لا قرار رسمي يمنع التيفوهات في ملعب محمد الخامس

أفادت يومية “أخبار اليوم المغربية”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأنه لا قرار رسمي يمنع التيفوهات في ملعب محمد الخامس. وأكد مصدر مطلع للجريدة أنه “ليس هناك قرار بمنع...
tifos-derby-mp

أفادت يومية “أخبار اليوم المغربية”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأنه لا قرار رسمي يمنع التيفوهات في ملعب محمد الخامس.

وأكد مصدر مطلع للجريدة أنه “ليس هناك قرار بمنع جماهير الوداد والرجاء البيضاويين من استعمال التيفوهات في احتفالاتهما خلال مباريات فريقيهما في ملعب مركب محمد الخامس”، مبرزا أن المسؤولين الأمنيين، وفي إطار احتياطاتهم، قرروا منع التيفوهات والأعلام “في هذه الفترة فقط“..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى..تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم المغربية:

– المغاربة أنفقوا 6 ملايير درهم على الأسفار خارج المغرب في 11 شهرا.. فقد كشف مكتب الصرف أن النفقات التي خصصها المغاربة للسياحة خارج المغرب بلغت إلى حدود شهر نونبر الماضي ما مجموعه 6 مليارات درهم بزيادة قدرها 1 مليار درهم، أي ما نسبته 20.5 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

– لا قرار رسمي يمنع التيفوهات في ملعب محمد الخامس.. إذ أكد مصدر مطلع للجريدة أنه “ليس هناك قرار بمنع جماهير الوداد والرجاء البيضاويين من استعمال التيفوهات في احتفالاتهما خلال مباريات فريقيهما في ملعب مركب محمد الخامس”، مبرزا أن المسؤولين الأمنيين، وفي إطار احتياطاتهم، قرروا منع التيفوهات والأعلام “في هذه الفترة فقط”.

* المساء

– وتيرة الجريمة سجلت انخفاضا ملموسا بالمدن الكبرى، والسرقات تتصدر معدل الجرائم.. فقد كشفت أرقام جديدة خاصة بمعدل الجريمة سنة 2015 أن وتيرة الجريمة الماسة بالإحساس العام للأمن سجلت انخفاضا ملموسا بالمدن الكبرى، وخاصة العاصمة الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة. وتبين أن مجموع السرقات المسجلة بمدينة الدار البيضاء انتقل من 24 ألفا و651 حالة إلى 21 ألفا و884 حالة خلال سنة واحدة، أي بانخفاض يقارب 3 آلاف حالة سرقة.

– الداودي، وزير التعليم العالي وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يعلق على الكلفة السياسية التي يؤديها الحزب في مباشرته لعدد من الملفات الساخنة التي قال إن الحكومات السابقة لم تستطع أن تقترب منها. واعتبر الداودي الذي حل ضيفا على “مناظرات المساء”، أنه لا يمكن اللجوء إلى الاقتراض للاستجابة لبعض المطالب، وعلى رأسها الزيادة في الأجور، لافتا إلى أن “الاستقلال المالي للمغرب يفرض علينا أن نعيش واقعنا”.

* الصباح

– الجفاف يجبر الحكومة على تخفيض رسوم استيراد القمح.. حيث كشفت مصادر مهنية أن موسم الجفاف الذي يتهدد المغرب حاليا، أجبر الحكومة على تخفيض الرسوم الجمركية على استيراد القمح إلى 30 في المائة مع بداية السنة الجديدة، وهو قرار التقليص الثاني لرسوم الاستيراد، على التوالي، خلال ثلاثة أشهر، وذلك بعد خفض هذا الرسم من 75 في المائة إلى 50 في أكتوبر الماضي، موضحة أن الأمر يعتبر عاديا، بالنظر إلى الوضعية المناخية الحالية، وتضرر الزراعات الخريفية، تحديدا الحبوب التي تستحوذ على 80 في المائة من إجمالي الأراضي الزراعية بسبب تأخر التساقطات المطرية.

* الأحداث المغربية

– لجنة العدل والتشريع تضع آخر التعديلات على مشروعي قانون تقديم الملتمسات والعرائض.. فقد انطلق العد العكسي لإخراج مشروع القانون التنظيمي، بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريع، ومشروع قانون بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، إلى حيز الوجود ، حيث من المنتظر أن تضع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب آخر التعديلات عليهما يوم الأربعاء المقبل.

– العدالة والتنمية يتداول في مصير ابن كيران ويناقش أداء وزرائه في الحكومة.. حيث أكد مصدر داخل حزب المصباح أن هناك توجهين داخل الحزب، ولن يتم الحسم في الاختيار سوى بعد عقد المجلس الوطني للعدالة والتنمية اجتماعاته التمهيدية للدورة العادية المقبلة للمجلس برسم الموسم السياسي لسنة 2016، والتي ستنظم يومي 9 و10 يناير المقبل، وهو يفتح الباب على كل الاحتمالات، وإن كان التوجه العام يسير في تجاه منح ابن كيران ولاية ثالثة وبالتالي تعبيد الطريق أمامه لرئاسة حكومة جديدة بعد الاقتراع المقبل.

* الصحراء المغربية

– بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس “مازين” المغربية تتولى قيادة قطاع الطاقات المتجددة.. فقد ذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقدت أول أمس السبت بالديوان الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل خصصت لقطاع الطاقة، بحضور عدد من المسؤولين الكبار عن هذا القطاع.

وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة أصدر تعليماته السامية لمختلف الفاعلين المعنيين حتى تتولى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازين)، من الآن فصاعدا، قيادة قطاع الطاقات المتجددة وخصوصا الشمسية والريحية والكهرومائية.

– الباكالوريا وانتظام الدراسة أبرز شروط استفادة الطلبة من التغطية الصحة: التعويضات تؤدى من طرف “الكنوبس” بدعم من الدولة.. حيث يشترط في استفادة الطلبة من هذا النظام توفرهم على شهادة الباكالوريا، وعدم استفادتهم من أي تغطية صحية يتوفر عليها أولياء أمورهم، باعتبارهم ذوي الحقوق. كما يعتبر القانون أن كل انقطاع عن الدراسة لفترة تزيد على 6 أشهر لأسباب غير المرض أو الحمل، أو تعرض الطالب لحادثة أو صدور قرار إداري مؤقت أو إحالة على القضاء، يؤدي إلى وقف الحق في الخدمات.

* الاتحاد الاشتراكي

– مع قرب احتفالات نهاية السنة: مراكش تستعد لاستقبال سياح من مختلف بقاع المعمور وسط تعزيزات أمنية لضمان سلامتهم. أجواء استثنائية تعيشها مدينة مراكش في الأيام الأخيرة من السنة، استعدادا لاستقبال ضيوفها بمناسبة حلول السنة الجديدة.

فلم يثن القلق العالمي من التهديدات الإرهابية الذي يخيم على أغلب الحواضر بمختلف أنحاء المعمور محبي المدينة الحمراء من التحرك نحوها من مختلف البلدان من أجل الاحتفال بهذه المناسبة، مؤكدين ثقتهم في درجة الأمن المتوفرة فيها. مهنيو القطاع يتحدثون عن نقلة نوعية في عدد الوافدين على المدينة ابتداء من يوم الأحد 27 دجنبر الجاري، حيث تشير الحجوزات إلى ارتفاع مهم في عدد طالبي الإقامة بالمؤسسات المصنفة ابتداء من هذا التاريخ.

– مشاريع الطاقة النظيفة في المغرب أبرز ما شهدته إفريقيا في 2015. فقد اعتبرت مجلة “جون أفريك” أن مشروع الطاقة الريحية بمدينة طرفاية بالجنوب المغربي ومشروع الطاقة الشمسية بضواحي مدينة ورزازات يدخلان ضمن قائمة أبرز عشرة مشاريع كبرى شهدتها القارة السمراء خلال سنة 2015.

وذكرت المجلة أن مشروع الطاقة الريحية في مدينة طرفاية يعتبر من أكثر المشاريع المغربية الطموحة والتي أصبحت جاهزة، وبدأت في تزويد الشبكة الوطنية للكهرباء ب 300 ميغاوات.

* المنعطف:

– النقابات الأربع تدول نزاعها مع الحكومة وتحملها مسؤولية احتقان اجتماعي ساخن قادم.. فقد وضع تنسيق المنظمات النقابية الأربع شكاية ضد الحكومة المغربية لدى منظمة العمل الدولية بجنيف، بسبب خرقها للاتفاقية الدولية 98 حول الحق في المفاوضة الجماعية، وبسبب خرقها لإعلان منظمة العمل الدولية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الأساسية والمصادق عليه من قبل المغرب.

هذا في الوقت الذي تسجل ذات النقابات استمرار احتقان الوضع الاجتماعي، واستمرار مسلسل النيل من قوت الطبقة العاملة واستهداف عيش الفئات الكادحة من الشعب المغربي، وضرب المكتسبات التاريخية للموظفين والعمال والمستخدمين.

– أنابيك: نحن في حاجة إلى 65 ألف شخص في سوق الشغل في 2016. وأوضحت الوكالة أنها حددت هدفا لها برسم سنة 2016 هو إدماج 65 ألف شخص في سوق الشغل، مضيفة أنها تروم، في مجال تشجيع التشغيل الذاتي مواكبة 2000 حاملي مشاريع، وإحداث ألف مقاولة صغيرة جدا وتعاونية وأنشطة مدرة للدخل تمكن من إحداث 3 آلاف فرصة عمل.

وأكدت الوكالة أنها تعتزم خلال السنة المقبلة تقديم تكوين مؤهل لفائدة ألف شخص والمساهمة، إلى جانب شركاء آخرين، في تقديم تكوين مؤهل لفائدة ألفي شخص.

* الحركة

– انعقاد مجلس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة.. سيترأس لحسن حداد وزير السياحة، غدا بالرباط، اجتماع مجلس إدارة المكتب الوطني المغربي للسياحة للنظر في التقرير السنوي لإنجازات المكتب والأنشطة التي قام بها خلال سنة 2015. كما سيتم خلال نفس الاجتماع تقديم خطة العمل المقترحة لسنة 2016، والتي من المنتظر أن تكون سنة مفصلية تتميز بفرص عديدة يجب استغلالها وتحديات يجب تجاوزها.

– صحيفة (الأهرام): رصيد ثري من التواصل بين المغرب ومصر. فقد أكدت صحيفة (الأهرام) المصرية، أن هناك رصيدا ثريا من التواصل الثقافي والديني والاقتصادي بين المغرب ومصر “يحتاج إلى تجديد عراه”، مؤكدة أن الزيارات المتبادلة التي جرت مؤخرا لمثقفين من البلدين، فضلا عن الجهود لعقد أسبوع ثقافي مغربي في مصر في أبريل المقبل “تشكل بداية مهمة”.

وأشارت الصحيفة، في مقال بعنوان “الاتجاه إلى المغرب” للكاتب الصحفي سامح فوزي نشرته أول أمس السبت، إلى أن المغرب ينظم سنويا عشرات الفعاليات الثقافية التي لا ينبغي أن تغيب عنها مصر إلى جانب ضرورة مشاركة المثقفين المغاربة في الفعاليات الثقافية المصرية.

* العلم

– الجفاف يتحول إلى عبء ثقيل على الدولة.. حيث تدل كل المؤشرات على أن المملكة ستعاني السنة الجديدة من موسم فلاحي جاف، سيزيد حتما من معاناة الفلاحين، وقد يقلب رأسا على عقب حسابات الحكومة التي بنت قانونها المالي على محصول زراعي من الحبوب يناهز 70 مليون قنطار.

وخلاصة القول أن قطاع الزراعة الذي مثل لوحده خلال الموسم الماضي 14 في المئة من الناتج الداخلي الخام وأسهم في استيعاب 40 في المئة من طلبات الشغل وخاصة في العالم القروي، سيشكل هذه السنة المعوق في معادلة الاقتصاد الوطني بغض النظر عن تبعاته الاجتماعية بدءا من معاودة حركات النزوح الجماعي إلى ضواحي المدن.

* رسالة الأمة

– مفارقة: فقراء المغرب ينفقون أكثر من أغنيائه. فقد سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاع معدل الإنفاق لدى الطبقة الفقيرة بنسبة 7.7 في المئة، مقابل انخفاضه بنسبة 5.5 في المئة في أوساط الطبقة الغنية؛ مشيرة إلى أن حصة 10 في المئة من الأسر الأقل غنى عرف استهلاكها الإجمالي ارتفاعا، خلال الفترة ما بين 2001 و2014، مقابل انخفاض نسبة استهلاك حصة 10 بالمئة من الأسر الأكثر غنى.

وأوضحت المندوبية في تقريرها الوطني لأهداف الألفية من أجل التنمية وأهداف التنمية المستدامة، أن هذا التطور انعكس على التفاوتات الاجتماعية التي عرفت انخفاضا بنسبة 4.7 في المئة على المستوى الوطني استنادا إلى قياس مؤشر “جيني”، حيث انتقلت من 0.407 إلى 0.388 في المئة خلال نفس الفترة.

– الفريق الدستوري بمجلس النواب يصوت لصالح النظام الأساسي للصحافيين المهنيين والمجلس الوطني لصحافة؛ والنائبة البرلمانية عن الفريق بشرى برجال تقول إنه “يجب حماية الصحافيين من الإكراهات المادية والمعنوية”؛ مؤكدة أن “المجلس الوطني للصحافة إضافة فعلية، والذي كان ضمن مطالب مؤسسات حقوقية ونقابية، منذ تسعينيات القرن الماضي”.

* بيان اليوم

– أخيرا.. أصبح للمغاربة قانون يحميهم وممتلكاتهم من مخاطر السدود. فقد صادق مجلس النواب، بالإجماع، خلال جلسة عمومية، عقدها الأربعاء الماضي، على مشروع القانون رقم 15-30 المتعلق بسلامة السدود؛ وهو النص الأول من نوعه ببلادنا، الذي يعالج المخاطر المرتبطة بالسدود والتي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص أو الممتلكات؛ والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، تقول إن “التحديات فرضت ضرورة الارتقاء بإنجاز السدود إلى مرتبة الإطار التشريعي ذي الطابع الإلزامي”.

– الوردي: نسعى جاهدين لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. وافق وزير الصحة الحسين الوردي على إدماج نحو 62 دواء رئيسيا ضمن لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها لفائدة المستفيدين من التأمين الإجباري عن المرض ليتم بذلك انتقال عدد الأدوية المقبول إرجاعها من 1001 دواء، عند انطلاق نظام “أمو” إلى 3514 دواء، بينها 66 دواء جنيسا إضافيا.

الوردي أكد، خلال افتتاح أشغال الدورة السادسة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين، أن الحكومة تسعى جاهدة لتحقيق التغطية الصحية الشاملة تدريجيا، بتسريع تفعيلها، فبالإضافة إلى الطلبة الذين دخلت استفادتهم حيز التنفيذ، سيستفيد منها المستقلون وأصحاب المهن الحرة.

* التجديد

– انتخاب عبد الإله الحلوطي كاتبا عاما لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.. وقد انتخب الحلوطي، في ساعة متأخرة من ليلة السبت-الأحد الماضية، بعدما حسم المؤتمر الوطني السادس للاتحاد بالأغلبية المطلقة لصالح الحلوطي إثر مداولات دامت بينه وبين منافسه جامع المعتصم.

– المغرب ثالثا بمنطقة “مينا” في جلب تحويلات المهاجرين.. فقد صنف تقرير دولي حديث المغرب كثالث وجهة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في جلب التحويلات للمهاجرين، خلال العام الجاري، والتي قدرت ب 6.679 مليار دولار، رغم تراجعها مقارنة بسنة 2014، حيث كانت تتجاوز 7 مليار دولار.

وجاء في تقرير “الهجرة والتحويلات” الذي أصدره البنك الدولي والشركة العالمية للهجرة والتنمية تحويلات المهاجرين في ذات المنطقة انتقلت من 50.9 مليار دولار سنة 204 إلى 52 مليار دولار خلال العام الجاري.

* ليبراسيون

– تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء-سطات، يوم الأربعاء المقبل بالدار البيضاء، لقاء تواصليا مع مختلف الفاعلين والفاعلات المعنيين بأوضاع وحقوق السجناء والسجينات من أجل تقديم تقريرها المنجز حول “حقوق السجينات بين المعايير الدولية وظروف الاحتجاز”.

وأوضح بلاغ للجنة أن هذا التقرير يهدف إلى تشخيص أوضاع السجينات في المؤسسات السجنية بجهة الدار البيضاء سطات، ورصد وتتبع مدى ملاءمة السياسة السجنية للمعايير الدولية الخاصة بحقوق السجينات، بالإضافة إلى بلورة توصيات واقتراحات من أجل ضمان حماية حقوق هذه الفئة.

* البيان

– الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت قرارا يقضي بمنح الاتحاد من أجل المتوسط صفة مراقب لدى الجمعية، وذلك بمبادرة من الأردن، الرئيس المشارك للاتحاد، وبرعاية من الدول الأعضاء. وأعرب الاتحاد من أجل المتوسط، في بلاغ له، عن ترحيبه بهذا الاعتراف الدولي الجديد بدوره كقوة دافعة للتعاون والتكامل الإقليمي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي سيمكنه من المشاركة بشكل فعال في أشغال الجمعية العامة.

– قررت أربع مركزيات نقابية هي (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل)، “تجميد مشاركتها في المجالس الإدارية والهيآت التسييرية لعدد من المؤسسات التمثيلية. وأعلنت هذه المركزيات النقابية أنها قررت تنظيم اعتصام للقيادات النقابية الوطنية أمام البرلمان يوم الثلاثاء 12 يناير المقبل.

* ليكونوميست

– خبر جيد بالنسبة لمستخدمي قطاع الصحة.. حيث أعلن الحسين الوردي، وزير الصحة، أنه التزم بتخصيص 2016 للموارد البشرية وإعادة النظر في الأجور. كما وعد الوزير ببذل الجهود في التكوين والتكوين المستمر، والمبادرات الاجتماعية للحصول على سكن وتحسين ظروف العمل.

* لو ماتان

– بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقدت، أول أمس السبت بالديوان الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل خصصت لقطاع الطاقة، بحضور عدد من المسؤولين الكبار عن هذا القطاع. وكان جلالة الملك قد اطلع، في وقت سابق، على التقرير المتعلق برؤية شمولية ومندمجة لحكامة قطاع الطاقة الوطني، والذي سلم لجلالته عقب جلسة العمل التي عقدت يوم 13 أكتوبر المنصرم بالقصر الملكي بمدينة طنجة، والتي خصصت لتتبع البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة.

وفي هذا الصدد أصدر صاحب الجلالة تعليماته السامية لمختلف الفاعلين المعنيين حتى تتولى الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازين)، من الآن فصاعدا، قيادة قطاع الطاقات المتجددة وخصوصا الشمسية والريحية والكهرومائية. وفضلا عن حفاظهما على التدبير الذاتي، فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة الشمسية مدعوان للعمل، بشكل منسجم، من أجل تأكيد الريادة القارية والعالمية للمغرب في مجال الانتقال الطاقي.

– جهة الدار البيضاء – سطات ستستحوذ على 37 في المئة من استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية في 2016. ومن مجموع 108 مليار درهم موزعة على الجهات الـ12 للمملكة ، فإن أزيد من 39.73 مليار درهم ستتم استثمارها بهذه الجهة، وهو ما يعادل بالتحديد 36.8 في المئة، وذلك حسب تقرير قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية.

وتأتي الرباط- سلا- القنيطرة في الرتبة الثانية من حيث الاستفادة من استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية بأزيد من 28.49 مليار درهم، أي ما يعادل حصة 26.4 في المئة تليها طنجة – تطوان- الحسيمة (11.21 مليار درهم ما يعادل 10.4 في المئة).

* أوجوردي لوماروك

– التغطية الصحية الإلزامية “أمو” : التوازن المالي مهدد. أفادت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي أنها تلقت 573 شكاية خلال الفترة من فاتح اكتوبر 2014 إلى 30 شتنبر 2015، منه 91 في المئة تعود إلى المؤمنين و6 في المئة للمنظمات المدبرة و3 في المائة لوزارة الصحة ومهنيي الصحة والتعاضد. وأكدت الوكالة أن 73 في المئة من هذه الشكايات تتعلق بطلبات التعويضات عن المنتجات الصيدلانية.

– أبرز الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية أن غياب التساقطات منذ شهرين بالمغرب ناجم عن ضغط جوي مرتفع الذي يمتد على المنطقة ويتركز بالقرب من الواجهة الاطلسية. وأضاف أن هذه الوضعية لا تخص المغرب وحده على اعتبار أن فرنسا واسبانيا والبرتغال تعيش حاليا نفس السيناريو. وأشار إلى أنه لا يرتقب أن يعرف الوضع هذا الاسبوع تغيرا.

* لوبنيون

– بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم حسين آيت أحمد، الذي توفي الأربعاء الماضي بلوزان (سويسرا) عن عمر يناهز 89 سنة إثر مرض عضال لم ينفع معه علاج. وأعرب جلالة الملك لعائلة الفقيد ومن خلالها لكافة أقاربه وأصدقائه ومحبيه عن أحر تعازي جلالته وأصدق مشاعر مواساته وتعاطفه معهم في هذا المصاب الجلل الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلا جلالته المولى عز وجل أن يثيبهم عن فقدانه جزيل الثواب ويشملهم برضاه الدائم.

– عقد اجتماع بالرباط يوم الاثنين المنصرم لتدارس التدابير الرامية إلى تعزيز وجهة المغرب في السوق الروسية. وأفادت وزارة السياحة أنه تم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على دراسة الجدوى وإطار الشراكة من أجل إقامة ربط مباشر انطلاقا من موسكو في اتجاه أكادير، مع توقف بمراكش. وجدد المكتب الوطني للمطارات التأكيد خلال هذا الاجتماع على التزامه بمواكبة جهود قطاع السياحة، لا سيما من خلال الحوافز التي يمنحها لشركات الطيران.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة