الزيادات المتتالية في أسعار السجائر تخفض من نسبة استهلاكها

أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن أحجام المبيعات القانونية للسجائر بالمغرب، سجلت انخفاضا فاق 17 في المئة في الفترة ما بين دجنبر 2012 ودجنبر 2015....
cigarette
أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن أحجام المبيعات القانونية للسجائر بالمغرب، سجلت انخفاضا فاق 17 في المئة في الفترة ما بين دجنبر 2012 ودجنبر 2015.

وأضافت اليومية، بأنه ووفقا لإحصائيات الفاعلين في القطاع داخل السوق المغربي، فقد انتقل العدد من 15.8 مليار سيجارة في 2012، إلى 13.1 مليار بمتم 2015.

ويرجع هذا التقهقر في المبيعات إلى الانخفاض المسجل في الاستهلاك، بما أن الانخفاض سجل أيضا في مبيعات السجائر المهربة، بمعدل 300 ألف سيجارة، حيث انتقل الاستهلاك في هذا الصنف من 2.6 مليار سيجارة في 2012 إلى 2.3 مليار بنهاية 2015…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* بيان اليوم:

– الصديقي: قضية التشغيل أولوية وطنية بامتياز. فقد أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، خلال استضافته في اللقاء الأسبوعي لفريق العدالة والتنمية، صباح أمس بالبرلمان، أن لا أحد يجادل في أن قضية التشغيل، وبالأخص تشغيل الشباب، تمثل أولوية وطنية بامتياز.

وخلال اللقاء أكد الصديقي أن تفعيل الاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل، التي ترسم الخطوط العريضة لمعالجة إشكالية التشغيل بالمغرب، يتطلب انخراط كافة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، موضحا أن إشكالية التشغيل لا ترتبط بالعمل الحكومي فقط، بل تعد مشكلا مجتمعيا يتطلب انخراط أرباب العمل والسلطات المحلية والمنتخبين.

– وزارة الصحة تستغرب نشر مغالطات حول حالات مرضى ببعض المستشفيات. حيث أعربت الوزارة عن استغرابها للحملة التي نشرتها بعض المنابر من خلال نشر “مغالطات وافتراءات” حول حالات مرضى ببعض المؤسسات الاستشفائية في كل من الرباط والدار البيضاء وإنزكان، مؤكدة أن هذه المنابر “لم تكلف نفسها البحث عن حقائق الأمور”.

وأكدت الوزارة، في بلاغ، أنها لا ترى أي داع لنشر وترويج الكذب والافتراءات، لافتة الانتباه إلى أن النقابات كانت سباقة للتنديد بما تنشره بعض هذه المنابر الإعلامية.

* أخبار اليوم:

– التفاصيل الكاملة لإصلاح التقاعد وأولى الإجراءات هذا العام .. حيث يصادق مجلس الحكومة، غدا الخميس، على حزمة من مشاريع القوانين الخاصة بتعديل المقتضيات المتعلقة بأنظمة التقاعد للموظفين العموميين، مدنيين وعسكريين. المشروع يؤجل أول خطوة للرفع من سن التقاعد إلى مستهل العام 2017، إلا أنه يتوقع تطبيق أولى مقتضيات الإصلاح قبل نهاية 2016، وذلك فور انتهاء مسطرة المصادقة عليه من طرف البرلمان.

– الزيادات المتتالية في أسعار السجائر تخفض من نسبة استهلاكها .. فقد سجلت أحجام المبيعات القانونية للسجائر بالمغرب انخفاضا فاق 17 في المئة في الفترة ما بين دجنبر 2012 ودجنبر 2015. ووفقا لإحصائيات الفاعلين في القطاع داخل السوق المغربي، فقد انتقل العدد من 15.8 مليار سيجارة في 2012، إلى 13.1 مليار بمتم 2015.

ويرجع هذا التقهقر في المبيعات إلى الانخفاض المسجل في الاستهلاك، بما أن الانخفاض سجل أيضا في مبيعات السجائر المهربة، بمعدل 300 ألف سيجارة، حيث انتقل الاستهلاك في هذا الصنف من 2.6 مليار سيجارة في 2012 إلى 2.3 مليار بنهاية 2015.

* آخر ساعة:

– فشل الحوار الاجتماعي: مجلس المستشارين يستجوب ابن كيران. حيث يحل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الثلاثاء المقبل، بالغرفة الثانية، في أول جلسة المساءلة الشهرية خلال هذه السنة، للإجابة عن أسئلة المستشارين حول فشل الحوار الاجتماعي طبقا للفصل 100 من الدستور.

وتتمحور أشغال الجلسة المتعلقة بالسياسات العامة، حسب اجتماع ندوة الرؤساء بالغرفة الثانية، المجتمعة أول أمس، حول محورين، يتعلق الأول بفشل الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة، أما الثاني فيهم مساءلة رئيس الحكومة حول السياسة العامة المتعلقة بالطاقة.

– ممتلكات “سامير” في المزاد .. فقد حدد يوم 12 يناير الجاري تاريخا لبيع كافة منقولات شركة “سامير” المتخصصة في تكرير البترول في المحمدية، في المزاد العلني، ويتعلق الأمر ببيع جميع الحواسيب وآلات الطباعة والكراسي والشاشات التلفزيونية والهواتف وكافة تجهيزات المطبخ. ومن جهة أخرى، قررت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة للبنك الإسلامي، رفع دعوى قضائية ضد “سامير” لدى محاكم دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

* التجديد:

– تساقطات مطرية تنعش آمال الفلاحين في إنقاذ الموسم الفلاحي .. الحسن بوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الوطنية، أكد أن المديرية تتوقع استمرار التساقطات اليوم الأربعاء بأقصى الشمال والريف والشمال الشرقي للبلاد، مشددا على أن الحالة الجوية تبين أن هناك تغيرا على مستوى المرتفع الأصوري الذي بدأ ينحاز نحو الجنوب، وهو ما أدى لوصول الاضطرابات الجوية للمغرب ودول جنوب أوروبا.

– العثماني: تجربة المغرب اليوم ليست تجربة حزب وإنما تجربة بلد .. قال وزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني إن التجربة التي يخوضها المغرب اليم ليست تجربة خاصة بحزب العدالة والتنمية ولا حتى بمجموعة أحزاب متحالفة، وإنما هي تجربة بلد.

وأوضح العثماني، خلال استضافته ببرنامج المشهد الموريتاني، إن صانع التجربة المغربية هو البلد ككل الذي فيه الملكية الدستورية والأحزاب والمجتمع المدني وفيه الصحافة والإعلام وفيه مجموع الشعب، وكلهم فاعلون في المشهد المغربي، مؤكدا أن اللحظة صنعها الجميع كل من موقعه.

* المساء:

– الحكومة توظف الضريبة على السيارات لتقديم هدايا جديدة للبنوك .. فقد فوجئ مجموعة من المواطنين الذين قصدوا مقرات إدارة الضرائب، أول أمس الإثنين، لأداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات بعدم توفر الخدمة بالإدارات المذكورة. وأجبر المواطنون، أول أمس، على التوجه إلى المؤسسات البنكية التي أبرمت معها وزارة المالية شراكة للإشراف على عملية أداء ضريبة السيارات مع إلزامهم بأداء مصاريف عن تقديم الخدمة وصلت إلى 23 درهما بالوكالات البنكية، وهو ما سيوفر أرباحا لهذه المؤسسات تقدر بملايين الدراهم.

– الحساب الجاري للمغرب يسجل فائضا لأول مرة منذ 2007 .. فقد أفاد مكتب الصرف بأن الحساب حقق، في متم شتنبر 2015، فائضا ب 5.8 ملايير درهم، وذلك لأول مرة منذ الفصل الثالث لسنة 2007. وأوضح المكتب، في بلاغ حول نتائج المبادلات الخارجية إلى غاية متم شتنبر 2015، أن تحسن الحساب الجاري يعزى أساسا إلى انخفاض العجز برسم المعاملات المتعلقة بالممتلكات، وتحسن فائض مبادلات الخدمات، الذي تأثر، مع ذلك بتراجع فائض الدخل الثانوي.

* رسالة الأمة:

– رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، يقول إن “المجتمع المدني مدعو اليوم إلى مزيد من الانخراط في ورش محاربة الرشوة وتحسين الحكامة وتدبير الشأن العام”.

وأوضح أبو درار أن الدستور يكرس دور المجتمع المدني كقوة اقتراحية وشريك مجتمع متكامل في السلطة العمومية، مضيفا أن الأهداف كما الوسائل والمسؤوليات ومؤشرات التقييم التي حددتها الحكومة، واضحة وثابتة اليوم وهي تدخل في صلب الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى القضاء على ظاهرة الرشوة.

– بعد مجلس النواب، لجنة الخارجية بالغرفة الثانية تسائل مزوار حول تداعيات قرار المحكمة الأوروبية. فبعد مناقشة الحكم الصادر عن المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بلجنتي الخارجية والقطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، من المنتظر أن يرجع هذا الأخير إلى مجلس المستشارين، من أجل تدارس تداعيات هذا القرار، وذلك أمام أعضاء لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بالمجلس ذاته.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مزوار يدين الهجوم على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في إيران، واجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد المقبل في القاهرة .. فقد أدان وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، بشدة، الهجوم الذي تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

وأوضح مزوار، في تصريح للصحافة أول أمس الاثنين، أن الأمر “يتعلق بأعمال منافية للقواعد والممارسات الدبلوماسية”، داعيا الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى تنفيذ الالتزامات الدولية في هذا الشأن لضمان حماية البعثات الدبلوماسية والقنصلية والعاملين بها.

– ورشة عمل مغربية-أمريكية حول المدن الذكية بالرباط .. حيث تحتضن مدينة الرباط، منذ أمس وإلى غاية سابع يناير الجاري، ورشة عمل مغربية-أمريكية حول المدن الذكية (سمارت سيتيز).

وأفاد بلاغ للمنظمين أن هذه الورشة، التي تنظمها المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم-جامعة محمد الخامس، بشراكة مع المؤسسة الأمريكية للعلوم، تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات المغربية والأمريكية وتطوير محاور بحث في مجالات الاستشعار والشبكات اللاسلكية، التي تعالج إشكاليات المدن الذكية، مضيفا أن هذه الورشة تروم أيضا تعزيز التعاون بين الجامعات والباحثين والمهندسين المغاربة والأمريكيين، لاسيما في المجالات المتعلقة بالمدن الذكية.

* الأحداث المغربية:

– الرميد يأمر بالتحقيق في اختلاسات طالت تعويضات “الكنوبس”.. إذ أحال مصطفى الرميد، يوم الخميس الماضي، على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمكناس ملف الجمعية الإقليمية لمساندة المرضى المصابين بالقصور الكلوي بخنيفرة، المتهمة بالتحايل على الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” من أجل اختلاس ملايين السنتيمات.

وزير العدل الذي وجه تعليمات صارمة لرئيس النيابة العامة باستئنافية مكناس بإجراء أبحاث بشأن الاتهامات المذكورة، أمر أيضا بتحريك مسطرة المتابعة في حق كل من ثبت تلاعبه بالمال العام.

– محمد بوسعيد: رفع الدعم عن مادة السكر إجراء حتمي وضروري .. فقد استعرض وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، الذي حل ضيفا أمس الثلاثاء على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “قانون المالية: أية آفاق للاقتصاد المغربي في 2016″، ما اعتبرها دلائل على “صحة وعافية” النمو الاقتصادي المتوازن والمدمج للمغرب المرتقب، وفق الخطاطة الكبرى لقانون مالية 2016، والذي حدد نسبته في 3 في المائة.

وفي ما يتعلق برفع الدولة دعمها عن مادة السكر، رد بوسعيد قائلا “هو إجراء حتمي وضروري. والمغاربة لن يعارضوا هذا الإجراء بالرغم من أننا نعرف كلنا أنها مادة حيوية بالنسبة لفئة هامة من المغاربة سيما مغاربة القرى. لكن، أعتقد أنه في حال عرف المغاربة وجهة هذه الأموال، التي سيتم توفيرها من دعم السكر، أظنهم سيوافقون بدون تردد. فالأموال سيتم تخصيصها لتوفير التجهيزات الطبية في المؤسسات الصحية و50 في المائة منها ستوجه إلى صندوق التماسك الاجتماعي”.

* المنعطف:

– الحركة النقابية تتشبث بخيار التنسيق وتتأهب لإنجاح الاعتصام النضالي في أفق الإضراب الوطني العام والشامل .. إذ أعلنت الحركة النقابية عن حالة التأهب القصوى من أجل إنجاح الاعتصام المقرر تنظيميه بالرباط أمام البرلمان يوم الثلاثاء 12 يناير 2016، داعية عموم الشغيلة وكافة القوى الديمقراطية الحليفة إلى المشاركة في هذا الاعتصام في أفق الإضراب الوطني الشامل.

– بعد قرار رفع الدعم نهائيا عن السكر: غاز البوتان في الطريق .. فبعد أن أنهت اللجنة التنفيذية المكلفة بدراسة كيفية إلغاء الدعم عن غاز البوتان وتحديد السيناريوهات المحتملة، تنتظر الحكومة الظرف المناسب من أجل الإعلان عن قرار رفع الدعم عن غاز البوتان ودخوله حيز التنفيذ، حيث إن تراجع أسعار المحروقات في السوق الدولي يعتبر ظرفا مناسبا لإعلان قرار من هذا القبيل.

* الصباح:

– الحكم بهدم 48 عمارة سكنية بتامسنا .. فقد قضت الغرفة المدنية الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالرباط أخيرا، بهدم 48 عمارة بتامسنا، وإعادة بنائها من جديد، بعدما أثبت مكتب دراسات أن العمارات التي كانت ستؤوي 700 أسرة، بنيت بطرق تشكل خطرا على المستفيدين منها.

وأفاد مصدر مطلع أن شركة “العمران” سبق أن فوتت لإحدى الشركات العقارية في السنوات الماضية بناء العمارات بطرق قانونية، وبدفتر تحملات يراعي شروط السلامة. وبعدما اقتربت الشركة من الانتهاء من الأشغال، بينت الدراسات أن العمارات المعنية غير صالحة للسكن ومن المحتمل أن تسقط فوق رؤوس ساكنيها ليتقرر نقل الملف إلى القضاء الذي قرر هدمها وإعادة بنائها من جديد لفائدة الأسر.

– برلمانيون يقترحون “رقابة إلكترونية” على المنتخبين .. إذ اقترح فريق برلماني بمجلس المستشارين تعديل القوانين الانتخابية، بتغيير بعض المقتضيات المتعلقة بتقديم العرائض. ويهم التعديل الذي تقدم به الفريق الحركي بالغرفة الثانية، تغيير نمط إيداع العرائض من قبل المواطنين والمواطنات لدى المجالس الترابية، وذك بإضافة فقرة تسمح بوضع العرائض عن طريق البريد الالكتروني لهذه الجماعات الترابية مقابل إشعار بالتوصل من طرف الجماعة الترابية المستقبلة لهذه العريضة.

* العلم:

– خلاف الحكومة مع الأطباء الداخليين والمقيمين جمر تحت رماد واتهامات ورسائل متبادلة بين الطرفين .. فالخلاف بين الحكومة في شخص وزيرها في الصحة الحسين الوردي وبين الأطباء الداخليين والمقيمين يشتد يوما بعد يوم، وراجت رسالة في البريد الالكتروني للعديد من متتبعي القضية، وجهها هؤلاء الأطباء إلى رئيس الحكومة، يذكرونه فيها بأن وزير الصحة لم يجب على طلبات الاستماع والحوار التي نادوا بها طيلة أكثر من سبعة أشهر من الإضراب الذي دام 82 يوما.

– المغرب إحدى الوجهات المفضلة للمتقاعدين الفرنسيين .. حيث أكدت القناة التلفزية الفرنسية (فرانس 2 ) أن المغرب يعتبر حاليا إحدى الوجهات المفضلة للمتقاعدين الفرنسيين.

وأوضحت القناة، في ربورتاج بثته مساء الاثنين بعنوان “المغرب: التقاعد الذهبي”، أن أزيد من 60 ألف متقاعد فرنسي اختاروا الاستقرار بالمملكة خلال السنوات الأخيرة، مبرزة مختلف المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب. ومن بين هذه المؤهلات، تضيف القناة، القرب من فرنسا (أقل من ثلاث ساعات طيران) ومناخ الأمن الذي يسود البلاد، فضلا عن إمكانية اندماج هؤلاء المتقاعدين بسهولة في المجتمع المغربي، خاصة بفضل اللغة.

* لوماتان:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عازم على الشروع في مسطرة إصلاح صناديق التقاعد رغم المعارضة القوية من طرف المركزيات النقابية. المجلس الحكومي المرتقب غدا الخميس سيناقش سلسلة من المشاريع القوانين المتعلقة بهذا الإصلاح المستعجل.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس عددا من مشاريع قوانين، تتعلق على الخصوص بتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، وبتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية، وبتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

– رقم قياسي بالنسبة لسوق السيارات المغربي. فخلافا لكل الانتظارات، ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في 2015 إلى 131.935 وحدة، بارتفاع بلغ 8.07 في المئة خلال سنة. وقد كان المهنيون يتوقعون في بداية السنة ركودا في السوق، أو في أفضل الأحوال ارتفاعا طفيفا.

* لوبنيون:

– أعلنت وزارة العدل والحريات إطلاق العمل بثلاثة تطبيقات تهم كلا من “السجل الوطني للاعتقال الاحتياطي”، و”تتبع التنفيذ على شركات التأمين”، وتطبيق “المكتبة الإلكترونية”. هذه العملية التي جرت الاثنين الماضي تندرج في إطار مشروع يهدف إلى تفعيل المحكمة الرقمية بحلول 2020.

* أوجوردوي لوماروك:

– وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يقول إن الحد الأدنى للمعاش سينتقل من 1000 درهم في الشهر إلى 1500 درهم لفائدة 60 ألف شخص. وأضاف بوسعيد، الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أول أمس الثلاثاء، أن معدل النمو لسنة 2016 مرتقب في حدود 3 في المئة عوض 5 في المئة. وعزا هذا الانخفاض إلى الموسم الفلاحي “المتوسط”.

* ليبراسيون :

– أكد رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، أن المجتمع المدني، بأدواره الدستورية الجديدة، مدعو اليوم إلى مزيد من الانخراط في ورش محاربة الرشوة وتحسين الحكامة وتدبير الشأن العام. وفي تعليقه على التدابير التي اتخذتها الحكومة في هذا المجال، أبرز المسؤول أن هذه التدابير تسير في الاتجاه الصحيح.

– وأخيرا الأمطار تتساقط على مجموع التراب الوطني. فقد أحيت التساقطات المسجلة في جزء كبير من تراب المملكة نهاية الأسبوع الماضي وتلك المرتقبة بالنسبة للأيام المقبلة الأمل في موسم فلاحي سيكون بدون شك متوسط. وإذا كانت التساقطات الحالية تؤثر إيجابا على الزراعات الربيعية، فإنه يتعين الاعتراف أن إنتاج الحبوب، الذي يشكل نصف الإنتاج الفلاحي، يمكن أن يكون مهددا جزئيا .

* البيان :

– دعا حزب التقدم والاشتراكية، في بلاغ عقب اجتماع مكتبه السياسي، إلى اتخاذ التدابير اللازمة لدعم القطاع الفلاحي وإلى إصلاح أنظمة التقاعد من منطلق نظرة شمولية قائمة على التضامن. وأكد الحزب على موقفه الثابت بهذا الخصوص، والمتمثل في كون هذا الإصلاح ينبغي أن يشكل محطة فاصلة في التأسيس لمنظومة متكاملة للاحتياط الاجتماعي باعتباره أساس وقاعدة المجتمع المتضامن.

– صرح وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن قضية التشغيل، ولا سيما ما يهم فئة الشباب، تشكل أولوية وطنية بامتياز. وأضاف خلال الاجتماع الأسبوعي الذي ينظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أن هذه الاشكالية تهم كافة الفاعلين السوسيو-اقتصاديين بالبلد الذين يتعين عليهم إيجاد حل سريع لها عبر مقاربة واقعية.

* ليكونوميست :

– نحو إعادة هيكلة تربية الأحياء المائية البحرية .. وضعت وزارة الفلاحة والصيد البحري، يوم الخميس الماضي، مسودة مشروع يهم تربية الأحياء المائية البحرية لدى الأمانة العامة للحكومة للاستشارة العامة. وتروم مبادرة الوزارة إعادة هيكلة القطاع الذي تعترضه عقبة غياب إطار قانوني خاص به. وينظم القطاع بعض المراسيم فقط التي تعود إلى سنوات السبعينات.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة