الدواجن أثمنة البيض ترتفع والمهنيون يطمئنون المستهلك

أفادت يومية “آخر ساعة”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأنه رغم التراجع الملموس في أسعار الدواجن، إلا أن ثمن البيض ارتفع بنسبة 50 في المئة خلال الفترة الأخيرة. وأضافت...
zaaaaz
أفادت يومية “آخر ساعة”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأنه رغم التراجع الملموس في أسعار الدواجن، إلا أن ثمن البيض ارتفع بنسبة 50 في المئة خلال الفترة الأخيرة.

وأضافت اليومية، بأن عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي البيض، أرجع السبب في ارتفاع ثمن البيض بالأساس إلى قلة إنتاج البيض في الضيعات…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الأحداث المغربية:

– مشاهد إنسانية وحضارية في لقاء الملك بمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة. هذه الفئة المجتمعية التي يوليها جلالة الملك اهتماما خاصا انطلاقا من عزم جلالته على ضمان تكافؤ الفرص للجميع، تجسدت العناية الملكية بها، مرة أخرى، من خلال إشراف جلالته على تدشين مركز الإدماج والمساعدة والتشغيل، أول أمس الاثنين بسلا، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 36.5 مليون درهم.

– المغرب يعرب عن تأييده لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا .. فقد أعربت المملكة المغربية عن ترحيبها وتأييدها لإعلان المجلس الرئاسي الليبي، مساء الأحد بالصخيرات، عن تشكيل حكومة وفاق وطني مصغرة برئاسة فايز السراج، معتبرة أن الأمر يتعلق بخطوة مشجعة في مسار تنفيذ وتفعيل الاتفاق السياسي الليبي الذي أبرمته كافة الأطراف السياسية الليبية في 17 دجنبر 2015 بالمملكة المغربية.

– لشكر يدعو إلى هيئة وطنية تصاحب الحكومة في الإشراف على الانتخابات .. مذكرة حزب الاتحاد الاشتراكي حول إصلاح منظومة القوانين الانتخابية لم يتردد واضعوها في وضع مطلب الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات على قائمة المحاور التي جاءت في المذكرة، التي خرجت بمجموعة من الملاحظات حول العملية الانتخابية التي قالت إنها “تشوبها عيوب كثيرة تضعف من مصداقيتها ونزاهتها”.

* المساء:

– الداخلية تشن حربا على أثرياء المواد الغذائية الفاسدة .. فقد كشف مصدر مطلع أن وزارة الداخلية أعطت تعليماتها للمصالح المختصة للشروع في حملة واسعة النطاق لمداهمة أكبر المستودعات بالمدن الكبرى، والتي يشتبه بتخزينها وتسويقها للمواد الغذائية الفاسدة، بعد التلاعب في تواريخ نهاية صلاحيتها، وتعبئة أخرى، مهربة ومجهولة المصدر، في أكياس تخص علامات مغربية مسجلة.

– بعد “البلوكاج” الذي شهدته مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح صناديق التقاعد بالغرفة الثانية، انعقدت أمس لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية للشروع في دراسة مشروع القانون المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها الموظفون والمستخدمون على التقاعد في نظام المعاشات المدنية، ومشروع القانون الذي يغير ويتمم الظهير الشريف بمثابة القانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد، ومشروع القانون الذي يغير ويتمم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية. وأكد محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه لا يمكن أن يكون هناك “بلوكاج” لأن الأمر يتعلق بالعلاقات بين المؤسسات، التي يؤطرها القانون والمبنية على التواصل والحوار والإقناع.

* آخر ساعة:

– أثمنة البيض ترتفع والمهنيون يطمئنون المستهلك .. فرغم التراجع الملموس في أسعار الدواجن، إلا أن ثمن البيض ارتفع بنسبة 50 في المئة خلال الفترة الأخيرة، والتي تزامنت مع الإعلان عن إصابة بعض الضيعات بأنفلونزا الطيور.

عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي البيض، أرجع السبب في ارتفاع ثمن البيض بالأساس إلى قلة إنتاج البيض في الضيعات.

– الأساتذة المتدربون يلتحقون بالإضراب العام .. قررت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أول أمس الاثنين، الالتحاق بالإضراب العام للنقابات الأكثر تمثيلية المزمع تنظيمه في 24 من الشهر الحالي. وجاء قرار التنسيقية بعد انعقاد الاجتماع السابع لمجلسها الوطني الذي دامت أشغاله يومي السبت والأحد، حيث أكد مصدر من داخل التنسيقية أن الأساتذة ينتظرون التواصل مع النقابات من أجل معرفة شكل الإضراب معبرين عن استعدادهم للمشاركة فيه سواء كان محليا أو وطنيا.

* الصباح:

– أهداف “رؤية 2020” للعقار في مهب الريح. فقد كشفت معطيات جديدة وجود اختلالات تهدد أهداف “رؤية 2020” للعقار تتركز حول حاجيات السكن الكفيلة بسد حاجيات السوق، وكذا نوعية السكن المطلوبة خلال الخمس سنوات المقبلة، إذ أظهرت نتائج التحقيق الأخير حول الحظيرة الوطنية للسكن حاجة السوق إلى 1.4 مليون وحدة سكنية خلال الفترة المذكورة من أجل تلبية الطلب، فيما لا يزال عجز السكن مستقرا عند حوالي 500 ألف وحدة سكنية حاليا.

– رسم ب 10 دراهم للوقاية من حوادث السير .. فقد ألزم محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، مراكز الفحص التقني بأداء مساهمة لفائدة اللجنة الوطنية لوقاية من حوادث السير بقيمة 10 دراهم عن كل شهادة للمراقبة التقنية.

ويأتي مرسوم بوليف بعد أن أبانت مسطرة التحصيل التي كان معمولا بها عن محدوديتها، وذلك بالنظر إلى عدم قدرة اللجنة الحد من حوادث السير وصعوبة إيصال الصويرات (لافينييت) الخاصة بهذا الرسم شبه الضريبي إلى كل مراكز الفحص التقني، ما تسبب في خسارة للجنة، إذ أن الموارد المحصلة لا تتجاوز 8 ملايين درهم في حين أن المبلغ الإجمالي يجب أن يصل إلى 22 مليون درهم.

* العلم:

– المصالح المعنية تطمئن : أنفلونزا الطيور الموجودة في المغرب قليلة الضراوة ولا تنتقل إلى الإنسان. فقد طمأنت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب المواطنين من خلال إصدار بلاغ تنفي فيه خطورة ما راج على شبكات التواصل الاجتماعي بخصوص نفوق أعداد كبيرة من الدجاج، مشيرة إلى أن الوفيات والانخفاض في نسبة التبييض الملاحظة ترجع إلى ظهور أنفلونزا الطيور قليلة الضراوة من صنف H9N2، والذي لا ينتقل إلى الإنسان بأي وجه من الأوجه لا عن طريق البيض ولا عن طريق استهلاك اللحم ولا من مشتقات اللحوم.

– فوزي لقجع يعلن رسميا هيرفي رونار مدربا لأسود الأطلس .. فوسط حضور إعلامي وجامعي مكثف أعلن رئيس الجامعية الملكية لكرة القدم فوزي لقجع عن تعيين رونار مدربا للأسود بفئاتهم الأول والمحلي والأولمبي بعقد يمتد إلى غاية 2018 وبراتب شهري يبلغ 60 مليون سنتيم مع إمكانية رفعه إلى 80 مليون سنتيم في حال التأهل إلى روسيا 2018.

* بيان اليوم:

– مجلس الحكومة يتدارس اختصاصات وزارة الاقتصاد والمالية .. حيث يترأس عبد الإله بن كيران، غدا الخميس، مجلسا للحكومة يتم في بدايته تدارس مشروع قانون يتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس إثر ذلك خمسة مشاريع مراسيم من بينها مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية.

– حزب التقدم والاشتراكية يثمن مشاورات الحكومة بخصوص التحضير للانتخابات التشريعية ويطلق ورش إعداد وبلورة برنامجه الانتخابي .. حيث ثمن المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري الاثنين الماضي، تقيد الحكومة بالآجال الدستورية بخصوص التحضير لتنظيم الانتخابات التشريعية التي تشهدها بلادنا هذه السنة، كما يحيي المقاربة التشاركية المعتمدة، ويؤكد على دعوته الجميع من أجل أن تجسد المشاورات المرتقبة فرصة لتأمين مزيد من الشروط المثلى لنجاح بلادنا في تنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

* رسالة الأمة:

– إذاعة إسبانية: جلالة الملك يضع أسس الجهوية المتقدمة في الصحراء. فقد قالت إذاعة (كادينا سير) الإسبانية إن جلالة الملك محمد السادس، بإطلاقه العديد من المشاريع التنموية الكبرى خلال زيارته الأخيرة للأقاليم الجنوبية، وضع أسس الجهوية المتقدمة بالصحراء.

وأوضحت الإذاعة الإسبانية، في مقال على صفحتها على الإنترنت، أنه بعد ثلاثة أشهر من إطلاق الورش الكبير للتنمية المتعددة القطاعات في الأقاليم الصحراوية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، قام جلالته مؤخرا بزيارة جديدة لهذه الجهة أطلق خلالها مجموعة من المشاريع الكبرى في عدد من المجالات.

– النقابات تنفي توصلها بأي مبادرة حكومية للحوار وتراهن على نجاح الإضراب .. فقد نفت المركزيات النقابية توصلها بأي مبادرة حكومية للحوار، مبرزة أنها تراهن على نجاح الإضراب المرتقب يوم 24 فبراير الجاري بجميع القطاعات.

عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكد أن النقابات تتعبأ استعدادا للإضراب المرتقب بعد أسبوع، مشيرا إلى أن جميع القطاعات متضررة من السياسة الحكومية المعتمدة والتي تستهدف مكتسبات الشغيلة في مختلف القطاعات.

* أخبار اليوم:

– خطير: 12 مستشفى عموميا يفرغ نفايات سامة بالمطارح العمومية .. معطيات مثيرة عن النفايات الطبية، كشفت عنها مديرية المستشفيات بوزارة الصحة، تؤكد أن المنتوج الوطني للنفايات الطبية بلغ خلال السنة المنصرمة 7 آلاف طن، مشيرة إلى أن القطاع العام أنتج 5 آلاف طن، وأن 12 مستشفى عموميا يدير نفاياته بطريقة عشوائية عن طريق رميها في المطارح، أو عن طريق حرقها في حفر.

– صندوق الأمم المتحدة للسكان: 63 في المائة من نساء المغرب يتعرضن للعنف .. فرغم التحسن المستمر في أوضاع النساء بالمغرب سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى البرنامجي، فإن عدم المساواة بين الجنسين والعنف الموجه ضد النساء لا زال يشكل تحديا رئيسيا.

فحسب تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان، قدمت مضامينه خلال ورشة دولية أمس بالرباط، لا يزال نحو 63 في المائة من النساء يتعرضن للعنف. كما اعتبر التقرير أن مرض السرطان أصبح سببا رئيسيا في الوفاة بالمغرب، مبرزا أن سرطان الثدي وعنق الرحم هما من الأسباب الأولى لوفاة النساء بصفة خاصة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– النمسا تدرج المغرب على لائحتها “للدول الآمنة” لتشديد شروط لجوء المغاربة إليها .. إذ أعلنت النمسا عزمها إدراج المغرب والجزائر وتونس على لائحتها “للدول الآمنة”، مشددة بذلك شروط اللجوء لرعايا هذه الدول لثنيهم على الهجرة إلى أوروبا.

– مركز بولوني يشيد بمنتدى كرانس مونتانا بالداخلة .. حيث أكدت مارغولزالا بونيكوفسكا رئيسة مركز العلاقات الدولية، أحد مراكز التفكير في بولونيا، أن منتدى كرانس مونتانا الذي يعقد للمرة الثانية على التوالي في مدينة الداخلة يمثل فضاء للحوار من أجل تطوير التعاون جنوب جنوب.

وأضافت بونيكوفسكا التي سبق وأن شاركت في الدورة الأولى للمنتدى في مارس الماضي بمدينة الداخلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المنتدى جمع 800 شخصية من عوالم فكرية مختلفة قدموا من 112 بلدا للتبادل بشأن قضايا التنمية والنهوض بالقارة الإفريقية، وبحث على الخصوص قضايا التعاون جنوب جنوب والاندماج الاقتصادي الإقليمي.

* الحركة:

– لحسن حداد يقوم بزيارة عمل إلى هنغاريا في مايو المقبل.. ففي إطار استراتيجية تنويع الأسواق السياحية، تعمل كل من وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة على إطلاق إجراءات هادفة لتعزيز تموقع وجهة المغرب بالأسواق الواعدة بدول أوروبا الشرقية.

وفي هذا السياق سيقوم وزير السياحة لحسن حداد بزيارة عمل إلى هنغاريا في ماي المقبل بهدف تعزيز تموقع وجهة المغرب بهذه السوق التي تعتبر إحدى أهم الأسواق بأوروبا الوسطى بحوالي 5,6 مليون سفر إلى الخارج خلال سنة 2014.

وتشكل هذه الزيارة التي سيقوم بها حداد لهنغاريا فرصة سانحة للالتقاء بالمتدخلين السياحيين وصناع القرار الهنغاريين، وستكون كذلك فرصة للتعريف بجاذبية وجهة المغرب.

– مشروع الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية للعشرية القادمة محور اجتماع اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية.. إذ شكل مشروع الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2016-2025، محور اجتماع عقدته اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية أول أمس الاثنين بالرباط، وذلك في إطار العمل المؤسساتي المرتبط بمجال السلامة الطرقية، وتخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية لسنة 2016.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع، يهدف إلى الموافقة على مشروع الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2016-2025 بهدف تقديمه للمصادقة خلال أشغال اللجنة المشتركة بين الوزارات، والموافقة على مشروع برنامج العمل لسنة 2016.

* التجديد:

– خلال لقاء رئيس الحكومة بالأحزاب الكبرى حول الانتخابات التشريعية: “إجماع” على تمثيلية مغاربة العالم ولا تراجع عن عتبة 6 بالمائة.. فقد أجمع الأمناء العامون للأحزاب الثمانية الكبرى في المغرب، خلال اجتماعهم برئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أمس الثلاثاء لمناقشة موضوع الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها يوم 7 أكتوبر 2016، على ضرورة تمثيلية الجالية المغربية بالخارج في البرلمان.

وأكد القيادي بحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، في تصريح للجريدة، أن الأحزاب السياسية أثارت خلال اللقاء قضايا جوهرية ومنهجية كبرى تتعلق بالانتخابات المقبلة، أهمها العتبة الانتخابية ومشاركة مغاربة العالم في الانتخابات وتعزيز الشفافية في الاقتراعات. وقال إن حزب العدالة والتنمية شدد على عدم التراجع عن العتبة إلى 3 بالمائة، موضحا أن من شأن تقليصها بلقنة المشهد السياسي بالمغرب.

– جلالة الملك يطلق الحملة الوطنية للتضامن بتدشين مركز للإدماج عبر التشغيل.. فقد أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول أمس الاثنين بسلا انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن 2016، وتنظم الحملة خلال الفترة ما بين 15 و25 فبراير الجاري من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك تحت شعار “لنتحد ضد الحاجة”.

وتنظم الحملة الوطنية للتضامن في نسختها ال18 حول موضوع “الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية”. وبالمناسبة دشن جلالة الملك محمد السادس مركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل بسلا، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 36,5 مليون درهم.

ويمنح المركز الجديد، الأول من نوعه على مستوى المملكة، إجابة متفردة لإشكالية الإقصاء السوسيو- مهني للشباب في وضعية إعاقة من سوق الشغل، وذلك من خلال وضع الأشخاص المستهدفين في وضعية تحاكي وضعية التشغيل الفعلية داخل المقاولة وتمكينهم بالتالي من اندماج واستقلالية اجتماعية ملائمة.

* المنعطف:

– بعد أنباء نفوق 50 في المائة من الدواجن، الفيدرالية البيمهنية لتربية الدواجن تؤكد أن العدوى لا تنتقل إلى الإنسان .. فقد صرح شوقي الجيراري مدير الفيدرالية البيمهنية لتربية الدواجن للجريدة أن الحديث عن نفوق 50 في المائة من الدواجن الذي عبرت عنه إحدى الجمعيات غير صحيح ، مسترسلا “لو كان الأمر كذلك لارتفع ثمن الدجاج، لأنه يخضع لقاعدة العرض والطلب كباقي المنتجات في السوق”، مؤكدا أنه لا تأثير لأنفلونزا الدجاج على الإنسان سواء في الاستهلاك أو في حالة الاتصال المباشر فضلا أنه لا ينتقل للإنسان.

– رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يزور المغرب .. حيث يقوم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، موغنس ليكيتوفت، يومه الخميس 18 فبراير بزيارة إلى الرباط، حيث سيبحث مع المسؤولين المغاربة مسألة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والتغيرات المناخية. وسيجري مباحثات، على الخصوص، مع رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بشأن التحضيرات المتعلقة بمؤتمر المناخ القادم (كوب 22)، المرتقب انعقاده بمراكش.

* ليكونوميست:

– الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تؤكد وجود فيروس “إتش 9 إن 2” قليل الضراوة. هذا الفيروس يصيب الدواجن ولا يشكل أي خطر على المستهلكين، حسب تأكيدات الفدرالية. وحتى التحليلات التي أجريت بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أثبتت أن الفيروس لا ينتقل للإنسان.

– جميع النصوص التطبيقية المرافقة لقانون التقاعد والتغطية الصحية للمستقلين ستكون جاهزة بحلول شهر أبريل. هذا هو طموح الحكومة التي تحاول تفادي أي تعثر خلال تطبيق هذه القوانين بعد المصادقة عليها.

* ليبراسيون:

– من المنتظر أن يعقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لقاء مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان بعد الجدل الذي أثير حول إصلاح النظام الانتخابي، والذي وجه بخصوصه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مذكرة إلى الأحزاب السياسية وإلى رئيس الحكومة، تتضمن عددا من المطالب أبرزها تشكيل هيئة وطنية مكلفة، إلى جانب الحكومة، بالإشراف على الانتخابات.

* البيان:

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن إرادة الحكومة إطلاق مشاورات مع الأحزاب السياسية بخصوص الانتخابات التشريعية. ويدعو حزب التقدم والاشتراكية إلى جعل هذه الانتخابات كفضاء صحي وسليم للتنافس الديمقراطي الشريف.

– أكدت الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمملكة، السيدة أيشاني ميداغنغودا–لابي، أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يعد بلدا “طلائعيا” في ما يتعلق بالملاءمة مع التغيرات المناخية. ونوهت السيدة أيشاني، التي كانت تتحدث في افتتاح ندوة حول “سياسة التغيرات المناخية بالمغرب.. وقائع وآفاق”، بانخراط المملكة لفائدة المناخ، مشيدة بمختلف الإصلاحات التي باشرها المغرب للملاءمة مع هذه التغيرات.

* لوماتان:

– جلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى فرنسا. وتعكس هذه الزيارة عمق وجودة العلاقات الثنائية، القائمة على شراكة راسخة وقوية، بفضل الإرادة المشتركة لتوطيد الروابط المتعددة الأبعاد التي تجمع البلدين. كما تندرج في إطار اللقاءات المتواصلة على أعلى مستوى، وتبادل الزيارات المنتظمة بين قائدي البلدين.

– كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أمس الثلاثاء عن مشاريع البنيات التحتية المبرجمة برسم السنة الجارية. ويقدر حجم هذه المشاريع بما يقارب 32 مليار درهم تهم مجال البناء والأشغال العمومية، ضمنها 11 مليار درهم ستخصص للطرق والطرق السيارة، و7.5 مليار درهم للقطاع المينائي.

* لوبنيون:

– أعرب الاتحاد الأوروبي، أول أمس الاثنين، عن دعمه لرئاسة المغرب لمؤتمر الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة حول التغيرات (كوب 22) الذي سينعقد ما بين 7 و18 نونبر المقبل بمدينة مراكش. ويأتي اختيار المغرب لاحتضان (كوب 22)، والذي سيستضيف ما لا يقل عن 30 ألف مشارك من كافة بلدان العالم، لتعزيز انخراط المملكة القوي في جهود مكافحة التغيرات المناخية.

كما يعكس الاعتراف الدولي بجهود المغرب الذي اعتمد منذ سنوات مقاربة تتجه نحو الطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر.

* أجوردوي لو ماروك:

– تطمح الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2016-2025 إلى تخفيض عدد القتلى على الطرقات بنسبة 25 في المائة في أفق 2020، وبنسبة 50 في المائة في أفق 2025. وللتمكن من تخفيض 50 في المائة من عدد القتلى سنويا يتعين أن يتم تسجيل أقل 1900 قتيل سنويا في 2025، مع تحقيق هدف وسيط يتمثل في تخفيض عدد القتلى ليصل إلى 2800 سنويا إلى حدود 2020.

ولا يزال هامش التحرك كبيرا بالمغرب من اجل تخفيض عدد القتلى سنويا في حوادث السير، فهناك عدة روافع لم يتم لحد الآن استغلالها والتي من شأنها خلق قيمة مضافة في هذا المجال.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة