كمية المياه المخزنة بالسدود المغربية تنخفض إلى 10 مليارات مكعب

ذكرت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن تقريرا حديثا حول كمية المياه التي تختزنها مختلف السدود المغربية، أفاد بأنها قاربت 9.88 مليارات مكعبة من المياه حتى 17...
barrage_2014

ذكرت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن تقريرا حديثا حول كمية المياه التي تختزنها مختلف السدود المغربية، أفاد بأنها قاربت 9.88 مليارات مكعبة من المياه حتى 17 من دجنبر الجاري.
وأضافت اليومية، بأن مختلف سدود المملكة، سجلت انخفاضا في حقينتها مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والتي بلغت حجم 11.5 مليار مكعب من المياه، بنسبة ملء ناهزت 71.7 في المئة…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..* المساء:

– كمية المياه المخزنة بالسدود المغربية تنخفض إلى 10 مليارات مكعب.. فقد أفاد تقرير حديث حول كمية المياه، التي تختزنها مختلف السدود المغربية، بأنها قاربت 9.88 مليارات مكعبة من المياه حتى 17 من دجنبر الجاري، بنسبة ملء بلغت 63.5 في المئة. بحيث سجلت مختلف سدود المملكة انخفاضا في حقينتها مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، والتي بلغت حجم 11.5 مليار مكعب من المياه، بنسبة ملء ناهزت 71.7 في المئة.- صندوق النقد الدولي يدعو ابن كيران إلى تبني إصلاحات جذرية لتجنب انخفاض النمو الاقتصادي.. فقد نبه الصندوق الحكومة المغربية إلى تردي أوضاع التعليم والصحة وسوق الشغل ونظام التقاعد وتفشي البطالة والفقر والهشاشة بين أوساط المغاربة، محذرا من هذا التردي باعتباره يشكل خطرا جسيما على وتيرة نمو الاقتصاد المغربي، وعلى اعتبار أن هذا الأخير مرهون بمدى تنفيذ الإصلاحات الحكومية الشاملة في هذه المجالات.* أخبار اليوم:

– 30 ألف نزاع قضائي للدولة خسرت أزيد من نصفها.. كشف أحدث تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول المنازعات القضائية للدولة ، أن المؤسسات الرسمية دخلت في نحو 30 ألف نزاع قضائي في الفترة ما بين 2008 و 2013 ، ويرجح أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك، غير أن كثيرا من الإدارات المعنية بالمنازعات لا تملك إحصائيات عن عدد الدعاوى التي تورطت فيها عام 2013 .- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يقول إن “هناك من يعتقد أن التجمع لا يتمتع بالاستقلالية”، مضيفا “أقول لهم إن التجمع هو حزب الأحرار والثوابت”.

وعاد مزوار، أول أمس السبت في اللقاء الوطني الأول لرؤساء الجماعات وأعضاء المجالس الجهوية للحزب الذي عقد بالرباط، ليذكر بظروف انضمام حزبه إلى الحكومة بقوله إن “التجمع اختار المعارضة بعد 2011، استجابة لنداء الوطن والمسؤولية في الوقت الذي كانت تجربة ما بعد 2011 في مهب الريح”؛ معتبرا أن لحزبه فضل “إنقاذ التجربة التي كانت تسير في طريق الانهيار” على حد تعبيره.* المنعطف:

– في ندوة دولية حول “النساء والضمان الاجتماعي”: المطالبة بتعديل نظام الضمان الاجتماعي بما يضمن المساواة بين الجنسين وفق مقاربة حقوقية. سميرة بيكردن، رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، اعتبرت أنه رغم أن الإصلاحات الدستورية والمعيارية مكنت من إحراز تقدم في مجال مساهمة المرأة في التنمية، فإن فعاليتها تبقى غير كافية في ظل غياب رؤية واضحة للتحقيق الفعلي للمساواة بين الجنسين على المستويات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.- المغرب يتقدم في مؤشر التجارة الحدودية متجاوزا تركيا ومصر.. حيث تمكن المغرب من تحقيق تقدم في مؤشر “التجارة الحدودية للعام 2016″، والمعتمد من طرف البنك الدولي، في التقرير السنوي عن مناخ الأعمال في العالم، وذلك باحتلاله المرتبة 31 من أصل 189 دولة شملتها الدراسة. وحقق المغرب تقدما بستة مراكز مقارنة مع العام الماضي، متقدما على العديد من دول المنطقة كمصر والمملكة السعودية، وحتى تركيا التي احتلت المركز 90 على الصعيد العالمي.* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن “الانتخابات المهنية ونتائجها التي مرت ببلادنا عرفت أسوأ الممارسات من طرف حكومة عبد الإله بن كيران”، مضيفا “إننا بصدد إعادة هيكلة لجنة عمالية مؤقتة للاستعداد لمواجهة حكومة تضرب كل المكتسبات الاجتماعية”. جاء ذلك خلال اجتماع لشكر بالنقابيين الفدراليين الاتحاديين السبت الماضي بالرباط.- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: الدولة هي الضامنة لولوج المرافق العمومية، وقرارات التدبير المفوض يجب أن تكون عقلانية. فقد صادق المجلس بالإجماع على التقرير الذي أنجزه حول التدبير المفوض الخاص بالمرافق العمومية، والذي جاء بطلب من مجلس النواب.

وقد أصدر المجلس الذي يترأسه نزار بركة، العديد من التوصيات التي طالب بإعمالها من لدن الجماعات الترابية منها عقلنة قرارات التدبير المفوض للمرافق العمومية، مع إلزامها بالشروع في إجراء دراسات قبلية لصيغة التدبير المفوض الأكثر ملاءمة.* العلم:

– في الكلمة التوجيهية للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط: النجاح في المستقبل يستوجب الانخراط القوي للشباب والنساء لترسيخ البناء الديمقراطي وتحصين المكتسبات. وأبرز شباط، خلال الدورة العادية للجنة المركزية للحزب أول أمس السبت، أن الحزب من خلال اطلاعه على الأرقام المتوفرة، الخاصة بالانتخابات التشريعية السابقة، يتأكد له إمكانية الفوز بأكبر عدد من الدوائر البرلمانية.- وزارة بوسعيد تعترف بعجز الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها: عدم تنفيذ حوالي نصف الاستثمارات الموعود بها. فقد كشفت الأرقام والمعطيات التي تداولها وزير الاقتصاد والمالية بالمجلس الحكومي، الأربعاء الماضي، عجز الحكومة الحالية عن تنفيذ الالتزامات التي تضمنها قانون المالية لسنة 2013، حيث أكدت أرقام مشروع تصفية الميزانية أن اعتمادات نفقات الاستثمار سجلت تباينا كبيرا بين المبالغ التي رصدتها الحكومة، لدى عرضها مشروع قانون المالية، وتلك التي صرفت فعليا، إذ بلغ مجموع الاعتمادات النهائية، الموضوعة رهن إشارة مختلف القطاعات الوزارية 83.34 مليار درهم، استعمل منها فقط مبلغ 42.67 مليار درهم، أي ما يعادل 51.20 في المئة من الاعتمادات النهائية.* الصباح:

– الدولة تخسر 55 مليار سنتيم في المنازعات القضائية بسبب الدعاوى المرفوعة ضدها في المحاكم. أفاد التقرير الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات حول تدبير المنازعات القضائية للدولة أن هناك ما لا يقل عن 30 ألفا من القضايا ترفع سنويا ضد الدولة. وأوضح قضاة جطو أن هذه الإحصائيات تظل غير شاملة، إذ وجدوا صعوبات في حصر القضايا المرفوعة ضد مديرية أملاك الدولة والخزينة العامة المملكة بسبب كثرة الدعاوى التي تكونان فيها طرفا.- تسوية وضعية 92 في المئة من المهاجرين.. فقد كشف أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنه تمت تسوية ملفات 92 في المئة من المهاجرين المقيمين بالمغرب بطريقة غير شرعية في إطار عملية تسوية وضعية المهاجرين المقيمين بطريقة غير قانونية بالمغرب، مشيرا إلى أن السلطات المختصة تلقت طيلة مدة العملية الاستثنائية 27 ألف و643 طلب تسوية تم قبولها، أخذا بعين الاعتبار توصيات اللجنة الوطنية للطعون.* بيان اليوم :

– الوردي : 2016 سنة تحسين الأوضاع المادية لمهنيي القطاع الصحي استعدادا لمواكبة التحديات التي ستحملها الجهوية المتقدمة.. فقد أعلن وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس السبت بمراكش، أن 2016 ستكون سنة النهوض بالموارد البشرية بالقطاع الصحي وتحسين الوضعية المادية لكافة العاملين بالقطاع الصحي وكذا ظروف اشتغالهم.

وقال الوزير، في كلمة خلال افتتاح الاجتماع التنسيقي السادس بين الإدارة المركزية ومسؤولي المصالح اللاممركزة لوزارة الصحة، إن جهود الوزارة ستنكب بالأساس خلال السنة المقبلة على الموارد البشرية من حيث التكوين والتكوين المستمر وإيلاء مزيد من الاهتمام بالشق الاجتماعي للعاملين بالقطاع وخاصة ما يتعلق بتسهيل الولوج للسكن.

– الخطوط الملكية المغربية تحصل على الجائزة الأولى ل”جائزة إيبولا الخاصة” التي تمنحها سيراليون.. إذ سلم رئيس سيراليون السيد إرنست باي كوروما، الجائزة الأولى ل”جائزة إيبولا الخاصة” لشركة الخطوط الملكية المغربية، يوم الجمعة في فريتاون، اعترافا بجهود الشركة لدعم هذه الدولة الإفريقية خلال فترة تفشي وباء إيبولا.

وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية، أن الجائزة، التي أحدثتها السلطات العليا في فريتاون، تكافئ وتكرم جميع المؤسسات والمنظمات التي تعبأت أثناء فترة انتشار فيروس إيبولا لمكافحة هذا الوباء، مضيفا أن مواصلة الخطوط الملكية المغربية لرحلاتها صوب البلدان المتضررة من إيبولا أملته سياسة التضامن مع القارة الإفريقية، تماشيا مع السياسة التي يدعو إليها جلالة الملك محمد السادس.* رسالة الأمة:

– وزير الشؤون الخارجية البلجيكي: قرار محكمة الاتحاد الأوروبي لا يشكك بتاتا في أهمية علاقات التعاون مع المغرب.. إذ أكد نائب الوزير الأول البلجيكي، وزير الشؤون الخارجية، ديديي رينديرز، أنه، بالنسبة لبلجيكا فإن قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بخصوص الاتفاق الفلاحي لا يشكك بتاتا في أهمية علاقات التعاون مع المغرب.

وذكر رئيس الدبلوماسية البلجيكية في معرض جوابه على سؤال بالبرلمان حول انعكاسات هذا القرار على علاقات التعاون مع المملكة، بأن مجلس الاتحاد الأوروبي قرر الطعن في هذا القرار لدى المحكمة الأوروبية، وطالب بأن يكون هذا الاستئناف بأثر إيقافي.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو الحكومة إلى وضع ميثاق للمرافق العمومية وطالب بتشجيع الفاعلين المغاربة على دخول قطاع التدبير المفوض.. حيث دعا المجلس في تقريره حول موضوع “التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق”، إلى “استكمال الترسانة القانونية والتنظيمية المتعلقة بتفويض المرافق العمومية”، من أجل تمكين الجماعات المفوضة والشركات المفوض إليها من الاستفادة من أداة تشريعية واضحة وآمنة.

وأوصى التقرير، الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع خلال الدورة العادية للمجلس، والتي انعقدت يوم الخميس الماضي بالرباط، بالإسراع في إعداد وإصدار جميع النصوص التنظيمية المرتبطة بالقانون رقم 05-54 المتعلق بالتدبير المفوض للمرافق العمومية.

* الأحداث المغربية:

– الأغلبية تستدعي ابن كيران إلى مجلس النواب لمناقشة إصلاح التقاعد.. فبعد أن اعتبرت النقابات ملف إصلاح أنظمة التقاعد “معركة حياة أو موت”، يعود عبد الإله بن كيران يوم غد الثلاثاء إلى مجلس النواب في جلسة شهرية جديدة للجواب عن الأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة، والتي خصص لها موضوع ملف إصلاح أنظمة التقاعد؛ السؤال المركزي للجلسة تقدمت به فرق الأغلبية ثم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية فيما اختارت فرق المعارضة مواضيع أخرى.

فرئيس الحكومة سيجد نفسه مضطرا للإجابة عن مرتكزات تصور حكومته لإصلاح أنظمة التقاعد، وعن الإجراءات التي ستتخذها لتنزيل هذا الإصلاح.

– الكونغرس الأمريكي يوجه صفعة لمناوئي الوحدة الترابية ويعترف بالسيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية.. فقد جدد قانون المالية الأمريكي لسنة 2016، الذي صادق عليه الكونغرس، ووقعه الجمعة الأخيرة، الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، احترام السيادة المغربية فوق كامل ترابه؛ بل إنه في تقريره التشريعي، جدد الكونغرس بغرفتيه، الدعم القوي والقاطع للحزبين الجمهوري والديمقراطي، للسياسة الأمريكية السارية منذ زمن بعيد، والداعية إلى حل تفاوضي لقضية الصحراء، بناء على مخطط الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، داعيا القطاع الخاص الأمريكي إلى الاستثمار في الأقاليم الجنوبية.* التجديد:

– في ختام أشغال المجلس العلمي الأعلى علماء المغرب يتجندون ضد التطرف ويدعون إلى الارتقاء بمؤسسة الأسرة.. إذ أكد علماء المغرب خلال الدورة الخريفية ال21 للمجلس العلمي الأعلى المنعقدة يومي الجمعة والسبت على ضرورة تأطير الشباب بالجامعات ومراكز الشباب ودور الثقافة، والبحث مع جمعيات المجتمع المدني من أجل مواجهة الخطر الذي يحدق بالأمة والمتمثل أساسا في التطرف والإرهاب.

وأوضح محمد يسف الأمين العام للمجلس في اختتام الدورة أن الأئمة والعلماء جنود مجندون من أجل حماية وطنهم وأمتهم، وذلك عبر بلورة آليات جديدة للتأطير الصحيح، ترتكز على التعبئة والاستعانة بالمؤسسات التي تشتغل في المجال وبالكفاءات النسائية والشابة بصفة خاصة.- 60 هيئة قدمت مذكراتها للجنة إعداد مشروع قانون المجلس الوطني للغات.. إذ بلغ عدد الجمعيات والهيئات التي قدمت مذكراتها حول مشروع قانون المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية حوالي 60 جمعية من المجتمع المدني. وخصصت اللجنة المكلفة بالإعداد لمشروع القانون، أول أمس السبت، للاستماع لمقترحاتها وذلك خلال لقاء انعقد في المكتبة الوطنية ودعيت له الهيئات التي تقدمت بمقترحاتها.* الحركة:

– في إعلان مراكش الصادر عن المنتدى الإعلامي الخاص بالقارة الإفريقية: ارتباط مستقبل القارة الإفريقية وأمنها ونمائها وتقدمها بانبثاق مؤسسات إعلامية قوية.. فقد أكد إعلان مراكش الصادر عن المنتدى الإعلامي الخاص بالقارة الإفريقية، الذي اختتمت أشغاله أول أمس بمراكش أن مستقبل القارة الإفريقية بشكل عام ومستقبل أمنها ونمائها وتقدمها يظل مرتبطا بانبثاق مؤسسات إعلامية قوية حرة ومستقلة.

وتضمن هذا الإعلان الدعوة إلى توسيع نطاق التعاون المشترك بين الدول الإفريقية في مجالات الإعلام والصحافة، والتنويه بجهود منظمة التعاون الإسلامي لفائدة القارة الإفريقية وخاصة في المجال الإعلامي سعيا لإبراز مقدرات هذه القارة في جميع المجالات وإسهاما في تحسين صورتها.- الحكم بأربع سنوات حبسا في حق متهم من أجل استغلال عائدات استثماراته في التمويل المباشر ل”داعش”.. حيث أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أول أمس حكما بأربع سنوات حبسا نافذا في حق المتهم (س،ع) بعد مؤاخذته من أجل استغلال عائدات استثماراته في المواد الغذائية المغشوشة في التمويل المباشر لتنظيم “داعش”.

كما قضت المحكمة بأداء المتهم مبلغ 500 ألف درهم كغرامة مالية مع مصادرة شاحنتين في ملكية المتهم.

* ليبراسيون:

– قال الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، إن القضاء على الفكر المتطرف وتأطير أفراد المجتمع، يبقى من أهم ركائز عمل المجلس العلمي الأعلى. وأكد يسف في اختتام أشغال الدورة الخريفية العادية ال21 للمجلس العلمي الأعلى، والتي انعقدت على مدى يومين، بأمر من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبحضور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السبت بالرباط، “أن التنمية البشرية تقتضي تنمية الجانب الروحي والدنيوي، كما تستوجب الارتقاء بالدور المعنوي لمؤسسة الأسرة باعتبارها نواة المجتمع ومنبع الإصلاح الهادف”.* البيان:

– عقد المجلس التنفيذي للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، أول أمس السبت بمراكش، اجتماعا على هامش المنتدى الإعلامي الخاص بالقارة الإفريقية، خصص لدراسة مساهمة هذه الهيأة في دعم تبادل الأخبار والتجارب وكذا المساهمة في تطوير التعاون بين مختلف وسائل الإعلام الإفريقية.

ودعا المشاركون في هذا الاجتماع إلى تشجيع الجهود التي تبذلها الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية من أجل تدعيم التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين الوكالات في المجالات المرتبطة بالأخبار والمنتوجات متعددة الوسائط وتكوين الموارد البشرية.* ليكونوميست:

– الوكالة المغربية للطاقة الشمسية نشرت لائحة تضم 20 مقاولة وتجمع شركات تم قبولها عقب عملية التأهيل القبلي لتطوير مكونات اللوحات الشمسية ببرنامج نور. وفي 28 شتنبر الماضي، كانت 37 مقاولة قد قدمت عروضها. ومن ضمن ال 20 شركة التي حجزت مقعدا لها في مرحلة التأهيل هناك شركات عالمية وازنة، وأيضا مقاولات محلية.* لوماتان :

– في أقل من 6 أشهر، البنك الدولي يقرض المغرب أزيد من 850 مليون دولار. حيث صادقت مؤسسة بروتن وودز من 8 يوليوز إلى 18 دجنبر 2015، على أربعة قروض هامة؛ وآخر قرض منح للمغرب بتاريخ 18 دجنبر ويهم 300 مليون دولار مخصص للمساهمة في تمويل استراتيجية التنمية الخضراء للمملكة.

وكانت حكومة ابن كيران التمست من البنك الدولي دعما متعدد القطاعات لكسب التحديات الكبرى للنمو الأخضر بالمغرب، في قطاعات متعددة منها تدبير النفايات الصلبة، وتحسين تدبير الموارد المائية والنهوض بالطاقات المتجددة. وينص إطار الشراكة الاستراتيجية 2014-2017 الذي يجمع بين البنك الدولي والمغرب على توفير تمويل محتمل بقيمة 4 مليار دولار.

– أفاد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول تقييم المنازعات القضائية للدولة بأنه لا يوجد نص قانوني لتأطير الاستشارات القانونية للوكالة القضائية للمملكة.

وبالنسبة لقضاة إدريس جطو، فإن رأي الوكالة يبقى استشاريا وغير ملزم للإدارة. وسجلت هذه الهيئة المالية أيضا ضعف دور التحسيس ضد المنازعات القانونية . وفي حلوله البديلة للمنازعات أشار المجلس الأعلى للحسابات إلى عدم لجوء الوكالة لمسطرة الصلح.* لوبنيون :

– كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقرير له حول تقييم المنازعات القضائية للدولة أن المعدل السنوي للقضايا المسجلة أمام المحاكم ما بين 2008 و2012 بلغ 30 ألف. وأبرز المجلس أن لجوء الإدارة إلى وضع يدها على أملاك الغير من أجل إقامة مشاريعها خارج مسطرة الاقتناء بالمراضاة أو مسطرة نزع الملكية المنصوص عليها قانونا، يتسبب في نشوب العديد من المنازعات القضائية التي تفضي إلى إثقال كاهل الخزينة بمبالغ كبيرة.

وسجل المجلس أن المعدل السنوي للمبالغ المحكوم بها من قبل المحاكم خلال الفترة ما بين 2013 و2016 ، يتجاوز 550 مليون درهم.- حميد شباط خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب الاستقلال : حزب الميزان له الإمكانية للفوز بأكبر عدد من الدوائر خلال الانتخابات التشريعية المقبلة. وذكر من جانب آخر بأن حزبه طالب بإحداث لجنة وطنية مستقلة تتكلف بالانتخابات وتجاوز الآليات القديمة التي تضع المسلسل الانتخابي بين يدي أشخاص هم حكم وأطراف في الآن ذاته.* أوجوردوي لوماروك :

– والي الدار البيضاء يعد لثورة : ساعتان فقط لإحداث مقاولة . إذ سيتم توقيع اتفاقية في هذا الجانب بين الولاية والمركز الجهوي للاستثمار والمحكمة التجارية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمديرة الجهوية للضرائب. وأصبح عدد شبابيك الإيداع خمسة بهدف المعالجة اليومية ل50 ملفا لإحداث مقاولات.

ويتمثل الهدف النهائي في بلوغ رقم 11 ألف و400 مقاولة جديدة كل سنة على مستوى المركز الجهوي للاستثمار.- في متم نونبر 2015 ، سجلت النفقات العادية انخفاضا ب 6.6 في المائة مقارنة مع النفقات المسجلة في الفترة ذاتها في 2014 لتبلغ 183.726 مليار درهم. من جهتها، سجلت نفقات الاستثمار المنفقة ارتفاعا ب 1.7 في المائة لتنتقل من 46.8 مليار درهم متم نونبر 2014 إلى 47.6 مليار درهم في متم نونبر 2015 ، بالرغم من الانخفاض بمعدل 14.1 في المائة في التكاليف المشتركة، وذلك حسب النشرة الشهرية لإحصاءات المالية العمومية الصادرة بشكل مشترك عن وزارة الاقتصاد والمالية والخزينة العامة للمملكة.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة