الرميد: المكانة الاعتبارية للقاضي لا يمكن أن تحصنه ضد المحاسبة

نقلت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، قوله بأن المكانة الاعتبارية للقاضي لا يمكن أن تحصنه ضد المحاسبة. وأضافت اليومية، بأن...
ramid2_2014
نقلت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، قوله بأن المكانة الاعتبارية للقاضي لا يمكن أن تحصنه ضد المحاسبة.

وأضافت اليومية، بأن مصطفى الرميد، قال خلال يوم دراسي نظم أول أمس الاثنين بمجلس المستشارين، حول موضوع “سؤال التوافق الإيجابي في إصلاح منظومة العدالة”، أن المكانة الاعتبارية للقاضي “لا يمكن أن تحصنه ضد المحاسبة في حال ثبوت إخلاله بالقواعد المهنية، فهو لا يملك سلطة مطلقة على المواطنين”…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

– وأخيرا.. ابن كيران يخرج خطته لمحاربة الفساد كلفتها 1.7 مليار درهم. فقبل أشهر من انتهاء ولايته الحكومية، أخرج عبد الإله بن كيران إلى حيز الوجود “الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد” التي تمتد إلى 10 سنوات، من 2015 إلى 2025، وتشمل جميع القطاعات الحكومية، بما فيها الأمن والدرك والداخلية والصحة والعدل وغيرها.

وحددت أهداف ومؤشرات لكل قطاع حكومي، وميزانية إجمالية تصل إلى مليار و796 مليون درهم لتنفيذ 239 مشروعا.

– “مكتب السياحة” يخصص 200 مليون درهم إضافية لفتح أسواق جديدة.. فقد حسم المجلس الإداري للمكتب الوطني المغربي للسياحة في سيناريو المرحلة المقبلة في عمل المكتب، إذ تم اعتماد مقاربة القطيعة التي سيخصص لها غلاف مالي بقيمة 805 مليون درهم لمعدل نمو منتظر في عدد الوافدين يقارب 3 في المائة، بدل مقاربة الاستمرارية التي لا يتجاوز غلافها المالي 600 مليون درهم.

وقال لحسن حداد، وزير السياحة “قررنا الرفع من المجهود الاستثماري إلى 805 مليون درهم وعيننا على سياح تركيا والهند”.

* الأحداث المغربية:

– مصطفى الرميد: المكانة الاعتبارية للقاضي لا يمكن أن تحصنه ضد المحاسبة.. حيث قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خلال يوم دراسي نظم أول أمس الاثنين بمجلس المستشارين، حول موضوع “سؤال التوافق الإيجابي في إصلاح منظومة العدالة”، أن المكانة الاعتبارية للقاضي “لا يمكن أن تحصنه ضد المحاسبة في حال ثبوت إخلاله بالقواعد المهنية، فهو لا يملك سلطة مطلقة على المواطنين”.

ودعا الوزير إلى أن يكون النقاش حول إصلاح منظومة العدالة “واضحا” بعيدا عن حصره في نقاش حول استقلالية القضاء أو استقلالية القاضي.

– سميرة بيكاردين: الحكومة تمارس “العبث” بشأن مشروع القانون المتعلق بهيأة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.. إذ قالت رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، سميرة بيكاردين، إن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، توصلت بآراء النسيج الجمعوي ومقترحاته وتصوراته حول الهيأة لكنها لم تأخذ بها، مطالبة ب”نشر هذه الآراء لتنوير الرأي العام حول المسار الحقيقي الذي اتخذته المشاورات بشأن إحداث الهيأة”.

* الصباح:

– كشفت مصادر مطلعة عن وجود تعليمات بإعلان حالة التأهب العام بداية من منتصف ليلة أمس الثلاثاء وذلك باستنفار 100 ألف من عناصر الجيش والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة انتشروا في جميع التراب الوطني، مع التركيز على الأماكن المرشحة لاحتضان تجمعات بشرية لمناسبة الاحتفال بقدوم العام الجديد.

– المحكمة تثبت بوعيدة رئيسا لجهة كلميم واد نون.. حيث قضت محكمة الاستئناف الإدارية، أمس الثلاثاء، بإلغاء الحكم الذي أصدرته إدارية أكادير، بإبطال عملية انتخاب عبد الرحيم بوعيدة رئيسا لجهة كلميم واد نون بناء على الدعوى التي رفعها مرشح الاتحاد الاشتراكي عبد الوهاب بلفقيه، والتي أسسها على عدم حضور والي الجهة لعملية الانتخاب.

* المساء:

– نقابة الاتحاد الوطني للشغل تفصل قياديين وتحل أجهزتها في التعليم.. فقد توصلت الجريدة بمعطيات موثقة تخص أزمة عميقة هزت، في الآونة الأخيرة، نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، بإقليم تاونات.

وطبقا لوثيقة رسمية تحمل توقيع عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (جرى انتخابه في المؤتمر الأخير للنقابة كاتبا وطنيا خلفا لمحمد يتيم)، فقد تقرر حل هياكل قطاع التعليم في الإقليم، كما تقرر فصل كل من علي أكليد والطيب الشارف، وهما قياديان في قطاع التعليم.

– نصف المقاولات تؤكد تراجع إنتاج الصناعات التحويلية خلال الفصل الثالث من 2015 نتيجة انخفاض الإنتاج في صناعة التكرير والألبسة.. حيث أكد أكثر من 49 في المائة من مسؤولي المقاولات أن إنتاج الصناعات التحويلية سجل خلال الفصل الثالث لسنة 2015 تراجعا، موضحين أن هذا الانخفاض يعزى إجمالا إلى تراجع الإنتاج على صعيد أنشطة صناعة الفحم والتكرير وصناعة مواد أخرى غير حديدية وصناعة الألبسة.

* الصحراء المغربية:

– حل رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أول أمس الاثنين بوغادوغو حيث مثل جلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس الجديد لبوركينا فاسو، روش مارك كريستيان كابوري. ولدى وصوله إلى المطار الدولي لوغادوغو، وجد رئيس الحكومة في استقباله الوزير البوركينابي المكلف بالأمن، وعددا من أعضاء الحكومة الانتقالية، وكذا سفير المغرب في بوركينا فاسو، فرحات بوعزة.

– وزارة الصحة تعد بإطلاق التغطية الصحية لذوي المهن الحرة.. فقد أفادت مصادر طبية أن التغطية الصحية الخاصة بالمستقلين، سيفرج عنها خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي كانت موضوع مذكرات ترافعية بعث بها الفاعلون الاقتصاديون في المهن الحرة.

وتهم المرحلة الأولى من تعميم التغطية الصحية للمستقلين فئة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والمحامين، إلى أن تعميم التغطية الصحية على القطاع الحر على مراحل، لإدماج المهن المستقلة المختلفة بكل تدريجي، حسب ما أكدته مصادر الجريدة. ويرتقب أن يستفيد من التغطية الصحية في القطاع الحر قرابة 11 مليونا من العاملين، مع إمكانية استفادة عائلاتهم وذوي حقوقهم.

* التجديد:

– خلال المؤتمر الوطني الثالث للغة العربية: خبراء ومختصون يناقشون موضوع اللغة العربية وسؤال المعرفة. رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، فؤاد بوعلي، يقول إن العربية التي أرخت لوجود الدولة المغربية يراد لها اليوم أن تنزوي في التعابير الوجدانية والتراتيل الدينية؛ والخبير اللغوي عبد العلي الودغيري يعتبر أن التعلم باللغة الوطنية أقل كلفة واختصارا للجهد والوقت والكلفة؛ مشيرا إلى أن كل الدول التي استطاعت القيام بطفرة في مجال التعليم استعملت لغتها الوطنية كلغة للتعليم والمعرفة.

– مراكش تسعى إلى تقليص كلفة الإنارة العمومية ب 40 في المئة.. فقد أكدت مصادر من المجلس الجماعي لمدينة مراكش أن هذا الأخير يسعى إلى تبني مقاربة جديدة لتقليص كلفة الإنارة العمومية، والتي تصل حاليا إلى حوالي 60 مليون درهم تزداد كل سنة مع التوسع العمراني للمدينة الحمراء، بهدف إدخال مراكش في نادي المدن الذكية في أفق سنوات قليلة باستثمارات جد مهمة، حسب تعبيرها. وكشفت المصادر أن المشروع الجديد يهدف إلى خفض التكلفة المذكورة بأزيد من 40 في المئة.

* بيان اليوم:

– وزارة الصحة تدين الاعتداءات على أطرها.. فعلى إثر الحاث الشنيع الذي تعرض له أول أمس الاثنين، الدكتور رضوان واعزيز، الصيدلاني الرئيسي بالمستشفى الجهوي ابن زهر بمراكش والمتمثل في الاعتداء عليه بالسلاح الأبيض من طرف مجهول بساحة المستشفى أمام الشغيلة الصحية والمرضى وزوار المستشفى المذكور، أعطى الوزير تعليماته للمدير الجهوي لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لمؤازرة الضحية؛ معتبرا أن الوزارة لن تتساهل مع أي شخص سولت له نفسه، ومن أي موقع كان، التطاول أو إهانة الأطر الصحية أو الاعتداء على المؤسسات الصحية بالتخريب أو الإتلاف أو النهب، مع احتفاظها لنفسها بالحق في متابعة كل الجناة طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

– أغلبية رؤساء المقاولات يتوقعون ارتفاعا في إنتاج الصناعات التحويلية وفي عدد المشتغلين. حيث تشير توقعات 41 في المئة من رؤساء مقاولات قطاع الصناعة التحويلية إلى أن الإنتاج سيعرف ارتفاعا خلال الفصل الرابع لسنة 2015، هذا فيما يتوقع 25 في المئة منهم انخفاضا في هذا النشاط.

ويعزى هذا التحسن الطفيف بالأساس، حسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، إلى النمو المرتقب في أنشطة الصناعة الكيماوية، وصناعة المواد غير الحديدية، كما يتوقع 41 في المئة من المقاولين ارتفاع عدد المشتغلين خلال الفصل الرابع لسنة 2015، بينما يتوقع 26 في المئة منهم انخفاضه.

* المنعطف:

– فعاليات حقوقية وقضائية تطالب بتوفير الضمانات القانونية للقضاة وبعدم المساس باستقلاليتهم.. وأوضحت هذه الفعاليات القضائية والحقوقية والسياسية، لدى مشاركتها في يوم دراسي نظم بمجلس المستشارين، في موضوع “سؤال التوافق الإيجابي في إصلاح منظومة العدالة” أن تكريس استقلالية القضاء يعد مدخلا رئيسيا ولبنة محورية في إصلاح منظومة العدالة والنهوض بأدوارها في حماية الحقوق والحريات.

– رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، يقول إن مبادرة جلالة الملك محمد السادس، بتكليف المجلس والحكومة، ممثلة في وزارتي العدل والحريات والأوقاف والشؤون الإسلامية بإجراء استشارات موسعة بشأن إشكالية الإجهاض بالمغرب، مكنت من خلق نقاش عمومي واسع، جدي وتعددي.

وأوضح اليزمي، أنه في المغرب، كما في سائر بلدان العالم ، فإن الإشكالية التي يطرحها موضوع الإجهاض حساسة للغاية، كما أن الآراء بشأنه تبدو متضاربة ومتباينة، معتبرا أن هذه المبادرة الملكية تمثل “تجسيدا رائعا للديمقراطية التشاركية، التي تبدو ملحة كلما تعلق الأمر بمواضيع حساسة تخلق جدلا بالمجتمع، أو بأوراش استراتيجية”.

* العلم:

– صحيفة أمريكية تبرز “الدور الرئيسي” للمغرب في إبرام اتفاق الصخيرات.. حيث أبرزت المجلة الأمريكية (ناشيونال إنتريست) المتخصصة في القضايا الجيوستراتيجية والأمنية، أمس الثلاثاء، “الدور الرئيسي” الذي اضطلع به المغرب من أجل إبرام اتفاق الصخيرات، الذي يقضي بتشكيل حكومة وفاق وطني ويمهد الطريق لعودة السلام والاستقرار للبلاد.

وأكد كاتب المقال الناشر والعضو بالعديد من مراكز التفكير الأمريكية، أن “مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صادق الأربعاء الماضي بالإجماع على القرار 2259، الذي يرحب باتفاق الصخيرات، وهو واقع سيقطع الطريق على التهديدات الدموية للجماعة الإرهابية التي يطلق عليها +الدولة الاسلامية+”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغرب يتموقع كرائد عالمي في مجال الطاقات المتجددة.. فقد أكدت النائبة الأوربية رشيدة داتي، أول أمس الاثنين، أن المغرب يتموقع كرائد عالمي في مجال الطاقات المتجددة، ويعطي النموذج في مجال حماية كوكب الأرض والشعوب. وقالت داتي في بلاغ إن جلالة الملك حقق حلما كبيرا للمغرب والعالم يتمثل في انجاز أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بمنطقة ورززات، مؤكدة أن هذه المحطة “ستعزز الاستقلالية الطاقية للمملكة، وستقلص بشكل كبير من استعمال الطاقات الأحفورية لتصبح بالتالي نموذجا تكنولوجيا يحتذى”.

– انخفاض استثمارات التنقيب عن النفط والغاز في المغرب بنسبة 61 في المائة خلال 2015.. حيث انخفضت الاستثمارات المنجزة في مجال الاستكشاف والتنقيب واستغلال النفط والغاز بنسبة 61 في المائة خلال سنة 2015 مقارنة مع سنة 2014، وبلغت نحو 3.8 مليار درهم، تم إنجاز 84 في المائة منها من طرف الشركات الدولية و16 في المائة من طرف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

* رسالة الأمة:

– الجيلالي حزيم، مدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، يقول إنه “تم الترخيص ل 128 دواء جديدا قابلا للتعويض وخفض أسعار 20 مستلزما طبيا لعلاج أمراض مزمنة؛ معتبرا أنه تم تحقيق عدة إنجازات في إطار التأمين الإجباري الأساسي من أهمها إطلاق التغطية الصحية لفائدة الطلبة والعمل على توسيع النظام ليشمل فئة المستقلين. (حوار).

– تقرير جمعية (عدالة): الغرامات لا تحمي المال بالشكل الكافي. التقرير التركيبي حول “تقييم عمل المحاكم المالية بالمغرب” دعا إلى تعديل المادة 111 من مدونة المحاكم المالية ب”جعل الإحالات تكون لدى الوكيل العام للملك”. التقرير ذاته، الذي جرى تقديم مضامينه في ندوة صحفية أمس الثلاثاء الرباط، أكد أن سلطة وزير العدل وصلاحيته في إخضاع أحكام القضاء المالي لتقييمه، كسلطة تنفيذية، هي ب”مثابة قيد استثنائي للمتابعة الجنائية لم يعد له مبرر في قانون مدونة المحاكم المالية”.

* الحركة:

– الخبير الأمني والاستراتيجي محمد أكضيض يقول إن الأمن المغربي يعد بحق مدرسة متميزة في المجال الاستخباراتي بشهادة دول مثل فرنسا وإسبانيا وبلجيكا؛ منوها، في حديث للجريدة، بما تبذله الأجهزة الأمنية المغربية من مجهودات وتضحيات من أجل تعزيز الأمن، مع قرب الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة.

– في مداخلة النائب محمد سعدون، باسم الفريق الحركي بمجلس النواب، حول مشروع القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة ومشروع قانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين: “ضرورة تحسين أوضاع العاملين في الحقل الإعلامي، سواء في الصحافة المكتوبة أو المرئية أو المسموعة”؛ مؤكدا على ضرورة جعل القضاء سلطة حصرية في قضايا الصحافة وتعزيز استقلالية الصحفي.

* لوماتان:

– مثل رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء بوغادوغو، جلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب رئيس بوركينا فاسو الجديد، روش مارك كريستيان كابوري. وجرى حفل التنصيب بحضور العديد من قادة الدول (النيجر، كوت ديفوار، السنغال، بنين، طوغو، غانا، الغابون، ومالي)، وممثلو دول أخرى عديدة. كما حضر حفل التنصيب ممثلو منظمات دولية والسلك الدبلوماسي المعتمد بوغادوغو، ومن ضمنهم سفير المغرب السيد فرحات بوعزة.

– التدبير المندمج للمياه الحضرية: البنك الدولي يستعد لمنح 100 مليون دولار للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وسيمكن هذا الغلاف المالي من اعتماد، لأول مرة بالمغرب، مقاربة جديدة للتدبير المندمج للمياه الحضرية. ويعد هذا الأمر سابقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

* لوبنيون:

– الاستراتيجية الوطنية لسلامة الطرقة.. الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف كشف، الاثنين بمكناس، عن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية (2016-2025)، والتي تهدف، بالخصوص إلى التقليص، بالربع، لعدد ضحايا حوادث السير بحلول 2020.

– محاربة الفساد: المصادقة على الصيغة النهائية لمشروع الاستراتيجية الوطنية. فقد اعتمدت لجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، خلال اجتماعها الثاني الذي انعقد أول أمس الاثنين بالرباط، برئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، مشروع هذه الاستراتيجية، في شكله النهائي، وذلك بعد أخذ ملاحظات أعضاء اللجنة بعين الاعتبار.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد ابن كيران أكد، في كلمة في مستهل هذا الاجتماع، أن التدابير التي تتضمنها هذه الاستراتيجية جاءت لتغطي مختلف أبعاد الموضوع، ومنها تأهيل الجانب المؤسساتي والقانوني، وتفعيل الجانب الوقائي والزجري، وتكثيف التربية والتحسيس والإعلام.

* البيان:

– انخفاض إنتاج الصناعات التحويلية خلال الفصل الثالث من سنة 2015 حسب 49 في المائة من مسؤولي المقاولات.. حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن إنتاج الصناعات التحويلية قد يكون عرف، خلال الفصل الثالث لسنة 2015، انخفاضا حسب 49 في المائة من مسؤولي المقاولات.

وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2015 وتوقعات الفصل الرابع للسنة الجارية أن هذا الانخفاض يعزى إجمالا إلى تراجع الإنتاج على صعيد أنشطة “صناعة فحم الكوك والتكرير” و”صناعة مواد أخرى غير حديدية” و”صناعة الألبسة”.

– “مازوت. ما” أول خدمة إلكترونية لمقارنة أسعار البنزين والغازوال بالمغرب.. حيث تسعى خدمة “مازوت. ما” الإلكترونية إلى جعل عملية البحث عن أثمنة المحروقات ومقارنتها أكثر سهولة بالنسبة للمستهلك، إذ توفر له إمكانية تحديد مكان تواجده بكيفية أوتوماتيكية بواسطة تطبيق على الإنترنيت والهاتف النقال مع تسخير خدمة (جي بي إس) وكذا التعرف على محطات التزود بالوقود القريبة من مكان تواجده والأسعار التي تقترحها، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها كل محطة.

* أوجوردوي لوماروك :

– بعد مراجعات، المغرب يعتمد مشروع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. فقد اجتمع أعضاء الحكومة أول أمس الاثنين للإعلان عن موافقتهم على الصيغة النهائية للمشروع.

رئيس الحكومة الذي كان قد أعلن قبل سنة أن هذه الآفة تكلف المملكة 2 في المائة من ناتجها الداخلي الخام، عاد اليوم لتحديد التدابير المقترحة من الآن إلى غاية 2025 بهدف التصدي لمختلف جوانبها.

وتم توفير الإمكانات لتحقيق الطموحات المتضمنة في هذه الاستراتيجية التي خصص لها غلاف مالي بنحو 1.8 مليار درهم وتهم 239 مشروعا على أن يمتد تنفيذها على مدى عشر سنوات.

* ليكونوميست :

– تستعد الأرضية المينائية “طنجة المتوسط 2” لاستقبال شحنة من واردات الغاز الطبيعي المسال. وسيتم قريبا إعلان دراسة بشأن محطة للتفريغ والتخزين وتموين الغاز الطبيعي المسال.

ويتمثل هدف الدراسة أيضا في تقييم الإمكانات ذات الصلة بأنشطة وحركة نقل الغاز الطبيعي المسال. وفي نفس الآن فقد أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن إطلاق طلب إبداء الاهتمام بشأن تطوير المحطة الغازية لجرف الأصفر “غاز تو باور”.

* ليبراسيون :

– وقعت جامعة محمد الخامس ومعهد الدوحة للدراسات العليا بقطر، أول أمس الاثنين بالرباط، على ملحق اتفاقية للتعاون في مجال استقبال طلبة الدراسات العليا بالمعهد.

ويهدف ملحق الاتفاقية، التي وقعها رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط سعيد أمزازي ورئيس معهد الدوحة للدراسات العليا ياسر سليمان، إلى تمكين الطلبة المتميزين الحاصلين على الإجازة (البكالوريوس) من متابعة دراساتهم العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية بمعهد الدوحة، وذلك من خلال تخويلهم 25 منحة.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة