وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد تدفع مئات الموظفين للتقاعد المبكر

أفادت يومية “الإتحاد الإشتراكي”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد دفعت مئات الموظفين للتقاعد المبكر. وأضافت اليومية، بأن الخرجة التي قام بها رئيس الحكومة،...
retraites

أفادت يومية “الإتحاد الإشتراكي”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد دفعت مئات الموظفين للتقاعد المبكر.

وأضافت اليومية، بأن الخرجة التي قام بها رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء الماضي بالبرلمان، حين مجيئه بنسخة “مزيدة ومنقحة” حول إصلاح نظام المعاشات المدنية الخاص بالصندوق المغربي للتقاعد، أثارت ردود فعل غاضبة بين شرائح الأجراء والموظفين، خصوصا بعدما تبين أن المقاربة التي جاءت بها الحكومة في هذا الملف تلقي بشكل تعسفي على الموظف والأجير وحده تحمل التكاليف المادية للإصلاح.

كل هذا دفع بالعديد من الموظفين للتفكير في مغادرة السفينة خلال 2016 كملاذ الفرصة الأخيرة، قبل تفعيل وصفة ابن كيران سنة 2017، حيث كثر الحديث بين صفوفهم عن اختيار التقاعد المبكر أو النسبي كحل يوفر عليهم عناء الاشتغال سنوات إضافية مجانا دون مقابل محفز…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم

– المغرب يستعد لحرب شرسة من أجل الوفاء بالتزاماته في المجال البيئي خلال العام 2016، خاصة أنه يحتضن القمة العالمية ال 22 للمناخ، التي عرفت ب (كوب 22)، والتي يشرف الملك محمد السادس على الاستعدادات لتنظيمها

يوم الأربعاء الماضي، احتضنت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أحد أهم الاجتماعات استعدادا لهذه القمة بين مسؤولي الوزارة ومهنيي إنتاج الورق، خلص إلى قرار نهائي بتعويض استعمال الأكياس البلاستيكية بالورق القابل لإعادة الاستخدام، ابتداء من فاتح يونيو 2016، مع فرض ذعائر مالية على المخالفين.

– الحكومة تمرر قوانين ناقصة للصحافة تبقيها تحت رحمة السجن والغرامات.. يوم الأربعاء الماضي شهد مرور أربعة قوانين في كل من مجلسي الحكومة والنواب بخصوص مجال الصحافة والنشر.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن “الصيغ النهائية التي صادقت عليها الحكومة تستجيب للمطالب التي عبرت عنها الهيئات المهنية، سواء منها فدرالية الناشرين أو نقابة الصحافيين، وتتراجع عن البنود التي أثارت غضب هذه الهيئات لما تشكله من مخاطر على ممارسة الصحافية بالمغرب.

* الأحداث المغربية

– في تقديم نتائج الحملة الوطنية ال 13 لوقف العنف ضد المرأة، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تقول إن الحملة استهدفت الرجل بشكل مباشر.. فمن بين 4854 شخصا استهدفتهم هذه الحملة الوطنية بلغت نسبة الرجال ضمنهم 68 في المئة.

الحقاوي اعتبرت أن استهداف ومشاركة 3302 رجل في الحملة، التي شملت 11 مجالا ترابيا على امتداد ربوع المغرب وعرفت تنظيم 12 لقاء جهويا، “مؤشرا مهما يعكس تحولا في اشتغال الوزارة على هذا المستوى بالنظر إلى أن الحملات السابقة كانت تضع الرجال خارج الاستهداف”.

– اللجنة الرابعة للأمم المتحدة: بلدان عربية وإفريقية تنوه بحكمة وواقعية المغرب. فقد حظيت حكمة ورزانة وواقعية المغرب في تدبيره لملف الصحراء بتنويه خاص، خلال الدورة الأخيرة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، من قبل بلدان عربية وإفريقية، أعربت أيضا عن تقديرها للتبصر والعقلانية التي ما فتئت المملكة تتحلى بهما لتحقيق تنمية وازدهار سكان المنطقة.

وقد حرص ممثلو العديد من البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة، ومن العالم العربي، على الإشادة، خلال هذه الدورة، بالجهود التي يبذلها المغرب في إطار من الجدية والهدوء الذي يميز بلدا واثقا من شرعية قضيته التاريخية، ومن وحدته الترابية غير قابلة للتصرف.

* العلم

– تفاصيل الزيادات في أجور موظفي الأمن: الزيادات تتراوح ما بين 250 و500 درهم. فقد أكدت مصادر مطلعة أن الإدارة العامة للأمن الوطني قررت زيادات شهرية تكميلية لمجموع موظفي الأمن المصنفين ما بين السلم 5 و10. وأضافت المصادر أن هذه الزيادة تعكس الاهتمام الخاص للإدارة لتحسين الظروف المادية لموظفي الأمن وتحفيزهم على العمل وبذل مجهود أكبر لأداء مهامهم على أحسن وجه.

– منظمة المرأة الاستقلالية تندد باستفحال العنف ضد النساء والفتيات.. فقد ندد المكتب التنفيذي للمنظمة خلال اجتماعه العادي الأخير باستفحال ظاهرة العنف ضد النساء واستمرار تزويج القاصرات وتقاعس الحكومة في التعجيل بإخراج قانون مناهضة العنف ضد النساء؛ مؤكدا على ضرورة تمتيع هيئة المناصفة بالاستقلالية وبمهام حقيقية.

* المساء

– النقابات تقرر تدويل صراعها مع الحكومة وتشتكيها إلى منظمة العمل الدولية.. ففي خطوة تصعيدية جديدة تدل على توسع الهوة بين الحكومة والمركزيات النقابية، قررت هذه الأخيرة التقدم بشكاية إلى منظمة العمل الدولية ضد حكومة ابن كيران بسبب ما اعتبرته خرقا للاتفاقية الدولية المتعلقة بالعمل والإعلان العالمي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لعام 1998، كما قررت اتخاذ مجموعة من القرارات الاحتجاجية من بينها تجميد المشاركة النقابية داخل المؤسسات التمثيلية النقابية لمدة تتراوح ما بين ثلاثة وستة أشهر.

– التجمع يستدعي مزوار وأخنوش لمساءلتهما عن إلغاء اتفاقية الفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. ففي تطور لافت انضم فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين إلى مجموعة العمل الديمقراطي للمطالبة بمثول كل من صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أمام لجنتي الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة والفلاحة والقطاعات الإنتاجية، على خلفية قرار المحكمة الأوروبية، مؤخرا، الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

* الصباح

– يتيم يهاجم ابن كيران بسبب التقاعد.. حيث هاجم الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقرب من العدالة والتنمية، رئيسه في الحزب، عبد الإله بن كيران، لأنه كشف عن وصفة إصلاح أنظمة التقاعد، عبر وضع قرارات اعتبرها صعبة و”قاسية جدا” في حق الموظفين.

وقال يتيم إن “الحوار فضيلة ويجب الحرص عليه لأنه يعد أقصى درجة التحضر، يسمح بجلوس كل الأطراف التي تدافع عن مصالحها، إذ كل طرف يبسط رؤيته ويدافع عنها، ما يفرض الاجتهاد والبحث عن توافقات خاصة في القضايا الكبرى”. وتأسف يتيم للطريقة التي تحقق بها الحكومة بعض المطالب في غياب النقابات، إذ أرجع الأمر إلى عفوية ابن كيران.

– وزير التعمير يحد من هيمنة الولاة.. فقد أكد مصدر مقرب من إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، أنه نجح في إقناع رئيس الحكومة بإعداد مشروع مرسوم سيصدر قريبا، يهدف في المقام الأول، إلى تعديل بعض مقتضيات المرسوم الصادر لتطبيق القانون رقم 12.90 من خلال السماح بالبناء الذي يعرف جملة من الإشكالات، دون اشتراط مساحة دنيا للأرض المراد إقامة المبنى عليها.

* الاتحاد الاشتراكي

– وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد تدفع مئات الموظفين للتقاعد المبكر.. فقد أثارت الخرجة التي قام بها رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء الماضي بالبرلمان، حين مجيئه بنسخة “مزيدة ومنقحة” حول إصلاح نظام المعاشات المدنية الخاص بالصندوق المغربي للتقاعد، ردود فعل غاضبة بين شرائح الأجراء والموظفين، خصوصا بعدما تبين أن المقاربة التي جاءت بها الحكومة في هذا الملف تلقي بشكل تعسفي على الموظف والأجير وحده تحمل التكاليف المادية للإصلاح.

كل هذا دفع بالعديد من الموظفين للتفكير في مغادرة السفينة خلال 2016 كملاذ الفرصة الأخيرة، قبل تفعيل وصفة ابن كيران سنة 2017، حيث كثر الحديث بين صفوفهم عن اختيار التقاعد المبكر أو النسبي كحل يوفر عليهم عناء الاشتغال سنوات إضافية مجانا دون مقابل محفز.

– الحكومة تصادق على مراسيم الوزير حصاد الخاصة بتحديد الجهات ومعايير توزيع حصتها المالية.. فقد صادق المجلس الحكومي الأربعاء الماضي على ثلاثة مشاريع مراسيم، تقدم بها وزير الداخلية.

ويتعلق الأمر بتحديد كيفية تطبيق أحكام المادة 256 من القانون التنظيمي التي تنص على أنه يتم بمقتضى مرسوم يتخذ باقتراح من وزارة الداخلة ووزارة الاقتصاد والمالية لكي تحدد كيفية تطبيق حدود الجهات الجديدة محل الجهات القديمة في جميع الحقوق والالتزامات، على أساس أن الجهات الجديدة تحل محل الجهات القديمة في هذه الحقوق وينقل إليها تلقائيا الموظفون والأعوان والممتلكات والعقارات والمنقولات والآليات والقيم التي كانت مملوكة للجهات القديمة.

* لوبنيون

– وكالة التنمية الفلاحية قامت مؤخرا بتسجيل علامة “المنتوجات المجالية للمغرب” كعلامة جماعية لدى المكتب المغربي لملكية الصناعية والتجارية. ويندرج إطلاق هذه العلامة في إطار استراتيجية للتنمية وتسويق المنتوجات المحلية لدى المستهلكين المغاربة والجانب، حسب ما جاء في بلاغ للوكالة. كما يهدف إلى تقنين استخدام المنتوجات المجالية، وإحداث آلية جماعية للنهوض بهذه المنتوجات على المستوى الوطني والدولي بهدف تحسين مداخيل صغار المنتجين لمعنيين والرفع من جودة منتوجاتهم.

– الإضراب بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين: شبح سنة بيضاء. المتدربون يطالبون بالتوظيف مباشرة بعد التكوين، غير أن الحكومة ترفض التراجع عن مذكرتيها المؤطرتين للتكوين بهذه المراكز، موضحة أن المتدربين سيحصلون على شواهد تأهيل تمكنهم من اجتياز مباريات التوظيف.

* ليبراسيون

– حكمة ورزانة وواقعية المغرب في تدبيره لملف الصحراء حظيت بتنويه خاص، خلال الدورة الأخيرة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، من قبل بلدان عربية وإفريقية. حيث أعربت هذه الدول عن تقديرها للتبصر والعقلانية التي ما فتئت المملكة تتحلى بهما لتحقيق تنمية وازدهار سكان المنطقة.

وقد حرص ممثلو العديد من البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة، ومن العالم العربي، على الإشادة، خلال هذه الدورة، بالجهود التي يبذلها المغرب في إطار من الجدية والهدوء الذي يميز بلدا واثقا من شرعية قضيته التاريخية، ومن وحدته الترابية غير قابلة للتصرف.

– وزارة الفلاحة والصيد البحري أعلنت أنها ستطلق بداية سنة 2016 السجل الفلاحي الوطني، الذي يشكل قاعدة معطيات مفصلة للقطاع الفلاحي والفاعلين ضمنه.

وأوضح بلاغ للوزارة، أول أمس الخميس، أن هذا السجل الفلاحي، الذي يدخل إحداثه في إطار تحديث القطاع الفلاحي وأجهزة مواكبة مخطط “المغرب الأخضر”، يهدف إلى حماية وتأمين الأراضي الفلاحية، وتثمين مهنة الفلاح، فضلا عن كونه مسرعا لمسلسل تحديث الفلاحة الوطنية.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة