تقرير أمريكي يصنف المغرب بلدا آمنا للسياح

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن تقرير المكتب الاستشاري للأمن الخارجي التابع للحكومة الأمريكية اعتبر المغرب من بين أكثر الدول أمنا كونه يعرف استقرارا سياسيا وأمنيا...
tourismekech-mp

أفادت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن تقرير المكتب الاستشاري للأمن الخارجي التابع للحكومة الأمريكية اعتبر المغرب من بين أكثر الدول أمنا كونه يعرف استقرارا سياسيا وأمنيا ومجتمعيا.
وأضافت اليومية، بأن هذا الاستقرار السياسي والأمني والمجتمعي يجعله في منأى عن أي فوضى قد تؤثر على أمن وسلامة السياح الأجانب الذين يحلون به لقضاء عطلهم..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..* المساء:

– تقرير أمريكي يصنف المغرب بلدا آمنا للسياح.. فقد اعتبر تقرير المكتب الاستشاري للأمن الخارجي التابع للحكومة الأمريكية المغرب من بين أكثر الدول أمنا، كونه يعرف استقرارا سياسيا وأمنيا ومجتمعيا يجعله في منأى عن أي فوضى قد تؤثر على أمن وسلامة السياح الأجانب الذين يحلون به لقضاء عطلهم.

– رفاق بنعبد الله يحدثون هيئة جديدة لتسيير الحزب ومراقبة عمل المكتب السياسي.. حيث تسابق قيادة حزب التقدم والاشتراكية الزمن لوضع اللمسات الأخيرة على التعديلات التي ستلحق القانون الأساسي للحزب، قبل عرضها على المصادقة خلال المؤتمر الاستثنائي المقرر يوم 13 فبراير القادم. ويتمثل أهم تعديل في تجاوز إشكالية التضخم الذي أصاب اللجنة المركزية للحزب بعد المؤتمر الأخير (ما يربو عن 900 عضو) بإحداث هيئة وسطى هي اللجنة الإدارية للحزب وبأعضاء أقل.

* أخبار اليوم:

– المحكمة الدستورية تسقط عضوية أربعة برلمانيين من مجلس النواب.. حيث أسقطت المحكمة الدستورية، في قرار أصدرته البارحة، عضوية أربعة برلمانيين من مجلس النواب بسبب تغييرهم انتمائهم الحزبي.

– الضمان الاجتماعي يصرف تعويضات عن المرض بقيمة 2.8 مليار درهم وعدد الأجراء يرتفع إلى 3 ملايين و 100 ألف أجير وقرابة 182 ألف مقاولة منخرطة.. حيث ارتفع عدد المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية نهاية شتنبر الماضي إلى 181 ألف و644 مقاولة، وبلغ عدد الأجراء المصرح بهم ما يزيد عن 3 ملايين و100 ألف أجير، في حين وصل مبلغ التعويضات المصروفة برسم النظام العام إلى ما يناهز 14.73 مليار درهم.

وحسب الأرقام التي كشف عنها الصندوق خلال أشغال مجلسه الإداري المنعقد أمس الاثنين، فقد ارتفع مبلغ التعويضات المصروفة برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إلى 2.8 مليار درهم.

* المنعطف:

– في انتظار إعادة انتشار عادلة للموظفين على الجهات: مشروع مرسوم الحركية يظل معلقا. مشروع مرسوم حركية الموظفين لم يعرف بعد طريقه للتطبيق، مادام هذا التطبيق يتوقف على دورية توضح طريقة تنفيذ عملية إعادة انتشار الموظفين، كما يتطلب هذا التطبيق خلق لجنة وزارية مشتركة تتولى تجميع ومعالجة طلبات تغيير التعيين وتتولى تحديد حاجيات الإدارات العمومية والجماعات الترابية.

يشار إلى أن حوالي 260 ألف موظف معنيون بهذا المرسوم من بينهم 135 ألف من موظفي الجماعات الترابية.- رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان يعتبر أن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح تعد أهم المكاسب المحققة في هذا الشأن، وكذا العمل التقييمي لحصيلة تطبيق الميثاق الوطني 2000 و2013، فضلا عن الرأي الذي أصدره المجلس حول مشروع تعديل قانون التعليم العالي.

وأضاف عزيمان، بمناسبة افتتاح الدورة الثامنة للجمعية العامة للمجلس، أنه حصل اقتناع راسخ مشترك لدى أعضاء المجلس بأننا بصدد خدمة قضية وطنية عليا، وازنة ومصيرية، قضية تحدد كل القضايا الأخرى.* الحركة:

– في الرسالة الملكية السامية بمناسبة تسليم جائزة الحرية الممنوحة للمغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس: الحدث من طينة الأحداث التي تصنع التاريخ وتكتب صفحاته بمداد من ذهب.

فقد أكد جلالة الملك محمد السادس في الرسالة الملكية السامية بمناسبة تسليم “جائزة الحرية مارتن لوثر كينغ أبراهام جوشوا هيشل” الممنوحة للمغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أول أمس، أن الدعوة التي تم توجيهها للمملكة المغربية بمثابة موعد مع التاريخ، فالحدث من طينة الأحداث التي تصنع التاريخ وتكتب صفحاته بمداد من ذهب، تلك الصفحات المشرقة من تاريخ البشرية التي تخلد لصمودها، اليوم كما بالأمس، في وجه متاهات الشرخ الثقافي والديني والاجتماعي.- أسبوعية بلجيكية تشيد بفعالية أجهزة الاستخبارات المغربية في الحرب على الإرهاب. أشادت الأسبوعية البلجيكية (لوفيف إكسبريس) بفعالية أجهزة الاستخبارات المغربية في مجال محاربة الإرهاب.

وكتبت الأسبوعية في تحقيق صحفي لمبعوثها الخاص بالمغرب، أن السلطات المغربية تتقاسم معلوماتها مع البلدان الأجنبية وعلى رأسهم الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا.

وذكرت بأن ذلك تأكد في ليلة الاعتداءات على باريس، يوم 13 نونبر عندما أخبرت أجهزة الاستخبارات المغربية نظيراتها الفرنسية بأن الإرهابيين قدموا من بلجيكا وأن أحدهم، صلاح عبد السلام، كان يستعد للعودة لنفس البلد. كما ساعدت الأجهزة المغربية أيضا في تحديد مكان عبد الحميد أبا عوض بسان دوني.* رسالة الأمة:

– الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن “الاتحاد الدستوري كحزب ليبرالي ينفتح على الآراء المختلفة بدون تجاوز القيم الأساسية للمجتمع المغربي”. ساجد اعتبر، خلال الندوة التي نظمها المنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث، أن “مسار المرأة يشهد اليوم تغييرات كبيرة بالنظر إلى الدور الحيوي الذي تلعبه في تنمية بلادنا”.- منح البنك الأروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤخرا، قرضا بقيمة مائة مليون أورو، للبنك المركزي الشعبي، من أجل دعم المقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة في المغرب.

وقال البنك الأوروبي الذي يوجد مقره بلندن، في بيان، إن البنك المركزي الشعبي سيستعمل هذا القرض في منح قروض للمقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة، العاملة بمناطق الأوفشور المغربية الموجهة نحو التصدير. وسيتيح هذا التمويل إدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية في الاقتصاد العالمي بفضل دعم ونمو صادراتها.

وقال مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب لوران شاربيي “نحن سعداء بالتعاون من جديد مع البنك المركزي الشعبي في إطار هذه الشراكة التي ستمكن من تعزيز القروض لفائدة المقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة”.* التجديد:

– تقرير: المغرب لا يصرف الماء بشكل عقلاني. فقد صنفت دراسة أمريكية المغرب من ضمن الدول التي يتم فيها صرف المياه أكثر بكثير من “المعدل العقلاني”، متوقعة أن يؤدي هذا النمط من الاستهلاك إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية خلال الأعوام القليلة المقبلة، شأنه شأن دول شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

وحذرت الدراسة التي أجراها باحثان أمريكيان حول خطر تناقص المياه في العالم، ونقلها موقع “ذو ديزيرت صن” من الضرر الذي تلحقه أساليب الري بالمغرب بمعدل الماء، حيث تتضرر الينابيع الطبيعية التي تغذي الواحات الصحراوية بالمغرب، موضحة أن أكثر من 85 في المئة من المياه بالمغرب تستعمل في المجال الزراعي، وتهدر 35 في المئة.- عزيمان: تأهيل المدرسة يتطلب القطع مع الاصطفافات الإيديولوجية والسياسية. حيث قال رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان، إن الإسهام في إعادة تأهيل المدرسة لن يتأتى دون القطع مع الاصطفافات الإيديولوجية والسياسية، ومع الدوغمائية والتعصب والأحكام الجاهزة. جاء ذلك خلال افتتاح عزيمان للدورة الثامنة للمجلس أمس الإثنين بمقر أكاديمية المملكة.* الاتحاد الاشتراكي:

– الأطباء الداخليون والمقيمون يوقفون إضرابهم مراعاة لمصالح المرضى المغاربة.. فقد قرر الأطباء الداخليون والمقيمون تعليق الإضراب الوطني المفتوح الذي بلغ يومه الثاني والثمانين، “تغليبا للصالح العام، ولمصلحة المرضى والمواطنين، وحفاظا على السلم الاجتماعي بعدما تبين أن وزارة الصحة ومن خلالها حكومة ابن كيران مصرة على عدم التجاوب مع مطالبهم”، والتي أكد مصدر من التنسيقية الوطنية، أنها أبانت عن عجز تدبيري كبير لهذه الأزمة، وكرست من خلاله نيتها في التخلي ورفع اليد عن الصحة العمومية، متعاملة باستهتار كبير مع إضراب يهدد الأمن الصحي للمواطنين.- الحكومة تتأخر في الوفاء بالتزاماتها تجاه المكتب الوطني للكهرباء.. حيث يواصل المكتب الوطني للكهرباء تخبطه وسط تأخر الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها في إطار العقد البرنامج الذي أبرمته مع المكتب خلال ماي 2014 بهدف إنقاذه، والذي حمل الجزء الأكبر من تكاليف خطة الإنقاذ المعتمدة للمستهلكين عبر الزيادات المتتالية في الأسعار.

وحتى حدود منتصف العام الحالي، أي بعد 18 شهرا من انطلاق مخطط الإنقاذ لم تصرف الحكومة سوى 33 في المئة من مبلغ الدعم الموعود، أي 1.7 مليار درهم فقط من 5.22 مليار درهم التي وعدت الحكومة بمنحها للمكتب.* بيان اليوم :

– بنعبد الله يبحث بالقاهرة إمكانية عقد لقاء تحضيري لمؤتمر الأمم المتحدة حول الإسكان بالمغرب.. فقد أجرى وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أمس الاثنين بالقاهرة، مباحثات مع المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، خوان كلوس، حول إمكانية عقد لقاء تحضيري لمؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة “الموئل الثالث” يومي 1 و2 يونيو القادم بالمغرب في موضوع سياسة المدينة والتنمية المستدامة.

– صندوق النقد الدولي يحذر من ارتفاع المديونية ونسبة البطالة بالمغرب.. إذ حذر صندوق النقد الدولي المغرب من تداعيات المديونية الثقيلة، كما نبه إلى معضلة البطالة بين فئات الشباب المغربي. ودقت هذه المؤسسة المالية الدولية، في مذكرة صدرت عقب انعقاد مجلسها التنفيذي قبل أيام، ناقوس الخطر بشأن هشاشة قطاعي السياحة والصناعة التقليدية.

* الصباح:

– التعادل يفجر أعمال شغب في الديربي.. حيث لم تحل استثنائية الإجراءات الأمنية التي نظمت في إطارها مباراة الديربي البيضاوي 119، أول أمس الأحد، دون وقوع انفلات انطلق من المدرجات وتواصل خارج الملعب، متجسدا في أعمال شغب وخسائر مادية وإصابات جسدية، خلفت إصابة 12 من رجال الأمن برضوض وجروح، إصابات أربعة منهم خطيرة، فيما تجاوزت حصيلة الاعتقالات 400 مشجع.

– 9 في المائة من قتلى حوادث السير أطفال.. فقد نبه محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل إلى أن المعطيات الإحصائية الخاصة بالخسائر البشرية التي تخلفها حوادث السير من فئة الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 5 و19 سنة، مثلت نسبة 9 في المائة من إجمالي عدد الوفيات والمصابين بجروح خطيرة برسم السنة الماضية.* الأحداث المغربية:

– خلافات حادة حول مسودة القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.. فمع بداية العد العكسي للإفراج عن المسودة الأولية لمشروع القانون التنظيمي للمجلس كشفت مصادر من داخل اللجنة المكلفة بتلك المهمة والتي يترأسها إدريس خروز مدير المكتبة الوطنية أن خلافات حادة طغت على النقاشات بين أعضائها، مضيفا أن تلك الخلافات قد تهدد خروج تلك المسودة إلى حيز الوجود في وقتها المحدد.- وزارة العدل تعزل موثقا وتوبخ آخر وتوقف اثنين عن ممارسة المهنة.. فقد أصدرت وزارة العدل والحريات نتائج أشغال اللجنة التي أشرفت على البت في المتابعة التأديبية التي صدرت، أخيرا، في حق عدد من الموثقين الذين تمت متابعتهم بإخلالات مهنية.

وقد جاءت المقررات التي اتخذتها اللجنة على الشكل التالي : التصريح بعدم المآخذة في حق ثلاثة موثقين، التصريح بتقادم المتابعة التأديبية في حق موثق واحد، الإيقاف عن ممارسة المهنة في حق موثقين اثنين، أحدهما لمدة سنة والآخر لمدة شهرين، إلى جانب قرار يقضي بالعزل في حق موثق كان يعمل بمدينة الجديدة.

* العلم:

– واشنطن ترد على المحكمة والبرلمان الأوروبيين.. ففي سياق الجدل الذي أثاره حكم المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي، أخيرا، حول اتفاقية التبادل الفلاحي بين المغرب والاتحاد، والتي قضت ببطلان ما يشمل صادرات مناطقنا الجنوبية، جدد قانون المالية الأمريكي لسنة 2016، الذي صادق عليه الكونغرس، ووقعه الجمعة الماضي، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التأكيد مرة أخرى على أن المساعدة الأمريكية المخصصة للمغرب ينبغي أن تشمل كافة التراب الوطني، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.- وفد برئاسة حميد شباط في زيارة لجمهورية موريتانيا.. حيث يقوم وفد عن حزب الاستقلال بزيارة إلى موريتانيا الشقيقة استجابة لدعوة كريمة من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية. وتتضمن زيارة الوفد الاستقلالي حضور فعاليات الاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال موريتانيا. وكذا حضور مهرجان المدن القديمة الذي سيتم إحياؤه بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف، بمدينة ودان التاريخية.* ليبراسيون:

– إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقول إن “الانتخابات المهنية الأخيرة ونتائجها عرفت تسجيل العديد من الخروقات والممارسات غير السليمة التي أثرت بشكل أو بآخر على سيرها بشكل ديمقراطي”. واعتبر لشكر، في اجتماع النقابيين الفيدراليين الاتحاديين السبت الماضي بالمقر المركزي بالرباط، أن الحزب “بحاجة إلى إطار تنظيمي عمالي يصرف مواقف الحزب، ويبحث عن إجابات للأوضاع الاجتماعية والنقابية التي تمر منها بلادنا”.* لوماتان:

– أكد جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأحد بنيويورك، في رسالة سامية، بمناسبة تسليم جائزة الحرية “مارتن لوثر كينج أبراهام جوشوا هيشل” الممنوحة للمغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، أن “المغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس بطل المغاربة الخالد وملهم كل الشعوب التواقة للحرية والكرامة، المتجذرة في أعماق هويتنا العريقة”.

وقد تسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خلال هذا الحفل، باسم صاحب الجلالة، هذه الجائزة.- صادق البنك الأوروبي للاستثمار على قرض بقيمة 200 مليون أورو لفائدة فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، فينيا.

ويهدف هذا القرض إلى دعم تطوير المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة المغربية، بتحسين تمويلها البنكي. وسيصبح بذلك بإمكان المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة الولوج إلى هذه الأموال عبر الأبناك التجارية المحلية، التي اختارتها “فينيا” باتفاق مع المؤسسة الأوروبية.

* البيان:

– تطور سوق الشغل منذ سنة 2000 إلى غاية سنة 2014 يظهر بجلاء التطور الملموس للانتقال الديمغرافي بموازاة مع الإنتاجية الضعيفة للبنيات الاقتصادية. وتميزت الفترة المشار إليها بانخفاض نسبة نشاط التشغيل وكذا التوزيع الجغرافي والمجالي على مستوى الشغل.* ليكونوميست:

– ناقص 30 بالمئة، هذا هو الرقم المتعلق بالموسم السياحي 2014-2015 بخصوص السوق الفرنسي، المصدر الأول للسياح الأجانب للمغرب. فقد نشرت النقابة الفرنسية للمقاولات في مجال الأسفار (سيتو) مؤخرا مؤشرها السنوي، الذي أبان عن تراجع نسبي (ناقص 0.2 في المئة) في توقعات الوصولات الإجمالية، برسم 2015. غير أن المغرب يبقى مع ذلك في وضع أحسن من تونس (ناقص 51.6 في المئة) وتركيا (ناقص 38.8 في المئة).* لوبنيون:

– المغرب يضم 14 مليون مشترك في شبكة الانترنيت في 2015، ما يعادل معدل نمو ب 64 في المائة مقارنة مع 2014، حسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. ومن جهتها، ساهمت مداخيل الفاعلين على مستوى الهاتف المتنقل ب 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام في 2015 بينما وصل عدد المنخرطين في الهاتف النقال إلى 44.45 مليون شخص.- توفي أول أمس الأحد بالرباط الحاجب الملكي السابق ابراهيم فرج، وذلك عن عمر يناهز 88 سنة. ومن بين المناصب التي تولاها الفقيد، الذي ازداد في 20 يوليوز 1927، نائب محافظ متحف الأوداية (1947 -1949) وكاتب مترجم بالمحافظة العقارية بالرباط (1950-1953) ، ومراقب إدارة الضرائب بمكناس، (1955) قبل أن يتخرج من المدرسة الإدارية بالرباط سنة 1956.* أوجوردوي لوماروك :

– أعلن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أن عدد المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصل إلى 181 ألف و644 مقاولة، في متم شتنبر 2015. وبلغ عدد الأجراء المساهمين في هذا الصندوق ما يزيد عن 3.1 مليون أجير فيما وصلت مبالغ التعويضات المصروفة إلى 14.73 مليار درهم.

– إصابة ما لا يقل عن 15 عنصرا من رجال الأمن في أعمال الشغب التي قام بها مشجعو الوداد والرجاء خلال مباراة الديربي البيضاوي أول أمس الأحد . وامتدت أعمال الشغب إلى شوارع المدينة والمناطق القريبة من الملعب.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة