أكثر من 75% من ساكنة المدينة العتيقة بفاس تعتمد في عيشها على الصناعة التقليدية

قال المدير الجهوي للصناعة التقليدية لفاس بولمان إن أكثر من 260 ألف نسمة بمدينة فاس تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر في عيشها على الصناعة التقليدية. أي 27 في...
artisanat-fes_2015
قال المدير الجهوي للصناعة التقليدية لفاس بولمان إن أكثر من 260 ألف نسمة بمدينة فاس تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر في عيشها على الصناعة التقليدية.

أي 27 في المائة من ساكنة العاصمة العلمية وأكثر من 75 في المائة من ساكنة المدينة العتيقة.

وأضاف نفس المصدر أن قطاع الصناعة التقليدية يحقق مداخيل سنوية من العملة الصعبة تقدر ب 25 مليون درهم بالإضافة الى مشتريات السياح (صادرات غير مباشرة) التي توفر حوالي 125 مليون درهم.

وأوضح المدير الجهوي أن قطاع الصناعة التقليدية، الذي يعد تراثا ثقافيا ورافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجهة، يوفر فرصا عديدة للشغل ودخلا ماديا لأكثر من 52 ألف و 888 صانعا تقليديا، مشيرا الى أن هذا العدد يتوزع بين 12 ألف و 691 وحدة للإنتاج وأكثر من 100 من الحرف اليدوية في مجالات الجلد والفخار والنحاس والنسيج والسلال والصناعة التقليدية الخدماتية.

يشار الى أن المخطط الجهوي لتنمية الصناعة التقليدية الذي تم توقيعه في شتنبر 2007 يروم جعل الجهة قاطرة لتنمية الصناعة التقليدية على الصعيد الوطني وتثمين المنتجات الحرفية ذات الجودة العالية في مجالات الزليج والخزف والنحاس والنسيج وتوسيع عرض المنتجات ذات الجودة المتوسطة بالأسواق المستهدفة. كما يهدف المخطط الى دعم الحرفيين الفرادى وإعادة تأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة وإنجاز تدابير أفقية.

وتمثل الصناعة التقليدية بمدينة فاس خزانا مهما للفنون التقليدية التي ترسخت مع مرور الزمن وتشهد على أصالة وروعة التراث المغربي التقليدي.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة